روابط للدخول

ناحية الإسكندرية: تدهور الأمن وعدم تواجد لقوات الأمن وتردي الخدمات


ديار بامرني

نزور اليوم منطقة (المويلحة) و(مجمع حطين) في ناحية الأسكندرية التابعة لمحافظة بابل والتي اجرى مراسلنا (علاء رزاق) مجموعة من المقابلات مع الساكنين في تلك المنطقة حول معاناتهم والأنتهاكات التي يتعرضون لها بسبب تدهور الأمن وتردي الخدمات, منطقة المويلحة وبسبب العنف الطائفي قسمت إلى أجزاء تسيطر عليها مجاميع مسلحة وميليشيات, الزائر إلى المنطقة سيجد ابنية ومجمعات سكنية آيلة إلى السقوط وبالرغم من ذلك تسكنها المئات من العوائل. هذه المعاناة مستمرة ولسنوات حيث العمليات الإرهابية وتسلل الإرهابيين إلى المنطقة وصرخات أغاثة لم تجد لها أي اذن صاغية ولم يسمعها احد. العديد من هذه العوائل أكدت خلال المقابلات إن أقصى أمنياتها العيش بأمان متخلية بذلك عن أماني أخرى تتمثل في تحسين الخدمات وتوفير سكن ملائم.

** مقابلات مع اهالي منطقة المويلحة

أهالي المنطقة وبسبب عدم تواجد قوات أمنية, يقومون بأنفسهم حماية المدارس والأبنية الحكومية أما الخدمات فهي معدومة حيث لا كهرباء ولا ماء والشوارع مليئة بالنفايات والحفر ولكن الأهالي تخلوا عن مطالباتهم ورجائهم الوحيد كان تواجد لقوات الأمن ونقاط سيطرة لحفظ الأمن.

** مقابلات مع اهالي منطقة المويلحة

احلام الشباب والخريجين تلاشت حيث العنف والإرهاب أجبرهم على البقاء في بيوتهم وحماية عوائلهم, أما فرص العمل فهي معدومة وان توفرت فهي ممنوعة وغير مسموح بها حسب الشروط التي وضعها الإرهابيون والجماعات المسلحة. الشباب والذي امتنع احدهم ان يوصف بالشاب وجه اللوم إلى الحكومة والجهات المسؤولة بسبب تقاعسها في توفير الأمن والاستجابة لنداءات الاستغاثة.

** مقابلات مع اهالي منطقة المويلحة

مجمع حطين السكني اكثر أمنا وأستقرارا من المويلحة لكن تردي الخدمات او بالأحرى انعدامها كان من ابرز المشاكل التي تعانيها العوائل, لا كهرباء وماء ولا نفط وغاز ونفايات منتشرة في كل مكان وشبكة المجاري بدلا من ان تكون تحت الأرض اصبحت المياه الآسنة برك وانهر تحيط بالأبنية

** مقابلات مع اهالي منطقة مجمع حطين

المدارس تلك المؤسسات التعليمية التي من اهم الشروط التي يجب ان تتوفر فيها وجود صفوف للدراسة والأثاث بالأضافة الى المرافق الصحية ولكي يتمكن المعنيون من تدريس الطلبة لا بد من توفر الكتب والقرطاسية, هذا كله لم يتوفر في المدارس الموجودة في مجمع حطين

** مقابلات مع اهالي منطقة مجمع حطين

صرخات الإغاثة هذه ننقلها إلى الجهات المسؤولة التي أعلنت اكثر من مرة نيتها في تنفيذ خططها ضمن حملات إعادة الأعمار وقبل ذلك حفظ الأمن لكن انشغال الحكومة بالملف الأمني حيث تردي الأوضاع بسبب العمليات الإرهابية والعسكرية من الأسباب الرئيسية التي تمنعها من إنجاز مهامها.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********


(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659


أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG