روابط للدخول

رئيس الوزراء نوري المالكي يعلن نيته تعديل حكومته


حسين سعيد

**)
كشف رئيس الوزراء نوري المالكي خلال مؤتمر صحفي في بغداد اليوم ان قيادات الاحزاب والحركات السياسية ستعقد اجتماعا منتصف الشهر الجاري في اطار مبادرة المصالحة الوطنية، وانه بصدد اجراء تعديل وزاري على حكومته، ورفض أي دعوات الى عقد مؤتمر اقليمي أو دولي حول العراق لايأخذ بنظر الاعتبار ما تم تحقيقة خلال السنوات الماضية واوضح موقف الحكومة العراقية من هذه الدعوات قائلا:

[[....]]

**)
ابلغ روبرت غيتس المرشح لخلافة دونالد رامسفيلد في وزارة الدفاع الاميركية اليوم اعضاء لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ خلال جلسة لمناقشة التصديق على تعيينه إنه لا يعتقد بان الولايات المتحدة ستحقق نصرا في الحرب في العراق. لكنه ابلغ اعضاء اللجنة انه منفتح على أي افكار جديدة حول السياسة المستقبلية.
وحذر غيتس وهو مدير سابق لوكالة المخابرات المركزية الاميركية سي آي ايه من انه مالم يستقر الوضع في العراق خلال العام او العامين المقبلين فان ذلك قد يؤدى الى اشعال ما سماه بحريق اقليمي.
وسئل غيتس ان كان يعتقد ان الولايات المتحدة يجب ان تهاجم سوريا فأجاب بالنفي كما دعا الى عدم مهاجمة ايران إلاّ كملاذ اخير، واضاف إن أي هجوم عسكري على سوريا سيكون له نتائج خطيرة في شتى انحاء الشرق الاوسط .

**)
استقبل الرئيس المصري حسني مبارك اليوم في القاهرة وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري وبحث معه تطورات الاوضاع على الساحة العراقية وسبل تحقيق الامن والاستقرار فيه وكان الوزير العراقي وصل الى القاهرة قبل يومين للمشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالعراق الذي عقد قبل ظهر الثلاثاء في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية.
وتضم اللجنة العربية الخاصة بالعراق التي استمرت اعمالها يوما واحدا وزراء خارجية كل من الاردن ومصر والسعودية والكويت والامارات والبحرين والجزائر والسودان وسورية والعراق اضافة الى الامين العام لجامعة الدول العربية.

**)
شجب المدير العام لمنظمة اليونسكو كويشيرو ماتسورا اغتيال الصحفي رعد جعفر حمادة وهو احد العاملين في صحيفة الصباح الحكومية والموظفة الإدارية في تلفزيون نينوى وفضيلة عبد الكريم الشهر الماضي.
وجدد ماتسورا مطالبته السلطات العراقية بالقيام بكل ما يلزم من أجل تأمين أفضل حماية للصحفيين العراقيين.
وكانت منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها باريس نددت بحوادث اغتيال الصحفيين في العراق مشيرة الى ان عدد الذين قتلوا من العاملين في مجال الاعلام في العراق وصل الى 137 منذ اذار الفين وثلاثة.

**)
قتل 44 على الاقل في هجمات مختلفة استهدفت موظفين في الوقف الشيعي وتجمعا لمواطنين بانتظار الحصول على مشتقات نفطية كما قتل عدد من طلاب اكاديمية الشرطة في عملية انتحارية.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن مصادر امنية عراقية مقتل 15 موظفا في الوقف الشيعي عندما استهدفت سيارة مفخخة حافلة كانت تقلهم الى مقر عملهم شمال بغداد.
وفي مدينة البياع جنوب غرب العاصمة اعلنت مصادر ان 14 شخصا على الاقل قتلوا واصيب 25 في انفجار ثلاث سيارات مفخخة بصورة متتالية استهدفت محطة للوقود.
الى ذلك اكدت مصادر مقتل 7 من طلاب اكاديمة الشرطة الوطنية واصابة 12 اخرين بتفجير سيارة مفخخة استهدفتهم اثناء مغادرتهم مركز التدريب في الصليخ.
من جهة اخرى قتل 3 اشخاص واصيب 5 اخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدفت سوقا شعبيا في حي العامل.
كما قتل طفلان واصيب 10 اشخاص بسقوط اربع قذائف هاون على حي القاهرة.
وفي منطقة اليرموك اسفر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش العراقي عن مقتل جنديين واصابة4 اخرين بجروح.
من جهة اخرى اعلنت وزارة الدفاع ومصادر امنية اعتقال 36 من المشتبة بهم غالبيتهم العظمى في الرمادي.
الى ذلك قالت مصادر امنية ان قوة من مديرية الطرق الخارجية والامن الوطني اعتقلت 19 مطلوبا متهمين بقضايا قتل وذبح وسلب في المنطقة التي تعرف بمثلت الموت جنوب بغداد

**)
قال وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز في تصريحات نقلها التلفزيون السعودي اليوم انه يتعين على علماء الدين في المملكة بذل مزيد من الجهد للقضاء على الفكر المتشدد في أوساط الشبان السعوديين، ودعا علماء الدين السعوديين الى التحرك ليصححوا العقيدة في أذهان الشباب في كل مكان، وأن يكونوا بناة ولا يكونوا أداة هدم، حسب تعبيره.

**)
شيعت المعارضة اللبنانية في جنازة حاشدة في قلب العاصمة بيروت اليوم الثلاثاء احد المعتصمين الذي قتل اثناء مواجهات بين انصار المعارضة والحكومة مساء الاحد.
والقت المعارضة اللوم على الحكومة اللبنانية في مقتل أحمد محمود حين أطلق مسلحون النار على مجموعة من المحتجين اثناء عودتهم من وسط بيروت.
ونقلت تقارير عن مسؤول في مكتب رئيس الوزراء فؤاد السنيورة أدانته حادث قتل المحتج وأمر بالتحقيق في ملابسات الحادث.
وكثف الجيش اللبناني من انتشاره في بيروت وحولها. كما اعتلى جنود عربات مدرعة انتشرت عند مفارق الطرق وأقام الجيش المتاريس وسد الشوارع المؤدية الى السراي الحكومي حيث يقيم السنيورة وعدد من وزرائه.

**)
دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل سوريا اليوم الى عدم التدخل في الشأن اللبناني وانما المساهمة بشكل بناء في الجهود الرامية الى احلال السلام والاستقرار هناك.
وقال الزعيمان في بيان مشترك صدر عقب اجتماعهما في ألمانيا انهما يريدان من سوريا الا تساند قوى، وصفها البيان بانها تريد اشاعة عدم الاستقرار في لبنان والمنطقة، واشار البيان الى ان بامكان سوريا أن تأمل من خلال تغيير سلوكها في تطوير العلاقات الطبيعية التي ترجوها مع المجتمع الدولي بما فيه دول الاتحاد الاوروبي.
كما ناشد شيراك وميركل كل الاطراف اللبنانية الى ادراك مسؤوليتها في العودة الى طاولة الحوار لحل كافة المشاكل من خلال المؤسسات الديمقراطية في البلاد.
وأعرب الرئيس الفرنسي والمستشارة الالمانية عن كامل تأييدهما لرئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة .

**)
قررت مصر ترحيل سبعة فرنسيين من اصل تسعة كانت احتجزتهم سلطات الامن المصرية قبل عشرة ايام قررت ترحيلهم الى باريس.
والمجموعة المعتقلة بحسب وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية تضم تسعة فرنسيين وبلجيكيين اثنين وتونسيين وسوريين وأميركيا يشتبه إن لهم علاقة بتنظيمات ارهابية في الخارج، وكان هؤلاء يقيمون في مصر تحت ستار دراسة اللغة العربية والعلوم الشرعية.

**)
افاد نائبان اسرائيليان عن حزب كاديما الذي يتزعمه رئيس الوزراء ايهود اولمرت انهما شاركا هذا الاسبوع في لقاء عقد في الاردن بحضور برلمانيين من دول عربية بينها سوريا.
ونسبت وكالة انباء فرانس برس الى عضو الكنيسيت الاسرائيلي اميرة دوتان انها وزميل لها هو النائب الدرزي مجلي وهبة توجها الى عمان للقاء برلمانيين من سوريا ومصر وتونس والاردن من اجل مناقشة الوضع في الشرق الاوسط وامكان قيام تعاون في المستقبل بين اسرائيل والبلدان العربية.
واضافت دوتان ان لقاء عمان الذي استمر يومين وجاء برعاية معهد كونراد ادناور في العاصمة الاردنية.

**)
اعلن مصدر مأذون له في الحكومة اليمنية اليوم ان قوات الامن اليمنية أصابت واعتقلت مسلحا بعد ان فتح النار على السفارة الاميركية في صنعاء في ساعة متقدمة من مساء أمس الاثنين من دون أن يصب أي من موظفي السفارة بأذى.
وأوضح المصدر ان المعتقل يعالج في احد مستشفات العاصمة صنعاء تحت حراسة مشددة بانتظار استجوابه.

**)
كشفت تقارير صادرة عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان أكثر من 600 صومالي و مايزيد عن 190 أثيوبياً التهمتهم اسماك القرش في البحر أثناء محاولتهم التسلل الى الاراضي اليمنية هذا العام .
ووفقاً لإحصائيات المفوضية فأن 22 الف صومالي لجأ الى اليمن منذ مطلع العام الحالي حتى الان عن طريق البحر. وقد قامت المفوضية بايواء اكثر من احد عشر الف صومالي ونحو تسعمئة أثيوبي مخيم تابه للمفوضية العليا لشؤون اللاجيئن في محافظة شبوة اليمنية.
وتقول المفوضية ان اكثر من ثمانين الف لاجىء غالبيتهم العظمي من الصوماليين يقيم في اليمن.

**)
كشف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم انه طلب من المستشارة الالمانية انجيلا ميركل تفادي ما سماه بخطأ تاريخي بشأن ترشيح تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي كما دعاها الى عدم محاولة فرض مهل محددة على بلاده.
وكانت المفوضية الاوروبية اوصت الاسبوع الماضي بتعليق جزئي لمفاوضات الانضمام التي بدأها الاتحاد الاوروبي مع تركيا عام 2005 بسبب رفض انقرة فتح موانئها ومطاراتها لسفن وطائرات الجمهورية القبرصية التي لا تعترف بها انقرة.
غير ان ميركل والرئيس الفرنسي جاك شيراك يعتزمان تقديم اقتراح للدول الاعضاء الخمس والعشرين في الاتحاد يقضي بارفاق هذا التعليق ببند ينص على مهلة محددة لاعادة تقويم موقف تركيا حيال قبرص تمهيدا لاحتمال استئناف مفاوضات الانضمام معها وقد طرحت برلين بهذا الصدد مهلة امدها ثمانية عشر شهرا.
من جهته قال وزير الخارجية التركي عبد الله غول ان فرض مهلة محددة على تركيا سيكون له تاثير سلبي جدا على عملية المفاوضات.

**)
اعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم انه اقترح تخلي اسلام آباد عن المطالبة بمقاطعة كشمير الخاضعة للادارة الهندية، في حال وافقت نيودلهي على خطة بعيدة المدى للحكم الذاتي للمقاطعة المقسمة بين البلدين.
واقترح مشرف في حديث الى قناة نيو دلهي التلفزيونية الهندية المستقلة ان تشترك باكستان والهند في الاشراف على ادارة المقاطعة.
يشار الى ان الهند لم تستجب لهذا الاقتراح الذي طرحه الرئيس الباكستاني عدة مرات سابقا.
يشار الى ان قضية اقليم كشمير المقسم بين البلدين هي مصدر التوتر القائم في العلاقات بين الدولتين النوويتين.

**)
عقد ممثلون عن وزارت الخارجية في كل من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا اجتماعا في باريس اليوم على أمل التوصل الى اتفاق بشأن قرار فرض عقوبات على ايران بعد رفضها الامتثال لطلب مجلس الامن الدولي وقف برنامجها النووي المثير للجدل.
في غضون ذلك حذر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم من ان بلاده ستعتبر أي قرار يصدر من قبل الدول الست في باريس ضد مصالحها النووية عملا معاديا وسيعيد النظر في علاقاته معها.

**)
ناشد الاتحاد الاوروبي زعماء فرنسا والمانيا الى الكف عن ممارسة الضغط للحمل تركيا على تحديد موعد جديد لفتح موانئها امام قبرص. وتزامنا مع مباحثات اليوم بين المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي جاك شيراك اعلن مفوض توسيع الاتحاد الاوروبي اوللي ريهن ان تحديد المواعيد لن تحل المشكلة، التي تتلخص في ان تركيا لا تعترف بحكومة قبرص اليونانية.
يشار الى ان فتح الموانىء البحرية والجوية التركية امام قبرص هو احد الشروط الواجب على تركيا قبل انضمامها الى الاتحاد الاوروبي.

**)
اعتبر الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني اليوم في دبي ان قضية الجزر الثلاث المتنازع عليها بين بلاده والامارات ناجم عن سوء فهم يمكن حله بسهولة.
واتهم المسؤول الايراني خلال مؤتمر صحفي على هامش المنتدى الاستراتيجي العربي الذي تستضيفه امارة دبي اتهم الولايات المتحدة بالسعي الى تأجيج الخلاف حول الجزر بين الدولتين.
وشدد لاريجاني على ان ايران والامارات جاران متآلفان وسوء فهم كهذا يمكن حله بسهولة نظرا الى حجم التجارة والتعاون بين البلدين.
ويتعلق النزاع بين الامارات وايران بجزر طنب الصغرى وطنب الكبرى وابو موسى التي سيطرت عليها ايران عام 1971 بعيد اعلان قيام دولة الامارات العربية المتحدة اثرجلاء القوات البريطانية وتقع الجزر الثلاث في الخليج قرب مضيق هرمز.

**)
اعلن النقيب اندريه سلوم المتحدث باسم القوة الدولية لارساء الامن في افغانستان (ايساف) ان جنديين من قوات حلف شمال الاطلسي واربعة مدنيين افغان اصيبوا بجروح اليوم نتيجة انفجار سيارة مفخخة كان يقودها انتحاري على مشارف قندهار جنوب افغانستان.
واوضح المتحدث ان سيارة يقودها انتحاري صدمت قافلة للحلف الاطلسي على الطريق المؤدي الى مطار قندها والى قاعدة تابعة لقوات إيساف. واضاف ان جنديين اصيبا بجروح طفيفة واصيبت سيارتان تابعتان لايساف باضرار.
الى ذلك اشار زيماراي بشاري المتحدث باسم الداخلية الافغانية الى اصابة ستة مدنيين بجروح والى ان الانتحاري قضى في العملية. وقالت الشرطة المحلية ان الجنديين الجريحين كنديان.

**)
اطاح الجيش في فيجي اليوم بحكومة لايسينيا كاراسه المدنية. وهذا هو رابع انقلاب عسكري في الجزيرة الواقعة جنوب المحيط الهادىء خلال العقدين الماضيين.
واعلن قائد الانقلاب العسكري فرانك بايني ماراما نبأ اطاحة الحكومة عبر التلفزيون الوطني ودعا المواطنين الى الهدوء، بعد ان كان هدد قبل ايام اطاحتها متهما اياها بالفساد.

**)
خلف اعصار دوريان الذي اجتاح جنوب فيتنام ما لا يقل عن 37 قتيلا ورافقت الاعصار وهو الثامن خلال السنة الجارية رياحا بسرعة 120 كيلومترا في الساعة.
وعصفت الرياح بالجنوب لا سيما بدلتا الميكونغ فقتل 16 شخصا كما قتل 14 شخصا في اقليم با ريا فونغ تاو السياحية شرق مدينة هو شي مينه.

على صلة

XS
SM
MD
LG