روابط للدخول

مقتل خمسة جنود أميرکيين في أحداث متفرقة في العراق


کفاح الحبيب

أعلن الجيش الأميركي فى العراق مقتل خمسة من جنوده وإصابة واحد آخر بجروح.
بيان للقوات الأميركية أفاد بان أربعة جنود توفوا الخميس نتيجة جروح أصيبوا بها في عمليات قتالية في محافظة الأنبار، فيما قتل الجندي الخامس وأصيب آخر بجروح غربي بغداد اليوم عندما تعرضت دوريتهما لنيران بنادق آلية وقذائف مورتر.
وفي سامراء قتل عضو مجلس المدينة أحمد علي ياسين وزوجته وأصيب اربعة من افراد عائلته بجروح في انفجار سيارة مفخخة امام منزله في حي السكك.
من جانب آخر قالت القوات متعددة الجنسيات في العراق في بيان انها قتلت من وصفته بإرهابي وإعتقلت خمسة وعشرين من المشتبه بهم وأحد ممولي تنظيم القاعدة في العراق في حملات تفتيش ومداهمة قامت بها القوات في بغداد بناءاً على تقارير استخبارية أشارت الى كون المشتبه بهم مسؤولين عن تحركات المقاتلين الاجانب وتفجيرات سيارات مفخخة وشن هجمات مباشرة ضد المدنيين العراقيين والقوات متعددة الجنسيات.


قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس إن زيادة الوجود البحري الاميركي في الخليج لا يمثل ردا على اي عمل من جانب ايران:
" تحدثنا مع العراقيين بشأن أفضل طريق للتقدم الى أمام من أجل تحسين الوضع الأمني هنا في بغداد . أعتقد ان لدينا إتفاقية ستراتيجية واسعة بين الجيش العراقي والحكومة العراقية من جهة وجيشنا من جهة أخرى . ومن الواضح ان ثمة مناقشات ينبغي ان تجري في واشنطن وتقديم توصيات أكثر تحديداً ، لكنني واثق تماماً."
وأضاف جيتس أن على الحكومة العراقية أن تتخذ زمام المبادرة لكبح جماح العنف الطائفي الذي تسبب في مقتل الاف العراقيين.
وقال جيتس للصحفيين من الواضح أن الوضع في بغداد صعب. ومن الواضح أن النجاح لن يتحقق الا بالجهود المشتركة مع تولي العراقيين القيادة.
وأضاف أن القادة العراقيين لديهم خطط ملموسة لخفض العنف في بغداد واستهداف الميليشيات التي تلقى على عاتقها مسؤولية تأجيج أعمال العنف المتبادلة لكنهم لا يزالون بحاجة للعمل على تفاصيل التنفيذ.
وقال "لديهم خطط ملموسة ووضع التفاصيل لهذه الخطة هو بالضبط ما سيقوم به قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال جورج كيسي وفريقه والعراقيين خلال الايام المقبلة.
قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس إن زيادة الوجود البحري الاميركي في الخليج لا يمثل ردا على اي عمل من جانب ايران.
غيتس أعرب للصحفيين عن اعتقاده بان تلك الزيادة مفادها ان الولايات المتحدة ستبقى لفترة طويلة في الخليج ، مشيراً الى ان على الجميع ان يتذكر هذا .
يذكر ان مسؤولاً في وزارة الدفاع الأميركية قال ان القائد الاميركي المسؤول عن عمليات الشرق الاوسط طلب من الوزارة اضافة حاملة طائرات ثانية الى منطقة الخليج كتحذير لسوريا وايران ولمساعدتها على تنفيذ عمليات اخرى فيما قالت محطة سي بي اس نيوز ان تعزيزا بحريا مزمعا يهدف الى اثناء ما يعتبره المسؤولون الاميركيون اعمالا استفزازية على نحو متزايد من جانب طهران للمضي قدما في برنامج نووي ودعم الميليشيات في العراق.


قتل خمسة من رجال الشرطة في تفجير قنبلة عن بعد في اقليم ارزكان جنوبي افغانستان.
وفي وقت سابق قالت الشرطة إن مدنيا قتل واصيب سبعة اخرون في محاولة لإغتيال النائب في البرلمان الأفغاني بادشاه خان زدران في كابول.
الشرطة أوضحت ان خان زدران لم يصب حين رمى مهاجم انتحاري لف جسده بمتفجرات نفسه على عربة النائب ، مشيرة الى ان محاولة اغتيال النائب حدثت بعد يوم من احباطها محاولة سابقة لقتله.
الشرطة قالت ان ثلاثة من حراس خان زدران وخمسة من المارة أصيبوا في الهجوم .


أصيب تسعة مدنيين على الاقل عندما قام مسلحون موالون لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس باطلاق النار على عناصر من حركة حماس في الضفة الغربية.
مسؤولو مستشفى وشهود قالوا ان المسلحين فتحوا النار في الوقت الذي كان الاف من ناشطي ومسلحي حماس يستعدون لتجمع حاشد في مدينة نابلس.
وذكر مصدر أمني كبير ان عباس نشر القوات الامنية الموالية له لمحاولة تهدئة التوتر في نابلس ، فيما قال مسؤول من فتح ان ناشطي حماس اختاروا ان ينظموا هذا الحشد رغم اتفاق سابق بتأجيله ، مؤكداً ان التوتر كان موجودا وان الجانبين يطلقان النار على بعضهما البعض.
ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية وهو قيادي بارز في حماس الى انهاء العنف في خطاب ألقاه بعد صلاة الجمعة ، مشيراً الى انه يتعين على كل الاطراف الالتزام بالمصالحة وبالاتفاق .
يشار الى ان حركتي فتح وحماس كانت قد إتفقتا في وقت سابق هذا الاسبوع على هدنة في غزة لا تزال سارية الى حد بعيد.


دافعت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس مجددا عن الحرب في العراق ، وأكدت إنها كانت تستحق التضحيات بالأرواح والأموال الأميركية.
رايس أكدت في مقابلة مع وكالة اسوشييتدبرس للأنباء أنها مازالت تعتقد أنه ينبغي النظر إلى العراق باعتباره القضية الرئيسية في بؤرة السياسة الأميركية للشرق الأوسط.
الوزيرة الأميركية أشارت الى إنه تم التضحية بالعديد من الأرواح من أجل العراق ، مشددةً على أن نجاح الستراتيجية سيغير الشرق الأوسط بأكمله.


نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن مصدر قريب من الوفد الروسي المشارك في المحادثات السداسية الخاصة بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية قوله ان المحادثات انتهت دون نتيجة ملموسة.
يذكر ان وفوداً من الكوريتين والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا شاركت في هذه المحادثات التي جرت في العاصمة الصينية بكين على مدى اسبوع لاقناع بيونغيانغ بالتخلي عن اسلحتها النووية.


طلبت منظمة الأمم المتحدة لقاء أربعة ايرانيين رحلتهم سوريا في هدوء رغم اعتبارهم من اللاجئين.
المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للمنظمة الدولية رود ريدموند قال ان المفوضية العليا قلقة للغاية على أربعة من الاهواز وهم ايرانيون من أصل عربي رحلتهم سوريا لايران رغم تعهدها بالا تفعل ورغم توفير أماكن لاعادة توطينهم في الخارج.
ريدموند أوضح ان المفوضية العليا علمت هذا الاسبوع من اتصالات مع الاربعة انهم ارسلوا الى ايران في شهر ايار وان احدهم قال لاحد أقاربه انه سيعدم. وناشد المتحدث السلطات الايرانية ضمان سلامة الاربعة والسماح بمحاكمة عادلة والحفاظ على حقوقهم القانونية المشروعة.
وكانت سوريا اعتقلت في وقت سابق من العام سبعة من الاهواز ثم أفرجت عن ثلاثة.


قال سفير روسيا بالامم المتحدة فيتالي شوركين إن اجراء مزيد من المفاوضات سيمنع اصدار قرار يفرض عقوبات على البرنامج النووي الايراني ليوم واحد .
شوركين قال للصحفيين بعد محادثات بين الدول الست الرئيسية انه قد تحتاج هذه الدول الى مزيد من التفكير وربما مزيد من المناقشات بشأن مشروع القرار .
وتعهدت ايران بمواصلة برنامجها النووي الذي تقول انه لاغراض سلمية فقط على الرغم من القرار حتى اذا وافقت عليه روسيا.


أعلن الجيش البريطاني ان اكثر من الف جندي بريطاني مدعومين بالدبابات اعتقلوا ضابطا عراقيا رفيعا في شرطة البصرة متهما بتزعم فرق موت قتلت سبعة عشر من مدربي الشرطة.
المتحدث باسم الجيش البريطاني الميجور تشارلي بيربريدج أفاد بان القوات البريطانية اعتقلت مدير وحدة الجرائم المهمة وستة من معاونيه خلال مداهمات شنتها صباح اليوم في اماكن عديدة ، مشيراً الى ان العملية تمت دون اطلاق رصاصة واحدة.
بيربريدج اكد ان الغرض من هذه المداهمة لم يكن فقط القبض على هذا الشخص انما هي بداية للعمل على تفكيك وحدة الجرائم المهمة التابعة للشرطة في هذه المدينة ، مشيراً الى ان القوات البريطانية بالتعاون مع القادة العراقيين عثرت على ادلة تؤكد ان هذه الوحدة متورطة في انشطة تقوم بها فرق الموت وقررت حلها.
المتحدث اوضح ان بعض المشتبه بهم السبعة الذين القي القبض عليهم قد يطلق سراحهم بعد التحقيق معهم ،الا ان ادلة كافية تم الحصول عليها لفتح تحقيق قضائي مع قائد المجموعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG