روابط للدخول

طالباني يصف تقرير لجنة (بيكر - هاملتون) بأنه غير منصف وغير عادل


فارس عمر

أكد الرئيس جلال طالباني اليوم الأحد رفضَه التوصيات التي تضمنها تقرير مجموعة دراسة العراق. وقال طالباني في مؤتمر صحفي ان تقرير المجموعة المعروفة ايضا باسم لجنة بيكر ـ هاملتون يتعامل مع العراق وكأنه مستعمرة ناشئة وليس دولة مستقلة ذات سيادة.
طالباني وصف تقرير لجنة بيكر ـ هاملتون بأنه غير منصف وغير عادل مشيرا الى انه يتضمن مواد خطيرة تقوض سيادة العراق ودستورَه.
في واشنطن دافع رئيسا اللجنة عن التقرير لافتين الى انه يتبنى هدف الرئيس الاميركي جورج بوش في بناء عراق قادر على حكم نفسه والدفاع عن نفسه. وقال الرئيس المشارك للجنة وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر في تصريحات اليوم ان هذه الحرب لن تُكسَب بالطرق العسكرية وانما بالطرق السياسية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بيكر قوله: "لا بد من مصالحة سياسية بين الاطراف المتنازعة في العراق وإلا فاننا سنظل نواجه مشاكل كبيرة" ، بحسب تعبيره.


حذر رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم الأحد من ان اجراء انتخابات فلسطينية مبكرة سيؤدي الى قلاقل بعد ان اتَّهم الرئيس محمود عباس بمحاولة إبعاد حركة "حماس" من جميع المناصب الحكومية.
وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أوصت عباس بالدعوة الى اجراء انتخابات فلسطينية جديدة.
وقال هنية الذي يزور ايران ان اجراء انتخابات مبكرة سيقود الى اعمال عنف.
واعلن رئيس الوزراء الفلسطيني في مؤتمر صحفي في طهران ان مقترح اجراء انتخابات مبكرة هو بداية لاشاعة الفوضى في الاراضي الفلسطينية.


شارك آلاف المتظاهرين في تجمع حاشد عُقد اليوم الأحد في وسط بيروت بدعوة من المعارضة اللبنانية في اطار حملتها لاسقاط حكومة غؤاد السنيورة.
وقامت قوات الجيش والشرطة اللبنانية بغلق الطرق الرئيسية ونشر طوق اضافي من الاسلاك الشائكة حول السراي الحكومي. وافادت وكالة رويترز ان لافتات رُفعت خارج السراي تطالب بحكومة نظيفة واستقالة السنيورة فيما كان المتظاهرون يلوحون بالاعلام اللبنانية ويرددون الاناشيد الوطنية.
وأُقيم على مقربة من مكان التجمع احتفال لاحياء الذكرى السنوية لاغتيال الصحفي اللبناني جبران تويني.


قال شهود ان شخصا قُتل وأُصيب آخر اليوم الأحد في هجوم استهدف حافلتين تقلان موظفين في شركة اميركية غربي الجزائر العاصمة. ونقلت وكالة فرانس برس عن الشهود ان الضحيتين مواطنان جزائريان. وكانت الحافلتان تنقلان موظفين في شركة براون رووت اند كوندور الاميركية للبناء الى محل اقامتهم في فندق شيراتون على الساحل الجزائري.


قالت الامم المتحدة اليوم الأحد ان نحو ثلاثين مدنيا قُتلوا عندما هاجم مسلحون على ظهور الخيل شاحنة محملة بالادوية والمساعدات في اقليم دارفور المضطرب غربي السودان.
وكان الاتحاد الافريقي اعلن في وقت سابق ان الهجوم الذي وقع يوم امس السبت في قرية سربا قرب الحدود السودانية مع تشاد اسفر عن مقتل اثنين وعشرين شخصا. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم الامم المتحدة في السودان راضية عاشوري قولها اليوم ان عدد الضحايا المدنيين لم يتأكد بعد ولكن يُقدَّر ان نحو ثلاثين شخصا قُتلوا في الهجوم ، بعضُهم رميا بالرصاص وآخرون حرقا.


قالت وزارة الخارجية الايرانية اليوم الأحد ان ايران لا ترى بوادر تغيير في سياسة الولايات المتحدة تجاه الجمهورية الاسلامية رغم الحديث عن تقارب ممكن بين طهران وواشنطن.
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية مُحمد علي حسيني ان ايران تريد ان ترى اشارة واضحة الى ان واشنطن غيَّرت موقفَها من ايران.


تسلم الاقتصادي البنغالي محمد يونس ومصرف غرامين الذي أسسه في بنغلاديش ، جائزة نوبل للسلام في حفل أُقيم اليوم الأحد في مبنى بلدية العاصمة النرويجية اوسلو.
ومُنح يونس جائزة نوبل للسلام هذا العام لمساهمته في انتشال ملايين من هوة الفقر بتقديم قروض صغيرة الى الفقراء المسحوقين والمعدمين.
وتبلغ قيمة جائزة نوبل التي ابتكرها السويدي الفريد نوبل نحو مليون ونصف المليون دولار.
وكان يونس اعلن عشية نيله الجائزة ان بالامكان القضاء تماما على الفقر إذا تمكنت الحكومات والمصارف من حفز الطاقات الخلاقة لملايين الفقراء.


رفض الرئيس جلال طالباني بشدة اليوم الأحد التوصيات التي تضمنها تقرير مجموعة دراسة العراق بوصفها توصيات خطيرة.
وقال طالباني في مؤتمر صحفي ان تقرير مجموعة دراسة العراق المعروفة ايضا باسم لجنة بيكر ـ هاملتون يتعامل مع العراق وكأنه مستعمرة جديدة.
وأكد طالباني ان الشعب العراقي قادر على حكم بلده. وبشأن استمرار اعمال العنف في البلاد اشار رئيس الجمهورية الى ان الحكومة لم تتمكن من احلال الأمن لأن ايديها مقيَّدة ، بحسب تعبيره. ونقلت وكالة فرانس برس عن طالباني قوله ان رئيس الوزراء نوري المالكي لا يستطيع ان يحرك عشرة جنود من مكان الى آخر. وتساءل رئيس الجمهورية قائلا: "كيف نستطيع ان نوفر الأمن؟"
وتعهد الرئيس طالباني بأن القوات الاميركية ستكون قادرة على الرحيل في غضون عام او عامين إذا تولى العراقيون أنفُسُهم قيادة قواتهم المسلحة وتدريبها بمساعدة اميركية.


قال مستشار الامن القومي موفق الربيعي اليوم الأحد ان العراق بحاجة الى "صبر استراتيجي" اكبر من الولايات المتحدة لانهاء اعمال العنف. وكان الربيعي يتحدث في مؤتمر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية المنعقد في العاصمة البحرينية المنامة.
الربيعي اشار الى خطط لاصدار عفو عام عن جماعات مسلحة وميليشيات داعيا الادارة الاميركية ودول المنطقة الى دعم هذه الخطط. ولكنه حذر من خطر تنظيم "القاعدة" إذا تعاظمت قوته في العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مستشار الأمن القومي قوله: "إذا لم نتحرك لاحتواء "القاعدة" فان العنف سيمتد كنارِ جهنم لا الى العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي فحسب وانما الى سوريا وايران وأبعد منهما" ، على حد تعبيره.
وقال الربيعي ان تسريع عملية تدريب القوات العراقية وتمكينها من تسلم دور القيادة هو الطريق الوحيد لتسريع رحيل قوات التحالف.


