روابط للدخول

العراق وسوريا يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مكافحة الإرهاب


فارس عمر

وقَّع العراق وسوريا اليوم الاثنين مذكرة تفاهم للتعاون في مكافحة الارهاب والجريمة وعمليات التسلل وتبادل المطلوبين.
وقالت وكالة الانباء السورية "سانا" ان مذكرة التفاهم التي وقعها في دمشق وزيرا الداخلية السوري بسام عبد المجيد والعراقي جواد البولاني ، تُضع الأساس لتطوير انظمة مراقبة الحدود وتبادل المعلومات حول الجريمة المنظمة بأنواعها المختلفة والجرائم الاقتصادية والمخدرات والتزوير وعمال النهب والسطو والتهريب.
كما ينص الاتفاق على تبادل الخبرات والدراسات بما يساعد في مكافحة الجريمة ويدعو الى اجتماعات منتظمة تعقدها لجان المتابعة لضمان تنفيذ مذكرة التفاهم.
وقال البولاني الذي وصل الى دمشق يوم الجمعة ، بعد توقيع المذكرة ان العراق يقدر جهود سوريا لتحقيق الاستقرار في العراق.


قررت جمعية الهلال الأحمر العراقية اليوم الاثنين وقف نشاطاتها في بغداد بعد خطف نحو ثلاثين من الموظفين والمراجعين يوم أمس الأحد من احد مكاتبها في بغداد.
وأوضح الأمين العام للجمعية مازن عبد الله في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الجمعية اوقفت نشاطها في بغداد فقط.


قال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل وأُصيب آخر اليوم الاثنين عندما انقلبت عربتُهما القتالية خلال القيام بأعمال الدورية شمالي بغداد. واضاف ان تحقيقا بدأ لمعرفة اسباب الحادث.


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين انه سيمضي قُدما بقراره الدعوة الى اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.
وكان عباس التقى في رام الله رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي يقوم بجولة في المنطقة.
واعلن الرئيس الفلسطيني في مؤتمر صحفي عقب اللقاء انه عازم على الذهاب الى الشعب. ولكن عباس أوضح انه سيعمل بكل سرعة على تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل اليه في هذه الاثناء على تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حركة "حماس".
في غضون ذلك قالت مصادر طبية ان فلسطينيا من عناصر حركة "فتح" قتل في مواجهة بين مسلحين من حركتي فتح وحماس في بلدة جباليا شمال غزة. وهو اول فلسطيني يقُتل منذ اتفاق الحركتين على وقف اطلاق النار.


توقع مسؤول اميركي كبير اليوم الاثنين ان يقرر مجلس الامن الدولي في غضون أيام فرض عقوبات على ايران لرفضها وقف انشطة تخصيب اليورانيوم.
وقال وكيل وزارة الخارجية الاميركية نيكولاس برنز ان الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا تقترب من الاتفاق على نص القرار. وأكد برنز في حديث مع شبكة "سي ان ان" ان عقوبات سُتقَر ضد ايران خلال الايام المقبلة في الامم المتحدة.
في غضون ذلك وقع الرئيس الاميركي جورج بوش اتفاق تعاون مع الهند في المجال النووي يجيز تزويد الهند بالوقود النووي والتكنولوجيا النووية.


دعت المعارضة اللبنانية بقيادة حزب الله اليوم الاثنين الى اجراء انتخابات مبكرة لحل الازمة السياسية في البلاد.
وقال رئيس الوزراء السابق عمر كرامي ان قوى المعارضة المختلفة قررت في اجتماع عُقد اليوم الاثنين أن تدعو كأولوية الى اجراء انتخابات برلمانية مبكرة. واضاف ان القرار اتُخذ لحل الازمة التي اثارها تعنت الحكومة غير الشرعية ، على حد وصفه.


أعلنت كوريا الشمالية اليوم الاثنين انها لن تتخلي عن اسلحتها النووية إلا بعد رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.
وحذر المندوب الاميركي الى المباحثات كريستوفر هل من ان صبر الولايات المتحدة أخذ ينفد إزاء رفض كوريا الشمالية التخلي عن اسلحتها النووية.


قال مسؤولون محليون في اندونيسيا اليوم الاثنين ان سبعة اشخاص على الاقل قُتلوا وأُصيب مئة وخمسون آخرون وتضررت مئات المنازل إثر زلزال ارضي ضرب جزيرة سومطرة. وقالت الشرطة ان فرق الانقاذ عملت طوال اليوم للوصول الى عشرين قرية عزلتها الانهيارات الارضية الناجمة عن الزلزال الذي بلغت قوته خمسة فاصل سبعة على مقياس ريختر.


اعتقلت الشرطة البريطانية اليوم الاثنين رجلا يبلغ من العمر سبعة وثلاثين عاما للاشتباه في قتله خمس عاهرات في واحدة من أشد جرائم القتل المتسلسل مأساوية في بريطانيا.
وعُثر على جثث العاهرات الخمس عارية وملقاة في منطقة ريفية قرب مدينة ابسويتس شرقي انكلترا على مدى أحد عشر يوما خلال هذا الشهر في قضية استأثرت بالعناوين الرئيسية واعادت الى الاذهان ذكريات جاك السفاح ، قاتل العاهرات في القرن التاسع عشر.


قال مسؤولون اليوم الاثنين ان قادة القوى والاحزاب السياسية سيواصلون محادثاتهم واتصالاتهم بعد انتهاء مؤتمر المصالحة الوطنية الذي عُقد يوم السبت واستمرت اعماله يومين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو مجلس النواب والمتحدث باسم المؤتمر نصير العاني قوله ان عملية المصالحة عملية صعبة وليست سهلة ولكن النقاشات كانت صريحة ونيات المشاركين طيبة ، بحسب تعبيره.
واشار العاني الى التخطيط لعقد مؤتمرات اخرى بضمنها مؤتمر سيُعقد في غضون شهرين.
وكان مؤتمر المصالحة انهى اعماله يوم الأحد باصدار توصيات منها إعادة منتسبي الجيش السابق وصرف معاشات تقاعدية لمن لا يمكن استيعابهم في الجيش الجديد.
وقال عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ان نتائج المؤتمر ينبغي ان تُعتبر ايجابية والمنتظر تنفيذ ما خرج به من توصيات.
ولفت الى ان التوصية المتعلقة بضباط الجيش السابق هي الأمر الجديد في المؤتمر.
وكالة فرانس برس نسبت الى مشاركين تعبيرهم عن الأسف لحضور عدد قليل من البعثيين السابقين وامتناع مشاركين آخرين عن الاقرار بتمثيلهم جماعات مسلحة في المؤتمر.


قررت جمعية الهلال الاحمر العراقية وقف نشاطاتها في بغداد بعد عملية خطف جماعي استهدفت احد مكاتبها في بغداد.
وقال الامين العام للجمعية مازن عبد الله لوكالة رويترز ان الخاطفين أفرجوا عن سبعة عشر رهينة غالبيتهم من موظفي الهلال الأحمر ولكن بينهم اثنين من حراس السفارة الهولندية المجاورة لمكتب جمعية الهلال الأحمر في منطقة العلوية.


استأنفت المحكمة الجنائية العليا اليوم الاثنين جلساتها لمحاكمة صدام حسين وستة من اركان النظام السابق في قضية الانفال.
وقدم الادعاء العام في الجلسة الثلاثين وثائق وكتبا رسمية بينها خطاب من مكتب صدام حسين الى الاستخبارات العسكرية يأمر فيها باستخدام العتاد الخاص في اشارة الى السلاح الكيمياوي.
وقال صدام في جلسة اليوم ان أي هجمات على ايران خلال الحرب معها في الثمانينات باستخدام اسلحة تقليدية أو كيمياوية يتحمل مسؤوليتها "بشرف" على حد تعبيره. ونفى صدام حسين التهم الموجهة اليه باستخدام الاسلحة الكيمياوية ضد العراقيين ايضا.
ولكن رئيس هيئة الادعاء العام منذر آل فرعون قدَّم كتبا من رئاسة الجمهورية السابقة تدعو الى استخدام اسلحة خاصة تتضمن غازي الخردل والسارين ضد قرى كردية.
وكان مشتكون وشهود قالوا في جلسات سابقة ان قرى كردية عدة ضُربت باسلحة كيمياوية.
ويواجه صدام حسين والمتهمون الستة الآخرون تهمة الابادة في حملات الانفال التي يقول الادعاء العام ان نحو مئة وثمانين الف كردي قُتلوا وأُحرقت قراهم خلالها.
واستمعت المحكمة الى واحد وتسعين مشتكيا وشاهدا وخبيرا منذ بدء جلساتها في قضية الانفال قبل زهاء اربعة اشهر.


قال مسؤول عراقي اليوم الاثنين ان وزير الكهرباء السابق ايهم السامرائي الذي يحمل الجنسية الاميركية الى جانب جنسيته العراقية ، استطاع الهرب من سجنه. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نائب رئيس مفوضية النزاهة كريم فارس قوله ان ايهم السامرائي هرب يوم أمس الأحد بمساعدة موظفي شركة أمنية غير عراقية كان يستخدمهم لحمايته قبل القاء القبض عليه.
وكان السامرائي أُدين في تشرين الاول بتهمة الفساد وحُكم عليه بالسجن عامين. وهذه ثاني مرة يهرب فيها وزير الكهرباء السابق. واوضح نائب رئيس هيئة النزاهة ان السامرائي حاول في المرة الاولى الفرار بعد ايام على ادانته ولكن السلطات القت القبض عليه في مطار بغداد ومعه جواز سفر صيني.


قالت مصادر الشرطة ان امرأة قُتلت وأُصيبت اخريان عندما هاجم مسلحون مجموعة من موظفات وزارة التربية في منطقة العامل جنوب غربي بغداد.
وقُتل خمسة اشخاص وأصيب تسعة عشر آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة عند مدخل سوق شعبية في حي السيدية جنوب بغداد. وأُصيب سبعة اشخاص في انفجار سيارة مفخخة في علوة للمخضرات في منطقة الدورة.
وقالت مصادر وزارة الداخلية ان عبوة ناسفة انفجرت داخل سيارة تقل موظفين في وزارة الكهرباء واسفر انفجارها عن مقتل السائق واصابة شخصين. وفي محافظة صلاح الدين خطف مسلحون ثلاثة من سائقي الشاحنات واضرموا النار في شاحناتهم. وفي كركوك قُتل شرطي برصاص مسلحين اثناء توجهه الى مقر عمله. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان اثنين من جنوده توفيا يومي الجمعة والسبت متأثرين بجروح أُصيبا بها في اشتباكات في محافظة الانبار.


قال مسؤولون عراقيون اليوم الاثنين ان اميركيين بملابس مدنية أخذوا وزير الكهرباء الأسبق ايهم السامرائي الذي يحمل الجنسية الاميركية الى جانب جنسيته العراقية ، من موقفه في مركز للشرطة العراقية حيث كان ينتظر محاكمته بتهم فساد.
واشار المسؤولون الى ان قوات اميركية واشخاصا في سيارات اميركية نقلوا الوزير السابق من زنزانته في مركز للشرطة العراقية داخل المنطقة الخضراء. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم السفارة الاميركية في بغداد لوو فنتور قوله ان السفارة على علم بهذا النبأ وانها تتحقق منه.
وكان ايهم السامرائي أُدين في قضية فساد منفصلة في تشرين الاول وحُكم عليه بالسجن عامين.
وقال قاض مطلع على ملف قضية ان الوزير السابق استأنَف الحكم وكَسبَ الاستئناف. ولكن المحكمة قررت ابقاءه رهن التوقيف لمحاكمته في نحو اثنتي عشرة قضية اخرى. ولفت المتحدث باسم مفوضية النزاهة علي الشبوط الى ان ايهم السامرائي كان متعاقدا مع شركة أمنية اميركية خاصة على حمايته.


