روابط للدخول

جولة سريعة على الصحافة البغدادية ليوم الاحد 24 كانون الاول


محمد قادر

- تحدثت صحيفة المدى في خبرها الاول عن الخطة الامنية الجديدة التي من المرتقب تنفيذها مطلع العام المقبل.. ليقول عنوانها الرئيس .. مشاركة البيشمركة في طور البحث.. اكتمال خطة امن بغداد .. وصلاحيات كاملة للقادة في قواطعهم ..
و نقلت الصحيفة عن العميد محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع قوله .. إن الخطة ستعتمد على محورين أساسيين، الاول هو اللامركزية في تنفيذ الواجبات، أي أن قائد التشكيل في وزارة الدفاع لا ينتظر الاوامر من المراجع في حال وقوع اعمال عنف أو عمليات مهاجمة للمدنيين. والمحور الثاني أن تكون وحدات الجيش العراقي قريبة بشكل دائم من المواطنين ومن المؤسسات الحكومية وفي الشوارع العامة من خلال نقاط تفتيش مكثفة ودوريات مستمرة. فيما قال عضو عن كتلة التحالف الكوردستاني إنه لا يوجد ما يؤكد مشاركة قوات البيشمركة في الخطة الامنية.

- وانتقالاً الى الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان لنقرأ فيها المانشيت .. المالكي يؤجل تعديل حكومته إلى ما بعد العيد .. العطية والعبادي والأديب والربيعي يزورون السيستاني والفضيلة يحذر من تفكك الإئتلاف
حيث ابلغ احد مستشاري رئيس الوزراء نوري المالكي الصحيفة بان التعديل الوزاري المرتقب تم إرجاؤه الى ما بعد العيد، مضيفاً أن عدم حسم مسألة إنهاء الكتلة الصدرية تعليق مشاركتها في الحكومة والبرلمان، أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل حسم التعديل الوزاري متعذراً حالياً.

- وفي ذات السياق نشرت جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي، نشرت خبر عدم توصل وفد الائتلاف الى اقناع التيار الصدري بالعدول عن قرار تعليق عضويته في الحكومة والبرلمان وذلك في لقائه مع الصدر في النجف يوم السبت. وفيما اكد النائب عبد الكريم العنزي ان الازمة في طريقها الى الانفراج دون ان يعطي تفاصيل اكثر، نفى المتحدث باسم مكتب الشهيد الصدر ان يكون الوفد قد ناقش مع السيد مقتدى الصدر موضوع الميليشيات، موضحا ان مباحثات اخرى ستجري في وقت لاحق.
وتأتي هذه اللقاءات في وقت تنشر فيه الصباح عنواناً آخر يقول .. استمرار حظر التجوال واشتباكات متقطعة في السماوة
هذا وفي خبر آخر للصحيفة عزت وزارة الكهرباء اسباب زيادة ساعات القطع المبرمج في مدينة بغداد وعدد من المحافظات الى ازدياد الهجمات الارهابية على قطاع الكهرباء وعدم التزام عدد من المحافظات بالحصص المقررة لهم ما ادى الى تكرار حدوث الانطفاء التام في المنظومة لزيادة الاحمال عليها.

- تحت عنوان لا يخلو من انتقاد جاءت افتتاحية جريدة الصباح .. ليقول فلاح المشعل تحت عبارة "البرلمان في مكة" .. يقول .. "إن مجلس النواب العراقي او السلطة التشريعية متوقفة عن العمل جراء سفر اكثر من نصف عدد الأعضاء الى الحج، وتلك مفارقة كبيرة ستبقى عالقة في ذاكرة التاريخ السياسي كدلالة على اللا ابالية وعدم الاكتراث لما يحصل في البلاد من ويلات ومصائب تصيبه يوميا في العمق. .. يبدو ان حمى الايمان قد تصاعدت لتشكل غطاء لهروب مؤقت يعفي هؤلاء المسؤولين من(وجع الراس) وتهديدات الارهاب واصوات المفخخات، يقول الكاتب .. هذه واحدة من التعليقات التي وردتني عبر البريد عن هذه الظاهرة، وغالبية الاراء والتعليقات الاخرى كانت غارقة في سخرية لاذعة مؤلمة تعبر عن سخط الناس على هؤلاء الذين تركوا واجباتهم في ظروف تستدعي وجودهم داخل الوطن. وبحسب ما كتبه فلاح المشعل في افتتاحية الصباح

على صلة

XS
SM
MD
LG