روابط للدخول

بوش: توصيات مجموعة دراسة العراق تستحق دراسة جدية


فارس عمر

اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس ان التوصيات التي قدمتها مجموعة دراسة العراق في تقريرها جديرة بالدرس.
وكان بوش اجرى محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في واشنطن تركزت على الوضع في العراق بعد يوم على صدور تقرير مجموعة دراسة العراق.
وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات انه بحث التقرير مع بلير وابلغه رأيه بما جاء فيه:
"قلتُ لرئيس الوزراء بأن هذا تقرير بناء للغاية وعبرتُ عن تقديري لحقيقة ان التقرير طرح سلسلة من التوصيات التي تستحق دراسة جدية".
ولكن بوش أوضح ان التقرير وثيقة مهمة لكنه واحد من عدة تقارير سيتدارسها خلال وضعه استراتيجية جديدة في العراق. وأعترف بوش بأن الوضع في العراق سيئ.
واتفق الرئيس الاميركي ورئيس الوزراء البريطاني على ان النجاح في العراق يعتمد على تحقيق النصر على المتطرفين في عموم الشرق الأوسط "الأوسع". وقال بوش ان على ايران وسوريا ان تكفا عن مساعدة المتطرفين وتلتزما بمساعدة الحكومة العراقية والديمقراطية الفتية في العراق قبل اجراء أي محادثات معهما. وكانت احدى توصيات التقرير القيام بمبادرة دبلوماسية تشتمل على اجراء محادثات مع طهران ودمشق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بوش القول: "انه وقت عصيب ولحظة صعبة على اميركا وبريطانيا ، والمَهمة التي امامنا مهمة جسيمة".
بلير من جهته قال ان التقرير يرسم طريقا قويا الى الامام ومن المهم الآن التركيز على العناصر الضرورية للتأكد من النجاح "لأن عواقب الفشل وخيمة" ، بحسب تعبيره.
بوش اعلن ان رئيس الوزراء البريطاني سيتوجه قريبا الى الشرق الأوسط في مهمة سلام يلتقي في اطارها المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن بوش انه يدعَم مَهمة بلير لأن من المهم دفع قضية حل النزاع على اساس دولتين تتعايشان جنبا الى جنب بسلام ومساعدة الطرفين على تذليل العقبات التي تعترض التوصل الى اتفاق ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان اربعة عشر مسلحا قُتلوا عندما قصفت القوات الاميركية مباني في مدينة الرمادي بنيران الدبابات. وقُتل جندي اميركي واصيب ثلاثة آخرون في اشتباكات اندلعت يوم امس الاربعاء عندما تعرضت قوات عراقية واميركية مشتركة الى هجوم بنيران المدافع الرشاشة من عدة مواقع. وكان الجيش الاميركي أكد في بيان مقتل احد عشر من جنوده هذا الاسبوع. وقال المتحدث العسكري الاميركي المقدم كريستوفر غارفر ان خمسة جنود اميركيين قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة في كركوك يوم امس الاربعاء.


قالت وزارة الداخلية السعودية ان اثنين من عناصر الشرطة قُتلا اليوم الخميس في اشتباك مع مسلحين تحصنوا في احد المباني في مدينة جدة. وأكدت الوزارة في بيان ان الحراسات الخارجية في محيط سجن الرويس بمحافظة جدة تعرضوا الى اطلاق نار من احد المباني المجاورة مما تسبب في مقتل اثنين من افراد قوى الأمن. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور تركي ان الاشتباك وقع عندما لجأ مسلحون حاولوا التهرب من حاجز تفتيش ، الى مبنى قيد الانشاء في منطقة الرويس. واضاف ان قوى الأمن طوقت المبنى وان تبادل اطلاق النار كان لم يزل مستمرا. واضاف اللواء تركي انه لا يُعرَف عدد الاشخاص الذين تحصنوا في المبنى.


اعلنت وزيرة المغتربين السورية بثينة شعبان اليوم الخميس ان سوريا متشجعة بتقرير مجموعة دراسة العراق الذي ينظر الى تحقيق الاستقرار في العراق بالارتباط مع عملية السلام في الشرق الاوسط.
واكدت شعبان في مقابلة مع وكالة رويترز ان دمشق تنظر بارتياح الى ربط الوضع في العراق بالوضع في المنطقة عموما. وأوضحت: "كان رأيُنا ان ما يجري في العراق لا يمكن ان يكون بمعزل عن سوريا أو فلسطين أو لبنان". واضافت ان سوريا تأمل بأن يمثل التقرير معلما بارزا رغم ان دافعه كان المصالح الاميركية ، على حد تعبيرها.
وحول ما إذا كانت دمشق مستعدة للتحادث مع واشنطن قالت وزيرة المغتربين السورية ان سوريا مستعدة لعمل كل ما فيه مصلحة الشعب العراقي ويحفظ وحدة العراق ويوقف اعمال القتل الطائفية ولكنها ترفض التعامل على اساس شروط ومطالب ، بحسب المسؤولة السورية.


وصل رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية الى طهران اليوم الخميس في زيارة يُجرى خلالها محادثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وكبار المسؤولين الايرانيين.
وتأتي زيارة هنية في اطار اول جولة يقوم بها خارج الاراضي الفلسطينية منذ توليه رئاسة الحكومة الفلسطينية في آذار الماضي. وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان رئيس الوزراء الفلسطيني سيلتقي ايضا المرشد الروحي للجمهورية الاسلامية علي خامنئي والرئيس السابق هاشمي رفسنجاني.


قال الرئيس المشارك لمجموعة دراسة العراق عضو الكونغرس السابق لي هاملتون اليوم الخميس ان على الرئيس جورج بوش ان يتحرك بسرعة لمنع انفلات الوضع في العراق من السيطرة. وحذر هاملتون في حديث بثته شبكة "سي ان ان" من ان الوقتَ ينفد والوضعَ آخذ في التدهور. وقال هاملتون الذي ترأس مجموعة دراسة العراق مع وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر ، ان المسالة ليست مسألة اشهر بل هي مسألة اسابيع وربما حتى مسألة ايام ، على حد تعبيره.
ودعا هاملتون الى معالجة شاملة على محاور متعددة. وقال الرئيس المشارك لمجموعة دراسة العراق قوله: "حاولنا ان نشدد على التعامل مع الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية لهذه المشكلة من اجل تحقيق النجاح".
وكانت تقرير المجموعة وصف الوضع في العراق بأنه خطير ويزداد تفاقما.


واصلت المحكمة الجنائية العليا التي تحاكم صدام حسين وستة من اركان النظام السابق في قضية الانفال جلساتها اليوم الخميس بالاستماع الى شاهدين طبيبين. وتحدث الطبيبان اللذان يعيشان في اقليم كردستان عن علاج سيل متواصل من ضحايا الاسلحة الكيمياوية التي استخدمها النظام السابق ضد المواطنين في كردستان. وقررت المحكمة بعد الاستماع الى الطبيبين ان تؤجل المحاكمة الى الثامن عشر من كانون الاول الجاري. وقال مسؤولون في المحكمة انهما سيكونان آخر شاهدين في القضية.
وكانت جلسة اليوم تأخرت بعدما توقف كلب مختص بالكشف عن المتفجرات في اشارة الى وجود شيء مريب.


قالت الامم المتحدة اليوم الخميس إنه تم احياء نحوِ نصف اهوار العراق التي قام النظام السابق بتجفيفها. ويتولى برنامج البيئة التابع للامم المتحدة ادارة مشروع لاحياء الاهوار بتمويل ياباني وايطالي. واعلن برنامج البيئة ان المعلومات التي بثتها الاقمار الاصطناعية تبين احياء وترميم نحو خمسين في المئة من منطقة الاهوار.
وأكد مسؤولون عراقيون احياء جزء من الاهوار ولكنهم شددوا على ان المطلوب بذلَ مزيد من الجهود لتحسين ظروف معيشة سكان الاهوار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وكيل وزارة البيئة طعمة الحلو ان هناك حاجة ماسة الى الماء الصالح للشرب في منطقة الاهوار. ودعا الى مواصلة العمل رغم المصاعب ، بما في ذلك الوضع الأمني.


قال رئيس حكومة اقليم كردستان نيتشرفان بارزاني اليوم الخميس ان المحادثات مع الحكومة المركزية حول الميزانية والنفط لم تسفر عن اتفاق.
وكان رئيس الحكومة الاقليمية اجرى محادثات في بغداد وقال في تصريح للصحفيين عقب عودته الى اربيل انه يأمل بأن لا تزداد الأمور سوءاً. وتوقع استئناف المحادثات في غضون ايام. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الكردي انه لو تم التوصل الى اتفاق على الميزانية وقانون النفط وحصة المحافظات من مبيعات النفط لكان ذلك "انجازا كبيرا" ، على حد وصفه. وأعرب رئيس الحكومة الاقليمية عن الأمل بتذليل هذه المعضلات عن طريق الحوار.


أكد الجيش الاميركي اليوم الخميس مقتل احد عشر من جنوده هذا الاسبوع. وقال المتحدث العسكري الاميركي المقدم كريستوفر غارفر ان خمسة جنود اميركيين قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة في كركوك يوم امس الاربعاء. ولم تتوفر على الفور تفاصيل عن الجنود الستة الآخرين الذين ايضا قُتلوا يوم الاربعاء.
في غضون ذلك قال ضابط في شرطة كركوك ان ثمانية مهربين قضوا حرقا اليوم عندما اندلع حريق في احد انابيب النفط اثناء محاولتهم سرقة نفط من الانبوب. ونقلت وكالة فرانس برس عن نقيب الشرطة عماد جاسم خضر قوله ان الحادث وقع فجر اليوم. واضاف ان السلطات القت القبض على افراد عصابة اخرى لسرقة النفط متلبسين بالجرم المشهود. واشار الى ان المهربين يسرقون النفط من الانابيب وينقلونه في صهاريج لبيعه في البلدان المجاورة.


اعتبرت سوريا اليوم الخميس ان تقرير مجموعة دراسة العراق الذي أوصى باعتماد استراتيجية جديدة ، تعامل مع قضية العراق بموضوعية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في وزارة الخارجية السورية قوله: "ان التقرير موضوعي وخاصة ما يتعلق بدور جيران العراق في تحقيق الأمن والاستقرار في البلد". كما نقلت وكالة الانباء السورية "سانا" عن مصدر في وزارة الخارجية ترحيبَه بالتقرير ولكنه شدد على ان القضية ذاتَ الاولوية بالنسبة لسوريا هي احتلال اسرائيل لهضبة الجولان.
وكان تقرير مجموعة دراسة العراق اقترح فتح حوار مع كل من سوريا وايران للمساهمة في ايجاد حل للوضع في العراق.


قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اليوم الخميس ان الوضع في العراق يشكل تهديدا للمنطقة كلها ودعا الى وحدة العراقيين ضد الانقسامات الطائفية.
وحذر سعود الفيصل في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض من ان تقسيم العراق ستكون له تداعيات خطيرة على استقرار المنطقة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الامير سعود الفيصل قوله ان الوضع في العراق يشكل تحديا كبيرا للمنطقة. ودعا العراقيين الى رص الصفوف ضد الانقسامات الطائفية والتهديدات الارهابية.


استبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الخميس استئناف مفاوضات السلام بين سوريا والدولة العبرية في المستقبل القريب. وكان تقرير مجموعة دراسة العراق أوصى بحل النزاع العربي الاسرائيلي في اطار الجهود الرامية الى تسوية الوضع في العراق. ونقلت وكالة رويترز عن اولمرت ان في الشرق الاوسط مشاكل كثيرة لا علاقة لاسرائيل بها ، على حد تعبيره. واضاف انه ليس مقتنعا بأن تقرير مجموعة دراسة العراق يُلقي كل متاعب الولايات المتحدة على كاهل اسرائيل ، بحسب تعبيره.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي انه لا يتوقع ضغوطا تُذكر من الولايات المتحدة على اسرائيل في اعقاب نشر التقرير.


