روابط للدخول

طالباني يرفض مقترح أنان عقد مؤتمر دولي حول العراق


فارس عمر


- رفض الرئيس جلال طالباني اليوم الأحد مقترح الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان عقدَ مؤتمر دولي حول العراق.
وأوضح طالباني في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ان هناك عملية سياسية جارية في العراق ، وهناك برلمان هو الأحسن في المنطقة ، على حد وصفه. وأكد طالباني ان العراق اصبح دولة مستقلة ذات سيادة "ونحن الذين نقرر مستقبل بلدنا" ، بحسب تعبيره.
طالباني أكد رفضه مقترح انان مجددا في مؤتمر صحفي عقده اليوم مع رئيس اللجنة الفرعية للقوات المسلحة في مجلس النواب الاميركي كريستوفر شايز

(( صوت طالباني))

وكان أنان دعا المجتمع الدولي الى عقد مؤتمر واسع لبحث سبل انهاء دوامة العنف في العراق. وقال الأمين العام للامم المتحدة ان على المجتمع الدولي ان يساعد العراقيين ويعمل معهم.

- دعا وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الأحد البلدان العربية الى اتخاذ اجراءات عملية لدعم العراق واحياء مقترح عقد مؤتمر للمصالحة الوطنية برعاية الجامعة العربية.
وكان زيباري اجرى محادثات في القاهرة مع نظيره المصري احمد ابو الغيط. وقال في مؤتمر صحفي عقب المحادثات ان العراق يرى ان مصر يمكن ان تقوم بدور ريادي ، وضمان موقف عربي موحد لدعم الحكومة العراقية المنتخبة. ونقلت وكالة فرانس برس عن زيباري قوله: "نحن بحاجة الى مبادرات عملية". وقال زيباري انه شدد على ضرورة تنفيذ المبادرة التي أُطلقت برعاية الجامعة العربية ونالت دعم جميع البلدان.
ابو الغيط من جهته اكد رفض مصر الاقتتال الطائفي وتمسكَها بوحدة العراق.

- قال مسؤول في البيت الابيض اليوم الاحد ان الرئيس الاميركي جورج بوش يدرس قائمة من الخيارات التي اقترحها وزير الدفاع دونالد رامسفلد قبل تقديم استقالته الشهر الماضي بشأن تغيير الاستراتيجة الاميركية في العراق.
وكان رامسفلد اعترف في مذكرة مصنفة قبل يومين من تقديم استقالته بأن اما تقوم به القوات الاميركية في العراق ليس مجديا واقترح ان الوقت حان لاجراء تعديل كبير ، بحسب تعبيره. وقال مستشار الامن القومي الاميركي ستيفن هادلي في مقابلة مع شبكة "أي بي سي" ان ما فعله رامسفلد هو اعداد قائمة من الافكار. واكد ان بوش يتفق مع رامسفلد على ان الامور لا تجري بصورة جيدة بما فيه الكفاية أو بسرعة كافية في العراق. واضاف المسؤول الاميركي: "علينا ان نُجري بعض التغييرات ويتعين ان نجد طريقا جديدا للتقدم في العراق وهذا هو هدف هذه المراجعة" ، على حد قوله.

- أكد الادعاء العام في المحكمة الجنائية العليا ان محامي صدام حسين واثنين من مسؤولي النظام السابق استأنفوا احكام الاعدام الصادرة بحق موكليهم في قضية الدجيل.
وكانت المحكمة حددت يوم الثلاثاء المقبل موعدا أخيرا لاستئناف احكامها.
وقال رئيس هيئة الادعاء العام جعفر الموسوي في تصريح لوكالة رويترز ان محامي صدام حسين واثنين آخرين من الذين حُكم عليهم بالاعدام ، حضروا الى المحكمة اليوم وقدموا استئنافهم. واضاف انه شهد تسليم الوثائق ذات العلاقة.

- وصل الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى بيروت لاجراء محادثات مع الاطراف اللبنانية المختلفة حول سبل حل الازمة السياسية في البلاد. وقال موسى لدى وصوله ان الوضع في لبنان خطير. واضاف انه جاء لدعم جميع اللبنانيين. وشدد على ان اتفاق جميع الفرقاء يكمن في أساس الحل. في غضون ذلك واصلت قوى المعارضة اعتصامها المفتوح للمطالبة باستقالة الحكومة فيما أعلن رئيس الوزراء فؤاد السنيورة بقاءه في منصبه طالما انه رئيس الحكومة بارادة الأكثرية ، على حد تعبيره.

