روابط للدخول

البولاني: إثنا عشر ألف رجل شرطة قتلوا منذ سقوط النظام السابق


ميسون ابو الحب

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن وزير الداخلية جواد بولاني قوله اليوم أن اثني عشر ألف رجل شرطة قتلوا منذ سقوط النظام السابق خلال عمليات مكافحة المتمردين وفرق الموت بهدف فرض سيادة القانون والنظام.
يذكر أن عدد قوات الشرطة يبلغ حاليا مائة وثمانية وثمانين ألف رجل برتب مختلفة وما تزال هذه القوات تتعرض إلى هجمات يومية على ايدي متمردين وعصابات اجرامية وميليشيات طائفية.
البولاني اتهم أيضا إحدى القوى الاقليمية دون تسميتها بكونها تقف وراء عمليات خطف جمعية في بغداد ووعد بالكشف عن تفاصيل اكبر في غضون الأيام المقبلة وأوضح أن تحقيقا يجري في هذه العمليات التي اعتبرها رسائل توجه إلى العملية السياسية والحكومة، حسب قوله في مؤتمر صحفي في المنطقة الخضراء في بغداد اليوم.

- علاوي: العملية السياسية الحالية " دُفنت "
افادت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء بأن رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي، يسعى إلى الحصول على دعم الحكومات العربية الرئيسية لمؤتمر إقليمي عن العراق قال أن من شأنه أن يؤدي إلى إحلال الاستقرار من خلال إدخال تغييرات مهمة في العملية السياسية في العراق.
الوكالة نقلت عن علاوي قوله أنه يسعى إلى قيام العرب بإرسال قوات إلى العراق والإسهام في ما دعاه بتشكيل قوة ضرب عراقية من شأنها العمل على تجريد الميلشيات وجماعات تمارس أعمال العنف من الأسلحة.
علاوي قال لمجموعة من المحللين والكتاب المصريين خلال توقفه في القاهرة في وقت متأخر من يوم السبت أن هدفه هو الجمع بين مختلف الأطراف والعمل على انهاء الأزمة في العراق وأضاف أن العملية السياسية الحالية قد دفنت حسب تعبيره.

- زنكنة: ثلاثة آلاف شخص يغادرون أماكن سكنهم يوميا

نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن عبد الخالق زنكنة، رئيس لجنة الهجرة قوله اليوم خلال جلسة مجلس النواب أن ثلاثة آلاف شخص يغادرون أماكن سكنهم يوميا بسبب سوء الأوضاع الأمنية. هذا وتذكر مصادر رسمية أن عدد الأسر التي اجبرت على ترك منازلها يتراوح بين ستين ألفا وثمانين ألفا.

- أعلن الجيش الأميركي مقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة جندي رابع في انفجار عبوة ناسفة في بغداد اليوم. وقع الانفجار في الساعة الثانية عشرة وعشرين دقيقة شرقي بغداد يوم أمس السبت. بيان آخر أعلن مقتل جندي أميركي وإصابة آخر يوم السبت أيضا في منطقة ديالى خلال عمليات قتالية.

- وأعلن بيان آخر للجيش الأميركي أن رجلا كان مجهول الهوية قتله جنود اميركيون في غربي العراق في وقت سابق من هذا الشهر هو ارهابي سعودي واحد نشطاء تنظيم القاعدة كان يستجلب مقاتلين اجانب إلى العراق واسمه فهد هلال عويض السليفي المقاتي العتيبي ويعرف أيضا باسم نعمان أو فهد السعودي. وكان جنود اميركيون قد قتلوه في السابع من هذا الشهر في منطقة الثرثار مع ثلاثة من أعوانه، حسب وكالة فرانس بريس للأنباء.

- أصيب أربعة من لاعبي كرة القدم في نادي الزوراء في انفجار قذيفة هاون خلال تدريبات كانوا يجرونها في أحد الملاعب في منطقة حيفا في بغداد، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء أفادت فيه أن إصابة ثلاثة من اللاعبين خطيرة.

- قام مفجر انتحاري يرتدي سترة ناسفة بتفجير نفسه اليوم في هجوم استهدف مركزا للشرطة مما أدى إلى مقتل سبعة رجال شرطة وإصابة ثلاثين آخرين. وقع الهجوم في المقدادية. وفي خانقين قالت الشرطة أن ثمانية عشر مدنيا أصيبوا في تفجير واحد في الأقل. في السماوة أدت اشتباكات بين قوات الأمن ورجال ميليشيا إلى مقتل أربعة رجال شرطة في الأقل وقد تم فرض حظر للتجوال في المدينة اليوم.

- أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بان قوات الأمن في منطقة كردستان اعتقلت عدا من الأشخاص الذين ينتمون إلى أحزاب إسلامية بتهمة ارتباطهم بمتمردين. الوكالة نقلت عن سيف الدين علي احمد مسؤول الأمن العام في كردستان قولهم أن هؤلاء الأشخاص متهمون بارتباطهم بجماعة أنصار الإسلام.

- أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بقيام الشرطة في مدينة كربلاء باعتقال ضابطين في الشرطة اعترفا بقتل أربعة عشر زائرا باكستانيا في الثاني من أيلول الماضي خلال توجههم إلى كربلاء، حسب قول ناطق مدني باسم الشرطة هو رحمن الموسوي. الوكالة أشارت إلى أن جماعة أنصار السنة أعلنت مسؤوليتها عن مقتل الزوار الباكستانيين بعد ثلاثة أسابيع من الحادث في بيان نشرته على الانترنيت.

- جمعية الهلال الاحمر: لا أخبار عن المختطفين

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مازن عبد الله الامين العام لجمعية الهلال الأحمر العراقية قوله أن مصير ثلاثة عشر شخصا من العاملين في الجمعية والذين اختطفوا قبل أسبوع تقريبا ما يزال مجهولا مضيفا أن عشرة منهم من موظفي الجمعية واثنين من العمال اليوميين وان الشخص الأخير هو حارس من السفارة الهولندية.
هذا وكان الخاطفون قد أطلقوا سراح عشرات الأشخاص الآخرين الذين اختطفوا مع هؤلاء في السابع عشر من هذا الشهر من مقر جمعية الهلال الأحمر في بغداد وأضاف مازن عبد الله أن الجمعية تبذل جهودها للعثور على المخطوفين المتبقين وتحريرهم.

- اسرائيل ترحب بفرض عقوبات على ايران
رحبت إسرائيل بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بفرض عقوبات على إيران لرفضها تعليق برنامجها الخاص بتخصيب اليورانيوم.
رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت قال اليوم أن هذا القرار الذي اعتمده المجلس في الثالث والعشرين من هذا الشهر سيسمح بالتوصل إلى نتائج إيجابية بهدف وقف برنامج إيران النووي.
يذكر أن وزيرة خارجية إسرائيل رحبت في وقت سابق بالقرار غير أنها دعت إلى المزيد من الإجراءات في حق جمهورية إيران الإسلامية.

- ايران: سننصب ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي في ناناتز
قالت إيران أنها ستبدأ بنصب ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي في منشأة للتخصيب النووي في ناناتز اعتبارا من اليوم كرد فعل مباشر على قرار مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات عليها.
أعلن ذلك كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني اليوم في طهران حسب ما نقلت عنه صحيفة كيهان الإيرانية.
هذا ويعتبر نصب هذه الأجهزة خطوة مهمة بالنسبة لإيران في مجال تخصيب اليورانيوم على صعيد صناعي وهي عملية يخشى الغرب في أن تستخدمها إيران في إنتاج قنبلة نووية. هذا وتنفي إيران هذه الاتهامات.


- الحكومة الاسرائيلية توافق على تحويل مبالغ محجوزة إلى الفلسطينيين
صادقت الحكومة الإسرائيلية اليوم بالإجماع على تحويل مبلغ مائة مليون دولار من الأموال الفلسطينية المحجوزة لديها إلى مكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت قال أنه سيتم تحويل الأموال بآلية خاصة لضمان استخدمها لأغراض إنسانية. هذا وكان اولمرت وعباس قد اتفقا رسميا على رفع الحجز عن هذه الأموال خلال محادثات اجرياها في القدس يوم أمس السبت.

- القاهرة: ضحية جديدة لأنفلونزا الطيور
أعلنت السلطات الصحية في مصر ومنظمة الصحة العالمية اليوم وفاة شخص آخر بمرض أنفلونزا الطيور في مصر وهي امرأة تبلغ من العمر ثلاثين عاما وبذلك يصل عدد ضحايا المرض في مصر إلى ثمانية عشر شخصا حتى الآن.

- واشنطن: نأمل في علاقات جديدة مع تركمانستان
عبرت الولايات المتحدة عن أملها في أن يتم انتقال سلمي ومستقر للسلطة في تركمانستان إثر وفاة رئيس البلاد ساببارمورات نيازوف. مساعد وزيرة الخارجية الأميركي رتشارد باوجر قال أن بلاده تأمل أيضا في بداية جديدة للعلاقات مع أشكابات. يذكر أن باوجر حاليا في تركمانستان حيث حضر مراسم تشييع نيازوف والتقى بالقائم بأعمال رئيس البلاد حاليا.

