روابط للدخول

الحكومة المصرية تدعو الطالباني والمالكي لزيارة القاهرة الأسبوع المقبل.


أحمد رجب - القاهرة

في القاهرة، استقبل الرئيس المصري حسني مبارك في مقر الرئاسة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، الذي يزور مصر حاليا للمشاركة في اجتماعات اللجنة العربية المكلفة بمتابعة الملف العراقي والتي بدأت اجتماعاتها الثلاثاء بمقر جامعة الدول العربية. وقد وجه الرئيس المصري دعوة رسمية للرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي لزيارة القاهرة الأسبوع المقبل.. التفاصيل مع (أحمد رجب)

- يستقبل الرئيس المصري حسني مبارك خلال الأسبوع المقبل في القاهرة الرئيس العراقي جلال طالباني كما يستقبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لإجراء مباحثات حول الأوضاع في العراق، وتأتي هذه التحركات في إطار دعوة مصرية رسمية للرئيس العراقي، ورئيس الوزراء في إطار حرص مصر على استعادة الهدوء للعراق على حد تعبير المتحدث الرئاسي المصري سليمان عواد، وذلك عقب لقاء لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع الرئيس المصري اليوم، وأضاف عواد:
- المتحدث الرئاسي المصري سليمان عواد:..............
- ومن جهته وصف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري نتائج مباحثاته مع الرئيس حسنى مبارك اليوم بأنها "بالغة الايجابية ومثمرة للغاية".. وقال انه اطلع الرئيس المصري على نتائج مباحثات رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي مع الرئيس الأمريكي جورج بوش فى عمان مؤخرا والتفاهمات التى تمخضت عن ذلك اللقاء.
- وذكر زيباري فى تصريح للصحفيين عقب لقائه الرئيس مبارك أنه طلب من الرئيس مبارك أن يكون هناك دعم عربي واضح تجاه العراق تأخذ مصر فيه دور القيادة وكان زيباري قد ذكر في لقاء خاص أمس مع إذاعتنا:

- هوشيار زيباري:

- وأعلن زيباري أن القاهرة ستشهد فى الفترة القادمة العديد من اللقاءات والزيارات لكبار المسئولين العراقيين وعلى رأسهم الرئيس العراقي جلال طالباني خلال الأسبوع القادم، وكذلك رئيس الوزراء نوري المالكي.

- وقد بدأت فعاليات اجتماعات لجنة المتابعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة، برئاسة وزير الخارجية في مملكة البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة. والتي غاب عنها وزيرا خارجية كل من سوريا والجزائر، وذكر مصدر في الجامعة العربية أن بيانا لاحقا سيصدر عن الاجتماع حول خطة التحرك العربي لمساعدة العراق للخروج من المأزق الحالي ومنها الدعوة لعقد مؤتمر إقليمي خاص بالعراق تشارك فيه الأطراف المعنية وبخاصة دول الجوار بما فيها إيران وتركيا والأطراف الدولية: الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا والأمم المتحدة وإحياء تنشيط المبادرة العربية لتحقيق المصالحة العراقية، وفي هذه الأثناء قال وزير الخارجية العراقي للصحفيين أن مؤتمرا للمصالحة فى العراق سيعقد فى العاصمة العراقية "بغداد" قريبا وسيضم كافة القوى فى العراق سواء من الحاكمة أو المعارضة حتى يكون ذلك نقطة بداية لإنهاء التدهور على الساحة العراقية.
- وقال زيباري للصحفيين:
- زيباري: ..............................
- وأكد زيباري في رده على أسئلة الصحفيين أن موقف السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق المطالب ببقاء القوات المتعددة في العراق ليس جديدا:

- هوشيار زيباري:..................
- العراق يحتل قائمة الأولويات المصرية والعربية في تطور جديد ولافت،

على صلة

XS
SM
MD
LG