روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الجمعة 1 كانون الاول


احمد رجب - القاهرة

- اعتبر أسامة سرايا رئيس تحرير صحيفة الأهرام شبه الرسمية أن مصر مازلت تحتفظ بدور مع كل الأطراف في العراق للخروج من النفق المظلم الذي يعاني فيه العراقيون كل المعاناة‏، وأضاف قائلا إن التدمير الذي لحق بالعراق أوجد حالة من الفراغ السياسي في المشرق العربي‏,‏ الأمر الذي دفع إيران للتحرك النشيط بما ينطوي عليه ذلك من أخطار وتهديد لمنظومة الأمن القومي العربي‏.‏ ويطالب سرايا في مقاله بدعم عربي لدور مصر لمواجهة محاولات اختراق الأمن القومي العربي من قبل إيران على حد قوله.

- وفي الأهرام أيضا كتب محمد فؤاد يقول إن الأمور في العراق تنذر بتداعيات خطيرة لدرجة لم نعد فيها نتحدث عن خطورة الأوضاع داخل العراق كما كنا نقول في الماضي بل بدأنا في الآونة الأخيرة نتطرق إلى مدى تأثر المنطقة وخاصة الدول المجاورة للعراق بما يحدث داخله‏..‏ وظهرت مصطلحات جديدة تسمي الحرب الأهلية وأخرى تسمي الحرب الإقليمية مما يعني أننا مقبلون على فترات حرجة لأن ما يحدث في العراق بدأ في أولى مراحل الخروج عن السيطرة ولم يعد مقتصرا على الداخل العراقي بل ينذر بتعديه إلى الخارج وربما بسرعة لا نتوقعها‏.‏ واختتم بالقول: لا يكفي ان تنتظر الدول العربية توصيات لجنة بيكر ــ هاملتون الأمريكية لترى كيف يمكن ان تستقيم الأوضاع في العراق؟ فلابد من التحرك وترك أماكن المتفرجين وتقييم الأوضاع ووضع الاستراتيجيات الكفيلة بتأمين شعوب المنطقة من ويلات عنف مريرة لا يحمد عقباها‏ على حد تعبير الكاتب المصري.

- ومن العناوين الرئيسية للأخبار ذات الصلة بالشأن العراقي: عقب قمتهما في عمان:

بوش والمالكي يؤكدان رفضهما أي تقسيم للعراق

- رئيس الوزراء العراقي يعلن استعداده للتعاون مع كل دول الجوار.
- وحول إلغاء القمة الثلاثية بين العاهل الأردني، ورئيس الوزراء العراقي، والرئيس الأميركي تنقل الأخبار عن مصادر عراقية في وفد المالكي ان الإلغاء حدث لأن الأردنيين أرادوا التركيز علي القضية الفلسطينية ورأي العراقيون ان هذا قد يجعل الاجتماع معقدا.
ونفي البيت الأبيض ان يكون تأجيل اجتماع بوش المالكي جاء بسبب تسريب مذكرة أعدها مستشار الأمن القومي الأمريكي ستيفن هادلي وشكك فيها في قدرة المالكي على السيطرة على أعمال العنف في العراق.

- أخيرا تعتبر صحيفة الجمهورية أنه من أبرز نتائج قمة بوش- المالكي أن الرئيس الأميركي جورج بوش حصل على "إجابة مرضية وايجابية" من المالكي حول ضرورة مقاومة العنف وامتداد ذلك إلى مقاومة عنف الميليشيات الشيعية حماية لأرواح الأبرياء. وتسريع نقل المسئولية الأمنية إلى القوات العراقية واعتبار القوات العراقية الأداة الضرورية لحماية الشعب العراقي.. وتسريع وتيرة تدريب القوات العراقية.


على صلة

XS
SM
MD
LG