روابط للدخول

المالكي واثق من ثبات الدعم الاميركي لعراق


فارس عمر

- أكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان محادثاته مع الرئيس الاميركي جورج بوش في عمان صباح اليوم الخميس اسفرت عن الاتفاق على اعتماد اللجنة المشتركة التي تضم مسؤولين كبارا من الجانبين لتسريع عملية تسليم الملف الأمني الى القوات العراقية.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقده لدى عودته الى بغداد من لقاء عمان انه لقي تجاوبا من الرئيس الاميركي في هذا الشأن.
واعرب المالكي عن الأمل بأن يراجع التيار الصدري قراره مقاطعة الحكومة ومجلس النواب احتجاجا على لقاء عمان. واشار الى ان المقاطعة لا تمثل موقفا ايجابيا.
المالكي قلل من شأن المقال الذي نشره المستشار الأمني السعودي نواف عبيد يوم الاربعاء في صحيفة واشنطن بوست وكتب فيه ان العربية السعودية ستدعم العرب السنة في حال تصاعد العنف الطائفي في العراق. وقال المالكي انه يعرف ان هذا المقال لا يمثل السياسة السعودية. واعاد التذكير بأن الحديث عن دعم هذا البلد للسنة وذاك البلد للشيعة يؤدي الى تعميق الانقسامات في المجتمع العراقي.
ونحى المالكي جانبا تكهنات وسائل الاعلام حول توصيات اللجنة الاميركية المستقلة التي شُكلت لدراسة الخيارات المتاحة للولايات المتحدة في العراق. واعرب المالكي عن ثقته بثبات الدعم الاميركي للعراق.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت في تقرير اليوم الخميس ان اللجنة ستوصي بسحب اعداد كبيرة من القوات الاميركية دون تحديد مواعيد.

- توقع مسؤول في منظمة الصليب الاحمر الدولي اليوم الخميس التوصل الى اتفاق مع الحكومة العراقية على السماح لممثليه بزيارة الموقوفين في مراكز الاعتقال التي تديرها السلطات العراقية . وتقوم منظمة الصليب الاحمر بزيارات منتظمة لنحو اثني عشر الف سجين في معتقلات تديرها القوات الاميركية والبريطانية والفي موقوف في اقليم كردستان. وهي تريد الوصول الى جميع المعتقلات التي تديرها الحكومة العراقية ، بما فيها التابعة لوزارة الداخلية. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول عمليات اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الشرق الأوسط جرجس كومنينوس قوله ان محادثات تجري مع السلطات وانه واثق من التوصل الى اتفاق خلال فترة قصيرة.

- دعت روسيا اليوم الخميس الى عقد مؤتمر دولي حول العراق يمكن ان ترعاه الامم المتحدة. وقال اناتولي سافونوف ممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون التعاون الدولي ضد الارهاب. ان الوضع يزداد تفاقما وان ارقام الضحايا بلغت مستويات فظيعة. ونَقلت وكالات عن المسؤول الروسي قوله ان هناك حاجة الى مؤتمر ربما يُعقد في اطار الامم المتحدة لبحث مشاكل العراق الاقتصادية والسياسية وبالاخص الأمنية.

- اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس انه وصل الى طريق مسدود في محادثاته مع حركة حماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وجاء اعلان عباس في اعقاب محادثات اجراها في اريحا اليوم مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس.
وقال عباس انه بحث مع رايس الجهود الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية ولكنه اعرب عن الأسف لأن هذه الجهود وصلت الى نهاية مغلقة ، بحسب تعبيره.
رايس من جهتها اثنت على مساعي الرئيس الفلسطيني التي تكللت بالتوصل الى وقف اطلاق النار في قطاع غزة ، واعربت عن الأمل بتطوره الى هدنة شاملة:
"شكرا على الجهود التي بذلتها لتحقيق وقف اطلاق النار الساري الآن في غزة ونأمل بتعزيزه ليمكن توسيعه ، لأننا نأمل بأن الوقت قد حان لهدنة شاملة".
وتعهدت وزيرة الخارجية الاميركي بالعمل على التخفيف من معاناة الفلسطينيين اليومية.

- قال ضابط متمرد سابق في جنوب السودان اليوم الخميس ان مئات الاشخاص قُتلوا في اعنف اشتباكات تندلع بين قوات الجيش السوداني والجنوبيين منذ توقيع اتفاق سلام في العام الماضي. وتحدث مدنيون في مدينة ملاكال الجنوبية عن اعمال نهب وجثث في الشوارع بعد ثلاثة ايام من الاشتباكات. وأكد مسؤولون في الامم المتحدة في نيويورك إجلاء مئتين واربعين من موظفي المنظمة الدولية المدنيين من المدينة بصورة مؤقتة. ونقلت وكالة رويترز عن الياس وايا نيبوكس الذي كان ضابطا كبيرا في الجيش الشعبي لتحرير السودان المتمرد سابقا ان مئات قُتلوا وان الجيش السوداني تكبد خسائر فادحة. واضاف الن المدنيين حوصروا بين نيران الجانبين.

- أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس بأن حكومته تُعدُّ خططا أمنية من شأنها تحسين الوضع الأمني مشيرا الى ان العراق مقبل على مرحلة جديدة.
وكان المالكي اجرى محادثات في عمان مع الرئيس الاميركي جورج بوش تركزت على تعزيز قدرات القوات العراقية لتولي مسؤولية الأمن في العراق. وأعرب المالكي في مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات عن ثقته بفاعلية الخطط التي تُعدُّها حكومته في المجال الأمني وعلى مستوى بناء الدولة.
الرئيس بوش من جهته اشاد بجهود حكومة المالكي لمعالجة المشاكل التي يواجهها العراق. وقال ان المالكي هو الرجل المناسب واصفا رئيس الوزراء بأنه زعيم قوي:
"ان رئيس الوزراء نوري المالكي زعيم قوي يريد النجاح لعراق حر ديمقراطي والولايات المتحدة عازمة على مساعدته لتحقيق هذا الهدف".
وأكد المالكي حرمة اراضي العراق الاقليمية في مواجهة المحاولات التي ترمي الى خرق حدوده والتدخل في شؤونه.
وشدد المالكي وبوش على رفض أي مشاريع هدفها تقسيم العراق. وفي هذا السياق قال الرئيس الاميركي ان المالكي اكد له ان الشعب العراقي ضد التقسيم.
"أوضح رئيس الوزراء المالكي ان تقسيم البلد ، كما اقترح البعض ، ليس ما يريده الشعب العراقي وان أي تقسيم للعراق ليس من شأنه إلا ان يؤدي الى تصاعد العنف الطائفي".
واتفق المالكي وبوش على ضرورة تسريع عملية تدريب القوات العراقية وعلى ان تكون بإمرة رئيس الوزراء قوات قديرة تتيح للحكومة محاربة الارهابيين وفرق الموت وتوفير الأمن والاستقرار في البلاد ، بحسب الرئيس الاميركي.
المالكي هدد باستخدام القوة ضد الميليشيات إذا لم تنفع الطرق السياسية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المالكي قوله قبيل مغادرته عمان عائدا الى بغداد ان حكومته استعملت السياسة للتأثير على الميليشيات التي تعرقل مسيرتها وانها لن تتردد عن استخدام القوة لمواجهتها إذا اقتضت الحاجة.

- قال رئيس الوزراء نوري المالكي في اعقاب محادثاته مع الرئيس الاميركي جورج بوش في عمان اليوم الخميس ان بوش كان متجاوبا مع حكومته بشأن القضايا التي بُحثت خلال اللقاء.
وأكد المالكي لدى عودته من عمان ان الرئيس الاميركي تمنى لحكومته النجاح كي تكونَ قادرة في نهاية المطاف على الاستغناء عن القوات الأجنبية ، بحسب تعبيره.
وكان بوش اعلن في مؤتمر صحفي مشترك بعد لقاء عمان ان بقاء القوات الاميركية مرهون بقرار الحكومة العراقية.
"ان وجود القوات الاميركية سيكون في العراق ما دامت الحكومة العراقية تطلب منا ان نكون في العراق. فان هذه حكومة ذاتُ سيادة".
المالكي من جهته اشار الى اتفاقه مع بوش على مواصلة العمل ضد القوى المعادية للديمقراطية وتحويل العراق الى ملاذ للارهابيين.
وحذر رئيس الوزراء من ان حكومته ستتعامل بحزم مع الجماعات المسلحة. وقال ان الحكومة عازمة على صيانة هيبة الدولة ومكافحة الخارجين عن القانون.

- قال خبير اميركي بالطب العدلي في شهادة قدمها اليوم الخميس خلال محاكمة صدام حسين وستة متهمين آخرين في قضية الانفال ان بين الضحايا الاكرد الذين عُثر عليهم في ثلاث مقابر جماعية أكثر من مئتين وثلاثين امرأة وطفلا وعشرات الرجال الذين قُتلوا رميا بالرصاص على ايدي قوات النظام السابق ودُفنوا في الموقع الذي سقطوا فيه.
وقدَّم الخبير الاميركي مايكل ترمبل وصفا مؤثرا لعدد من جثث الضحيا بينهم أمرأة حامل أُطلق الرصاص على بطنها فقُتلت هي وجنينُها وفتاة ترتدي حذاء اخضر مزق الرصاص ساقها ورضيع لم تظهر عليه آثار اعيرة ويبدو انه قضى اختناقا تحت جثة أمه.
وبعد شهادة الخبير الاميركي رُفعت جلسات المحكمة الى يوم الاثنين المقبل.

- اعلنت منظمة الصليب الاحمر الدولي اليوم الخميس انها تُجري اتصالات مع أكثر من عشر جماعات وتحاول الوصول الى جماعات اخرى لوقف اعمال القتل المريعة التي يقع ضحيتها أكثر من مئة مدني كل يوم.
وقال مسؤول عمليات اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الشرق الأوسط جرجس كومنينوس في مؤتمر صحفي ان منظمة الصليب الاحمر الدولي تُجري اتصالات مع أكثر من اثنتي عشرة جماعة غير حكومية. ولكنه رفض ان يقول ما إذا كان بين هذه الجماعات عناصر مسلحة أو ميليشيات.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الدولي ان المدنيين في العراق يتعرضون الى اعتداءات كل يوم مشيرا الى مقتل أكثر من مئة مدني يوميا. واضاف ن اللجنة الدولية للصليب الاحمر تشعر بالصدمة إزاء مثل هذا الامتهان لحياة الانسان وكرامته.

- قال وزير الاتصالات اللبناني مروان حمادة اليوم الخميس ان الحكومة لن تتأثر بالتظاهرات التي دعت اليها المعارضة ابتداء من يوم غد الجمعة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن حمادة قوله ان الحكومة لن تستسلم للتظاهرات مضيفا انها تستند الى اكثرية مريحة في البرلمان وبين اللبنانيين وتحظى بدعم العالم العربي والمجتمع الدولي باستثناء سوريا ، على حد تعبيره.
وكان حزب الله وحلفاؤه في المعارضة دعوا في وقت سابق من اليوم الى تنظيم احتجاج سلمي واعتصام مفتوح في العاصمة بيروت للمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

- اصدرت محكمة مصرية اليوم الخميس احكاما بالسجن تتراوح بين خمس سنوات والمؤبد على عشرة اشخاص بعد ادانتهم بالضلوع في عمليات تفجير اسفرت عن وقوع أكثر من مئة قتيل في شبه جزيرة سيناء.
كما أكدت محكمة امن الدولة في مدينة الاسماعيلية على قناة السويس احكاما بالاعدام صادرة بحق ثلاثة اشخاص أُدينوا بتدبير الهجمات التي وقعت بين تشرين الاول عام 2004 ونيسان عام 2006 مستهدفة منتجعات سياحية في طابا وشرم الشيخ ودهب.

- انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري اليوم الخميس خارج مدينة بايدوا التي تتخذها الحكومة الانتقالية الصومالية مقرا لها. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصور الصحفي محمد عدولي حسن قوله من مكان الحادث انه شاهد ثلاثة قتلى. واشار الى ان السيارة انفجرت عند حاجز تفتيش للقوات الحكومية على اطراف المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG