روابط للدخول

قراءة جديدة في الصحف المصرية عن الشأن العراقي ليوم الثلاثاء 19 كانون الاول


احمد رجب - القاهرة

- بلهجة لا تخلو من السخرية، والنقد الشديد لكبار ساسة الولايات المتحدة لأميركية

كتب عزت إبراهيم مراسل الأهرام في واشنطن حول ملاحقة دورية الكونجرس الشهيرة: كونجرشنال كورترلي‏'‏، للساسة الأميركيين وأعضاء الكونجرس في محاولة لإثبات نضوب معلوماتهم عن الشرق الأوسط وخاصة عن العراق، ويقول المراسل المصري إن آخر المفاجآت هي للصحفي المعروف جيف ستين الذي أجرى مقابلة مع النائب الديمقراطي سيلفر ريز‏، والمقرر أن يتولى رئاسة لجنة الاستخبارات بالكونجرس الأميركي، وسأله خلال المقابلة عما إذا كان يعرف الهوية الدينية لأعضاء تنظيم القاعدة وما إذا كانت أغلبيتهم من السنة أم الشيعة‏، فرد النائب قائلا‏:‏ أعتقد أنهم خليط من السنة والشيعة ولكن‏-‏ في الغالب‏-‏ يشكل الشيعة الأغلبية‏.‏ ويقول عزت إبراهيم إن جيف ستين قد تخصص‏-‏في الشهور الأخيرة‏-‏ في ملاحقة السياسيين الأمريكيين وكبار مسئولي الأجهزة الأمنية الكبري بأسئلة عن المعلومات الأساسية حول العالم الإسلامي والجماعات المتطرفة -‏ فيما يخص مأزق أمريكا في العراق‏-‏ وفي كل مرة يخرج بكارثة أو مفاجأة من العيار الثقيل جدا‏. على حد تعبير مراسل الأهرام في واشنطن.

- وتهتم صحف القاهرة الصادرة الثلاثاء بتقرير نشرته الواشنطن بوست الأميركية يتحدث عن تسلم السعودية لتقرير أمني في شهر مارس آذار الماضي، وتقول صحيفة الأخبار إن التقرير يشير إلى أن إيران أنشأت بشكل فعلي (دولة شيعية داخل الدولة) في العراق موفرة الإمدادات للجماعات المسلحة والتمويل للبرامج الاجتماعية. كما تنقل الصحيفة عن الواشنطن بوست أن الجيش الإيراني يزود الميليشيات الشيعية بالسلاح والتدريب وأن طهران تدعم بشكل نشط الساسة العراقيين المؤيدين لإيران.

- ونطالع في العناوين الرئيسية لصحيفة الجمهورية: باول: أمريكا خسرت الحرب في العراق ولا جدوى من زيادة القوات، تصاعد العنف في المدن وفشل مؤتمر المصالحة والهلال الأحمر يوقف عملياته.

- كما تهتم صحف القاهرة باستئناف محاكمة صدام حسين، وستة من معاونيه في قضية الأنفال، وتقول صحيفة الوفد إن صدام ومعاونوه وعلى رأسهم ابن عمه علي حسن المجيد الشهير بعلي الكيماوي يحاكمون على جرائم ارتكبوها أثناء حملة الأنفال العسكرية في الثمانينيات ضد الأكراد وراح ضحيتها 181 ألف كردي إضافة إلى تدمير 4 آلاف قرية في إقليم كردستان وفقا للإحصاءات الكردية.

على صلة

XS
SM
MD
LG