روابط للدخول

خلاف بين وفد الائتلاف والتيار الصدري حول جدولة انسحاب القوات الأجنبية


حسين سعيد

**)
اعلن ابو فراس المطيري عضو الهيئة السياسية للتيار الصدري ان المفاوضات بين وفد الائتلاف العراقي الموحد وبين السيد مقتدى الصدر لم تصل الى اتفاق على العودة الى الحكومة بسبب الخلاف حول جدولة انسحاب القوات الاجنبية من العراق.
وقال المطيري في حديث الى وكالة انباء فرانس برس انه تم الاتفاق على مجمل المطالب التي قدمها التيار ولكن هناك مطلب واحد لم يتم الاتفاق بشانة وهو جدولة انسحاب القوات.
واضاف ان هذا المطلب ستبحثه لقاءات بين الوفدين ستعقد خلال الايام القليلة المقبلة.
واوضح حيدر العبادي عضو وفد الائتلاف عن حزب الدعوة ان مطالب تيار الصدر تتمثل في الاسراع بتسليم الملف الامني الى الحكومة العراقية وجدولة انسحاب القوات الاجنبية الى جانب مطالب اخرى. واضاف ان الامور تسير باتجاه الحل وان نواب ووزراء التيار سيعودون خلال الايام القليلة المقبلة الى ممارسة واجباتهم.
وكان نواب ووزراء التيار جمدوا عضويتهم في الحكومة ومجلس النواب اواخر الشهر الماضي احتجاجا على اجتماع رئيس الوزراء المالكي مع الرئيس جورج بوش في عمان.

**)
اعلن البيت الابيض ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس وصل الى واشنطن يوم السبت عائدا من العراق، وتوجه حال وصوله الى المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد للقاء الرئيس جورج بوش ليقدم له تقريرا عن نتائج المباحثات التي اجراها مع كبار المسؤولين العراقيين والقادة والجنود الاميركيين خلال زيارته التي استمرت ثلاثة ايام.

**)
ذكرت صحيفة لوس انجليس تايمز الاميركية اليوم ان كبار القادة العسكريين الاميركيين في العراق الذين يحظون بثقة الرئيس الاميركي جورج بوش قرروا التوصية بزيادة عديد القوات القتالية الاميركية في العراق.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش صرح الاربعاء انه لم يقرر بعد ما اذا كان سيرفع قريبا عديد القوات الاميركية في العراق.
ونسبت الصحيفة الى مسؤول في وزارة الدفاع البنتاغون طلب عدم الكشف عن هويته ان القادة ومن بينهم قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال جورج كايسي لم يحددوا بالضبط عدد القوات الاضافية التي سيطلبونها.واضافت الصحيفة ان العسكريين طلبوا زيادة بنحو 20 الف عسكري اي ما يعادل خمسة الوية قتالية اضافية.

**)
اعلن البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش اتصل اليوم هاتفيا برئيس السلفادور انطونيو ساسا ليشكره على قرار تفويض بقاء قوات بلاده في العراق ضمن القوات المتعددة الجنسية التي تقودها الولايات المتحدة. والسلفادر هي الدولة الوحيدة بين دول اميركا اللاتينية التي تشارك في القوات المتعددة الجنسيات في العراق بنحو ثلثمئة وثمانين عسكريا.

**)
اعلنت مصادر امنية عراقية السبت مقتل عشرة اشخاص في احداث عنف متفرقة بينهم ستة قتلوا خلال اشتباكات بين قوات الشرطة وافراد ميليشيا جيش في مدينة السماوه.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن الملازم احمد هادي من شرطة السماوه قتل ستة اشخاص بينهم خمسة من رجال الشرطة ومدني واصابة خمسة عشر آخرين بينهم سبعة من رجال الشرطة بجروح خلال اشتباكات وقعت بين افراد جيش المهدي وقوات الشرطة مساء الجمعة.
واعلنت السلطات المحلية في السماوه فرض حظر التجول في المدينة منذ الساعة الثانية من بعد ظهر الجمعة حتى اشعار اخر حسب ما اكد شهود عيان.

**)
اعتبر اسقف كانتربري روان وليامز الذي يمثل اعلى سلطة روحية في الكنيسة الانغليكانية في بريطانيا اعتبر في مقال نشره اليوم في صحيفة التايمز البريطانية ان مسيحيي الشرق الاوسط مهددون بسبب السياسة التي وصفها بالجاهلة والغير المعتمدة على بعد النظر التي تنتهجها بريطانيا وحلفاؤها في العراق.
وقال الاسقف ان المسيحيين يمكن ان يطردوا من المنطقة بسبب موجة العداء التي خلقها اجتياح العراق.
واتهم دول التحالف بتعريض حياة ومستقبل الاف المسيحيين في الشرق الاوسط للخطر بعدما اصبحوا يعتبرون في نظر البعض مؤيدين لما تسمى بالحملة الصليبية التي يشنها الغرب على المسلمين.وحذر الاسقف من ان هذه الطوائف لن تستمر الا اذا قرر المسيحيون في الغرب اعطاءها بعض الانتباه، مشيرا الى ان المسيحيين لم يضطهدوا من قبل حكومات مسلمة لكن الخطر يكمن في ان المتطرفين يعتبروهم كفارا.

