روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الاثنين 18 کانون الأول


محمد قادر –بغداد

خبر زيارة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى العراق تقدم بقية المواضيع التي تناولتها الصحف العراقية ليوم الاثنين، إذ تزامنت هذه الزيارة مع استمرار أعمال مؤتمر القوى السياسية والأحزاب العراقية التي تأتي ضمن إطار مؤتمرات المصالحة.
فالطبعة البغدادية من صحيفة الزمان جاء في عنوانها الرئيس:
** بلير في بغداد لدعم المصالحة وتثبيت الأمن
كما وأشارت الصحيفة إلى المحاور الأربعة التي كشف عنها بلير أثناء مباحثاته مع رئيس الوزراء نوري المالكي وهي تطورات العملية السياسية وكيفية الإفادة من دول الجوار في دعم الأمن، وتأكيد استعداد بريطانيا الدائم لمكافحة الإرهاب، وإنجاح مشروع المصالحة، وبناء قوات أمنية عراقية لتسريع تسلم المسؤولية الأمنية والملف الأمني في البصرة.

ومن الزمان إلى الصباح التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي، ليقول عنوانها:
** بلير يلتقي رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء في زيارة قصيرة إلى بغداد غادرها نحو البصرة

من جانب آخر أشارت الصحيفة إلى مؤتمر الأحزاب لتقول:
** مؤتمر الأحزاب يختتم أعماله والنتائج على الأرض قريباً .. واللجان تطرح نحو 30 توصية ويبقى عملها مستمراً

ونقلت الصحيفة عن النائب يونادم كنا عضو هيئة المصالحة: إن هذه التوصيات ستكون بمثابة توصيات أشبه بالملزمة لأن جهات حكومية وبرلمانية وقضائية كانت قد تعهدت قبل المؤتمر بتنفيذها. وأشار إلى أن النتائج الإيجابية التي وصفها بالكبيرة والمهمة ستظهر في غضون الأسابيع المقبلة.

أما في خبر عن الهيئة التمييزية في قضية الدجيل فتقول الصباح إنها لم تتوصل حتى الآن إلى قرار بشأن قضية الدجيل. ورائد جوحي الناطق الرسمي باسم المحكمة الجنائية العراقية العليا يصرح بأن المحكمة غير مسؤولة عن أية تصريحات لا تصدر عنها مباشرة.

صحيفة المدى من جهتها عرضت خبر تباحث الرئيسين جلال طالباني ومسعود بارزاني بشأن توحيد البيشمركة، لتشير إلى أن ذلك جاء في ختام اجتماع ببغداد عقده الرئيسان طالباني وبارزاني ضم وزراء وقادة بيشمركة كردستان، وتم خلاله أيضاً تقييم عمل ومساعي وفد وزارة شؤون بيشمركة كردستان الموجود في بغداد حالياً لإجراء لقاءات ومحادثات مع مؤسسات الحكومة ذات العلاقة.

هذا وأمنياً نشرت الصحيفة:
** العثور على 53 جثة لمغدورين واعتقال أربعة إرهابيين في كركوك
** اختطاف 30 شخصاً من جمعية الهلال الأحمر العراقية وضبط طنين من مادة TNT في بعقوبة

ونقرأ في جريدة الصباح الجديد عن وزارة المالية أنها تتوقع ارتفاع سعر صرف الدينار مطلع العام المقبل، ومسؤول محلي في البصرة يتهم الهيئة العليا للحج بالتقصير والفساد.

في افتتاحية الصباح يكتب فلاح المشعل مرة أخری عن مؤتمر الأحزاب ليقول: "صحيح أن المؤتمر لم يعط نتائج مباشرة وسريعة في قرارات تعلن عند انتهاء الوقت المخصص للمؤتمر، وهو ما درجت عليه المؤتمرات التقليدية، لكن مجموع اللجان أو الورش التي تشكلت لمناقشة التعديلات الدستورية وموضوع التوازنات السياسية ولجنة الجيش والكيانات المنحلة، ولجنة السيادة، وانطلاق هذه اللجان للعمل بغية بلورة أفكار ومعالجات ترتقي إلى مستوى ما تفكر به أو تطمح له القوى السياسية، هذه مقدمات" - والكلام للكاتب - "تعني أن المؤتمر قد انطلق ليتواصل في أعماله لا سيما وأنه يناقش بجدية عالية الكثير من المواضيع العالقة والتي كانت سببا دافعا لبعض الفصائل والشخصيات السياسية أن تقف موقفا معارضا ضد الحكومة"، وعلى حد تعبير كاتب المقالة.

على صلة

XS
SM
MD
LG