روابط للدخول

المحكمة الجنائية العراقية العليا تقرر الاكتفاء بالاستماع الى الشهود في قضية الانفال


حسين سعيد

**)
وافقت المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكم صدام حسين وعدد من اركان نظامه بتهمة الإبادة الجماعية للأكراد عام 1988 وافقت اليوم على طلب الادعاء بالاكتفاء بالشهود الذين أدلوا بأقوالهم حتى الان واجلت جلساتها الى بعد غد الاربعاء.
ويحاكم صدام مع ستة متهمين اخرين بدورهم في حملة الانفال التي قتل خلالها زهاء 180 ألف كردي. وكانت جلسات المحكمة في قضية الانفال بدأت في 21 آب الماضي وأدلى خلالها أكثر من 70 شاهدا بأقوالهم خلال 27 جلسة.

**)
حث مسؤولان اميركيان رفيعان اليوم العراقيين على عدم السقوط في دوامة عمليات العنف والقتل الانتقامي الطائفي التي ستدمرهم وبلادهم.
وجاءت هذه المناشدة في بيان صادر عن السفير الاميركي الى العراق زلماي خليلزاد والجنرال كيسي قائد القوات الاميركية وبعد اعلان الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان بان العراق يمر حاليا بما هو اسوء من حرب اهلية. كما تزامن صدور البيان مع زيارة عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية الى واشنطن للقاء الرئيس بوش يوم الاثنين في البيت الابيض.

**)
اعتبر الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان ما يحدث في العراق اسوأ من حرب أهلية، موضحا ان ما يحدث هو من اصعب القضايا التي مرت عليه خلال فترة عمله في المنظمة الدولية.
واوضح عنان في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية انه عندما كان هناك صراع في لبنان وأماكن أخرى كنا نسمي ذلك حربا أهلية ولكن الوضع في العراق أسوأ بكثير.
وقال الامين العام للامم المتحدة الذي سنتهي ولايته في اخر الشهر الجاري بعد 10اعوام على رأس المنظمة الدولية ان الحكومة العراقية لم تستطع السيطرة على العنف، داعيا العراقيين الى ان يتوحدوا ليحققوا ذلك، لكنه اشار الى انهم يحتاجون الى مساعدة من الخارج.

**)
اعلن مصدر في وزارة الداخلية اليوم ان الشرطة العراقية عثرت على نحو 50 جثة في بغداد خلال الساعات الـ24 الماضية وعيلها اثار اعيرة نارية.
الى ذلك اعلن مسؤول في اذاعة دجلة المحلية ان مسلحين إغتالوا اليوم في مدينة الوشاش الصحفي نبيل الدليمي الذي يعمل في الاذاعة عندما كان في طريقه الى مقر عمله.
والدليمي في 36 من عمره ووالد لطفلتين احداهما 7 سنوات والاخرى 3سنوات.

**)
اعلن الجيش الاميركي مقتل احد جنوده وفقدان 3 آخرين اثر هبوط احدى المروحيات التابعة لمشاة البحرية اضطراريا فوق سطح بحيرة الحبانية.
واشار بيان للقوة متعددة الجنسيات ان 16 شخصا كانوا على متن المروحية لدى قيامها بالهبوط الاضطراري وان 12 الاخرين الذين كانوا على متن المروحية لم يصابوا بأذى.

**)
کثف الجيش اللبناني انتشاره اليوم في شوارع بيروت اثر مواجهة بين انصار الحکومة والمعارضة اسفرت وفق مصادر المستشفيات عن سقوط قتيل و 12 جريحا.
وعززت قوى المعارضة حشودها الشعبية وسط بيروت على بعد امتار من السراي الحكومي حيث يقيم رئيس الحكومة فؤاد السنيورة وعدد من وزارئه.
وقد شهد السراي الحكومي حرکة واسعة خلال اليومين الماضيين مع زيارات وزيري خارجية بريطانيا والمانيا والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
ووفق ارقام وزارة الداخلية اللبنانية ينتشر نحو 20 الف عسکري من الجيش والشرطة في بيروت منذ الجمعة الماضية، بعد ان اعلنت المعارضة اللبنانية تحرکا شعبيا واسعا واعتصاما مفتوحا وسط بيروت لاسقاط حکومة السنيورة.

**)
اعلن وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز ان خلايا المتشددين التي تم تفكيكها في الآونة الاخيرة كانت تعتزم شن سلسلة من الهجمات الانتحارية والاغتيالات.
وكانت السعودية اعلنت قبل امس انها اعتقلت على مدى الشهرين الاخيرين 136 بينهم عدد من غير السعوديين ممن يشتبه بانهم من المتشددين الاسلاميين.
وقال الوزير السعودي في تصريحات لوسائل الاعلام الرسمية ان المجموعات التي تم اعتقالها تنتمي الى 7 خلايا وكانت على وشك تنفيذ عمليات انتحارية واغتيالات في أماكن متعددة.
وكشف الوزير السعودي عن وجود قائمة جديدة بأسماء مطلوبين آخرين.

**)
يزور وفد من منظمة مراقبة حقوق الانسان ومقرها نيويورك السعودية حاليا في أول مهمة موسعة لتقصي الحقائق.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز من الرياض عن أعضاء الوفد انهم سيقضون 3 أسابيع في السعودية سيجرون خلالها مقابلات مع مسؤولين حكوميين ومنظمات وأفراد. وتشمل الموضوعات الاساسية التي سيجرى التركيز عليها نظام العدالة الجنائية والحقوق السياسية ووضع النساء وحقوق العاملين الاجانب.
وكان وفد من المنظمة قام بأول زيارة استكشافية الى السعودية عام 2003.

**)
اعلن رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف اليوم ان بلاده ستجري خلال الصيف المقبل استفتاء على تعديلات دستورية تمهد الطريق لانهاء ربع قرن من العمل بقانون الطوارىء.
وابلغ نظيف وكالة انباء رويترز على هامش المنتدى الاستراتيجي العربي المنعقد في دبي ان العمل جار لتعديل الدستور من أجل تغيير بنية النظام السياسي وتشجيع الاحزاب السياسية واستبدال قانون الطوارىء المعمول به منذ اغتيال الرئيس أنور السادات عام 1981 بقانون لمكافحة الارهاب.
ومضى يقول ان التعديلات الدستورية ستطرح على البرلمان خلال الدورة البرلمانية الحالية ثم سيجري الاستفتاء عليها في وقت مبكر من الصيف المقبل.

**)
أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز فوزه في انتخابات الرئاسة لدورة ثالثة بعد ان حصل وبموجب النتائج الاولية على اكثر من 61% بالمئة من اصوات الناخبين، بينما حصل منافسه مانويل روزاليس على 38% بالمئة من الاصوات وأقر بهزيمته، مشددا على انه سيواصل المعركة.

**)
اعلن جين بابتيست ماتييه المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية اليوم ان مدراء الدوائر السياسية في وزارات خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا سيجتمعون في باريس يوم غد الثلاثاء لبحث البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.
ويحاول اجتماع باريس التوصل الى اتفاق بين الدول الست بخصوص صيغة للتعامل مع ايران بعد رفضها الاستجابة لطلب الامم المتحدة بوقف عمليات تخصيب اليورانيوم.

**)
من المقرر ان يجتمع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في واشنطن يوم الخميس المقبل الرئيس جورج بوش، لبحث عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك في مقدمتها الوضع في كل من العراق وافغانستان.
ومن الملفت ان لقاء بوش بلير سيأتي بعد يوم من تقديم لجنة دراسات العراق التي يترأسها وزير الخارجية الاميركية الاسبق جيمس بيكر توصياتها الى الرئيس الاميركي بخصوص مراجعة السياسية الاميركية في العراق.
من جهة اخرى تعهد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم بتجديد الترسانة النووية البريطانية وقال ان حكومته تعتزم طلب غواصات جديدة للاسطول البحري مزودة باسلحة نووية كي تحل محل غواصات في الخدمة حاليا.
واضاف بلير ان بريطانيا ستمدد اجال صواريخ ترايدنت دي 5 الاميركية الصنع.

**)
أعلن البيت الابيض يوم الاثنين ان السفير الاميركي لدى الامم المتحدة جون بولتون سيترك منصبه خلال ايام بسبب معارضة بعض الاعضاء الاساسيين في مجلس الشيوخ لتوليه المنصب.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان الرئيس جورج بوش قبل على مضض قرار بولتون ترك منصبه في الامم المتحدة عندما تنتهي الدورة الحالية للكونغرس الاميركي بداية الاسبوع المقبل.

**)
سمحت روسيا اليوم لتسعة من المحققين البريطانيين بزيارة موسكو في اطار التحقيق في ملابسات تسمم الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو، ووعدت السلطات الروسية بتقديم المساعدة اللازمة الى المحققين.
واعلنت شرطة سكوتلانديارد البريطانية بان فريق التحقيق التابع لها توجه بالفعل الى موسكو صباح اليوم لاستجواب عدد من الشهود الذين التقوا لتفيننكو في لندن قبل وفاته في 23 من الشهر الماضي اثر تعرضه الى اشعاع نظير مشع نادر يعرف ببولينوم 210. ولم يعرف بعد كيف وفي أي ظرف ومتى تعرض للاشعاع المميت.
الى ذلك اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الحملة الموجهة الى مسؤولين رسميين روس بضلوعهم في وفاة الجاسوس السابق الكسندر ليتفينيكو امرا غير مقبول ويوجه ضربة الى العلاقات بين موسكو ولندن.

**)
يصارع رئيس شيلي السابق اوغستو بينوشيه من أجل البقاء على قيد الحياة بعد اصابته بأزمة قلبية نقل على أثرها الى مستشفى عسكري في سانتياغو.
وكانت حالة بينوشيه وهي في 91 من عمره والذي حكم شيلي بالحديد والنار لـ 17 عاما مستقرة لكنها خطيرة بعد خضوعه لعملية لتقويم الاوعية الدموية يوم الاحد لفتح شرايين مسدودة.

**)
اطلق الصليب الاحمر الفيليبيني اليوم نداء عاجلا لطلب المساعدة بعد ان اعلن الدفاع المدني الفليبيني ان عدد ضحايا اعصار دوريان بلغ 450 قتيلا ونحو 600 مفقود. وان اكثر من مليون شخص تضرروا بصورة اجمالية من جراء الكارثة.

**)
اعلن ادموند داوكورو رئيس منظمة الدول المصدر للنفط أوبك اليوم ان المعروض النفطي مازال يفوق الطلب في الأسواق وان الاسعار قد تواصل ارتفاعها وذلك رغم تجاوزها مستوى 60 دولارا للبرميل.
ومن المقرر أن تعقد منظمة اوبك اجتماعا في 14 من الشهر الجاري في نيجيريا لتقييم تأثير قرار خفض الانتاج بمقدار مليون و200 الف برميل يوميا الذي خلال الاجتماع الطاريء لاوبك في تشرين الاول الماضي، وكان رئيس اوبك اعلن في وقت سابق انه قد يتم تخفض الانتاج مرة ثانية لكنه أحجم عن ذكر ما اذا كان هناك اتجاه متزايد للاتفاق على مثل هذا الخفض.
وقالت كل من ليبيا والكويت انه ليس هناك حاجة لخفض ثان بعد ان خفض الانتاج الى مليون ومئتي الف برميل المتفق عليه. كما اعلن اليوم وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية انه يشعر بالقلق لضعف الدولار، موضحا ان المنظمة ستبحث هذه المسألة خلال الاجتماع الوزاري لدول اوبك خلال الاسبوع المقبل.

**)
ذكرت شركة شتات النرويجية للنفط اليوم أنها تلقت عرضا بحصة في امتياز في المياه العميقة قبالة سواحل مصر وحق ادارة الامتياز مما يتيح لها التوسع في منطقة شمال افريقيا الغنية بالغاز. وتمتلك شتات اويل 80 في المئة من امتياز المنطقة التاسعة في المياه العميقة في البحر المتوسط غرب دلتا النيل على عمق يتراوح بين 1000 و1300 متر.
وتمتلك شريكتها سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة نسبة العشرين في المئة الباقية من خلال وحدتها سايبكس.

على صلة

XS
SM
MD
LG