روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاثنين 25 كانون الاول


احمد رجب - القاهرة

- يواصل كتاب مصر عرض رؤاهم حول الموقف الأميركي من العراق، وتابع الكاتب المصري المعروف مكرم محمد أحمد عرض وجهة نظره في مقاله اليومي في صحيفة الأهرام قائلا إنه قد لا يلقي اقتراح بوش زيادة عدد الجيش الأمريكي معارضة تذكر في الكونجرس لأن غالبية الجمهوريين والديمقراطيين يساندون هذا المنطق في ضوء شهادات العسكريين الأمريكيين وأولهم كولن باول وزير الخارجية الأسبق‏,‏ الذي يدعو منذ فترة إلى زيادة حجم القوات الأمريكية التي ربما تنكسر تحت وطأة المهام العديدة الموكولة لها‏,‏ لكن الكونجرس سوف يكون باليقين أكثر حذرا في إرسال ‏ 30‏ ألف جندي إلي العراق في ظل تحذيرات عدد من القادة العسكريين وفي مقدمتهم جنرال أبي زيد‏,‏ الذي يعتقد أن المزيد من القوات الأمريكية في العراق يعني المزيد من القتلى الأمريكيين‏,‏ ويعتقد الكاتب المصري أن الوجود العسكري الأمريكي في العراق هو المشكلة وليس الحل‏,‏ خصوصا أن غالبية العراقيين من السنة والشيعة يرفضون وجودها‏,‏ فضلا عن آخرين يعتقدون أن أقدام الأمريكيين سوف تغوص أكثر في عمق المستنقع العراقي بما يزيد الطين بله‏,‏ ويجعل وضعها أكثر سوءا‏.‏ على حد تعبير مكرم محمد أحمد.

- من جهتها اهتمت صحيفة الأخبار بتصريحات الرئيس العراقي جلال طالباني التي قال فيها إن الغزو الحقيقي للبلاد يأتي من جانب 'الإرهابيين' وليس من قوات التحالف.. وقال طالباني إن السبيل الوحيد للتغلب على هؤلاء الإرهابيين يكمن في الوحدة الوطنية.. ونقلت الأخبار عن طالباني أن قوات التحالف جاءت الي العراق من اجل التحرير حيث ناضل العراقيون عشرات السنين ولم يتمكنوا من إسقاط الديكتاتورية حتى جاءت هذه القوات وتم إسقاطها وسلمت مقاليد السلطة للعراقيين عبر الانتخابات.. وقال الرئيس العراقي ان آلاف الإرهابيين جاءوا من دول عديدة ودخلوا العراق مشيرا إلى أن قيادات تنظيم القاعدة الإرهابي اعترفوا منذ فترة بذلك حيث قالوا إن أربع آلاف شخص من غير العراقيين قتلوا خلال المعارك في البلاد.

- ونطالع العناوين الرئيسية لصحيفة الجمهورية التي جاء فيها: جثث القتلى والجرحى تنتشر في الشوارع و3 آلاف يهربون من العراق يومياً
فشل المحاولات الأمريكية لعزل الصدر وتزايد هجمات المقاومة في بغداد.

- وتنقل الصحيفة عن عضو مجلس النواب العراقي ورئيس لجنة الهجرة والمهجرين بالبرلمان العراقي عبد الخالق زنكة أن ثلاثة آلاف مواطن عراقي يهاجرون يومياً إلي خارج البلاد بسبب تردي الأوضاع الأمنية.
وقال إن المعلومات المتوفرة لدى لجنته تستند إلى بيانات من شركات نقل المسافرين ومن السفارات العراقية في الخارج.

على صلة

XS
SM
MD
LG