روابط للدخول

بلير يعلن في بغداد استمرار دعم بريطانيا لنضال الشعب العراقي من أجل الديمقراطية


فارس عمر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد ان محادثاته مع نظيره البريطاني توني بلير تناولت ، من بين قضايا اخرى ، تولي القوات العراقية مسؤولية الملف الأمني من القوات متعددة الجنسيات.
وكان المالكي التقى بلير في بغداد التي وصليها في زيارة لم يُعلن عنها من قبل.
وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقب اللقاء انه بحث مع بلير ايضا علاقات العراق مع دول المنطقة وسبل انجاح العملية السياسية.
رئيس الوزراء البريطاني من جهته قال ان محادثاته مع المالكي تركزت على أهمية المصالحة الوطنية وبناء قدرات القوات العراقية والدور الذي يمكن ان تلعبه دول المنطقة في دعم هذه العملية وضرورة دعم المجتمع الدولي للعراق.
واكد بلير مجددا ان القوات البريطانية ستبقى حتى انجاز المهمة وان بريطانيا ستواصل دعهما للعراق والشعب العراقي في تطلعه الى بناء الديمقراطية:
"سأبقى وسيبقى بلدي نعمل كل ما بالوسع لدعمكم ودعم الشعب العراقي في نضالكم من اجل الديمقراطية التي ينبغي ان تتمتعوا بها وتنشدونها".
بلير التقى ايضا رئيس الجمهورية جلال طالباني الذي قال في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء انه أطلع رئيس الوزراء البريطاني على مساعي الحكومة لتحقيق المصالحة الوطنية وبناء القوات العراقية لضبط الأمن.
ووصل بلير في وقت لاحق الى البصرة لزيارة القوات البريطانية في جنوب العراق حيث يتمركز نحو سبعة آلاف جندي بريطاني.


انهى مؤتمر الاحزاب والقوى السياسية من اجل المصالحة الوطنية اعماله اليوم الأحد باصدار عدد من التوصيات. ومن أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر إعادة منتسبي الجيش السابق أو صرف معاشات تقاعدية لهم وتحديد جدول زمني لانسحاب القوات متعددة الجنسيات بالارتباط مع بناء القوات العراقية.
المؤتمر دعا في توصياته الى اعادة النظر بمواد الدستور المتعلقة بالفيدرالية لتكون متوافقة مع النظام الذي ينص عليه الدستور. كما اصدر المؤتمر توصية تدعو الى حل الميليشيات. ولكن المتحدث باسم المؤتمر نصير العاني اعتبر ان نتائج المؤتمر متواضعة للغاية. ونقلت وكالة فرانس برس عن العاني قوله: "ان الاجراء العملي الوحيد المهم الذي اوصى به المؤتمر هو صرف معاشات تقاعدية محترمة للعسكريين السابقين". واضاف: "ما عدا ذلك أكد المشاركون مجددا شعارات عن الوحدة الوطنية وابدوا نيات طيبة بشأن اصلاحات سيتعين ان توافق عليها الحكومة والبرلمان" ، بحسب العاني.


قال مسؤول عسكري اميركي اليوم الأحد ان الجيش الاميركي يخطط لتسريع عملية تدريب القوات العراقية بمضاعفة عدد المدربين العاملين مع الوحدات العراقية ثلاث مرات الى نحو تسعة آلاف مدرب. وأضاف البريغادير جنرال دانا بيتارد الذي تشرف مجموعته على تدريب قوى الأمن العراقية ان كل لواء من الالوية التسعة لقوات الشرطة العراقية سوف يُسحب من الشوارع خلال الاشهر التسعة المقبلة لتلقي تدريب يستمر مدة شهر. ونقلت وكالة رويترز عن القائد العسكري الاميركي قوله: "خلال الشهرين المقبلين سنضاعف حجم الفرق الانتقالية مرتين او ثلاث مرات". واشار الى ان الفرق التي تقوم بتدريب قوات الجيش العراقي تضم حاليا ثلاثة آلاف مدرب. وأكد البرغادير جنرال بيتارد ان افراد الجيش العراقي يرفضون تسميتهم أي شيء سوى انهم جيش وطني عراقي.


قُتلت شابة فلسطينية في التاسعة عشرة من العمر في اشتباكات بين مسلحين من حركتي "فتح" و"حماس" وقعت اليوم الأحد في غزة. وأُصيب ستة آخرون بينهم طفلة في العاشرة من العمر وصحفي فرنسي.
وأطلقت قذيفتا هاون على مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في غزة بعدما اقتحمت قوات من الحرس الرئاسي وزارتي الزراعة والنقل اللتين تديرهما حركة "حماس". واتهم وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار قوات الحرس الرئاسي بالقيام بمحاولة انقلابية. وكان مسلحون هاجموا في وقت لاحق موكبا يقل الزهار. ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان تبادلا عنيفا لاطلاق النار وقع بين حراس الزهار والمهاجمين.
وكان الرئيس عباس اعلن يوم امس السبت انه قرر الدعوة الى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة فيما قال رئيس الوزراء اسماعيل هنية ان الدعوة غير دستورية وان حماس لن تشارك في الانتخابات.


أعاد الجيش الاميركي خلال اليومين الماضيين ثمانية عشر سجينا في معتقل غوانتانامو الى افغانستان واليمن وكازخستان وليبيا وبنغلاديش.
وقال المتحدث باسم البنتاغون تشيتو بيبلر ان السجناء الذين نُقلوا جوا يوم الجمعة من القاعدة البحرية في جنوب شرقي كوبا سُلموا بعهدة الحكومات في بلدانهم باستثناء سجين يمني أُفرج عنه بلا شروط.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الاميركي ان وزارة الدفاع تعمل مع الحكومات الاخرى لترتيب نقل المعتقلين المؤهلين أو الافراج عنهم.
وكان سبعة معتقلين افغان وصلوا الى بلدهم يوم أمس السبت فيما قالت الشرطة في بنغلاديش ان شخصا سُلم الى السلطات البنغالية اليوم الأحد. ومن بين الآخرين الذين غادروا معتقل غوانتانامو خمسة اشخاص سُلموا الى الحكومة اليمنية وثلاثة أُرسلوا الى كازخستان وواحد الى ليبيا.


أكدت مصادر أمنية ان مسلحين بملابس مغاوير الشرطة خطفوا اليوم الأحد نحو عشرين شخصا من احد مقرات جمعية الهلال الأحمر في بغداد.
وقالت المصادر ان مسلحين في سيارات بك آب دهموا مقر جمعية الهلال الأحمر في منطقة الكرادة في وضح النهار وخطفوا نحو عشرين شخصا من الموظفين والمراجعين والحراس.
ونقلت وكالة رويترز عن شاهد قوله ان المسلحين أخذوا جميع الرجال بعد عزلهم عن النساء ثم غادروا المبنى.
وفي كربلاء أكدت الشرطة العثور على مقبرة جماعية تضم رفات أكثر من ثلاثين شخصا يُرجَّح انهم قُتلوا في زمن النظام السابق. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان مواطنا عثر على عظام بشرية وملابس يوم أمس السبت خلال حفر الأساس لبيت يبنيه. وقام بابلاغ الشرطة التي وجدت اكثر من ثلاثين جثة تعود لرجال ونساء يُعتقد انهم قُتلوا في انتفاضة عام 1991.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان ثلاثة من جنوده قُتلوا وأُصيب رابع في انفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد يوم أمس السبت.


أعرب البابا بندكت السادس عشر اليوم الأحد عن القلق على محنة آلاف العراقيين الذين غادروا العراق هربا من تردي الوضع الأمني ودعا المنظمات الانسانية الى تكثيف جهودها لمساعدتهم.
وقال بابا الفاتيكان في كلمة القاها اما حشد من الزوار في ميدان القديس بطرس ان افكاره تتجه اليوم نحو مئات الالوف من اللاجئين العراقيين في سوريا ، الذين أُرغموا على مغادرة وطنهم.


اجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد مع مسؤولين في لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية لاجراء محادثات تمهيدية بشأن قرارِه الدعوة الى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.
وقال رئيس اللجنة حنا ناصر ان المحادثات تناولت الفترة الزمنية التي تحتاجها اللجنة الانتخابية بعد ان يصدر الرئيس عباس قرارا رسميا باجراء الانتخابات. ونقلت وكالة فرانس برس عن ناصر قوله ان اللجنة ستحتاج الى مئة وعشرة ايام من اجل التحضير للانتخابات ابتداء من يوم صدور القرار الرئاسي باجرائها.
واكد رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية ان حركة "حماس" لن تشارك في الانتخابات. واعتبر هنية ان الدعوة الى انتخابات مبكرة دعوة غيرُ دستورية محذرا من انها يمكن ان تؤدي الى اضطرابات واسعة في الاراضي الفلسطينية.
في غضون ذلك اقتحمت قوات موالية للرئيس عباس وزارتي الزراعة والنقل اللتين تديرهما حركة "حماس" فيما نقلت وكالة رويترز عن شهود ان مسلحين هاجموا في وقت لاحق موكبا يقل وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار ، المسؤول القيادي بحركة حماس في غزة ، وان تبادلا عنيفا لاطلاق النار وقع بين حراس الزهار والمهاجمين.


ناشد رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالوكالة احمد بهار المسلحين من حركتي "فتح" و"حماس" وقف القتال.
وقال بهار رئيس المجلس التشريعي نيابة عن عزيز دويك الذي اعتقلته القوات الاسرائيلية خلال الصيف انه يطلب من جميع المسلحين الانسحاب من الشوارع ووقف القتال. ودعا بها في بيان اصدره اليوم الى الامتناع عن استخدام السلاح لحل القضايا السياسية.
في غضون ذلك تحدث الرئيس الفلسطيني هاتفيا مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس. وقال المستشار الرئاسي نبيل ابو ردينة ان رايس اتصلت بعد ظهر اليوم بالرئيس الفلسطيني الذي اطلعها على آخر التطورات في الاراضي الفلسطينية بعد اعلان عباس انه قرر الدعوة الى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.


قدم وزير الاعلام الكويتي محمد السنعوسي استقالته اليوم الأحد قبل استجوابه الذي كان مقررا ان يجريه نائب اسلامي في مجلس الأمة يوم غد الاثنين.
وأكد رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي انه أُبلغ رسميا بان وزير الاعلام قدم استقالته وان الاستقالة قُبلت.
ونقلت وكالة رويترز عن محللين ان النائب الاسلامي كان يعتزم التركيز في استجوابه على قرار اتخذه السنعوسي بمنع بعض القنوات التلفزيونية الفضائية التي انشأتها المعارضة من البث خلال الفترة التي سبقت الانتخابات البرلمانية الكويتية في التاسع والعشرين من حزيران الماضي.


قال مسؤول في اتحاد المحاكم الاسلامية في الصومال اليوم الأحد ان نحو مئتين من جنود القوات الحكومية هربوا للانضمام الى الاسلاميين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشيخ محمد ابراهيم بلال رئيس اتحاد المحاكم الاسلامية في اقليم البيان ان جنود الحكومة الانتقالية هربوا ليل أمس السبت. ويبعد اقليم البيان نحو ثمانين كيلومترا عن مدينة بيدوا التي تتخذها الحكومة الانتقالية مقرا لها. وأكد الشيخ بلال ان الجنود الفارين مستعدون للانخراط في قوات المحاكم الاسلامية.
ونفت الحكومة الانتقالية هروب جنود من قواتها. وقال نائب وزير الدفاع سلاد علي جللي ان لدى الحكومة ستة آلاف جندي حسني التدريب والانضباط ، بحسب تعبيره.


قال مسؤول افغاني اليوم الأحد ان نحو ثلاثين من عناصر طالبان قُتلوا في غارة جوية نفذتها قوات التحالف بقيادة حلف شمالي الاطلسي هذا الاسبوع.
وكانت طائرات حربية تابعة للقوات الدولية للمساعدة في احلال الامن في افغانستان "ايساف" قصفت يوم الاربعاء الماضي مجمعا يستخدمه مقاتلو طالبان مركزَ قيادة في منطقة بانجوي في اقليم قَندهار جنوبي افغانستان. واعلن حاكم الاقليم اسد الله خالد في مؤتمر صحفي ان تقارير الاستخبارات تفيد بأن ثلاثين من عناصر طالبان قُتلوا في القصف بينهم قادة عسكريون.


قالت الشرطة الباكستانية اليوم الأحد ان حريقا اندلع في حفلة زفاف وسط باكستان متسببا بتدافع وانهيار جدار مما أدى الى مقتل العروس وست وعشرين امرأة وطفلا.
وكان الزفاف أُقيم ليل امس السبت في خيمة قرب مدينة ديرا غازي خان عندما شب الحريق الذي يُعتقد ان سببه تماس كهربائي. وتَبعد المدينة نحو خمسمئة كيلومتر جنوب غربي العاصمة اسلام اباد.
قُتل في الحريق نساء واطفال فيما تسلق كثير من الفارين جدارا انهار تحت ثُقلهم. ونقلت وكالة رويترز عن ضابط الشرطة نزار عباس ان نحو ثلاثمئة امرأة وطفل كانوا في الخيمة وقت الحادث مؤكدا مقتل العروس وستة وعشرين آخرين من النساء والاطفال.

على صلة

XS
SM
MD
LG