- اندونيسيا: فيضانات تقتل اكثر من ثمانين شخصا
أدت الفيضانات في إندونيسيا والتي نجمت عن هطول أمطار غزيرة على جزيرة سومطرة الأسبوع الماضي، أدت إلى مقتل اكثر من ثمانين شخصا وتشريد حوالى مائتي ألف شخص. مسؤولون توقعوا أن يكون عدد القتلى اكبر مع عدم تمكن عمال الإغاثة من الوصول إلى بعض المناطق المنكوبة. وفي ماليزيا أدت الأمطار الغزيرة إلى مقتل سبعة أشخاص وتشريد تسعين ألف شخص تقريبا.

- ميانمار: وفاة قائد اقدم جماعة تمرد في العالم
توفي قائد اقدم جماعة تمرد في العالم وهو الجنرال بو ميا زعيم حركة كارن المتمردة في ميانمار وكانت الحركة قد بدأت تمردها في عام 1949. توفي الجنرال ميا في عمر التاسعة والسبعين وكان يعاني من مرض السكر ومن مشاكل في القلب.

- البابا: حياة كل إنسان مهمة ولها قيمة
تجمع المئات في روما اليوم لتشييع رجل كان مصابا بالشلل جعل الطبيب المشرف عليه يوقف عمل جهاز التنفس الصناعي الأسبوع الماضي. في هذه الأثناء، أكد البابا بندكت السادس عشر في موعظته اليوم الأحد على أهمية حياة أي إنسان وعلى ضرورة أن تكون نهايته طبيعية. يذكر أن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية رفضت أداء مراسيم الدفن الدينية للرجل باعتبار انه سعى إلى الموت بنفسه. يذكر أيضا أن قتل الرحمة يعاقب عليه في إيطاليا بالسجن لمدة خمسة عاما.

- كوريا الشمالية تحتفل بمرور خمسة عشر عاما على تسلم كيم يونغ قيادة الجيش
بينما يتهيأ العالم المسيحي للاحتفال بأعياد الميلاد احتفلت كوريا الشمالية بمرور خمسة عشر عاما على تسلم رئيس البلاد كيم يونغ قيادة الجيش. هذا وقالت وسائل الإعلام في كوريا الشمالية أن جنودا شاركوا في احتفال نظم يوم أمس السبت ورقصوا على أنغام أناشيد مثل " كل الجنود والشعب سيتحولون إلى طلقات بشرية وقنابل ".

- مدريد: العثور على مخبأ للاسلحة لمنظمة ايتا الانفصالية يحوي على مواد كيمياوية
قالت الشرطة في شمال إسبانيا أنها عثرت على مخبأ للأسلحة ذكرت انه يعود لمنظمة ايتا الانفصالية ويحوي من بين ما يحويه خمسين كيلوغراما من المواد الكيمياوية وذلك قرب مدينة آموريبييتا في منطقة الباسك. يذكر أن وزير داخلية إسبانيا وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وصف عملية السلام مع منظمة ايتا بكونها في مراحلها الأولية.

- أوكرانيا: حريق في قطار يقتل سبعة أشخاص
قتل سبعة أشخاص وأصيب شخص واحد بعد اندلاع حريق في قطار أوكراني في وقت متأخر من يوم السبت. وكان القطار يقوم برحلة بين مدينة خاركيف وقرية يازيكوف شرقي البلاد. مسؤولون ذكروا أنهم يشكون في قيام مسافر مخمور مجهول الهوية بالتسبب في نشوب الحريق عند إشعاله سائلا قابلا للاحتراق.

- روما: القاء القبض على شخص له علاقة بلتفينينكو
ذكرت أنباء أن الشرطة الإيطالية ألقت القبض اليوم على شخص له ارتباط بضابط الاستخبارات الروسي السابق الكسندر لتفينينكو ونقلت وكالات الأنباء عن وسائل إعلام إيطالية قولها أن إلقاء القبض على هذا الشخص تم في مطار نابولي عند عودته من لندن. وكان هذا الشخص قد التقى لتفينينكو في لندن في اليوم الذي سقط فيه رجل الاستخبارات الروسي صريع المرض ثم توفي بسبب تسمم بالأشعة الشهر الماضي.

- مدريد: جراح كبير في طريقه إلى كوبا لمعالجة كاسترو
غادر أحد افضل الجراحين الأسبان إلى كوبا على متن طائرة أجرتها الحكومة الكوبية حسب ما ذكرت صحيفة إسبانية اليوم أضافت أن من شأن الجراح إجراء فحوصات على الرئيس الكوبي فيديل كاسترو والنظر في إمكانية إخضاعه لعملية جراحية جديدة بعد العملية التي أجريت له في وقت سابق من هذا العام. الصحيفة أضافت أن الجراح الإسباني حمل معه معدات طبية غير متوفرة في كوبا.

على صلة

XS
SM
MD
LG