روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الخميس 30 تشرين الثاني


احمد رجب - القاهرة

في صحف القاهرة :إجماع على أن حل أزمات العراق في جدول زمني لرحيل القوات الأجنبية

- مازالت الأوضاع في العراق تؤرق الكتاب والمفكرين المصريين،وأجمعت الصحف المصرية اليوم على المطالبة بجدول زمني لرحيل القوات الأجنبية عن العراق باعتباره أساسا للحل، وطالبت صحيفة الأهرام الصادرة الخميس في افتتاحيتها طالبت الولايات المتحدة الأميركية بتغيير سياستها في العراق والتي تغذي بيئة الصراع الطائفي‏ على حد قول الصحيفة المصرية، وإضافة لذلك وضع جدول زمني محدد لانسحاب القوات الأجنبية يتزامن معه الإسراع في بناء قوات الجيش والشرطة حتي تكون قادرة على بسط الأمن والنظام‏.‏ ، كما طالبت الحكومة العراقية بتكريس المواطنة والديمقراطية دون تمييز على أسس طائفية أو عرقية‏. وتقول الأهرام في ختام افتتاحيتها إن الاستمرار على ذات النهج من جانب الإدارة الأمريكية باختزال ما يحدث في العراق وتحميله على جهة بعينها‏,‏ دون إحداث تغيير حقيقي‏,‏ فيعني أن البلاد تسير بالفعل إلى مرحلة الحرب الأهلية الشاملة‏,‏ وما يعني ذلك من عواقب وتداعيات خطيرة ليس فقط على العراق أو الولايات المتحدة‏,‏ بل على المنطقة بأسرها، على حد تعبير الصحيفة المصرية‏.

- من جهته كتب سلامة أحمد سلامة في الأهرام يقول إنه لم يكن يخطر ببال أحد أن تقع في بلد عربي إسلامي كالعراق مذابح إبادة على نفس النمط الذي وقع في أدغال إفريقيا‏.‏ وباستثناء ما وقع في الجزائر فلم تشهد دولة عربية مذابح ببشاعة ما يحدث في العراق الآن بحيث لم يعد يمضي يوم دون أن يسقط عشرات القتلى في انفجارات مدبرة في الأسواق والمساجد والمزارات المقدسة للجانبين من السنة والشيعة‏.‏ ويحذر الكاتب المصري من أن المغزى الذي نخرج به من كل ذلك أن التشدد الديني والتطرف المذهبي‏,‏ الذي يصرف الأنظار عن مشاكل المجتمع ويعوق تقدمه ويهدد وحدته سوف يفضي في النهاية إلى انهيار الدولة وتمزقها‏.

- أما صحيفة الأخبار فتبدي الدهشة في افتتاحيتها مما تصفه بقيام واشنطن بإضاعة الوقت والتفكير في وضع تعريف للحرب الأهلية في الوقت الذي يتجه فيه العراق خاصة والمنطقة كلها عامة إلى هاوية سحيقة تنذر بأوخم العواقب رغم تواجد القوات الأمريكية بكامل عدتها وعتادها. وتقول إن الأوان قد آن لكي يتوقف الجميع عن الجدل العقيم ويركزون على وضع خطط عملية لوقف نزيف الدماء بين أبناء الشعب العراقي واستعادة الاستقرار إليه في إطار جدول زمني لإنهاء الاحتلال واستعادة مؤسسات الدولة قبل حدوث الانهيار الكامل بهدف تجنيب المنطقة حريقا لن يستطيع احد إخماده إذا اشتعل.

- وعلى نفس الدرب تطالب الجمهورية بجدول زمني لرحيل القوات الأجنبية عن العراق، كما تطالب بدعم مبادرة الجامعة العربية للوفاق الوطني. لاستعادة التلاحم العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG