روابط للدخول

صحف القاهرة تنقل عن مبارك دعوة مصر لتدريب قوات الشرطة العراقية


أحمد رجب –القاهرة

يستعرض الكاتب المصري رجب البنا في مقال بصحيفة الأهرام الصادرة اليوم الأحد الأوضاع في العراق ويقول إن عدد القتلى من الصحفيين العراقيين - وفقا لنقابة الصحفيين العراقيين - بلغ ‏112‏ صحفيا وصحفية،‏ وعدد الذين اختطفوا ‏29‏ صحفيا عراقيا وأجنبيا.‏ وذكرت منظمة (صحفيون بلا حدود) أن قتل الصحفيين كان عمدا‏،‏ وأن ‏17‏ صحفيا قتلوا بنيران أمريكية‏.‏ ويضيف أن عملية منهجية لمصادرة العقل العراقي‏ تتم وأصبح قتل أساتذة الجامعات حالة شائعة‏‏ وقتل معظمهم عند أبواب كلياتهم،‏ ووفقا لما أعلنه وزير التعليم العالي فإن ‏127‏ أستاذا جامعيا تم اغتيالهم بينما قدرت (اليونسكو) العدد بما يزيد على ‏300‏ من أساتذة الجامعات والعلماء‏،‏ بعضهم رؤساء جامعات أو عمداء كليات‏‏ أو رؤساء أقسام‏.‏ ومن الواضح أن الهدف هو تفريغ العراق من الكوادر العلمية وقد أدى ذلك إلى هجرة‏ 2500‏ أستاذ وعالم من تخصصات شملت علوم الهندسة‏‏ والفيزياء‏ والكيمياء الحيوية‏‏ والإلكترونيات، على حد تعبير رجب البنا.

وتنقل صحيفة الأخبار عن الرئيس المصري حسني مبارك في حوار لمحطة تليفزيونية فرنسية تنقل عنه تأكيداته صعوبة الحفاظ علی استقرار العراق لغياب الدولة وحل الجيش والشرطة العراقية. وأضاف أن العراق يحتاج في الوقت الحالي إلى جيش قوي ومدرب تدريبا عاليا كما يحتاج إلی جهاز شرطي مدرب وكفء،
مشيرا إلى أن مصر تقدمت أكثر من مرة بمقترح تدريب قوات الشرطة العراقية، ومازالت مصر ترحب بالقيام بمهمة التدريب من أجل استقرار العراق.

وفي تقرير لها عن تطور الأوضاع في العراق تقول الجمهورية إن الانفجارات وعمليات القتل الطائفي وهجمات القوات الأمريكية غطت وجه العراق من الموصل شمالا إلی الكوت جنوبا، ومن بعقوبة شرقا إلی الأنبار غربا.

ومن جهتها تقول الوفد إن الرئيس الأميركي جورج بوش يدرس خيارات للتعامل مع الوضع في العراق، وتشمل الخيارات زيادة عدد القوات على المدى القصير تتراوح ما بين 15 و30 ألف رجل لمعالجة الخلل الأمني في بغداد وتسريع عملية تشكيل القوات العراقية. وتشير إستراتيجية أخری إلى تحديد مهمة القوات بمطاردة الإرهابيين التابعين لتنظيم القاعدة.

وتشير المساء التي تصدر الليلة إلى اتهامات مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي لإيران وسوريا بتعمد ترك حدودهما مع العراق بدون تأمين، قائلا إن 90% من الانتحاريين دخلوا البلاد قادمين من سوريا.

وتهتم صحيفة روز اليوسف بالزيارة المفاجئة لوزير الدفاع الأميركي المستقيل دونالد رامسفيلد إلى العراق، وتنقل عنه قوله إن الولايات المتحدة سترتكب "خطأ فادحاً" إذا انسحبت الآن من العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG