روابط للدخول

طلباني يؤيد موقف بارزاني الرافض لما ورد من توصيات في تقرير مجموعة دراسة العراق


کفاح الحبيب

* أيد رئيس جمهورية العراق جلال طلباني موقف رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الرافض لما ورد من توصيات في تقرير مجموعة دراسة العراق.
كامران قره داغي الناطق الرسمي باسم طلباني قال في تصريح صحافي ان العديد من النقاط والمحاور التي وردت في التقرير لا تتطابق مع المصالح الوطنية العراقية كما انها تتعارض مع الدستور الذي يحرص الرئيس طلباني على حمايته والالتزام بنصوصه.
وكان بارزاني قد إنتقد التقرير بشدة واصفاً التوصيات التي وردت فيه بانها غير واقعية وغير مناسبة.
بارزاني قال في بيان ان الأكراد ليسوا ملزمين في جميع الاحوال بما جاء في التقرير الذي إقترح تأجيل تطبيق المادة الدستورية رقم 140 الخاصة بتطبيع الاوضاع في كركوك والتي تنص على اجراء استفتاء لتقرير مصير المدينة .
وانتقد بارزاني تركيز التقرير على وجوب دعم الحكومة المركزية واضعاف المناطق ، مشيراً الى ان الالتزام بالفدرالية الواردة ضمن الدستور هي السبيل الوحيد للحفاظ على وحدة العراق .
كما رفض بارزاني ايضا دعوة التقرير الى ان يتقاسم اقليم كردستان عوائد النفط المكتشف في الاقليم مع الحكومة المركزية ، وانتقد كذلك منح دور اكبر لدول الجوار في شؤون العراق .


* حذر امين عام الامم المتحدة كوفي أنان من ان تصاعد العنف في العراق يزيد من احتمال نشوب حرب اقليمية في الشرق الاوسط.
أنان قال ان المعدلات العالية للقتلى والمصابين في صفوف المدنيين وعمليات النزوح اليومية تغذي احساسا متزايدا بعدم الامان وتشاؤما كبيرا بين العراقيين ، مشيراً الى ان احتمالات نشوب حرب اهلية شاملة وحتى صراع اقليمي اصبحت اكثر واقعية بكثير.
أنان أكد ان التحدي لا يتمثل في احتواء العنف الجاري ونزع فتيله فحسب بل في الحيلولة دون حدوث تصعيد .
تصريحات أنان الذي يغادر منصبه يوم الحادي والثلاثين من الشهر الجاري جاءت في سياق تقريره النهائي لمجلس الامن الدولي حول مهمة المساعدة التي تقوم بها المنظمة الدولية في العراق.


* اعتقلت القوات البريطانية والدنماركية المدعومة بالدبابات خمسة أشخاص يشتبه في ضلوعهم في هجمات على قوات التحالف في العراق في اطار أكبر عملية عسكرية من نوعها منذ عام 2003 .
المتحدث باسم الجيش البريطاني الميجر تشارلي بوربريدج قال ان نحو ألف جندي شنوا غارات قبل فجر اليوم على خمسة منازل شمال مدينة البصرة ، مشيراً الى أن قوة معظمها من قوات الدنمارك شنت هجوما من الشمال بينما تحركت قوة برمائية وعبرت ممر شط العرب وجاء طابور من الدبابات من الجنوب.
بوربريدج وصف المستهدفين الخمسة بأنهم عناصر في ميليشيا مارقة ، مشيراً الى ان أحدهم شخصية مهمة والباقين من الدرجة الثانية الذين يشاركون في التخطيط وتوجيه الانشطة الاجرامية في عمليات خطف وقتل وتنفيذ هجمات على قوات التحالف ، مؤكداً ان تفتيش المنازل الخمسة تمخض عن ضبط اسلحة آلية ثقيلة وذخيرة مدفعية حولت لتستخدم كقنابل تنفجر على جانب الطريق خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة.


* قال الجيش الاميركي ان عشرين شخصاً يشتبه بإنتمائهم الى تنظيم القاعدة قتلوا في غارة نفذتها القوات الأميركية في منطقة الثرثار بمحافظة صلاح الدين.
بيان للجيش الأميركي أوضح ان قوات برية وجوية نفذت غارة في قرية الجلامدة القريبة من الاسحاقي بناءاً على معلومات إستخبارية ، مشيراً الى ان بين القتلى إمرأتين ، وان القوات عثرت على اسلحة تضم قذائف صاروخية والغاما مضادة للافراد ومتفجرات وسترات انتحارية.
واضاف البيان ان القوات البرية كانت تفتش المباني في المنطقة المستهدفة عندما تعرضت لاطلاق نيران اسلحة آلية ثقيلة من احد المباني ، ما إستدعى تلك القوات الى طلب دعم جوي .
من جانب آخر قالت الشرطة ومسؤولون محليون عراقيون ان ستة اطفال وثماني نساء كانوا بين إثنين وثلاثين شخصا قتلوا في الهجوم الجوي.
رئيس بلدية الإسحاقي عامر علوان أفاد بان الطائرات الاميركية قصفت منزلين في نحو الساعة الواحدة صباحاً ، مشيراً الى انتشال خمس وعشرين جثة من تحت الانقاض .


* قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان الحرب في العراق تقدم درساً مفاده ان الدول يجب الا تلجأ الى استخدام القوة قبل استنفاد الجهود الدبلوماسية.
البرادعي أعرب بعد محاضرة في وزارة البحوث والتكنولوجيا الاندونيسية في جاكارتا عن أمله في ان يتعلم الجميع من موقف العراق ، والا يسبق الناس الاحداث في المستقبل ويلجأوا الى استخدام السلاح ما لم يصبحوا متأكدين تماماً من ان هناك خطراً واضحاً وقائماً.
البرادعي قال وهو يعقب على البرنامج النووي الايراني انه ليس هناك ما يدعو للاستعجال في ان تمضي طهران قدما في تخصيب اليورانيوم لان ليس لديها أي مفاعل ذري يعمل ، ودعا الى استئناف المفاوضات بشأن انشطة ايران النووية ، مشيراً الى ان العقوبات على حدة ليست حلا.


* وافقت اليابان على أن يواصل سلاحها الجوي عملية نقل الامدادات الى القوات متعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق حتى تموز المقبل.
كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني ياسوهيسا شيوزاكي قال في مؤتمر صحفي ان المجلس وافق على خطة لان يواصل سلاح الجو هذه الانشطة حتى موعد انتهاء القانون الذي أجاز مهمته والذي صدر في 2003 .
وذكرت وسائل اعلام يابانية أن الحكومة تدرس ايضا تقديم مشروع قانون في دورة البرلمان التي تبدأ في كانون الثاني لتعديل القانون لتمديد مهمة سلاح الجو الى ما بعد تموز المقبل.
يشار الى ان جميع الجنود اليابانيين عادوا الى بلدهم في أواخر تموز الماضي لكن حوالي مئتين من افراد سلاح الجو الياباني يتمركزون في الكويت ما زالوا ينقلون امدادات الى الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق.


أثنى امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى على تقرير مجموعة دراسة العراق التي دعت الى اعطاء دفع دبلوماسي لعملية السلام في الشرق الاوسط معتبرا ان الوقت مناسب لتحرك دولي منسق.
موسى الذي كان يتحدث في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بواشنطن اعتبر ان تقرير المجموعة مثير للاهتمام للغاية ومليء بتوصيات منطقية جدا ، مشيراً الى أن إنطباعاً تولد لديه بعد لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في ان الادارة الأميركية ستولي اهتماما جديا بتقرير مجموعة بيكر وهاملتون فيما يتعلق بالعراق.
موسى اعتبر ان اعمال العنف المتزايدة في العراق لا تمثل مأزقا لواشنطن فحسب بل للعالم العربي ايضا ، مبدياً عزمه على ان تنظم جامعة الدول العربية مؤتمر مصالحة وطنية في بغداد للتصدي لاعمال العنف الطائفية.
أمين عام الجامعة العربية اكد ان الدبلوماسية الدولية يمكن ان تحقق نجاحا في العراق ، مشددا على ضرورة ان يكون العراق بلدا لكل مواطنيه ، ومؤكدا التمسك بوحدة العراق وسلامة اراضيه.


* اتهم رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة امين عام حزب الله حسن نصرالله بالتحضير لانقلاب او على الاقل التهديد بالانقلاب محذرا من ان ذلك يأخذ البلاد الى مكان لا ينبغي ان يكون فيه .
وقال السنيورة في كلمة امام وفود شعبية زارته في السراي الحكومي ان لهجة نصر الله تحمل كل التهديد وبذور الشقاق بين اللبنانيين ، معتبراً ان الخطاب بث اجواء مشحونة وساده التوتر والغضب والصلف .
من جانبها نفت قيادة الجيش اللبناني ان تكون تلقت أمرا من رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بمصادرة سلاح المقاومة خلال الحرب بين حزب الله واسرائيل في تموز.
واوضحت قيادة الجيش انها ضبطت خلال الحرب الاخيرة على احد حواجز الجيش كمية من الذخائر تمت مصادرتها وتبين لاحقا انها تعود الى المقاومة التي طلبت استرجاعها ، مشيرةً الى انها ابلغت في حينه من الجهاز المختص في الجيش بان اجراءات اعادة تلك الذخائر تخضع لتدابير قانونية تستوجب قرارا سياسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG