روابط للدخول

الولايات المتحدة تقول انها تتعاون مع العراق لمعرفة كيفية اخراج أمريكيين مسلحين يرتدون ملابس مدنية وزيرا عراقيا سابقا يحمل جنسية عراقية امريكية مزدوجة من زنزانته في مركز احتجاز ببغداد.


كفاح الحبيب

قالت الولايات المتحدة انها تتعاون مع العراق لمعرفة كيفية اخراج أمريكيين مسلحين يرتدون ملابس مدنية وزيرا عراقيا سابقا يحمل جنسية عراقية امريكية مزدوجة من زنزانته في مركز احتجاز ببغداد.
المتحدث باسم السفارة الاميركية في العراق لو فينتور قال ان هناك تنسيقاً مع الحكومة العراقية التي تحقق في القضية حاليا ، مشيراً الى تقارير متضاربة فيما يتعلق باختفائه.
من جهته قال المتحدث بإسم المفوضية العامة للنزاهة علي الشبوط ان رئيس مركز الشرطة الذي كان وزير الكهرباء السابق أيهم السامرائي محتجزاً فيه وضابطاً اخر تم إعتقالهما بناءاً على أوامر إعتقال أصدرها قاضي التحقيق .
ولكن قاضيا قريبا من المحاكمة التي أدين فيها السامرائي بالفساد في تشرين الاول وحكم عليه بالسجن عامين قدم رؤية مختلفة للاحداث ، مشيراً الى ان ادانة السامرائي في تلك القضية ألغيت في الاستئناف وان الاميركيين الذين وصلوا الى المركز قالوا للشرطة انها ليس لها الحق في مواصلة احتجازه.
القاضي أكد ان السامرائي كان لابد أن يظل محتجزاً لان هناك قضايا أخرى ضده لم تحسم بعد.

- افرج عن عشرة من موظفي منظمة الهلال الاحمر العراقية الذين اختطفوا الاحد من مكتبها الرئيس في بغداد.
امين عام المنظمة مازن عبد الله قال أن عشرة آخرين من المخطوفين أنزلوا هذا الصباح من سيارة وتركوا بالقرب من سوق في بغداد ، وأشار الى ان ستة عشر موظفا مازالوا مخطوفين ، موضحا ان إثنين وأربعين اختطفوا بينهم إثنان وثلاثون موظفا من المنظمة وثلاثة من حراس السفارة الهولندية المجاورة ومواطنون كانوا في مكتب المنظمة للحصول على خدمات.
عبد الله أكد اطلاق سراح ستة وعشرين من المخطوفين خلال الساعات الثماني والاربعين الاخيرة ، مؤكداً ان الهلال الأحمر مازال يقدم الخدمات العاجلة في بغداد رغم قراره بتعليق نشاطه في العاصمة العراقية.

- قال مصدر أمني ان مسلحين بعضهم يرتدي زي الشرطة سرقوا ما لا يقل عن مليار وربع المليار دينار عراقي في ثاني أكبرعملية سطو بوسط بغداد خلال عشرة أيام.
المصدر أوضح أن المسلحين استولوا على المال من موظفين في وزارة الصناعة كانوا يصرفون الاموال من بنك في حي الكرادة صباح اليوم لسداد الرواتب ، فيما ذكر مصدر في وزارة الداخلية أن المسلحين اقتحموا البنك نفسه وسرقوا ملياري دينار .
يشار الى ان مصادر أمنية قالت الأسبوع الماضي ان مسلحين يرتدون زي الجيش تمكنوا من نصب كمين لسيارة أمن كانت تنقل أموالا الى البنك المركزي العراقي وسرقوا مليون دولار وخطفوا أربعة من حراس الامن الخاص في حي السعدون وسط بغداد.

- استانفت المحكمة الجنائية العراقية العليا محاكمة الرئيس السابق صدام حسين وستة من مساعديه المتهمين بارتكابهم ابادة جماعية بحق الاكراد خلال حملة الانفال عام 1988.
في جلسة اليوم عرض رئيس الادعاء العام شريطاً وثائقيا لضحايا الحملة يضم لقطات تعود الى نيسان 1987 وايار 1988 ، تظهر فيها مروحيات تحلق على مستوى منخفض فوق الجبال واكراد يهربون بجرارات او مشياً على الاقدام ولقطات ظهر فيها اطفال ونساء.
كما شهدت الجلسة عرض ثلاث عشرة وثيقة توضح استخدام النظام السابق للاسلحة الكيماوية ضد قري كردية في عام 1988واثار الدمار الذي سببه القصف ، ووثيقة أخرى تؤكد تصنيع النظام السابق أسلحة كيماوية في ثمانينات القرن الماضي.

- نفى وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل المعلومات التي تحدثت عن استعداد بلاده للتدخل في العراق لدعم السنة .
الفيصل قال في مؤتمر صحافي ان السعودية تعلن منذ بداية الازمة في العراق انها تقف على نفس المسافة من كل الفئات العراقية.
وردا على سؤال حول صحة معلومات تحدثت عن استعداد السعودية للتدخل عسكريا من اجل حماية سنة العراق اكد الفيصل ان السعوديين لا ينصِّبون انفسهم حماة لاي فئة او طائفة عراقية.

- قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان (هيومان رايتس ووتش) ان السلطات السعودية منعت فريقا تابعا لها من زيارة السجون في المملكة.
المدير التنفيذي للمنظمة كينيث روث قال في بيان ان المسؤولين السعوديين كانوا كرماء في وقتهم لكن الاجراء الحقيقي للشفافية هو الرغبة في منح المحققين المستقلين امكانية زيارة السجناء في عدد من المنشات بسرّية.
ودعت المنظمة الى اتاحة زيارة كل السجون بما فيها سجون النساء ومؤسسات رعاية الاحداث ومراكز ايواء النساء الاجنبيات في بريدة والدمام وجدة ونجران والرياض ، فيما تقول السعودية ان الشريعة الاسلامية التي تطبقها تكفل كافة الحقوق للمسلمين وغير المسلمين على حد سواء.

- قتل ثلاثة أشخاص في الأقل وأصيب العشرات في معارك بالاسلحة النارية إندلعت بين افراد من الشرطة الفلسطينية التابعة لحركة حماس وقوات تابعة لحركة فتح في قطاع غزة.
مصادر صحية أفادت بان اثنين من رجال الامن التابعين لقوة موالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس قتلا في معركة دارت في شوارع مدينة غزة مع مسلحي حماس ، وان شرطيا من حماس قتل في اشتباك سابق اطلقت فيه قذائف صاروخية.
كما اندلعت اشتباكات أخرى حين اطلق مسلحون من حماس قذيفة صاروخية على مجمع للمخابرات العامة الموالي لعباس في شمال غزة في محاولة لاحتجاز رجال أمن من فتح يشتبه بتورطهم في اشتباكات سابقة.

- نددت بلغاريا بأحكام الاعدام التي أصدرتها اليوم محكمة ليبية على خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني بعد ادانتهم بتعمد اصابة مئات الاطفال بفيروس (HIV) المسبب لمرض الايدز.
وزير خارجية بلغاريا ايفاليو كالفين وصف الحكم بأنه مخيب للآمال بشدة بينما حث البرلمان البلغاري المجتمع الدولي على رفض الاحكام وممارسة الضغط على ليبيا لاطلاق سراح الممرضات.
من جانبه قال وزير العدل الليبي علي عمر الحسناوي ان المتهمين الستة ستتاح لهم فرصة استئناف الاحكام الصادرة عليهم بالاعدام أمام المحكمة العليا الليبية.
يشار الى ان هذه هي المرة الثانية التي تدان فيها الممرضات بنفس التهمة وتصدر عليهن أحكام بالاعدام ، بعد أن صدرت أولا عليهن أحكام بالاعدام رميا بالرصاص عام 2004 ولكنها ألغيت العام الماضي.

- قال أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى إنه سيرجيء الدعوة إلى عقد اجتماع طاريء لوزراء الخارجية العرب لإتاحة الفرصة أمام المساعي العربية لإنهاء الأزمة الفلسطينية.
موسى قال في بيان أصدرته الجامعة إنه استند في قراره إرجاء الدعوة للاجتماع الطاريء إلى محادثاته مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي أبلغه بأن عددا من البلدان العربية تتوسط بين حماس وفتح ، مشيراً الى أنه إذا تصاعدت الأزمة الحالية في الأراضي الفلسطينية فسيتم عقد الاجتماع كما ستدرس الجامعة الدعوة إلى عقد قمة عربية.
وأشار بيان الجامعة العربية إلى أن موسى كان يتحدث إلى الصحفيين بمطار القاهرة قبل مغادرته إلى لبنان حيث يقوم بوساطة بين الحكومة والمعارضة.

- دعت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الفلسطينيين لانهاء العنف والعمل على تشكيل حكومة تحظى بقبول دولي.
رايس قالت في حديث مع محطة تلفزيون العربية ان العنف يجب ان يتوقف ، وأعربت عن الأمل في ان ينفذ بالفعل وقف لاطلاق النار بين الفصيلين ، مشيرةً الى ان هذا الأمر مهم للغاية.
وأكدت رايس على ضرورة حل الازمة السياسية بحصول الشعب الفلسطيني على حكومة يمكن قبولها دوليا لكي تنتهي الصعوبات القائمة فيما يتعلق بالموارد للفلسطينيين ، مشيرةً الى ان المشكلة تتمثل في أن حكومة حماس غير مستعدة لقبول الشروط التي تجعلها مقبولة دوليا.
من جانبه إتهم رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية الولايات المتحدة بقيادة مساع للاطاحة بحكومته المنتخبة ديمقراطيا.
هنية قال في كلمة بثها التلفزيون ان هناك قرارا غير معلن باسقاط الحكومة وان الامريكيين يقودون هذه الجهود.

- تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره السوري بشار الاسد بالعمل معا لاحلال الاستقرار في الشرق الاوسط .
بوتين قال اثناء لقاء مع الاسد في الكرملين ان الوضع في المنطقة لا يزال متوتراً ، مؤكداً ان هذا التوتر يشكل قلقاً لروسيا ، وأشار الى انه يواصل المشاركة بطريقة فعالة في عملية السلام في الشرق الاوسط والاتصال بكافة القوى السياسية في فلسطين.
وبدوره قال الاسد للصحافيين ان بلاده منفتحة على الحوار مع واشنطن حول كيفية تحسين الوضع في الشرق الاوسط ، لكنه أكد أنها لن تقبل اي تعليمات منها.

على صلة

XS
SM
MD
LG