روابط للدخول

جنود اميركان يطالبون غيتس بتعزيز القوات الاميركية العاملة في العراق


حسين سعيد

**)
حث جنود أميركيون في العراق اليوم وزير دفاعهم الجديد روبرت غيتس على تعزيز القوات الاميركية في العراق.
وكان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي يزرو العراق حاليا تناول افطاره صباح الخميس مع خمسة عشر من الجنود العاديين وطلب رأيهم في مستويات الجنود العراقيين والجدول الزمني لتدريبهم والانتماءات الطائفية لافراد القوات المسلحة العراقية وكفاءة وانضباط الجنود وقادتهم العسكريين.
وبحسب تقرير لوكالة انباء رويترز ان أي من الجنود لم يشر الى ضرورة عودة القوات الاميركية الى الوطن كما لم يقل اي منهم ان مستويات القوات العاملة في العراق كافية.
وابلغ عدد منهم وزير الدفاع الجديد ان القوات العراقية في تحسن لكن الكثيرين منهم غير منضبطين. ونقل التقرير عن أحد الجنود قوله ان أفراد الجيش ينظرون الى أنفسهم باعتبارهم عراقيين، بينما يعرف رجال الشرطة أنفسهم بأنهم من الشيعة أو من السنة.

**)
تبادل الرئيس جلال طالباني وجهات النظر مع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس حول الوضع السياسي و الأمني في العراق.
وخلال لقاء خاص اليوم، ضم الجانبين في السفارة الأمريكية في بغداد، طرح الرئيس طالباني، جملة من الاراء والافكار حول أمن بغداد، و سبل تطوير الخطط الأمنية بهذا الشأن.
وأشاد وزير الدفاع الأميركي من جانبه، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، بالأفكار التي طرحها الرئيس طالباني ووعد بأخذها بنظر الاعتبار عند تقييمه الوضع في العراق.

**)
اعلن مصدر في الائتلاف العراقي الموحد ان جهودا تبذل حاليا لاقناع جماعة الصدر بالتوقف عن الاعمال التي يقومون بها.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن سامي العسكري عضو مجلس النواب عن الائتلاف ان الصدر تعهد بدعم الحكومة عندما اجتمع مع المالكي قبل أكثر من شهرين لكن الحركة السياسية والميليشيا التابعتين له تراجعتا عن الوعود التي قدمها وأن الوضع خطير الان. واضاف ان كل ما نطلبه من الصدر هو أن يتنصل علنا من الجماعتين اللتين تعملان خارج اطار القانون وأن يمسك بزمامهما.

**)
اجلت المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تنظر في قضية الانفال، التي راح ضحيتها في ثمانينات القرن الماضي اكثر من مئة وثمانين الف كردي، والمتهم فيها صدام حسين وستة من اركان نظامه، أجلت جلساتها الى الثامن من كانون الثاني المقبل.
واشارت احدى الوثائق التي تحمل توقيع نزار عبد الكريم الفيصل رئيس اركان الجيش في عهد صدام، والتي عرضها الادعاء العام خلال جلسة اليوم، ان تعليمات كانت صدرت الى القوات العراقية خلال حملة الانفال، عام الف وتسعمئة وثمانية وثمانين بالتعاون والتنسيق مع القوات التركية، كما كان طلب من القوات التركية شن غارات مكثفة على المناطق الكردية قبل بدء العملية بهدف ارعاب السكان المدنيين.

**)
دعت حكومة تركمنستان الى عقد اجتماع طارىء للبرلمان يوم الثلاثاء المقبل لتحديد من سيخلف الرئيس صفر مراد نيازوف الذي توفي صباح اليوم اثر اصابتة بنوبة قلبية.
وذكر مصدر حكومي أن قوربان قولي بيردي محمدوف الذي يرأس لجنة اعداد جنازة الرئيس الراحل سيكون القائم بأعمال الرئيس حتى ذلك الحين.
وكان رئيس تركمانستان مدى الحياة نيازوف الذي يحكم هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى بقبضة من حديد منذ واحد وعشرين عاما توفي الخميس عن ستة وستين عاما.
واعلن بيان مشترك للحكومة والبرلمان ان نيازوف سيشيع الى مثواه الاخير يوم الاحد المقبل،
وسيدفن في ضريح العائلة على بعد امتار من مسجد كبير كلف بناؤه مئة مليون دولار.
وكان نيازوف الذي يلقب نفسه بأب التركمان عين رئيسا لتركمانستان في 1985، وفي العام 1999 اصبح رئيسا مدى الحياة، وشكلت سياسة عبادة شخصه مع افراد اسرته شكلت اساس نظامه الذي يعد واحدا من اقسى الانظمة السياسية في العالم والاكثر انغلاقا. وقد غير اسماء كل اشهر السنة واطلق على كانون الثاني اللقب الذي يحمله وهو تركمانباشي كما غير اسماء ايام الاسبوع، وكان يدعي انه شاعر وكاتب وفرض احد كتبه ضمن مناهج التعليم على كل الطلاب كما فرضع على موظفي الدولة.

**)
قال علي لاريجاني سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي في ايران ان القرار الذي تزمع الامم المتحدة اصداره حول فرض عقوبات على بلاده لن يرغم طهران على وقف برنامجها النووي لكن، سيؤثر على تعاون بلاده مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال لاريجاني في تصريحات نقلتها وكالة انباء ايسنا الطلابية الايرانية ان طبيعة القرار المقترح غير قادرة على الضغط على ايران، مشددا على ان طهران سترد على القرار بالصورة التي تراها مناسبة.
واوضح لاريجاني بعد اجتماعه مع وزير خارجية باكستان خورشيد محمود الذي يزور ايران حاليا ان هذا السلوك لن يخلق سوى المزيد من المشاكل، حسب قوله، مشددا على ان المسألة بالنسبة للجانب الاخر لا تكمن في ما اذا كان برنامج ايران سلميا ام غير سلمي بل انهم اساسا لا يريدون ان تمتلك ايران مثل هذه التكنولوجيا، حسب رأيه.

**)
اعلن نائب كوري جنوبي الخميس ان نشاطات مشبوهة رصدت في المنطقة النائية التي اجرت فيها كوريا الشمالية تجربتها النووية الاولى في تشرين الاول الماضي.
ونقل تقرير لوكالة انباء فرانس برس عن شونغ هيونغ كون النائب المعارض والعضو في اللجنة البرلمانية للاستخبارات انه منذ بداية الشهر الجاري سجلت نشاطات محمومة في النفق القريب من جبل مانتا على بعد 350 كيلومترا شمال شرق العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ.
وكان وزير الدفاع الكوري الجنوبي الجديد كيم يانغ سو حذر الاسبوع الماضي من ان كوريا الشمالية قد تجري تجربة نووية ثانية لتعزيز وضعها في المفاوضات السداسية التي بدأت الاثنين والهادفة الى دفعها الى التخلي عن برامجها النووية.

**)
تجرى حاليا مباحثات بين وزارة النفط العراقية وثلاث شركات نفطية اميركية لبناء مصفى جديد في محافظة كربلاء.
واشار تقرير نشرته صحيفة الصباح الحكومية الصادرة في بغداد الى ان كلفة المشروع تبلغ اكثر من مليوني دولار اما طاقته الانتاجية فستصل الى مئة واربعين الف برميل يوميا.
ومن المتوقع ان يبدأ العمل في تنفيذ المشروع خلال الربع الاول من العام المقبل.
واشارت الصحيفة الى ان مصفى كربلاء هو احد ثلاثة مصافي جديدة يتم التخطيط لبنائها اما المصفيين الآخرين فسيتم بناؤهما في محافظتي السليمانية وذيقار.