دعا وزير الدفاع التركي محمد وجدي غونوول اليوم الأحد الحكومة العراقية الى عدم فرض ما سماه مستقبلا غيرَ واقعي على مدينة كركوك. وقال غونوول الذي كان يتحدث في مؤتمر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في المنامة ان لوضع كركوك في المستقبل دلالاتٍ بالغة بالنسبة لتركيا وجيران العراق الآخرين بصرف النظر عمن يسيطر على المدينة وحقول النفط المحيطة بها. وفي معرض الرد على تصريحات غونوول حذر وزير الخارجية هوشيار زيباري من تدخل تركيا في قضية كركوك. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن زيباري قوله مخاطبا وزير الدفاع التركي: "انك تتحدث عن كركوك وكأنها مدينة تركية. ان هذه امور يقررها العراق" ، بحسب تعبيره.
غونوول اعرب عن الأمل باستخدام ثروات كركوك لصالح جميع مكونات الشعب العراقي دون تمييز.


وصل وزير الدفاع الاميركي المستقيل دونالد رامسفلد الى العراق في زيارة مفاجئة لتقديم الشكر الى القوات الاميركية. وجاءت زيارة رامسفلد التي لم يُعلن عنها من قبل بعد يوم على القاء كلمة وداعية في مقر وزارة الدفاع "البنتاغون" وتسعة ايام على تعيين روبرت غيتس محله.
ونقلت وكالة رويترز عن متحدث عسكري اميركي في بغداد قوله اليوم الأحد: "ان دونالد رامسفلد في العراق وهو يقوم بزيارة وداعية يقول فيها شكرا للجنود" ، بحسب المسؤول العسكري الاميركي.
واشار موقع البنتاغون على الانترنت الى ان رامسفلد زار قاعدة الاسعد الجوية في محافظة الانبار حيث شدد على ضرورة الحاق الهزيمة بالعدو ، على حد تعبيره.


أُلقي القبض اليوم الأحد على مدير سجن بادوش في محافظة نينوى ونائبِه بعد هروب ايمن سبعاوي ، ابن أخ صدام حسين ، الذي كان يقضي حكما بالسجن المؤبد لتمويله جماعات مسلحة وحيازتِه متفجرات.
وكان ايمن سبعاوي ، ابن سبعاوي ابراهيم حسن التكريتي ، هرب من سجنه قرب مدينة الموصل يوم أمس السبت بعد ان قال الضابط المسؤول عن الحراسة الليلية انه سيقوم بنقله الى سجن آخر. ونسبت وكالة رويترز الى مسؤولين في وزارة الداخلية انهم يعتقدون ان ضابط الخفر تلقى رشوة للمساعدة في هروب ايمن سبعاوي. واضافت المصادر ان ضابط الخفر الذي اختفت عائلتُه ايضا ، أقنع الحراس بتسليمه ايمن سبعاوي بعدما أراهم أمرا مزورا بنقله.
وكانت القوات الاميركية القت القبض على ايمن سبعاوي في ايار عام 2005 قرب مدينة تكريت.


أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم الاحد ان المانيا يمكن ان تساهم في تدريب منتسبي الجيش العراقي في معسكرات خارج العراق.
وقالت المستشارة الالمانية في مؤتمر صحفي عقب محادثات اجرتها مع الرئيس المصري حسني مبارك في برلين اليوم انها لا تستبعد مشاركة المانيا في تدريب افراد القوات المسلحة العراقية خارج العراق.
واوضحت ميركل ان خططا محدَّدة لمثل هذه النشاطات التدريبية لم توضع حتى الآن ولكن مسؤولين من وزارة الدفاع الالمانية على اتصال مع نظرائهم العراقيين بهذا الشأن.


قرر مجلس محافظة واسط اليوم الأحد مقاطعة السلطات الاميركية احتجاجا على اعتقال أحد مساعدي رجل الدين مقتدى الصدر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم مجلس المحافظة سراج السماك قوله ان مجلس محافظة واسط قرر تعليق تعامله مع السلطات الاميركية ابتداء من يوم غد الاثنين احتجاجا على اعتقال الشيخ يحيى احمد الخفاجي.
وكانت قوات عراقية واميركية القت القبض يوم امس السبت على الخفاجي مسؤول التيار الصدري في واسط ، وسبعة من حراسه في عملية دهم لمكتب التيار الصدري في مدينة الكوت.


أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم الأحد على موكب وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام في قطاع غزة. وقالت وزارة الداخلية ان صيام ، وهو مسؤول قيادي في حركة "حماس" ، نجا دون ان يُصب بأذى.
ويأتي الحادث في وقت تتصاعد حدة التوتر بين "حماس" والرئيس الفلسطيني محمود عباس. في غضون ذلك حذر رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية من ان اجراء انتخابات فلسطينية مبكرة سيؤدي الى قلاقل.


اختتمت دول مجلس التعاون الخليجي اعمال قمتها في الرياض اليوم الأحد بتأكيد رغبتها في امتلاك قدرات نووية واجراء دراسة حول امكانية تنفيذ برنامج مشترك في هذا المجال.
واعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية ان دول المنطقة من حقها الحصول على تكنولوجيا الطاقة النووية للاغراض السلمية. واضاف ان اللجنة العليا للمجلس أمرت بدراسة موسعة لوضع برنامج مشترك في هذا المجال.
ودعا البيان الختامي للقمة الخليجية السابعة والعشرين ايران الى التعاون مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي. كما دعا البيان اسرائيل الى التعاون مع الهيئات الدولية فيما يتعلق بمنشآتها النووية.


قال الاتحاد الافريقي اليوم الأحد ان مسلحين مجهولين قتلوا اثنين وعشرين مدنيا وأصابوا عشرة آخرين في هجوم وقع يوم أمس السبت في اقليم دارفور المضطرب غربي السودان.
وأوضح المتحدث باسم الاتحاد الافريقي في السودان نور الدين مَزني ان المسلحين هاجموا عربة تجارية قرب قرية سربا شمال الجَنينة عاصمة ولاية دارفور الغربية قرب الحدود السودانية مع تشاد.
واضاف مزني ان الاتحاد الافريقي ارسل محققين الى القرية التي حاول اشخاص غاضبون من سكانها منعَهم من المغادرة. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث ان هناك جهودا الآن لتمكين المحققين من مغادرة المنطقة.


انتشر آلاف الجنود في انحاء بنغلاديش اليوم الأحد للحفاظ على الأمن والنظام. وتمركزت قوات في محيط العاصمة داكا وغيرها من المدن بعد أن اصدر الرئيس اياج الدين احمد اوامر الى الجيش بمساعدة الادارة المدنية في محاولة لتهدئة المخاوف المتزايدة من حدوث اضطرابات قبل الانتخابات المقررة في الثالث والعشرين من كانون الثاني المقبل. وتأتي هذه الاجراءات بعد اسابيع من الاحتجاجات ، العنيفة في احيان كثيرة ، التي ينظمها تحالف يضم اربعة عشر حزبا سياسيا تطالب باصلاحات انتخابية. ومنعت شرطة العاصمة الى اشعار آخر كل التجمعات واعمال الاحتجاج في محيط القصر الرئاسي.


واصل المَكوك الفضائي "ديسكوفري" اليوم الأحد رحلته باتجاه المحطة الفضائية الدولية بعد اطلاقه بنجاح ليل أمس السبت من قاعدة كيب كانفرال في ولاية فلوريدا الاميركية. ويحمل المكوك الذي دخل المدار بعد نحو تسع دقائق على اطلاقه ، سبعة رواد فضاء ومقطعا كلف بناؤه احد عشر مليون دولار لاضافته الى هيكل المحطة.
وهذه أول عملية اطلاق ليلية لمَكوك فضائي منذ أكثر من اربع سنوات.
ومهمة المكوك الحالية واحدة من اربع عشرة مهمة خططت لها وكالة الفضاء الاميركية لانجاز بناء المحطة الفضائية الدولية خلال السنوات الاربع المقبلة. ويتألف طاقم المكوك من امرأتين وخمسة رجال بينهم طبيب من ستوكهولم هو أول رائد فضاء سويدي.

على صلة

XS
SM
MD
LG