روابط للدخول

عبد العزيز الحكيم الى واشنطن للقاء الرئيس بوش يوم الاثنين


حسين سعيد

- رفض رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم مقترح الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان بعقد مؤتمر حول العراق في الخارج، مشددا خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الاردنية عمان اليوم قبل توجهه الى واشنطن على ان الحل في بغداد وليس في المؤتمرات التي تعقد خارج العراق.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان دعا الثلاثاء الماضي الى عقد مؤتمر دولي للسلام حول العراق يجمع كل الفئات العراقية بمساعدة الامم المتحدة وبمشاركة ممثلين عن سوريا وايران مؤكدا ضرورة الاعداد الكافي للمؤتمر.
ودعا الحكيم الدول العربية والاسلامية التي تهمها وحدة العراقيين، حسب تعبيره، الى مساعدة العراق على تحقيق المصالحة الوطنية ودعم العملية السياسية، موضحا ان أي جهد اقليمي او دولي يجب ان يكون دورا مساعدا وجزءا من الحل وليس بديلا او جزءا من المشكلة.
وعن الهدف من زيارته الى الولايات المتحدة وتوقيتها قال الحكيم:

[[.....]]

ونقلت تقارير عن مصدر في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية ان زيارة الحكيم الى الولايات المتحدة تأتي ضمن جولة تشمل عددا من الدول الاوربية والعربية.

- اكد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم انه يسعى الى توصل الحزبين الجمهوري والديمقراطي الى اتفاق حول اسلوب العمل المقبل في العراق. واعاد الرئيس بوش في كلمته
الاذاعية الاسبوعية توكيد دعمه لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. يشار الى ان لجنة سياسات العراق التي تضم ممثلين عن الحزبين ويترأسها وزير الخارجية الاميركي الاسبق جيمس بيكر من المتوقع ان تصدر تقريرها حول العراق يوم الاربعاء المقبل.

- منع وزير الداخلية جواد البولاني اليوم أى تجمعات أو تظاهرات غير مرخصة مسبقا. واوضح بيان صادر عن وزير الداخلية ان من حق جميع المكونات السياسية والاجتماعية أن تمارس مبادىء الديمقراطية كالتجمع والتظاهر السلمي والإضراب والاعتصام انطلاقا من الحقوق الدستورية ولكن ضمن حدود القانون الذي يوجب استحصال الموافقات الأصولية مسبقا.

- اعلنت مصادر طبية وامنية عراقية مقتل ما لايقل عن اربعين واصابة نحو تسعين اخرين نتيجة انفجار ثلاث سيارات مفخخة في بغداد بفارق زمني بسيط ونسبت وكالة انباء رويترز الى شاهد عيان قوله:

[[.....]]

الى ذلك اعلن بيان عسكري اميركي ان جنديا اميركيا توفي يوم امس الجمعة متأثرا بجروح اصيب بها اثناء عمليات قتالية في محافظة الانبار.

- استمرت تظاهرات المعارضة اللبنانية لليوم الثاني على التوالي وسط العاصمة اللبنانية بيروت.
وكانت وزير الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت زارت بيروت اليوم واجتمعت برئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة. واعلنت خلال مؤتمر صحفي عقدته عقب اللقاء:
[[لقد رغبت في استغلال الفرصة للزيارة لاطلع على بعض القضايا بنفسي ولكي اعرب عن التضامن مع هذه الحكومة التي انتخبها اللبنانبون، والتي تمتلك الشرعية الدستورية التي منحها اياها الناخبون]]
وكان توم كيسي المتحدث باسم الخارجية الاميركية اتهم سوريا وايران بتحريض المحتجين، على الدعوة الى اسقاط الحكومة المنتخبة ديمقراطيا.

- بحث الرئيس المصري حسني مبارك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في منتجع شرم الشيخ اليوم تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية.
وقالت مصادر مصرية ان مباحثات مبارك لافروف تركزت على القضية الفلسطينية والاحداث المتلاحقة في كل من لبنان والعراق واقليم دارفور السوداني.
وابلغ الرئيس مبارك اليوم الصحفيين عقب اجتماعه مع الوزير الروسي انه يخشى ان تتخذ المسيرات اذا ما استمرت في لبنان شكلا طائفيا بان ينضم اليها أنصار هذه الطوائف في الخارج. وحينئذ لن يستطيع أحد التحكم فيها خصوصا لو استمرت فترة طويلة، محذرا من ان النتيجة ستكون تحول لبنان الى ساحة للقتال.
واوضح مبارك انه سيبحث الوضع في لبنان مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال الزيارة التي سيقوم بها الى باريس الاسبوع المقبل.

- توجه الناخبون البحرينيون السبت مجددا الى صناديق الاقتراع في جولة ثانية لحسم مصير احد عشر مقعدا قي مجلس النواب وستة عشر مقعدا في المجالس البلدية.
ويتنافس اثنان وعشرون مرشحا في الدور الثاني من الانتخابات النيابية، التي يحتدم التنافس فيها بين مرشحي المعارضة الليبراليين المدعومين من جمعية الوفاق الشيعية ومرشحين اسلاميين سنة او مدعومين من قبل السنة.

- اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد خلال لقائه رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية في قطر ان اسرائيل على طريق الزوال حسب ما نقلت وكالة انباء ايرنا الايرانية الرسمية عن بيان صادر عن رئاسة الجمهورية الايرانية.
وقال احمدي نجاد خلال لقاء رئيس الحكومة الفلسطيني مساء الجمعة على هامش مراسم افتتاح الدورة الخامسة عشرة للالعاب الاسيوية في الدوحة ان اسرائيل وجدت من اجل اثارة التوتر وفرض سياسات الولايات المتحدة وبريطانيا ولا يمكنها بتاتا المساعدة على ارساء السلام والهدوء في المنطقة، حسب قوله.
يشار الى ان ايران التي لاتعترف باسرائيل شأن حركة حماس تدعم الحكومة الفلسطينية وقدمن لها مساعدات عينية تربو على مئة وعشرين مليون دولار.

- اعلن مصدر في مجلس صيانة الدستور ان المجلس اجاز قانونا يطلب من ضباط الجوازات والهجرة اخذ بصمات اصابع الرعايا الاميركيين اثناء دخولهم الاراضي الايرانية، رغم معارضة الرئيس محمود احمدي نجاد تشريع مثل هذا القانون.
واعلن المتحدث باسم المجلس عباس علي كدخدائي ان مجلس صيانه الدستور صادق في جلسته الاخيره على هذا القانون وبذلك تكون الحكومة ملزمة باخذ بصمات الرعايا الاميركيين.
وفسر الرئيس الايراني موقفه انه عارض القانون لانه لا يقر بوجود خلاف مع المواطنين الاميركان العاديين.
يشار الى ان اجازة القانون جاء كاجراء معاملة بالمثل، بعد قرار سلطات الهجرة الاميركية باخذ بصمات اصابع الرعايا الايرانيين لدى دخولهم الاراضي الاميركية.

- وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى طهران مساء اليوم في زيارة رسمية الى ايران تستغرق يومين. وذكرت تقارير من طهران ان اردوغان سيجرى يوم غد مباحثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ستتركز على عدد من القضايا الاقليمية التي تهم البلدين اضافة الى سبل تعزيز العلاقات بين انقره وطهران. وصرح اردوغان لدى مغادرته انقره ان الوضع في كل من لبنان والعراق سيكون ضمن جدول اعمال مباحثاته مع كبار المسؤولين الايرانيين.

- ذكر مصدر امني فلسطيني اليوم ان الجيش الاسرائيلي اطلق النار باتجاه قوارب صيد فلسطينية في رفح جنوب قطاع غزة دون وقوع اصابات رغم قرار التهدئة المطبق منذ يوم الاحد الماضي.
ونسبت وكالة انباء فرانس برس الى المصدر ان بعض الطلقات النارية اصابت قاربا للصيد. وذكر شهود عيان ان الصيادين الفلسطينيين اضطروا الى مغادرة البحر.

- اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان المنظمة الدولية وثقت ثلاثة عشر حادثا لأسلحة غير قانونية في جنوب لبنان منذ أوائل ايلول الماضي ووصف مراقبة حدود بيروت بأنها قاصرة.
وكشف انان في تقرير الى مجلس الامن الدولي عن وجود قصور ملموس في المعدات والتدريب والتنسيق بين أربعة أجهزة حكومية لبنانية مختلفة مسؤولة عن الحدود، مشيرا الى ان هناك حاجة الى مساعدة الحكومة اللبنانية لتعزيز قدراتها على ضبط أمن الحدود.
وقال انه مازال يتلقى تقارير عن تهريب أسلحة عبر الحدود اللبنانية السورية ولكنه لم يتمكن من التأكد منها.
واشار انان الى ان طائرات اسرائيلية خرقت المجال الجوي اللبناني بشكل شبه يومي منذ آخر تقرير له عن لبنان في الثاني عشر من ايلول الماضي.

- اعتبر القاضي الارجنتيني رودولفو كورال الرئيس الايراني الاسبق هاشمي رفسنجاني وثمانية مسؤولين ايرانيين آخرين هاربين عن وجه العدالة اثر عدم مثولهم امام المحكمة بتهمة تورطهم في عملية تفجير المركز الثقافي اليهودي في بوينس ايرس في العام 1994 التي اودت بحياة نحو خمسة وثمانين شخصا.
وكانت ايران نفت أي علاقة بها بعملية تفجير المركز اليهودي واعتبرت اوامر الاعتقال بانها غير قانونية.

- غاب الرئيس الكوبي فيدل كاسترو اليوم عن العرض العسكري الذي اقيم تكريما له في ساحة الثورة في هافانا بعد اربعة اشهر على العملية الجراحية التي خضع لها ودفعته الى نقل السلطة الى شقيقه راوول.
واعطى راوول كاسترو وزير الدفاع اشارة الانطلاق للعرض العسكري الذي ينظم بمناسبة الذكرى الخمسين لاطلاق فيدل كاسترو الحركة المسلحة التي قادته الى السلطة.
ولم يشارك الرئيس الكوبي في أي مناسبات رسمية منذ السادس والعشرين من تموز الماضي عشية خضوعه لعملية جراحية خطيرة اثر اصابته بنزيف معوي.

- اعلنت شركة الطيران الفنلندية "فين-اير" السبت ان اقلاع احدى طائراتها تأخر في مطار موسكو بعد اكتشاف نسبة عالية من الاشعاعات على متنها.
واكدت متحدثة باسم الشركة لوكالة فرانس برس ان الطائرة التي كانت تقل 70 راكبا منعت بالفعل من الاقلاع من مطار موسكو حسب الجدول المقرر.
وفي موسكو اكدت وزارة النقل الروسية ان تأخير اقلاع طائرة الخطوط الفنلدية من موسكو الى هلسنكي بعد اكتشاف مستوى اشعاع اعلى من المعتاد في الطائرة بعد هبوطها في مطار شريميتوفا الدولي في موسكو.

على صلة

XS
SM
MD
LG