قال مشاركون في مؤتمر المصالحة الوطنية اليوم الاثنين ان على الحكومة ان تقدم جدولا زمنيا لانسحاب القوات الاميركية وتعيد النظر في قانون اجتثاث البعث.
وكان مؤتمر المصالحة الذي انهى اعماله يوم امس الأحد خرج بتوصيات منها إعادة منتسبي الجيش السابق وتحديد جدول زمني لرحيل القوات متعددة الجنسيات وحل الميليشيات.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم المؤتمر نصير العاني ، قوله طان الأمر الآن بيد الحكومة". واضاف: "إذا نفذت الحكومة توصيات المؤتمر فان ذلك سيكون خطوة حقيقة الى الامام" ، على حد وصفه.
كما دعا العاني الى اعادة النظر في قانون اجتثاث البعث. واعرب مشارك آخر في المؤتمر عن الترحيب بكلمة رئيس الوزراء نوري المالكي ولكنه قال ان على المالكي ألا يكتفي بالقول وان يسعى الى العمل من اجل التطبيق في الممارسة ايضا.
العاني اشار الى ان مؤتمرا آخر للمصالحة سيُعقد في غضون شهرين.


أدى مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية السابق روبرت غيتس اليوم الاثنين اليمين الدستورية لتولي منصب وزير الدفاع في ادارة الرئيس جورج بوش خلفا لدونالد رامسفلد.
وكان غيتس اكد خلال جلسات استماع عقدتها لجنة تابعة لمجلس الشيوخ بأن الولايات المتحدة لا تحقق انتصارا في العراق وحذر من انفجار دوامة من العنف تسود منطقة الشرق الاوسط.
وشغل غيتس منصب مدير وكالة المخابرات المركزية من 1991 الى 1993 خلال ادارة الرئيس بوش الأب.


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين انه سيمضي قُدما بقراره الدعوة الى اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.
وكان عباس التقى في رام الله رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي يقوم بجولة في المنطقة.
بلير من جهته دعا المجتمع الدولي الى التحرك سريعا لدعم الرئيس الفلسطيني واحياء عملية السلام لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي وفق مبدأ الدولتين:
"إذا كان المجتمع الدولي حقا يعني ما يقول عن دعمِ مَنْ يؤيدون رؤية الحل على اساس قيام دولتين ، من المعتدلين المستعدين للنهوض بمسؤولياتهم فقد حان الوقت لأن يتجاوب المجتمع الدولي مع الرؤية التي طرحها الرئيس (عباس)".
في غضون ذلك وقع تبادل لاطلاق النار بين قوات وزارة الداخلية والحرس الرئاسي قرب مبنى الوزارة. كما تصاعدت حدة التوتر في شمال غزة حيث وقعت اشتباكات بعد خطف مسلحين أحدهما من حركة "حماس" والآخر من حركة "فتح". وتأتي هذه الحوادث بعد يوم على اتفاق وقف اطلاق النار بين الجانبين.


أجرى عضوا مجلس الشيوخ الاميركي جون كيري وكريستوفر دود محادثات في بيروت مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة. وقالت وكالة الانباء الوطنية اللبنانية ان السنيورة اطلع عضوي مجلس الشيوخ على جهود حكومته للتعامل مع الازمة السياسية في البلاد دون اعطاء تفاصيل اخرى.


قال مسؤول يمني اليوم الاثنين ان ثمانية بحارة لقوا مصرعهم عندما انقلب زورقُهم قبالة جزيرة في البحر الأحمر.
واضاف المسؤول ان سفينة تجارية انقذت البحارة التسعة الآخرين الذين كانوا على متن الزورق عندما وقع الحادث يوم أمس الأحد قرب جزيرة الزُقُور غربي ميناء الحديدة. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول ان الاتصالات مع الزورق انقطعت بعد أن ضربته امواج عالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG