روابط للدخول

خطف عشرات في وسط بغداد والافراج عن 29 منهم


فارس عمر

- نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول امني تأكيده الافراج عن تسعة وعشرين شخصا من أصل نحو خمسين رهينة خُطفوا في وقت سابق من اليوم.
وكان مسلحون يرتدون ملابس عسكرية قاموا بخطف عشرات المواطنين في وسط بغداد. وافادت تقارير نقلا عن شهود ان المسلحين توجهوا الى منطقة السنك التجارية المزدحمة في حوالي عشر سيارات وشرعوا في اعتقال اصحاب متاجر ومواطنين كانوا في المكان.

- قرر منظمو دورة الالعاب الاسيوية التي تقام في الدوحة نقلَ المباراة النهائية بين العراق وقطر يوم غد الجمعة الى ملعب اصغر. وسيحرم القرار نحو ثلاثة عشر الف مشجع من مشاهدة المباراة على المربع الأخضر مباشرة. ويأمل المنتخب العراقي أن يتوج فرحة الوصول الى النهائي بالفوز بذهبية آسياد بكرة القدم رغم المسيرة الشاقة التي قطعها للوصول الى المباراة النهائية.

- قال مصدر أمني مصري اليوم الخميس ان اسرائيل ومصر توصلتا الى اتفاق يسمح لرئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية بدخول قطاع غزة.
وكانت اسرائيل أغلقت معبر رفح بين قطاع غزة ومصر في وقت سابق من اليوم لمنع هنية من العودة الى الاراضي الفلسطينية ومعه مساعدات مالية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر امني اسرائيلي طلب عدم ذكر اسمه ان وزير الدفاع عمير بيريتس أمر بغلق معبر رفح لمنع عشرات ملايين الدولارات من دخول غزة مع هنية" ، بحسب تعبيره. المصدر الأمني المصري قال ان هنية سيتمكن من دخول قطاع غزة ولكن سيتعين عليه ان يترك خمسة وثلاثين مليون دولار نقدا تردد انه يحملها معه بعد جولة على دول عربية وايران. وستودع هذه الاموال في مصرف مصري سيحولها الى رصيد السلطة الفلسطينية ، بحسب المصدر المصري.
وقام مسلحون من انصار حركة "حماس" باقتحام المعبر بعد الاعلان عن قرار الغلق.

- قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الخميس انه تمكن من احراز تقدم نحو التوصل الى اتفاق لحل الازمة السياسية في لبنان.
واعلن موسى في مؤتمر صحفي قبيل مغادرته بيروت: "كان هناك تقدم وتحرك على قضايا متعددة وهناك مجال للتفاهم وقضايا تحتاج الى مزيد من الجهد" ، بحسب تعبيره.
وأعرب الامين العام للجامعة العربية عن الأمل بالتوصل الى اتفاق لحل الأزمة اللبنانية على اساس المبدأ القائل "لا غالب ولا مغلوب".

- اعلنت الحكومة السودانية اليوم الخميس ان الخطط الاميركية والبريطانية لفرض منطقة حظر جوي فوق اقليم دارفور لا تخيفها.
وقال محمد فضل بدري المستشار الصحفي للرئيس السوداني عمر حسن البشير تصريح نقلته وكالة الانباء السودانية ان التهديدات الاميركية والبريطانية بشأن دارفور لن تنجح في الضغط على الحكومة السودانية.
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اشارت يوم امس الاربعاء الى ان واشنطن ولندن تدرسان خطة لفرض منطقة حظر جوي إذا لم تلتزم الخرطوم بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي الى نشر قوات دولية في دارفور.

- قالت مصادر أمنية وطبية فلسطينية ان الجنود الاسرائيليين قتلوا اليوم الخميس فلسطينيين في حادثين منفصلين في الضفة الغربية. ونقلت وكالة رويترز عن فلسطينيين ان جنودا اسرائيليين بملابس مدنية قتلوا ناشطا فلسطينيا في مخيم للاجئين قرب مدينة نابلس.
وكان فلسطيني في التاسعة والعشرين من العمر قُتل في وقت سابق برصاص الجنود الاسرائيليين بعد اشتباك مع فلسطينيين كانوا يرمون الحجارة في قرية كفر الديك قرب مدينة رام الله.

- تسلم الكوري الجنوبي بان كي موون مهام عمله اليوم الخميس بوصفه الامين العام السابع للامم المتحدة. وتعهد بان خلال مراسم أداء القسم بأن يكون "باني جسور" ويقود هيئة امم متحدة ديناميكية ونشيطة حين يباشر عمله في الاول من كانون الثاني المقبل.
وكان بان البالغ من العمر اثنان وستون عاما أدى يمين المهنة في احتفال أقامته الجمعة العامة للامم المتحدة التي اشادت ايضا بالامين العام المنصرف كوفي أنان.

- توصل تحقيق اجرته الشرطة البريطانية في مسعى لانهاء نحو عشر سنوات من نظريات المؤامرة الى ان الأميرة دايانا لم تكن ضحية مخطط بل توفيت في حادث سير مأساوي.
وقال قائد شرطة لندن السابق لورد جون ستيفنز بعد تحقيق استمر ثلاث سنوات في مصرع الأميرة دايانا في آب عام 1997 انه يشعر بالرضا لأنه لم تكن هناك أي محاولة لحجب المعلومات وان ما ظهر من مزاعم لا أساس لها. ولكن رجل الاعمال المصري محمد الفايد والد دودي الفايد ، صديق الأميرة دايانا الذي لقي مصرعه معها في الحادث ، شجب تقرير الشرطة بوصفه عملية تستر. واتهم مجددا اوساطا في المؤسسة البريطانية بتدبير الحادث للحيلولة دون زواج ابنه دودي من الاميرة دايانا.

- دعا وفد من الكونغرس الاميركي يزور بغداد اليوم الخميس الى ارسال مزيد من القوات الاميركية لترسيخ الاستقرار في العراق.
وقال عضو مجلس الشيوخ جون ماكين ان الوضع خطير للغاية ويتطلب ارسالَ قوات اضافية للسيطرة عليه وتمكين العملية السياسية من التقدم. واشار ماكين الى ان على الولايات المتحدة ان ترسل ما بين خمسة عشر الفا وثلاثين الف جندي اضافي.
ماكين الذي من المتوقع ان يفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية الاميركية في عام 2008 ، قال انه بحث القضية مع القادة العسكريين الاميركيين والمسؤولين العراقيين خلال المحادثات التي اجراها وفد الكونغرس المؤلف من ستة اعضاء في بغداد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو مجلس الشيوخ الاميركي قوله ان قضية ارسال مزيد من القوات تُبحث في البيت الابيض والكونغرس وبغداد.

- دعا القائد الميداني الجديد للقوات الاميركية في العراق اليوم الخميس الحكومة العراقية الى اتخاذ مزيد من الخطوات السياسية والاجراءات الاقتصادية للحد من اعمال العنف الطائفي. واقترح القائد العسكري الاميركي ايضا اجراء انتخابات محلية على مستوى المحافظات في العام المقبل.
وقال قائد عمليات القوات الاميركية اللفتناننت جنرال ريموند اوديرنو خلال حفل أُقيم في بغداد اليوم بمناسبة تسلمه مهام منصبه رسميا ان الحل السياسي وحده ليس حلا. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول العسكري الاميركي قوله ان الحل يجمع بين برامج سياسية واقتصادية وعسكرية يتعين ان تتقدم في اطار بغداد لتحقيق الأمن.
اللفتاننت جنرال اوديرنو حث الحكومة ايضا على تسريع المشاريع الرامية الى اعادة النظر في قانون اجتثاث البعث وتحديد مواعيد لاجراء انتخابات في المحافظات. وقال القائد العسكري الاميركي ان العراقيين بعد ان تجري الانتخابات في المحافظات سيفهمون انه سيكونون ممثلين. واشار الى ان على الحكومة العراقية ان تتخذ قرارا بشأن الميليشيات.

- قالت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير اليوم الخميس ان هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية دعت الى تغيير مَهمة القوات الاميركية في العراق من مقاتلة المسلحين الى التركيز على اسناد الجيش العراقي.
وكان الرئيس جورج بوش ونائبُه دك تشيني التقيا يوم أمس الاربعاء مع اعضاء هيئة الاركان المشتركة في وزارة الدفاع (البنتاغون) لبحث الخيارات المطروحة.
وقالت صحيفة "واشنطن بوست" في تقريرها ان قادة الاسلحة المختلفة للقوات الاميركية لا يؤيدون ارسالَ اعداد كبيرة من التعزيزات الاضافية الى العراق ويعتقدون بأن تقوية الجيش العراقي هو مفتاح التوصل الى ترسيخ الاستقرار في العراق.
واضاف التقرير ان القادة العسكريين الاميركيين طالبوا ايضا بتكثيف الجهود الاميركية للدفع باتجاه تحقيق المصالحة السياسية وتنفيذ برامج لحل مشكلة البطالة واعادة اعمار الاقتصاد العراقي.

- اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم مجددا اليوم الخميس دعم سوريا لوحدة العراق واستقراره وذلك خلال اجتماعه في دمشق مع رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري. وقالت وكالة الانباء السورية "سانا" ان المعلم والجعفري بحثا الوضع في العراق والعلاقات الثنائية بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وأكد المعلم خلال اللقاء حرص سوريا على وحدة العراق واستقراره ودعمَها لكل ما من شأنه دفع العملية السياسية وتحقيق المصالحة الوطنية وتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية ، بحسب وكالة الانباء السورية.
وكان الجعفري التقى في وقت سابق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع.

- اعلن وزير الشؤون البرلمانية البريطاني جاك سترو اليوم الخميس ان حكومة توني بلير ستُجري في اواخر كانون الثاني المقبل مناقشة برلمانية حول دور بريطانيا في العراق.
وقال سترو ، وهو وزير الخارجية السابق ، ان المناقشة البرلمانية ستُجرى قبل نهاية كانون الثاني بعد عطلة اعياد ميلاد السيد المسيح ورأس السنة الجديدة دون ان يذكر موعدا محدَّدا.

- قال فريق الدفاع عن صدام حسين اليوم الخميس ان التصريحات التي اطلقها مسؤول عراقي متوقعا فيها تثبيت حكم الاعدام الصادر بحق صدام حسين ، تشكل انتهاكا للعدالة. وكان المسؤول الذي لم يُكشف عن اسمه صرح لوكالة فرانس برس انه يتوقع ان تؤكد محكمة التمييز احكام الاعدام الصادرة بحق صدام حسين وبرزان التكريتي وعواد البندر بعد ادانتهم في قضية الدجيل.
وقال فريق الدفاع في بيان اليوم ان هذه التصريحات تقود الى استنتاج واحد هو ان هيئة التمييز في المحكمة الجنائية ستؤكد احكام الاعدام. وتساءل البيان "كيف يمكن لمسؤول ان يُطلق مثل هذه التصريحات حتى قبل ان تنظر هيئة التمييز في مذكرات الاستئناف.

- قام مسلحون يرتدون ملابس عسكرية اليوم الخميس بخطف عشرات المواطنين في وسط بغداد.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن اثنين من عناصر الشرطة ان ما بين خمسين وسبعين مواطنا خُطفوا في العملية ولكن وزارة الداخلية امتنعت عن تحديد رقم مشيرة الى انها بدأت تحقيقا في الحادث وستعلن النتائج بعد انتهاء التحقيق.
وفي حادث آخر قُتل جندي عراقي ومواطن من المدنيين وأُصيب سبعة آخرون بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة في انفجار سيارة مفخخة قرب رتل للجيش العراقي في نفق الشرطة غرب بغداد.
وكان خبير في معالجة المتفجرات ومعاونُه قُتلا ليل أمس الاربعاء اثناء محاولتهما ابطال سيارة مفخخة في مدينة الصدر شرق بغداد.
في غضون ذلك نفت الحكومة تعرض نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي الى محاولة اغتيال في هجوم استهدف موكبه اليوم الخميس في بغداد.
وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤولين في وزارة الداخلية قولهم ان عبد المهدي كان في الموكب ولكنه لم يُصب بأذى في الهجوم.
أحد مساعدي نائب رئيس الجمهورية نفى وقوع أي هجوم. كما نفى وقوع الهجوم المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ الذي اشار الى محاسبة المسؤولين عن ترويج مثل هذه الاشاعات.

- قال مصدر سياسي رفيع اليوم الخميس ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى فشل في التوصل الى اتفاق لحل الأزمة السياسية في لبنان.
ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله: "ان جهود موسى للتوصل الى اتفاق باءت بالفشل".
ولم يصدر على الفور تعقيب من موسى بهذا الشأن ولكن من المتوقع ان يعقد الامين العام للجامعة العربية مؤتمرا صحفيا بعد قليل.
وكان موسى الذي وصل الى بيروت يوم الثلاثاء اعلن ان تقدما تحقق نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية. وقال في اعقاب اجتماعه مع الرئيس اللبناني اميل لحود ان جسورا مُدَّت بين الفرقاء ولكن ما زالت هناك اختلافات.

- قالت مصادر جماعة الاخوان المسلمين المصرية ومصادر أمنية ان الشرطة اعتقلت نائب المرشد العام للجماعة محمد خيرت الشاطر ونحوَ عشرة من قيادييها وعشرات من الطلاب المنتمين الى الجماعة في عمليات دهم نُفذت في الساعات الاولى من اليوم الخميس في مدينة القاهرة.
وأوضحت المصادر ان قوات الشرطة القت القبض على الشاطر ، وهو احد نائبي المرشد العام محمد مهدي عاكف ، في منزله شمال شرقي القاهرة.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول في جماعة الاخوان المسلمين عبد المنعم محمود ان حملة الاعتقالات طالت مئة وثمانين طالبا يقيمون في المجمع السكني لجامعة الأزهر بينهم صُهيب جودت الملط ، الذي وصفه برئيس اتحاد الطلاب الحر.

- حذر وزير سوداني في جنيف اليوم الخميس من ان نشر قوة دولية في اقليم دارفور غرب السودان لن يحقق السلام في الاقليم المضطرب حتى لو بلغ حجمها مليون جندي طالما ان الجماعات المتمردة ترفض التوقيع على اتفاق سلام مع حكومة الخرطوم.
وقال وزير التعاون الدولي التيجاني صالح فضيل انه حتى ارسال مليون جندي الى دارفور لن يحل المشكلة. ونقلت وكالة فرانس برس عن الوزير السوداني قوله: "ان هذه ليست المشكلة وما عليكم إلا ان تنظروا الى افغانستان والعراق" ، بحسب تعبيره.
وكانت الحكومة السودانية وقعت اتفاق سلام في العاصمة النيجيرية ابوجا في ايار الماضي اتفاق سلام مع احد الفصائل المتمردة فيما رفض فصيلان توقع الاتفاق.

- اغلقت اسرائيل معبر رفح بين قطاع غزة ومصر اليوم الخميس لمنع رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية من العودة الى الاراضي الفلسطينية ومعه مساعدات مالية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر امني اسرائيلي طلب عدم ذكره ان وزير الدفاع عمير بيريتس أمر بغلق معبر رفح لمنع عشرات ملايين الدولارات من دخول غزة مع هنية" ، بحسب تعبيره. وقام مسلحون من انصار حركة "حماس" باقتحام المعبر بعد الاعلان عن قرار الغلق. وقال شهود ان عملية الاقتحام اثارت الذعر.

- قُتل اربعة اشخاص على الأقل وأُصيب خمسة عشر آخرون اليوم الخميس في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة جنوب افغانستان. وقال مسؤولون ان غالبية الضحايا من المدنيين. ووقع الهجوم في مدينة قلعة عاصمة اقليم زابُل بعد وقت قصير على مرور موكب الرئيس الافغاني حميد كرزاي عبر المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG