روابط للدخول

بوش يدعو الديمقراطيين والجمهوريين إلى التعاون بشأن ستراتيجية جديدة للحرب في العراق


کفاح الحبيب

دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الديمقراطيين والجمهوريين الى التعاون بشأن ستراتيجية جديدة للحرب في العراق.
بوش قال في كلمته الاذاعية الاسبوعية ان من مسؤولية الجميع في واشنطن العمل سوياً من اجل التوصل الى توافق كبير في الرأي حول افضل السبل للمضي قدما.
وفي اطار مراجعته للوضع يجتمع بوش يوم الاثنين مع مسؤولين كبار في وزارة الخارجية الاميركية ثم يلتقي في البيت الابيض مع عدد من الخبراء الخارجيين لبحث موضوع العراق ، فيما يعقد يوم الثلاثاء مؤتمرا صحفياً عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع القادة العسكريين الاميركيين في بغداد والسفير الاميركي لدى العراق زلماي خليلزاد ، كما يزور وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) يوم الاربعاء لاجراء محادثات مع كبار مسؤولي الدفاع.


رفضت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس تقريبا فكرة إجراء محادثات مع ايران بشأن إخماد العنف في العراق مالم تتحرك طهران أولا لكبح جماح برنامجها المشتبه به للأسلحة النووية.
رايس شككت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في إجراء محادثات مع ايران بشأن العراق مشيرة الى انه من المؤكد ان تطالب ايران بمكافأة قد تتصل ببرنامجها النووي نظير ذلك .
رايس أكدت ان عراقا غير مستقر لايصب في مصلحة كل من سوريا وإيران ، مشيرةً الى ان الإيرانيين اذا كانوا يبحثون عن تعويض لوقف المساعدة في زعزعة استقرار العراق فهذا موضوع آخر مختلف تماما .


قالت مصادر صحية أن ستة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب ستة وثلاثون بجروح عندما انفجرت سيارة ملغومة في سوق مزدحمة في وسط مدينة كربلاء.
وفي الموصل قتل ثلاثة مدنيين على الأقل وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار سيارة ملغومة في المدينة.
وفي الرمادي إعتقل الجيش العراقي شخصا يشتبه بانه قائد لاحدى خلايا المقاتلين ، وفي الخالدية ألقي القبض على خمسة من المشتبه بهم بينهم عضوان بخلية للمقاتلين في عملية دهم.
بيان للقوات متعددة الجنسيات أفاد بان الخلية يعتقد انها مسؤولة عن زرع عبوات ناسفة وغيرها من الهجمات ضد قوات الأمن العراقية.
وأشار البيان الى ان المعتقلين الاثنين يشتبه بانهما مشتركان في تخزين وإخفاء المتفجرات والمعدات الاخرى التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة.


قال منوشهر متكي وزير الخارجية الايراني إن بلاده ستجري محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة بشان العراق في حالة اعلان واشنطن خططا لسحب قواتها من هناك.
وردا على سؤال بشأن محادثات مباشرة بين إيران والولايات المتحدة قال متكي للصحفيين على هامش مؤتمر امني في البحرين ان أول وأهم خطوة تتمثل في إعلان الولايات المتحدة إنها قررت الانسحاب من العراق ، مضيفاً ان ايران ستكون في تلك الحالة مستعدة لمساعدة الادارة على سحب قواتها من العراق. مؤكداً أن إيران لا ترى مثل هذه الارادة السياسية في الولايات المتحدة بعد.
وعندما سئل ما إذا كانت ايران ستطلب تنازلات لتقديم يد المساعدة في العراق ، أشار متكي الى إمكانية التحدث عن التفاصيل بعد إنسحاب الولايات المتحدة من العراق اولا.


تبدأ اليوم في الرياض القمة السابعة والعشرون لمجلس التعاون الخليجي الذي تشكل تداعيات الاوضاع الامنية في العراق مصدر القلق الرئيسي لدوله الأعضاء.
مصدر مسؤول في المجلس قال ان التوصيات التي سيناقشها قادة الدول الست تدعو الى توجيه الاجهزة الامنية بالعمل على وضع خطة عمل مشتركة لمواجهة تداعيات الوضع المتردي والانفلات الامني في العراق ، موضحاً ان تلك التوصيات تحدد التهديدات بالنزوح البشري والاعمال الارهابية والاجرامية وتهريب الاسلحة والمتفجرات والمخدرات والتسلل بين العراق ودول مجلس التعاون.
واشارالمصدر الى ان التوصيات تدعو الى التحصن من اي انعكاسات طائفية نتيجة وقوع حرب اهلية في العراق والى التنسيق المشترك لحماية حدود دول المجلس مع العراق ووضع خطة طوارئ لذلك .


حذر وزير الدفاع الاميركي المستقيل دونالد رامسفلد من انسحاب متسرع للقوات الاميركية من العراق مؤكدا ان ذلك سيكون خطأ فادحا يمكن ان يهدد استقرار العراق والمنطقة .
رامسفلد حث في لقاء وداعي في مبنى البلدية جمعه بموظفي البنتاغون على الصبر تجاه الحرب ، مشيراً الى ان انعكاسات وخيمة ستظهر في حال فشل الولايات المتحدة هناك ، مؤكداً في الوقت نفسه ان العراق وافغانستان قطعا خطوات مهمة الا انهما لم يصلا بعد الى هدفهما.
تصريحات الوزير المستقيل تأتي وسط احتدام النقاش حول الستراتيجية الاميركية الجديدة في العراق وتوصيات مجموعة دراسة العراق بان يتم نقل مسالة الامن والمصالحة السياسية الى العراقيين.


رفضت هيئة علماء المسلمين المشاركة في مؤتمر القوى السياسية الذي يعقد ضمن اطار مبادرة المصالحة الوطنية في السادس عشر من الشهر الحالي.
عضو الهيئة محمد بشار الفيضي قال في عمان ان الهيئة لا تشارك في مؤتمر مصالحة مع الحكومة ، مشيراً الى ان اكثر من تجربة مع اطراف الحكومة تشير الى انها سبق وان تنصلت عما وقعت عليه من بيانات في اشارة الى بيان مؤتمر القاهرة العربية للقوى السياسية العراقية الذي رعته جامعة الدول في تشرين الثاني 2005.
الفيضي قال ان الدعوة لم توجه للهيئة للمشاركة في المؤتمر ، معرباً عن عدم اعتقاده في ان هناك ايجابيات ستصدر عن المؤتمر.


قالت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل إن ألمانيا ستستغل رئاستها للاتحاد الاوروبي في العام المقبل لتبدأ مساعي جديدة بهدف الوصول الى السلام في الشرق الاوسط.
ميركل قالت في كلمتها الدورية انه يتعين احياء العملية السياسية ، مؤكدة ان ألمانيا ستتتبنى المبادرة خلال رئاسة الاتحاد الاوروبي الذي لديه دور نشيط ليلعبه.
وكانت ميركل تشير الى اللجنة الرباعية الدولية المؤلفة من الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا التي أعلنت خارطة الطريق في الشرق الاوسط في عام 2003 بهدف احياء محادثات السلام.
المستشارة الالمانية أبدت تأييدها لنتائج تقرير مجموعة دراسة العراق ، مشيرة الى انها تؤيد على وجه التحديد مبادرة دبلوماسية عريضة يضم فيها العراق جيرانه ليتمكن من الاسهام في استقرار منطقة الشرق الاوسط.


احتجزت الشرطة التركية محاميا يبلغ من العمر خمسة وعشرين عاماً اعترف بأنه زعيم تنظيم القاعدة في تركيا.
وكالة أنباء الأناضول التركية قالت إن الشرطة إحتجزت أيضاً تسعة آخرين من المشتبه بهم ، مشيرةً الى مصادرة مواد صنع قنابل وقرص مدمج كان معدا للانفجار بمجرد إدخاله في كمبيوتر ، كما عثرت الشرطة على خرائط لمصفاة تملكها مجموعة توبراس في المنزل.
الوكالة نقلت عن شبكة سي. ان. ان. تركيا قولها إن زعيم القاعدة واثنين من المشتبه بهما اعضاء ايضا في جبهة فرسان المشرق الاسلامي الكبير التي زعمت مسؤوليتها المشتركة مع القاعدة في تفجيرين في معبد يهودي في اسطنبول وهجمات على قنصلية بريطانية وبنك اتش.اس.بي.سي في تشرين الثاني عام 2003 التي قتل فيها أكثر من ستين شخصا.

على صلة

XS
SM
MD
LG