- قال مسؤول كبير ان اسرائيل وافقت اليوم الأحد على انتشار القوات الدولية لحفظ السلام "يونيفيل" في الشطر اللبناني من قرية الغجر الحدودية وبذلك استكمال انسحابها من الاراضي اللبنانية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان مجلس الوزراء الأمني الاسرائيلي أقر اتفاقا على وضع قرية الغجر تسيطر قوات "اليونيفيل" بموجبه على الجزء الشمالي من القرية وتسيطر اسرائيل على جزئها الجنوبي". واضاف المسؤول ان هذا حل مؤقت حتى يتمَّ التوصل الى حل دائم لقضية الغجر. وقال ان هذا سيكون مسألة أشهر لا سنوات ، بحسب تعبيره.

- قال شهود ومصادر الشرطة ان ثمانية اشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الأحد في مدينة قَندهار جنوبي افغانستان في هجوم انتحاري بسيارة مخففة استهدف قوات حلف شمالي الاطلسي اعقبه اطلاق نار من جانب الجنود. وقُتل ثلاثة مدنيين حين هاجم الانتحاري الذي نفذ العملية قافلة عسكرية للقوات الاطلسية وقُتل خمسة آخرون برصاص الجنود فيما بعد. وقال حلف الاطلسي ان ثلاثة من جنوده أُصيبوا في الهجوم الذي اعلنت حركة طالبان المسؤولية عنه. ونقلت وكالة رويترز عن متحدث عسكري ان قوات الاطلسي ستتوثق من الحقائق مشيرا الى انه لم يتضح بعد كيف كان رد فع الجنود.

- قال احد اطباء دكتاتور شيلي السابق الجنرال اوغستو بينوشيه ان حياته في خطر بعد اصابته بأزمة قلبية في وقت سابق من اليوم الأحد.
وكان المستشفى العسكري الذي يعالج بينوشيه اعلن ان حالته خطيرة لكنها مستقرة.
ويواجه بينوشيه تهما بارتكاب انتهاكات ضد حقوق الانسان والتزوير والفساد خلال سنوات حكمه منذ الانقلاب العسكري الذي قاده في عام 1973 ضد الحكومة الاشتراكية المنتخبة الى عام 1990.
وكان الدكتاتور السابق أتم من العمر واحدا وتسعين عاما في الخامس والعشرين من تشرين الثاني الماضي حين كان قيد الاقامة الجبرية.

- توجه الناخبون في فنزويلا الى صناديق الاقتراع اليوم الأحد للادلاء باصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي من المتوقع ان تُسفر عن اعادة انتخاب الرئيس اليساري هوغو تشافيز. وتشير احدث استطلاعات الرأي الى تقدم تشافيز بفارق كبير على منافسه مانويل روزاليس حاكم ولاية ثوليا الذي استقال من منصبه لخوض الانتخابات.

- قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان الوضع في العراق "اسوأ بكثير" من حرب أهلية. واضاف انان في مقابلة مع محطة "بي بي سي" البريطانية من المقرر ان تُبث يوم غد الاثنين ان بعض العراقيين محقون في الاعتقاد بأن وضعهم اسوأ مما كان في زمن الدكتاتور صدام حسين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الامين العام للامم المتحدة قوله: "حين كان لدينا النزاع في لبنان واماكن اخرى كنا نسمي ذلك حربا أهلية" ولكنه اضاف: "ان هذا اسوأ بكثير" ، بحسب تعبيره. واعتبر أنان ان الوضع في العراق بالغ الخطورة وابدى مخاوفه بشأن قدرة العراقيين على حل مشاكلهم بأنفسهم.

- اجرى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في طهران اليوم الاحد محادثات مع المسؤولين الايرانيين تناولت الوضع في العراق. كما اجتمع اردوغان مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لبحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين والاوضاع الاقليمية. وقال التلفزيون الايراني ان رئيس الوزراء التركي عقد جلسة محادثات منفصلة مع نائب الرئيس الايراني برويز داودي تركزت على الوضع الأمني في العراق.
وكان الرئيس جلال طالباني اعلان خلال زيارته الأخيرة لايران انه توصل الى اتفاق مع الجانب الايراني بشأن الوضع الأمني في العراق دون ان يخوض في التفاصيل.

- أعلن اطباء في العربية السعودية اليوم الأحد نجاحهم في فصل الطفلتين التوأمتين العراقيتين فاطمة وزهراء في عملية جراحية استمرت عدة ساعات.
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبد الله الربيعة الذي قاد فريق الاطباء ان العملية انتهت بنجاح وان الطفلتين فاطمة وزهراء في حالة مستقرة وتخضعان للمتابعة والاشراف الطبي خلال الفترة المقبلة. واشار الى ان اربعة وخمسين طبيبا شاركوا في العملية.
فاطمة وزهراء اللتان ولدتهما أُمُهما ملتحمتين في الخامس والعشرين من كانون الثاني الماضي وصلتا الى العربية السعودية في وقت سابق بصحبة والديهما وطبيب عراقي.
وكانت عمليات مماثلة أجريت سابقا في العربية السعودية لفصل توائم سامية من بلدان اخرى بينها مصر والسودان وماليزيا وبولندا والفيليبين.

- افادت وكالة فرانس برس نقلا عن معطيات الكونغرس الاميركي ان الحرب في العراق كلفت الولايات المتحدة أكثر من ثلاثمئة وخمسين مليار دولار من آذار عام 2003. واظهر تقرير صادر عن مكتب الميزانية التابع للكونغرس في الثاني والعشرين من ايلول الماضي ان نحو مئتين وتسعين مليار دولار رُصدت للحرب في السنة المالية 2006 ، منها مئتان واربعة وخمسون مليار دولار للعمليات العسكرية.

- قالت الشرطة ان انتحاريا فجر نفسه قرب موكب ضابط كبير في الشرطة وان الهجوم الذي وقع في كركوك أسفر عن مقتل ثلاثة من الحراس واصابة اثنين آخرين قرب. كما أُصيب المسؤول بجروح في الحادث.
واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الاحد ان طائراته دمرت منزلين لايواء مقاتلين اجانب في بلدة الكرمة بمحافظة الانبار ليل أمس السبت وان الهجوم اسفر عن مقتل ستة مسلحين وامرأتين وطفل. وقال الجيش الاميركي في بيانات اخرى اليوم ان اثنين من جنوده قُتلا في محافظة الانبار وقتل ثالث قرب منطقة التاجي شمال بغداد يوم امس السبت.
وعُثر على جثة رئيس الهيئة الادارية لنادي الطلبة هديب مجهول بعد ثلاثة ايام على خطفه. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس البعثة العراقية الى آسياد الدوحة اوديشو انوايا ان الجثة عُثر عليها صباح اليوم.

- واصلت قوى المعارضة اللبنانية اليوم الأحد اعتصامها المفتوح في وسط بيروت للمطالبة باستقالة الحكومة. ولكن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة تعهد بالبقاء في منصبه رغم اعمال الاحتجاج التي تُنظم على مقربة من مكتبه. وقال السنيورة في تصريح للصحفيين عقب مشاركته في قداس أُقيم في السراي الحكومي لوزير الصناعة بيار الجميل الذي تعرض للاغتيال مؤخرا ان الاحتجاج ليس حلا. ونقلت وكالة فرانس برس عن السنيورة انه سيبقى في منصبه طالما انه رئيس الحكومة بارادة الأكثرية ، على حد تعبيره.
وقال السنيورة انه لا يعرف الى متى سيستمر الاحتجاج.

- قال شهود ومصادر طبية ان قوات الجيش الاسرائيلي قتلت اليوم الأحد صبيا فلسطينيا كان يرشق الجنود الاسرائيليين بالحجارة في مدينة نابلس في الضفة الغربية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شهود ان صبيا في الخامسة عشرة من العمر قُتل في مخيم عسكر قرب نابلس.
في غضون ذلك قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان صاروخا أُطلق على جنوب اسرائيل من قطاع غزة. واكدت المتحدثة ان سقوط الصاروخ لم يسفر عن وقوع اصابات أو خسائر مادية.

على صلة

XS
SM
MD
LG