**)
وافق مجلس الامن الدولي اليوم بالاجماع على قرار يفرض حظرا على واردات المواد النووية الحساسة الى ايران.
وفرض القرار الذي جاء ردا على رفض ايران وقف عمليات انتاج الوقود النووي، فرض حضرا على بيع وتجهيز ايران بأي مواد أواجهزة ومعدات وسلع وتكنولوجيا من شأنها أن تساهم في البرنامج النووي والصاروخي الايراني.
وفي اول رد فعل ايراني رسمي فوري على القرار اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية ان طهران ستمضي قدما في برنامجها النووي بتركيب ثلاثة آلآف جهاز للطرد المركزي في منشأة تخصيب اليورانيوم.

**)
اعلن نائب رئيس الوزراء السوري عبد الله الدردري إن عزلة سوريا دوليا انتهت وان القوى الغربية ادركت ضرورة العمل مع دمشق.
وقال الدردري في مقابلة نشرتها صحيفة فايننشال تايمز البريطانية اليوم ان الولايات المتحدة كانت تقدم في السابق لائحة مطالب الى سوريا لانهاء ممارسات مختلفة بدلا من التحاور مع دمشق بخصوص مواضيع تهم الجانبين مشددا على ان هذا الموقف اظهر عدم فاعليته.
وقال ان هذا الاسلوب لم ينجح في نيسان 2003 في اشارة الى الحرب على العراق، عندما كان النفوذ الاميركي في المنطقة على اوجه وانه لن ينجح الان ايضا.

**)
اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى انه لم يتوصل الى اتفاق لانهاء الازمة السياسية في لبنان، لكنه استطاع اقامه ما سماها بمائدة للتفاهم وهي متروكة للفرقاء ليتدبروا امرهم في ما يتعلق بقبولها وان المساعي مستمرة في محاولة لايجاد حل.
وحذر موسى الزعماء اللبنانيين من تصعيد الازمة وقال إن وساطته اصطدمت بحقيقة ان الفرقاء اللبنانيين لا يقيمون اتصالات مع بعضهم بعضا، الامر الذي يؤدي الى صعوبة
الوصول الى التفاهم على بعض الامور التي يمكن ان يتم التفاهم عليها بصفة شخصية اذا التقى الاطراف.
وتابع موسى تصريحاته في ختام جولة ثالثة من الاتصالات مع الزعماء اللبنانيين ان لبنان الان يمر بمنعطف خطير وقد حاولت المبادرة العربية الا تجعله اخطر ولكن لا زالت هناك احتمالات ان يكون الموقف اخطر، وناشد الكل قفل كافة الابواب التي يمكن ان تؤدي بلبنان الى مواجهة ظروف اصعب.
في غضون ذلك اعلن البطريرك الماروني اللبناني الكاردينال نصر الله صفير إن المؤسسات في لبنان تشهد حالة من الفوضى لم تعرف البلاد يوما مثيلها، واعرب في رسالته السنوية الى اللبنانيين بمناسبة عيد الميلاد عن قلقه الكبير من الوضع القائم، منبها الى ان بعض اللبنانيين اصبح ينظر الى البعض الاخر بعين الحذر والريبة ان لم يكن بعين العداء.

**)
اعلنت جماعة نيجيرية مسؤوليتها عن الانفجارات في منطقة غنية بالنفط في دلتا نهر النيجر جنوب نيجيريا يوم الاثنين فيما وقع اليوم انفجار في قناة لصرف المياه في مصفاة لتكرير النفط دون ان يتأثر الانتاج النفطي حسب ما اعلن متحدث باسم الشركة التي تدير المصفاة.
وبحسب تقرير لوكالة انباء فرانس برس ان الحركة شنت الاثنين هجمات على منشآت تابعة لاهم شركتين نفطيتين ناشطتين في المنطقة هما شل البريطانية الهولندية واجيب الايطالية.
وكانت الحركة وفي الثامن من الشهر الجاري اختطف اربعة موظفين يعملون لحساب شركة نفطية هم ثلاثة ايطاليين ولبناني وتوعدت بشن مزيد من الهجمات على الشركات النفطية وموظفيها.

**)
اعرب كبير المفاوضين الاميركيين حول الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل اليوم عن خيبة أمله بعد فشل المفاوضات المتعددة الاطراف التي اختتمت في بكين الجمعة من دون التوصل الى اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن ترسانتها النووية.
وقال هيل وهو مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ان المناقشات المطولة التي تطلبت كثيرا من العمل، جاءت مخيبة للامل بعض الشيء.
وكانت المفاوضات المتعددة الاطراف اختتمت أمس الجمعة من دون احراز اي تقدم أو حتى الاعلان عن موعد لجولة جديدة، وذلك بسبب اصرار كوريا الشمالية على رفع العقوبات المالية الاميركية المفروضة عليها قبل أي مناقشة حول ملفها النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG