روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة المصرية عن الشأن العراقي ليوم الاربعاء 20 كانون الاول


احمد رجب - القاهرة

- كتب عاطف الغمري في صحيفة الأهرام يقول: كان الرئيس بوش وهو يجهز لإعلان موقفه من توصيات لجنة بيكر ـ هاملتون لدراسة الوضع في العراق‏,‏ محاطا بعناصر جذب‏,‏ كل منها تشده ناحيتها‏.‏ فمن جهة هو واقع تحت تأثير عناصر ضاغطة لتغيير سياسته الخارجية بكاملها في الشرق الأوسط‏.‏ ومن جهة أخرى تجذبه عناصر مضادة بعيدا عن فكرة التغيير‏.‏ وهو بين هذا وذاك لم يكن يغيب عنه‏,‏ ما الذي سيحدث من منظور توصيات اللجنة للموقف في العراق وفي الشرق الأوسط عامة في فترة ما بعد انتهاء عهده في البيت الأبيض‏، ويرى الكاتب المصري أن تقرير لجنة بيكر ـ هاملتون تحول في فترة الأسابيع الثلاثة الماضية إلى المركز الذي تدور من حوله كل المناقشات في واشنطن.

- ومن جهتها تقول صحيفة الأخبار إن الخلاف داخل الإدارة الأمريكية بشأن السياسة في العراق وصل إلى حد الانقسام بين البيت الأبيض ووزارة الدفاع 'البنتاجون' التي اعترفت بتدهور غير مسبوق للأوضاع الأمنية في العراق.ونقلت الأخبار عن صحيفة 'واشنطن بوست' أن إدارة بوش منقسمة حول فكرة إرسال المزيد من القوات إلى العراق، وذكرت أن جدلا يدور بين البيت الأبيض الذي يروج لزيادة قصيرة الأمد في عدد القوات الأمريكية في العراق.. بينما تعارض ذلك هيئة الأركان المشتركة.

- أما صحيفة الجمهورية فتقول إن أعمال العنف المتواصلة في العراق حصدت أمس أرواح العشرات حيث عثرت الشرطة العراقية على 12 جثة مجهولة الهوية ملقاة في شوارع مدينة بعقوبة بينها جثتان لامرأتين. إضافة إلى أربع جثث في مدينة الموصل. وتنقل الجمهورية عن مسئولين عراقيين أن العاصمة العراقية بغداد معزولة عن خطوط الضغط العالي التي تنقل إليها الكهرباء من محطات الكهرباء الكبرى في شمال وجنوب وغرب البلاد منذ ستة أشهر. وأن المسلحين يقومون بصورة منتظمة بنسف أبراج الضغط العالي كل ليلة. بعد إصلاحها.. وأن الأطقم التي تصل إلى الأعطال لإصلاحها تتعرض لهجمات يقوم خلالها مسلحون بسرقة الكابلات لتحويلها إلى سبائك.. ووصف المسئولون الوضع بأنه "حصار كهربائي" علي بغداد.

- وفي صحيفة الوفد استعرض المؤرخ جمال بدوي ما يدور في الصحف من تقارير تحمل اتهامات تكاد تكون متماثلة تارة ضد دول سنية مثل السعودية، وتارة أخرى ضد إيران في إطار الفتنة الطائفية بين أنصار المذهبين السني والشيعي في العراق، ويأسى جمال بدوي لما تردده هذه التقارير قائلا إنها حالة تثير القلق والفزع في نفوس المتفرجين، ونحن منهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG