روابط للدخول

انفجاران خارج قاعدتين أميركيتين في وسط مدينة الرمادي


کفاح الحبيب

* قالت مصادر في الشرطة العراقية إن سيارتين ملغومتين انفجرتا خارج قاعدتين أميركيتين في وسط مدينة الرمادي.
أحد ضباط الشرطة قال أن مهاجما يقود شاحنة اقتحم بوابة مبنى حكومي سابق يضم حالياً القوات الاميركية فيما هاجم آخر يقود سيارة قاعدة أمريكية في ناد سابق لكرة القدم ، مشيراً الى إن التفجيرين أعقبا اشتباكات بين القوات الاميركية ومسلحين في وسط المدينة في وقت سابق اليوم ، فيما أفاد أحد السكان بان القوات الاميركية أغلقت منطقة الصوفية في غرب المدينة بعد أن تعرضت تعزيزات أميركية لهجوم بقنبلة على جانب طريق.
من جانبه قال الجيش الاميركي إنه يتحقق من صحة التقرير ، لكنه قال في بيان ان اثنين من أفراد مشاة البحرية الاميركية ( المارينز ) لقيا حتفهما بسبب جروح أصيبا بها في معركة يوم أمس في محافظة الانبار دون أن يتطرق لاي تفاصيل .


* رفضت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس توصية تقدمت بها مجموعة عمل تضم ممثلين للحزبين الجمهوري والديمقراطي بأن تفتح ادارة الرئيس جورج بوش حوارا مع سوريا وايران في اطار جهودها لاشاعة الاستقرار بالعراق.
صحيفة واشنطن بوست نقلت عن رايس قولها ان التعويض المطلوب من أجل أي صفقة من هذا القبيل قد يكون باهظاً جدا ، وأكدت الوزيرة الأميركية انها لا تريد التخلي عن السيادة اللبنانية لسوريا أو السماح لايران بالحصول على سلاح نووي كثمن للسلام في العراق.
وقالت رايس للصحيفة ان بوش قد يكون متوسعا تماما في مراجعة السياسة وان الخطة الجديدة ستكون خروجا على المألوف ، ولكنها لفتت الى ان بوش لن يغير بشكل جذري ايا من أهدافه او التزاماته بعيدة المدى بشأن العراق.


* قال السنيتور الاميركي جون كيري انه مستعد للذهاب الى طهران لاجراء محادثات مع الزعماء الايرانيين.
كيري قال للصحفيين في القاهرة في أول محطة في جولته بالمنطقة انه يخطط للقيام بالرحلة في الوقت المناسب وفي توقيت ما.
كيري المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية في عام 2004 يسعى لدى الادارة الاميركية الى تغيير سياستها التي تشمل وضع شروط مسبقة للحوار مع سوريا وايران.
كيري الذي سيزور سوريا اثناء جولته مع السناتور الديمقراطي كريستوفر دود قال إن الهدف من مهمته في دمشق سيكون الاستماع الى السوريين ومعرفة مزيد من المعلومات بشأن مواقف الحكومة السورية بشأن لبنان وحزب الله اللبناني والعنف في العراق.


* التقى وزير الداخلية العراقي جواد البولاني بنظيره السوري اللواء بسام عبد المجيد في أول زيارة لمسؤول عراقي منذ اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
البولاني الذي وصل الى سوريا قادماً من الاردن قال ان الزيارة ستتركز على التعاون الامني بين البلدين بعد ان قالت دمشق انها ستتعاون مع الاطراف العراقية التي لها علاقة بها للمساعدة في استقرار العراق.
فيما قال اللواء عبد المجيد ان تفاهمات ستكون الغاية منها العمل على استقرار الامن في العراق وإستعداد بلاده للمساهمة في هذا المجال.
ورافق البولاني وفد أمني كبير يضم أيضا وزير الدولة لشؤون الامن الوطني شيروان الوائلي وعددا من كبار ضباط وزارة الداخلية في أول زيارة من نوعها لبحث الملف الامني.


* قالت باكستان إن مصر قد ترغب في شراء معدات عسكرية باكستانية.
وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود قصوري قال للصحفيين انه أن اثار مسألة التعاون الدفاعي في محادثات مع نظيره المصري احمد أبو الغيط ، مؤكداً ان بلاده اصبحت تحقق الاكتفاء الذاتي من سلاحها الرخيص واقترحت ان يدرس جيشا البلدين المنتجات التي تصنعها باكستان.
باكستان التي تحاول تعزيز مكانتها في سوق السلاح الدولية تنتج أنواعا متنوعة من المعدات العسكرية تشمل الدبابات وطائرات التدريب والاسلحة الصغيرة وانواعا مختلفة من الذخيرة ، وقد زادت قيمة صادراتها المتعلقة بالدفاع عن مئتي مليون دولار في السنة المالية الماضية.


* يتجه زعماء الاتحاد الاوروبي الى انتهاج خط متشدد مع سوريا بشأن لبنان.
الاتحاد المؤلف من خمس وعشرين دولة دعا في بيان تمت صياغته بعد ان بحث وزراء الخارجية موضوع الشرق الاوسط ، الى اظهار الاحترام الكامل للمؤسسات الديمقراطية اللبنانية وأشار الى انه يتعين على سوريا ان تنهي كافة اشكال التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية وان تشارك بنشاط في اشاعة الاستقرار في لبنان والمنطقة.
البيان أوضح ان سوريا تحتاج الى عمل ذلك لكي تصبح في وضع يتيح لها تطوير علاقات طبيعية مع المجتمع الدولي بما في ذلك مع الاتحاد الاوروبي.


* ذكرت تقارير صحفية اليوم ان امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى تمكن من خلال الاتصالات التي أجراها في لبنان خلال اليومين الماضيين من التوصل الى اتفاق بين الاطراف المعنية بالازمة الحالية على هدنة لمناسبة اعياد نهاية السنة.
الصحف اللبنانية الصادرة اليوم اجمعت على ان موسى توصل الى ارساء تفاهمات محددة كان قد وصفها أمين عام الجامعة في مؤتمر صحافي عقده الخميس قبل مغادرته بيروت على انها تقدم في انتظار بذل جهد اضافي ، واشارت الى ان الاتفاق الاساسي يتمثل في تبريد الشارع والعمل على تهدئة الاجواء قبل عيد الميلاد ورأس السنة وعيد الاضحى.
من جانب آخر يجري رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة محادثات في موسكو لطلب دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حليف سوريا وذلك على خلفية الازمة السياسية التي يراها السنيورة على انها محاولة انقلاب مدعومة من دمشق.
السنيورة قال ان حكومته مع تسوية العلاقات مع سوريا ، معرباً عن اعتقاده بان روسيا تستطيع ممارسة ضغط معين في هذا الاتجاه.


* قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إن صدور قرار حكومي بوقف تحقيق بدأ منذ عامين في صفقة عسكرية قيمتها عدة مليارات من الدولارات مع السعودية مهم للمصالح البريطانية.
بلير قال للصحفيين في بروكسل حيث يحضر قمة الاتحاد الاوروبي ان حكومته ستلحق ضررا بالغا بمصالح البلاد لو كانت سمحت لهذا الامر بأن يمضي قدما.
قرار الحكومة البريطانية جاء في اعقاب تقارير أفادت بأن السعودية حذرت بريطانيا من انها قد تلغي طلبية لشراء إثنتين وسبعين طائرة مقاتلة اوروبية من طراز تايفون من شركة ( BAE Systems ) بسبب تحقيق في صفقات سابقة شملت مسؤولين سعوديين واشخاصاً يعملون نيابة عن الشركة.


* اتهم مسؤول كبير في حركة حماس الحاكمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يتزعم حركة فتح بشن حرب على حماس .
القيادي في حماس خليل الحية قال إن حركته لن توافق على اجراء انتخابات مبكرة او استفتاء على هذه المسألة وهي خطوة قد يعلنها عباس في كلمة من المقرر ان يلقيها يوم السبت.
وفي تطور آخر اصيب أربعة وثلاثون شخصا بجروح خلال صدامات اندلعت في رام الله بالضفة الغربية بين مناصرين لحماس وعناصر من قوات الامن الفلسطينية كانت تحاول بالقوة منع تجمع للحركة بعد أن إتهمت حماس القوات الموالية لفتح بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية وتوعدت بمعاقبة المسؤولين .
وكان المتحدث باسم حماس اسماعيل رضوان قال ان محمد دحلان وهو مسؤول كبير في فتح وعضو في المجلس التشريعي الفلسطيني يقف وراء اطلاق النار الذي تعرض له مساء الخميس ركب هنية خارج معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر ، وقتل فيه احد الحراس الشخصيين لهنية وأصيب حارس اخر ونجل رئيس الوزراء ومستشاره السياسي بجروح.

على صلة

XS
SM
MD
LG