**)
أصدرت محكمة أمن الدولة الاردنية اليوم حكما باعدام أردني من أصل فلسطيني بعد ادانته بتهمة اطلاق النار على سائحين غربيين ما أسفر عن مقتل بريطاني واصابة خمسةآخرين.
والمحكوم عليه يبلغ الثامنة والثلاثين واسمه نبيل أحمد الجاعورة ولد في مخيم البقعة على مشارف العاصمة الاردنية عمان وقد اطلق النار في ايلول الماضي
على مجموعة سياحية فقتل بريطانيا وجرح بريطانيين اخرين كما جرح استراليا ونيوزيلنديا وهولنديا .
**)
أعرب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس اليوم عن امله في الاجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت قبل نهاية العام.
وكان أولمرت ابلغ صحفيين قبل ايام ان اجتماعا مع عباس سيتم قريبا جدا دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل. وكان عباس أكثر وضوحا عندما تمنى عقب اجتماع مع وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما أن يتم الاجتماع مع اولمرت قبل نهاية هذا العام.
وهذا الاجتماع في حال انعقاده سيكون الاول من نوعه بين أولمرت وعباس منذ تولي أولمرت السلطة في كانون الثاني الماضي.

**)
اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في دمشق اليوم بعد لقاء مع الرئيس السوري بشار الاسد انه حصل على موافقة الرئيس لجهوده الرامية الى حل الازمة في لبنان بين المعارضة وحكومة فؤاد السنيورة.
وابلغ عمرو موسى الصحفيين انه مرتاح من هذه اللقاءات ومن لقائه مع الرئيس بشار الاسد. موضحا ان هناك اعتبارات محلية واقليمية ودولية. والمهم هو انقاذ العالم العربي من ويلات الانقسام، حسب تعبيره.

**)
اعلن بيان للشرطة اللبنانية انها ضبطت اليوم كميات كبيرة من المتفجرات والصواعق الكهربائية وساعات ضبط وتحديد توقيت التفجير في منازل تابعة لعناصر في الحزب القومي السوري الاجتماعي في شمال لبنان.
وكشف البيان ان الشرطة تحركت لمحاصرة بعض المكاتب التابعة للحزب في بيروت بعد ان اعتقلت عددا من المشتبه بهم في منطقة الكورة الشمالية.

**)
استمرت عمليات تبادل اطلاق النار بين مقاتلي قوات المحاكم الاسلامية في الصومال وقوات الحكومة المتحالفة مع اثيوبيا وذلك لليوم الثالث على التوالي رغم اعلان اعلان مبعوث للاتحاد الاوروبي لوي ميشيل الذي زار زعماء الجانبين في بيدوة ثم مقديشو يوم الاربعاء وقال انهما اتفقا على وقف القتال واجراء مفاوضات سلام جديدة.
وذكر تقرير للامم المتحدة أن كثيرين يخشون من أن تتحول هذه المواجهات الى حرب شاملة ينزلق اليها الخصمان الاقليميان اثيوبيا واريتريا اذ تؤيد اثيوبيا الحكومة الصومالية الموالية للغرب بينما تؤيد اريتريا قوات المحاكم الاسلامية.

**)
قتل اربعة مدنيين افغانيين اليوم واصيب اربعة اخرون نتيجة انفجار قنبلة مزروعة على جانب احدى الطرق استهدفت ضابطا بارزا في الشرطة الافغانية.
ووقع الانفجار الذي نفذ بجهاز للتحكم عن بعد على جسر على الطريق السريع الرئيسي الى الجنوب من مدينة هرات غرب افغانستان.
وفي هجوم منفصل استهدف انفجار في أحد اسواق ولاية خوست سيارة تابعة للشرطة ما أسفر عن مقتل ثلاثة من افراد الشرطة.

**)
أظهرت النتائج النهائية لانتخابات مجالس البلدية التي اعلنت اليوم إن حلفاء الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد فازوا بأقل عدد من المقاعد بين المجموعات السياسية الرئيسية.
ويرى محللون ان النتائج التي تؤكد الاحصاءات الاولية تمثل انتكاسة سياسية للرئيس أحمدي نجاد.
واشار هؤلاء الى انه رغم ان الانتخابات التي اجريت الجمعة الماضية لاختيار اعضاء المجالس البلدية ومجلس الخبراء لن يكون لها تأثير مباشر على السياسة اليارانية إلاّ انها قد تشجع الاصوات المعتدلة على تحدي الرئيس بقوة أكبر.
وقالت وكالة انباء ايرنا الايرانية الرسمية ان مؤيدي رئيس بلدية طهران الحالي محمد باقر قاليباف وهو منافس لدود لاحمدي نجاد حصلوا على غالبية مقاعد المجلس الذي يضم خمسة عشر عضوا. وفي حكم المؤكد الان ان يبقى قاليباف رئيسا للمجلس البلدي في طهران وهو قائد سابق في الحرس الثوري ونافس أحمدي نجاد في انتخابات الرئاسة العام الماضي.
و حصل التيار الاصلاحي على أربعة مقاعد في المجلس بينما لم يكن يفز باي مقعد خلال انتخابات المجلس السابق. اما التيار القريب من الرئيس تحمدي نجاد فقد حصل على ثلاثة مقاعد فقط من مقاعد بلدية العاصمة.
وفاز الاصلاحيون خارج طهران بنحو 40 في المئة من مقاعد المجالس البلدية كما ان النساء حققن مكاسب كبيرة بالفوز في العديد من المدن بنصف اعضاء مجالسها البلدية.

**)
اعلنت بريطانيا تبرعها بمبلغ اربعين مليون جنيه استرليني ما يعادل ستة وسبعين مليون دولار لدعم اكبر عملية اغاثة في العالم خاصة باقليم دار فور السوداني.
وبريطانيا هي ثاني اكبر دولة مانحة لدارفور. واشار تقرير لوكالة انباء رويترز الى ان الصراع المستمر في الاقليم منذ قرابة أربعة أعوام اجبر نحو مليونين ونصف المليون على الفرار من ديارهم وأسفرت اعمال العنف الدائرة هناك والتي تصفها واشنطن بالابادة الجماعية في الاقليم عن مقتل نحو مئتي الف شخص، لكن الحكومة السودانية تنفي ممارسة أي ابادة جماعية.
وكانت الامم المتحدة دعت في مناشدة هذا الاسبوع الى جمع ستمئة وثلاثة وخمسين مليون دولار خلال العام 2007 لتمويل المساعدات الطارئة والتنمية في السودان.

**)
ذكرت تقارير من العاصمة الماليزية كوالا لامبور ان اكثر من ستين الف شخص إضطُرّوا لإخلاء منازلهم التي غمرتها مياه الفيضان في اربع ولايات جنوب ماليزيا نتيجة هطول امطار غزيرة لم تشهدها ماليزيا خلال قرن من الزمن.
وأدت الأمطار التي تسبب فيها الإعصار اوتور الى حدوث فيضانات على نطاق واسع وعزلت العديد من المدن والقرى في جنوب البلاد وقطعت امدادات المياه والكهرباء وعطلت خدمات القطارات.
وذكرت وكالة انباء برناما الماليزية الرسمية إن إجمالي عدد الذين أُجلوا عن ولاية جوهور وثلاث ولايات مجاورة بلغ اكثر من خمسين الفا حتى آلآن، بينما توقعت خدمات الأرصاد الجوية هطول المزيد من الأمطار على جوهور وولايتي كيلانتان وتيرينغانو على مدار الساعات الأربع والعشرين المقبلة. ووصل نائب رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق الى جوهور يوم الخميس لزيارة ضحايا الفيضانات الذين لجأ كثير منهم الى مباني المدارس ومراكز خدمة المجتمع.
وجوهور واحدة من اكبر ولايات ماليزيا المنتجة للمطاط وزيت النخيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG