روابط للدخول

البيت الابيض ينفي ان تكون السعودية ابلغته نيتها دعم السنة في العراق بالمال والسلاح.


حسين سعيد

- نفى البيت الابيض اليوم ان تكون السعودية قد ابلغت الولايات المتحدة نيتها دعم اهل السنة في العراق في حال نشبت حرب بينهم وبين العراقيين الشيعة بسبب انسحاب القوات الاميركية من العراق.
وابلغ المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو الصحفيين ان هذه ليست من سياسات الحكومة السعودية.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز نسبت في تقرير لها الى دبلوماسيين عرب واميركيين لم تسمهم ان السعودية أبلغت نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني اثناء زيارته الى الرياض الشهر الماضي، بانها قد تقدم دعما ماليا وعسكريا الى السنة العراقيين اذا ما نشبت حرب بينهم وبين الشيعة العراقيين.
وكانت صحيفة واشنطن بوست نشرت في وقت سابق مقالا بقلم المستشار الامني للحكومة السعودية نواف العبيد كشف فيه ان بلاده ستتدخل في العراق بالمال والسلاح لمنع المليشيات الشيعية من تصفية السنة العراقيين، حسب قوله.

**)
بحث الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم مع مسؤولي وزارة الدفاع (البنتاغون) الاستراتيجية الاميركية في العراق. وجاء الاجتماع عقب يوم من اعلان البيت الابيض ان الرئيس بوش اجل الاعلان عن استراتيجية بلاده الجديدة الى كانون الثاني المقبل.

**)
وافق الاردن اليوم على السماح لابناء العراقيين المقيمين في اراضيه الالتحاق بالمدارس الاردنية بصرف النظر عن حصول اولياء امورهم على الاقامة او لم يحصلوا عليها، التفاصيل من حازم مبيضين في عمان:

[[.......]]

**)
اعلن وروني مامويبا المتحدث باسم وزارة خارجية جمهورية جنوب افريقيا اليوم ان أربعة من مواطنيها يعملون مع شركة امنية خاصة مختطفين في العراق لا زالوا على قيد الحياة وان هناك اتصالات جارية مع مختطفيهم.
وقال مامويبا ان الخاطفين والشركة المختصة بالخدمات الامنية التي كان يعمل فيها رجال الامن الاربعة والمتعاقدة من الباطن مع وزارة الدفاع الاميركية قد فتحا قناة اتصال مع الوزارة معربا عن الامل في أن يؤدي هذا الى حل سريع، لكنه لم يكشف عن الجهة التي اختطفتهم.

**)
وجه الرئيس الاميركي جورج بوش مع تزايد الدعوات باشراك سوريا في المسألة العراقية وجه اليوم انتقادات الى دمشق بسبب سجلها الخاص بحقوق الانسان وما تفعله في لبنان.
وأضاف الرئيس بوش في بيان ان الولايات المتحدة تؤيد رغبة الشعب السوري في الديمقراطية وحقوق الانسان وحرية التعبير، وطالب النظام السوري بالافراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين.
وقال الرئيس الاميركي ان على سوريا ان توقف جهودها الرامية الى تقويض سيادة لبنان، كما طالب سوريا بالكشف عن مصير اللبنانيين الذين اعتقلوا ابان، ما سماه البيان بالحكم العسكري السوري للبنان.

**)
استقبل الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق اليوم عضو مجلس الشيوخ الاميركي عن الحزب الديمقراطي بيل نيلسون.
وقالت وكالة انباء سانا السورية الرسمية ان الاسد شرح لعضو مجلس الشيوخ والوفد المرافق له وجهة نظر دمشق في الاوضاع الراهنة في كل من العراق ولبنان والاراضي الفلسطينية. واشارت سانا الى انه كان هناك اهتمام مشترك بين الجانبين السوري والاميركي لتفعيل الحوار بينهما ووضع اليات للتعاون الثنائي.
يشار الى ان نيلسون هو عضو اللجنة العسكرية ولجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي.

**)
اعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم في بيروت انه حقق تقدما ملحوظا باتجاه اتفاق لإنهاء الازمة السياسية في لبنان.
وقال موسى للصحفيين عقب اجتماعه مع رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة تقديراتي انه يوجد امل كبير في ان نصل الى شيء على كافة الاصعدة.
واضاف انه عندما يقول تقدم يعني التقدم في السلة ككل مضيفا ان محادثاته مع مختلف القادة اللبنانيين تركزت على عدد من القضايا الخلافية وليس فقط على الازمة الحكومية.
واوضح موسى الذي وصل الى بيروت يوم امس الثلاثاء ان القادة يجب ان يقدموا تنازلات لحل الازمة، موضحا انه لا يمكن احراز تقدم الا بالتوصل من الفرقاء جميعا الى ارضية يتوافق الجميع عليها وفيها مكسب وفيها ربما تنازل المهم ان الاساس والهدف هو المبدأ اللبناني الاشهر لا غالب او مغلوب.

**)
قال دبلوماسي روسي اليوم ان روسيا ستطمئن تزمع طمأنة سوريا الاسبوع المقبل بانها لن تسمح لمن سماهم الدبلوماسي باعداء سوريا السياسيين باستغلال المحكمة الخاصة بالنظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.
وقال الملحق الاعلامي في سفارة روسيا في دمشق يفغيني بوسوخوف ان الرئيس فلاديمير بوتين سيبلغ الرئيس السوري بشار الاسد رسالة بهذا المضمون يوم الاثنين المقبل اثناء زيارته الى موسكو.

**)
وافق مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة اليوم على ارسال بعثة رفيعة الى اقليم دار فور غرب السودان للتحقيق في مزاعم تزايد الانتهاكات ضد السكان المدنيين هناك.
واقر المجلس الذي يضم في عضويته سبعا واربعين دولة في اول جلسة يكرسها لبحث الاوضاع في اقليم دار فور اقتراحا يترك تحديد اسماء الاعضاء الخمسة في البعثة لرئيس المجلس.

**)
دعت مجموعة الازمة الدولية ومنظمة مراقبة حقوق الانسان (هيومان رايتس ووتش) الاتحاد الاوروبي الى مساندة فرض عقوبات جديدة ومشددة على القادة السودانيين لتقاعسهم عن انهاء انتهاكات حقوق الانسان في دارفور.

**)
ضمت روسيا اليوم صوتها الى الاصوات الدولية التي وجهت انتقادات الى مؤتمر عقد في العاصمة الايرانية طهران شكك في حدوث محرقة بحق ستة ملايين يهودي خلال الحرب العالمية الثانية.
واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها ان موسكو تعارض أي تشويه للحقائق التاريخية أو اخفاء حقيقة الجرائم الوحشية التي ارتكبتها النازية وتغيير نتيجة نضال البشرية العسير ضد النازية.

**)
وصل شريف شيخ أحمد رئيس مجلس المحاكم الاسلامية في الصومال الى عدن اليوم في أول زيارة له لليمن تستغرق عدة أيام.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى مسؤول يمني ان زيارة زعيم المحاكم الاسلامية الى صنعاء تأتي في اطار مبادرة يمنية لتحقيق مصالحة شاملة بين الحكومة الصومالية المؤقتة برئاسة عبدالله يوسف والمحاكم الاسلامية.
وتوقع المسؤول الذي لم تكشف رويترز اسمه ان يجتمع رئيس المحاكم بالرئيس اليمني علي عبدالله صالح لبحث التوصل الى مصالحة وطنية بين الاطراف الصومالية المتصارعة.
وكان الرئيس صالح التقى نهاية الاسبوع الماضي في عدن رئيس البرلمان الصومالي شريف حسن شيخ ادم الذي دعا صالح الى التدخل لرأب الصدع بين مختلف الفرقاء في الصومال. ولا يزال ادم في اليمن.

**)
اعلن علي محمد جدي رئيس وزراء الصومال اليوم إن قوات المحاكم الاسلامية الصومالية المدعومة بنحو اربعة آلاف مقاتل أجنبي اتخذت مواقعها استعدادا لشن هجوم على قاعدة الحكومة الصومالية المؤقتة في ما يمكن أن يتحول الى حرب حتمية، حسب تعبيره.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى جدي أنه سافر من بيدوه مقر الحكومة الى كينيا، معربا عن الاعتقاد بان المحاكم الاسلامية غير مستعدة للحوار من أجل احلال السلام والاستقرار في الصومال، متهما قوات المحاكم الاسلامية بمحاولة تطويق بيدوه استعدادا لمعركة محتملة.

**)
اغتال مسلحون احد قضاة المحكمة الشرعية فى خانيونس واحد اقطاب حركة حماس.
ويأتي اغتيال القاضي بسام الفرا بعد مواجهات شهدتها خانيونس في ساعة متقدمة مساء امس بين القوى الامنية الموالية لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس وقوات الشرطة الموالية لحركة حماس في خانيونس.
يشار الى ان التوتر بين الرئيس الفلسطيني وحركة حماس تصاعد عقب اغتيال مسلحين مجهولين ثلاثة من ابناء ضابط كبير في المخابرات الفلسطينية الموالية لحركة فتح يوم الاثنين الماضي.

**)
انتقد رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم انتشار قوات أمن موالية لرئيس السلطة محمود عباس في غزة وقال ان حل العنف يكمن في احترام فوز حركة حماس في الانتخابات.
وتصاعد العنف بين حركتي حماس وفتح بعد مساع لم تكلل بالنجاح لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وبعد مقتل ثلاثة من أبناء مسؤول كبير في المخابرات الفلسطينية موال للرئيس الفلسطيني يوم الاثنين الماضي في غزة.
وقال هنية في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة السودانية الخرطوم ان الحل الشامل لهذا الموضوع هو احترام ارادة الشعب الفلسطيني. واحترام ما سماها بخيارات الشعب الديمقراطية، ووقف التحركات الامنية على الارض.وحذر من ان حكومته لن تقف مكتوفة اليدين بعد ان قتل مسلحون مجهولون القاضي بسام الفرا في غزة اليوم.

**)
توقع حسن قبا زرد مدير أبحاث منظمة الدول المصدر للنفط (أوبك) أن تتمكن المنظمة من تحقيق التوازن في أسواق النفط العالمية التي تشهد زيادة في العرض وذلك من خلال الالتزام الكامل بتخفيض الانتاج الذي تم الاتفاق عليه في تشرين الأول الماضي.
وقال قبازرد في تصريح لوكالة انباء رويترز ان مستوى الالتزام بالتخفيضات التي تبلغ مليون ومئتي الف برميل في اليوم مرتفع ما يعني زيادة في المعروض تتراوح بين مئتي الف وثلثمئة الف برميل في اليوم.
وأضاف اذا حققت المنظمة التخفيضات المتفق عليها في الدوحة فان السوق سيتوازن تقريبا فيما يتعلق بالعرض والطلب، لكنه نبه الى ان المخزونات مرتفعة ووزراء اوبك يشعرون بالقلق.
ومن المقرر ان تعقدة المنظمة اجتماعا يوم غد الخميس لبحث ما اذا كان من الضروري اللجوء الى مزيد من تخفيض الانتاج، لكن رئيس الوفد الليبي شكري غنام ابلغ رويتز انه لايعتقد بانه سيكون هناك المزيد من التخفيض في الانتاج.





على صلة

XS
SM
MD
LG