روابط للدخول

حراس الحدود في أوكرانيا يلقون القبض على خمسة عشر عراقياً كانوا يرومون الدخول الى البلاد بشكل غير قانوني


كفاح الحبيب

- ألقى حرس الحدود في أوكرانيا القبض على خمسة عشر عراقياً كانوا يرومون الدخول الى البلاد بشكل غير قانوني .
المتحدثة بإسم الحرس الأوكراني تيتيانا هيراسينتشوك قالت لمراسل إذاعة العراق الحر في موسكو ميخائيل أليندرينكو إن تحقيقاً رسمياً فتح مع المحتجزين العراقيين :
أوديو

- إندلعت اشتباكات بين قوة أمنية عراقية تدعمها مروحيات اميركية ومسلحين كانوا يختبئون في منازل بمنطقة الفضل ببغداد بعد تعرض القوة لإطلاقات نارية .
شهود عيان أفادوا بأن مروحيتين امريكيتين من طراز أباتشي حلقتا على ارتفاع منخفض فوق المنطقة وأطلقتا بعض النيران والمشاعل.
ولم تتوفر تفصيلات كثيرة عن هذه الإشتباكات ، لكن وزارة الداخلية قالت ان ثلاثة أشخاص قتلوا واصيب أحد عشر آخرون بجروح بينهم خمسة جنود في الغارة ، فيما أعلن مسؤول بوزارة الدفاع ان ثمانية وعشرين مشتبها بهم تم اعتقالهم .
من جانب آخر قال الجيش الامريكي إنه شن غارة في منطقة خارج بغداد ، مشيراً الى ان إثنين من المسلحين قتلا وإصيبت إمرأة بجروح كان المسلحون يتخذونها كدرع بشري .
وفي سامراء اعلنت القوات متعددة الجنسيات مقتل ستة عشر مسلحا واصابة اثنين آخرين بجروح في هجوم استهدف قافلة جنوب غرب المدينة واوضح بيان عسكري ان المسلحين فروا بعد الهجوم على متن شاحنات ودراجات نارية لكن المروحيات لاحقتهم لأميال.

- قال رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم ان اندلاع حرب طائفية في العراق سيحرق الجميع وسيؤدي الى تهديد الامن في كل ارجاء المنطقة.
الحكيم قال في كلمة أمام المصلين بعد اداء صلاة الجمعة في جامع الملك حسين احد اكبر مساجد العاصمة الاردنية عمان ان اندلاع مثل هذه الحرب لن يحرق الجميع فحسب بل سيؤدي ايضا الى تهديم الامن في كل المنطقة ودفعها الى متاهات لا يعلم صداها ومداها احد.

- اعلن متحدث عسكري بريطاني ان اخر مفرزة ايطالية بدأت مغادرة العراق اليوم بعد انتهاء عملية تسليم القاعدة العسكرية في الناصرية الى السلطات المحلية.
المتحدث الميجور تشارلي بيربيردج قال ان اخر الايطاليين سيغادرون اليوم الى الكويت ومن هناك باتجاه ايطاليا مشيرا الى ان الجنود الايطاليين البالغ عددهم نحو سبعين كانوا قد اوقفوا مشاركتهم في العمليات العسكرية بشكل تام قبل ستة اسابيع .
يذكر ان القوات الايطالية بدأت خلال الاسابيع الماضية انسحابا تدريجيا من الناصرية حيث كانت منتشرة الى جانب قوات بريطانية واسترالية ورومانية.

- قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت انه من غير الحكمة تحديد موعد لانسحاب القوات الاجنبية من العراق.
بيكيت قالت للصحافيين على هامش اعمال "منتدى المستقبل" الدولي الذي يعقد في الاردن لنشر الإصلاح في الشرق الاوسط ، إن لندن تدعم حكومة المالكي و قدرته على السيطرة على الامن والسياسة في بلده.
وقالت بيكيت ان سوريا وايران تلعبان دورا يزعزع الاستقرار في العراق وتستغلان الوضع هناك وان عليهما التوقف ، مضيفةً ان بريطانيا تتحدث الى سوريا وأن هناك خطوات يمكن لسوريا ان تتخذها من شأنها ان تساعد في تحسين الوضع في العراق .
وكان منتدى المستقبل قد إفتتح اعماله اليوم في الشونة على شاطىء البحر الميت غرب الاردن بحضور وزراء خارجية مجموعة الثماني ودول عربية واسلامية واوروبية.
وكان من ابرز الحاضرين وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ووزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت بين مدعويين من ستة وخمسين بلدا ومنظمة دعاهم الأردن لحضور الدورة الثالثة من اعمال المنتدى.
يشار الى ان الدورة الاولى من هذا المنتدى عقدت في عام 2004 في المغرب فيما عقدت دورته الثانية في البحرين العام الماضي.

- قال وزير الخارجية الاميركي السابق كولن باول ان على واشنطن ان تجري محادثات مع ايران وسوريا ، معرباً عن إعتقاده بان الولايات المتحدة سوف لن تهاجم ايران .
باول قال امام منتدى الاعمال بلندن انه يتعشم ان تلعب ايران بمرور الوقت دورا يتسم بالمسؤولية في المنطقة مؤكداً انه يتعين على ادارة بوش العمل مع الامم المتحدة وروسيا لاثناء ايران عن تطوير برنامجها النووي الى مدى يتجاوز توليد الطاقة.

- طالب مئات الاف اللبنانيين الملوحين بالاعلام اللبنانية باستقالة الحكومة في تظاهرة ضخمة يقودها حزب الله في بيروت تاركة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة محاصرا في مكتبه.
وكان حزب الله وحلفاؤه قد دعا المواطنين اللبنانيين من مختلف ارجاء البلاد الى المشاركة في الاحتجاج في العاصمة بيروت على ان يعقبه اعتصام الى اجل غير مسمى قرب مكاتب الحكومة ، فيما دعا زعيم المعارضة المسيحي ميشال عون رئيس الحكومة ووزراءه الى الإستقالة ، مطالباً باقامة ما سماها بحكومة وحدة وطنية.
مصدر رفيع في المعارضة أفاد بان مؤيدي المعارضة يفرضون حصارا مفتوحا على مكاتب الحكومة حيث يتواجد السنيورة ومعظم وزرائه ، بينما يجري نصب الخيام للمحتجين لتطويق مقر الحكومة بغية وقف الحركة منه واليه حتى تسقط حكومة السنيورة.
وانتشرت أعداد ضخمة من القوات المدعومة بناقلات جنود مدرعة. واقام الجنود طوقا من الاسلاك الشائكة والعوائق الحديدية حول المكاتب الحكومية في وسط بيروت.
مصادر مقربة من المنظمين قدرت الحشود باكثر من مليون شخص.

(AUDIO Rahal in Arabic )

- قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس انها ترى أملا في هدنة غزة بين الفلسطينين والإسرائيليين .
رايس قالت للصحفيين بعد الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في أريحا بالضفة الغربية ورئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت في القدس ان مثل هذا الأمر يستغرق وقتا ، مشيرةً الى عدم توقع حدوث قفزات كبيرة الى الأمام.
لكن رايس قالت ان هناك الآن فتحة صغيرة لاحياء عملية السلام المتعثرة بعد هدنة تم التوصل اليها في مطلع الاسبوع في غزة وكانت متفائلة ايضا في اعقاب كلمة ايجابية القاها اولمرت تعهد فيها بمد يده للسلام اذا انهى الفلسطينون العنف واستجابوا لسلسلة من الشروط التي وضعتها اسرائيل والغرب.
وحثت وزيرة الخارجية الاميركية الجانبين على تعزيز الهدنة في غزة وتوسيعها لتشمل الضفة الغربية لكنها حذرت من ان الهدنة هشة للغاية.

على صلة

XS
SM
MD
LG