أصدرت محكمة أمن الدولة الاردنية اليوم الخميس أحكاما بالاعدام على ثلاثة سوريين وعراقي بعد ادانتهم بالضلوع في اطلاق صواريخ استهدفت بارجتين اميركيتين كانتا راسيتين في ميناء العَقَبة العام الماضي.
وحكمت المحكمة بالاعدام غيابيا على ثلاثة متهمين. والمتهم الوحيد الذي حكم عليه بالاعدام حضوريا هو السوري محمد حسن السحلي ، زعيم المجموعة الذي نفى ضلوعه في الهجمات.
ونقلت وكالة رويترز عن مدعون عامون ان المتهمين كانوا يخططون في البداية للهجوم على السفارة الاميركية المحاطة بحراسة مشددة في العاصمة عمان. واضافوا ان السحلي كان عضوا في خلية كامنة لتنظيم "القاعدة" في الاردن. وأُلقي القبض عليه بعد وقت قصير من هروب ولديه عبد الله وعبد الرحمن الى العراق.
وكان جنديا اردنيا قُتل إثر اطلاق الصوارخ التي سقطت على مستودع ومستشفى واصابت ميناء ايلات في اسرائيل.


قالت مصادر طبية فلسطينية ان مواطنَين فلسطينيَين أُصيبا بجروح اليوم الخميس عندما فتح الجنود الاسرائليين نار اسلحتهم على الحدود مع غزة. وهذه ثاني مرة يطلق الجنود الاسرائيليون النار منذ اعلان هدنة في القطاع اواخر الشهر الماضي.
ونقلت وكالة رويترز عن متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان عددا من الفلسطينيين اقتربوا من سياج حدودي اقامته اسرائيل قرب بيت لاهيا شمال غزة وبدأوا بتخريب السياج. وأكدت اصابة احد الفلسطينيين في ساقه فيما قال الجيش الاسرائيلي ان لا علم له باصابة فلسطيني آخر.
وقال مسؤولون طبيون فلسطينيون ان شقيقين أُصيبا بنيران اسرائيلية ولكن لم يتضح ما إذا كانت اصابتُهما في نفس الواقعة.


أعلنت قوى المعارضة اللبنانية القيام بتحرك جديد لاسقاط حكومة فؤاد السنيورة بعد اسبوع على بدء الاعتصام المفتوح في وسط بيروت. واصدرت المعارضة بيانا نُشر اليوم الخميس تدعو فيه انصارَها الى المشاركة في اجتماع حاشد وسط بيروت يوم الأحد المقبل. واعربت قوى المعارضة عن الأمل بأن يكون يومُ التجمع يوما تاريخيا لايصال صوتها وتحقيق مطالبها المتمثلة "بحلول المشاركة مكان الاستئثار وحكومة الوحدة الوطنية مكان حكومة اللون الواحد" ، على حد تعبير البيان.


قالت الشرطة الافغانية وشهود ان مدنيا قُتل وأُصيب خمسة آخرون على الاقل اليوم الخميس في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف قافلة لقوات حلف شمال الاطلسي في وسط مدينة قَندهار جنوب افغانستان. وطوقت القوات الاطلسية مكان الحادث على الفور. ولم تقع خسائر في صفوف القوات الدولية للمساعدة في احلال الأمن "ايساف" التي يقودها حلف الاطلسي في افغانستان.
في غضون ذلك وصل وزير الخارجية الباكستاني خورشيد قصوري الى العاصمة كابول لاجراء محادثات بشأن مجالس القبائل التي تضم زعماء من الجانبين الافغاني والباكستاني في مسعى للقضاء على اعمال العنف المتصاعدة. واجتمع قصوري مع كبار المسؤولين الافغان ومن المقرر ان يتحدث لوسائل الاعلام يوم غد الجمعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG