روابط للدخول

مسؤول بالبيت الابيض : ان من المرجح ان يؤجل الرئيس الامريكي جورج بوش الكشف عن ستراتجية جديدة بخصوص العراق


كفاح الحبيب

- قال مسؤول بالبيت الابيض ان من المرجح ان يؤجل الرئيس الامريكي جورج بوش الكشف عن ستراتجية جديدة بخصوص العراق الى اوائل كانون الثاني بدلاً من اعلانها اواخر هذا العام كما كان مزمعاً اصلا.
مسؤول أميركي كبير في الإدارة قال ان الارجح الآن ان تعلن الخطة في العام الجديد.

- يجري زعماء سياسيون عراقيون محادثات في محاولة لإيجاد ارضية مشتركة بين الجماعات المتنافسة من اجل وقف العنف الطائفي المتفاقم ودعم حكومة الوحدة الوطنية التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي.
مسؤولون عراقيون قالوا ان المحادثات تستهدف انشاء ائتلاف سياسي يمكن ان يقلل الانقسامات العرقية والطائفية في البلاد ، وأشاروا الى ان محادثاتهم الاولية تشمل الحزبين الكرديين في الحكومة والمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق والحزب الاسلامي العراقي.
المسؤول في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية جلال الدين الصغير قال ان الهدف من هذه الاتفاقات هو تعزيز الوحدة الوطنية ودعم العملية السياسية وبالتالي الحكومة ، فيما قال سالم الجبوري من الحزب الاسلامي انه لا توجد جبهة أو كتلة حتى الان وانما مايجري هو محادثات فقط ، واضاف ان من يريد الانضمام الى التجمع سيكون موضع ترحيب مادام ينبذ الطائفية.

- إرتفعت حصيلة التفجير الانتحاري الذي استهدف تجمعا لعمال وقتيين في ساحة الطيران وسط بغداد الى ستين قتيلا ومئتين وواحد وعشرين جريحاً.
رئيس الوزراء نوري المالكي توعد في بيان بملاحقة منفذي العملية التي وصفها بأنها مذبحة مروعة ، وقال ان الجماعات التي تقف خلف التفجير تسعى لاشاعة فوضى القتل والاجرام واذكاء الاحتقان الطائفي ودفع البلاد الى اتون فتنة لاتبقي ولاتذر، متهماً من سماهم بالإرهابيين التكفيريين وحلفائهم الصداميين بالوقوف وراء العملية.
البيان أشار الى ان العملية تسببت بها سيارتان مفخختان فيما اكدت وزراة الداخلية ان انفجاراً وقع عند الساعة السابعة صباحاً بعد أن أغرى مهاجم إنتحاري مجموعة من عمال المسطر بركوب عربته حين وعدهم بتوفير فرص عمل لهم .

- تظاهر اكثر من الفي كردي امام مبنى القنصليتين الاميركية والبريطانية في كركوك رفضا لتوصيات لجنة بيكر/هاملتن التي اعتبروها تدخلا في الشأن العراقي.
التظاهرة التي ضمت انصار الحزبين الرئيسيين الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني رفعت شعارات مؤيدة لتطبيع الاوضاع في كركوك وإقامة عراق فدرالي ونددت بالتدخل بشؤون العراق وبلجنة مجموعة دراسة العراق .

- قال مسؤول عراقي ان احكام الاعدام بحق الرئيس المخلوع صدام حسين واثنين من معاونيه ستنفذ على الفور بعد ان تؤكدها محكمة الاستئناف.
المسؤول أشار الى ان القضاء سيدرس استئناف قضية صدام لتأييد الحكم الصادر بحقه مع اخيه غير الشقيق برزان ابراهيم التكريتي ورئيس محكمة الثورة السابق عواد البندر ، موضحاً دراسة امكانية تنفيذ إعدام المحكومين الثلاثة في وقت واحد وفي اليوم نفسه ، مشيراً الى إحتمال دفن صدام في مكان سري وتسليم جثته لاحقا الى ذويه ، وقال ان الحكومة ستعمل على منع اقامة نصب تذكاري لصدام في العراق.
وكانت المحكمة الجنائية العليا اصدرت في الخامس من تشرين الثاني الماضي حكما باعدام صدام شنقا مع اثنين من مساعديه بعد ادانتهم في قضية الدجيل.
ويجري القضاة التسعة في محكمة الاستئناف مداولات حاليا حول الاحكام الصادرة ولا توجد مهلة زمنية امامهم لاصدار حكمهم النهائي غير القابل للطعن ، حيث ينص القانون العراقي على تنفيذ الاحكام في حال اكدتها محكمة الاستئناف ضمن مهلة ثلاثين يوماً.

- قال كبير مبعوثي الامم المتحدة في العراق ان الجدل حول ما إذا كان العراق يخوض غمار حرب أهلية لا يخفف من محنة الشعب العراقي.
مبعوث الأمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان الخاص للعراق أشرف قاضي قال للصحفيين بعد ان قدم تقريرا الى مجلس الامن الدولي عن الوضع في العراق ان الجهد يجب ان يتركز على منع كارثة انسانية حقيقية لاوضاع حقوق الانسان بدلاً من تحليل تلك التعريفات .
قاضي وصف العراق في تقريره بأنه يقف على حافة حرب اهلية وفوضى ، وشدد على ان القضايا الاساسية التي تواجه العراق لا تقبل الحلول القائمة على القوة وحدها ، موضحاً ان الاعتماد المفرط على استخدام القوة قد يفسد حقا المصالحة من خلال التفاوض الذي قال انه الاساس السليم الوحيد للاستقرار.

- يبدأ قرابة عشرين ألف لاجيء سوداني هذا الاسبوع العودة الى ديارهم بجنوب السودان قادمين من اثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطي مع اتساع عملية اعادة اللاجئين التي تقوم بها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة بعد انتهاء الحرب في الجنوب.
المتحدثة باسم المفوضية جينيفر باجونيس قالت ان المفوضية ستقدم المساعدة في عودة اللاجئين على مدى الشهور الستة المقبلة مع استئناف القوافل القادمة من البلدين.
باجونيس أضافت إن من المقرر أن تقوم قافلة تضم عشر حافلات بنقل المجموعة الاولى من اللاجئين وتضم خمسمئة شخص في رحلة تستمر أربعة أيام من مخيم بونجا للاجئين في شرق اثيوبيا متوجهة الى قراهم في ولاية النيل الازرق السودانية.

- قال امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى بعد وصوله الى بيروت بأنه يحمل افكارا لحل الازمة الحالية بين المعارضة والاكثرية الحكومية.
موسى أوضح انه ليست هناك مبادرة عربية بل ان هناك حركة في هذا الاطار بدأت خلال زيارته الاولى الى لبنان ، معرباً عن إعتقاده بانه يتوقع النجاح في مسعاه .
ومن المتوقع ان يلتقي امين عام جامعة الدول العربية رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة وامين عام حزب الله حسن نصرالله والبطريرك الماروني نصرالله صفير ورئيس التيار الوطني الحر ميشيل عون.
زيارة موسى الى لبنان تأتي غداة لقاءات قام بها الموفد السوداني مصطفى عثمان اسماعيل بتكليف من الرئيس السوداني عمر البشير الذي يرأس حاليا القمة العربية الذي شككت الاوساط السياسية والاعلامية في احتمالات وصول مبادرته الى حل للازمة في ظل تمسك الطرفين بموقفيهما.

- اعترف اربعة جنود بريطانيين باتهامات منسوبة اليهم بمحاولتهم تهريب السلاح من العراق بهدف اعادة بيعه في المانيا.
واقر الكابورال روس فيليبس والجندي شان بليزانت امام محكمة عسكرية في شمال بريطانيا أنه كانت بحوزتهما اسلحة خلافا للقوانين في حين اقر العريف بن ويتفيلد والجندي روبرت مارلو بمحاولتهما اعاقة مجرى العدالة.
وادين العسكريون الاربعة التابعين للكتيبة الثالثة في لواء يوركشير بهذه الوقائع التي حصلت بين تشرين الاول 2004 وايار 2005 خلال انتشار لوائهم في العراق.
المدعي العام العسكري للتاج الملكي العقيد نيجل جونز أكد ان هؤلاء الرجال حاولوا جمع الاسلحة وبشكل رئيسي المسدسات من السوق السوداء في العراق بغية اعادة بيعها لجنود اخرين في مقر الكتيبة بالمانيا ، مؤكداً ان غايتهم من تهريب السلاح كانت المال . ولم يوضح العقوبات التي يواجهها الجنود.

- قالت صحيفة واشنطن بوست ان السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الامير تركي الفيصل استقال بصورة مفاجئة من منصبه الذي شغله على مدى خمسة عشر شهرا وترك البلاد.
الصحيفة نسبت لدبلوماسيين عرب قولهم ان الفيصل قال لموظفيه انه سيغادر البلاد ليقضي مزيداً من الوقت مع أسرته ، فيما قال متحدث باسم السفارة السعودية بواشنطن أنه لا يمكنه تأكيد التقرير.
وقالت الصحيفة ان شائعات أثيرت عن ان الامير تركي قد يخلف شقيقه المريض الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي في تولي منصب وزير الخارجية.
جاءت مغادرة السفير كذلك بعد أيام من اقالة الامير تركي لمستشار كتب مقال رأي نشرته واشنطن بوست يشير الى ان السعودية قد تساند السنة في العراق في حال اتساع نطاق الصراع الطائفي.

- قال رئيس لجنة التحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري سيرج براميرتز ان التحقيقات التي تجريها اللجنة تكشف عن صلات مهمة بين مقتل الحريري وأربعة عشر هجوماً وقعوا في وقت لاحق في لبنان.
براميرتز الذي يقود تحقيق الامم المتحدة في حادث الاغتيال الذي وقع في شباط 2005 قال ان لجنة التحقيق لا تزال تقدم العديد من الطلبات لاجراء مقابلات والحصول على أدلة الى سوريا التي قال انها تتعاون بشكل مرض عموماً.

- إعتقلت الشرطة الاسبانية أحد عشر شخصا للاشتباه في صلتهم بجماعات اسلامية متشددة خلال مداهمتها لحي فقير في جيب سبتة الاسباني في شمال افريقيا.
مسؤول في وزارة الداخلية الاسبانية قال إن نحو خمسين سيارة شرطة شاركت في المداهمة التي قال إنها ضمن عملية مازالت مستمرة ، فيما ذكرت وسائل أعلام محلية ان ثلاثمئة من رجال الشرطة شاركوا في العملية.
ونقلت الاذاعة الاسبانية عن وزير الداخلية الاسباني الفريدو بيريث روبالكابا قوله إن من بين المعتقلين مغربيا يحمل تصريح عمل أسبانيا وإن الباقين من الأسبان ، مؤكداً إن المخابرات المغربية ساهمت بمعلومات في العملية.
وذكرت وسائل الاعلام الاسبانية إن من بين المعتقلين حمد عبد الرحمن أحمد الذي يحمل الجنسية الاسبانية وقضى عامين في السجن الحربي الأمريكي بغوانتانامو بكوبا بعد اعتقاله في باكستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG