روابط للدخول

المالكي في عمان للقاء الرئيس بوش والرئيس طالباني يختتم زيارته الى ايران


حسين سعيد

- الرئيس الاميركي جورج بوش في الاردن: حازم مبيضين في عمان والتفاصيل.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وصل الى عمان قبل ذلك واجتمع الى الملك عبد الله الثاني الذي أكد، حسب وكالة انباء بترا الاردنية الرسمية، دعم الاردن وتأييده للعملية السياسية كما اوضح الى ان نجاح حكومة المالكي في سيطرتها على العنف في العراق، يشكل أولوية يعمل الأردن من أجل تحقيقها داعيا جميع مكونات الشعب العراقي إلى توحيد الصفوف أكثر من أي وقت مضى وإلى نبذ الخلافات للتغلب على المحاولات الهادفة لإذكاء نار الفرقة وزرع الخلاف بينهم.
كما اجتمع العاهل الاردني اليوم الى رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم مجدداً دعم الأردن لكل الجهود المخلصة الرامية لإخراج العراق من دوامة العنف التي يمر بها وعودته للعب دوره الفاعل والحيوي في المنطقه. واشار الملك في هذا الإطار إلى أنه سيعمل مع الدول العربية لتكثيف المساعي الهادفة لمساعدة العراق وشعبه على المضي قدماً في حث جميع مكونات الشعب العراقي على المشاركة في العملية السياسية.
في غضون ذلك عقد الجانبان الاردني برئاسة رئيسي وزراء الاردن الدكتور معروف البخيت والعراق نوري المالكي جلسة مباحثات جرى خلالها استعراض آخر التطورات على الساحة العراقية والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
واكد الدكتور البخيت تقدير الاردن لجهود الحكومة العراقية في التعامل مع المرحلة الحرجة والمصيرية التي يمر بها العراق، مشددا على اهمية المبادرات وبرنامج المصالحة الذي تتبناه الحكومة العراقية للحفاظ على وحدة العراق ارضا وشعبا واعادة الاستقرار اليه.
واعرب المالكي،بحسب وكالة انباء بترا الاردنية الرسمية عن رغبة الحكومة العراقية الاكيدة في استمرار وترسيخ اواصر العلاقات بين الاردن والعراق والانطلاق بها الى افاق اوسع وبما يسهم في تعزيز فرص الامن والاستقرار في المنطقة. ودعا المالكي الى ضرورة التعاون بين دول المنطقة لمواجهة ما سماها المالكي بآفة الارهاب مشيرا الى ان الحكومة العراقية هي حكومة وحدة وطنية وتستند الى شرعية وجاءت عبر انتخابات ودستور حظي باجماع وطني من مختلف الاطراف.

- اختتم الرئيس جلال طالباني اليوم زيارة رسمية الى ايران استغرقت ثلاثة ايام، تم في اعقابها التوقيع على مذكرتي تفاهم بين البلدين تخص التعاون في مجالات التربية والتعليم والصناعة ومجالات اخرى، حسب وكالة انباء ايرنا الايرانية الرسمية.
ورافق الرئيس العراقي خلال الزيارة وفد رفيع المستوي ضم وزراء الخارجية والنفط والتربية والتعليم والصناعة والعلوم والتكنولوجيا اضافه الى نائبين في مجلس النواب .

- قرر التيار الصدري الاربعاء تعليق عضويته في مجلس النواب والحكومة العراقية احتجاجا على لقاء رئيس الوزراء نوري المالكي بالرئيس جورج بوش في عمان وذلك تنفيذا لتهديدات السابقة.
واعلن النائب صالح العقيلي عن التيار الصدري في بيان ان قرار التعليق هذا ياتي احتجاجا على الزيارة التي تعد استفزازا لمشاعر الشعب العراقي وتجاوزا لحقوقه الدستورية، حسب تعبير البيان.
وكان التيار الصدري هدد الجمعة الماضية بالانسحاب من الحكومة ومن مجلس النواب في حال اصر المالكي على الاجتماع مع الرئيس جورج بوش.

- مدد مجلس الامن الدولي ولمدة عام تنتهي في الحادي والثلاثين من كانون الاول 2007 مهمة القوة المتعددة الجنسيات بقيادة اميركية في العراق.
وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد طلب التمديد لهذه القوات في رسالة وجهها الى مجلس الامن في الحادي عشر من تشرين الثاني الجاري، وينص قرار المجلس الذي تبناه اعضاؤه بالاجماع عشية لقاء رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الرئيس جورج بوش في العاصمة الاردنية بنص على اعادة النظر في مهمة القوة بطلب من الحكومة العراقية او قبل الخامس عشر من حزيران من العام المقبل، وان ينهي مجلس الامن هذه المهمة اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك.
كما اقر مجلس الامن الدولي في قراره تمديد مهمة صندوق التنمية من اجل العراق والمكتب الدولي للمراقبة لنفس الفترة. ويتلقى صندوق التنمية من اجل العراق عائدات الصادرات النفطية والغاز الطبيعي في حين يؤمن المكتب الدولي للمراقبة الاشراف على العمليات التجارية التي يقوم بها الصندوق.

- اعلن مستشار أمني للحكومة السعودية اليوم ان السعودية ستتدخل في العراق باستخدام الاموال أو الاسلحة أو قوتها النفطية للحيلولة دون قيام ما سماها بالمليشيات الشيعية المدعومة من ايران، بقتل السنة في العراق في حالة انسحبت القوات الاميركية من هناك.
واكد المستشار نواف عبيد في مقال نشرته اليوم صحيفة واشنطن بوست ان القيادة السعودية تستعد لمراجعة سياستها بشأن العراق للتعامل مع تداعيات انسحاب اميركي محتمل كما انها تدرس خيارات تتضمن اغراق سوق النفط لاحداث خفض هائل في الاسعار ومن ثم الحد من قدرة ايران على تمويل الميليشيات الشيعية في العراق.
وبينما اشار مستشار الامن السعودي الى ان التدخل السعودي في العراق يحمل مخاطر كبيرة حيث يمكنه اثارة حرب اقليمية، لكنه شدد القول: ليكن الامر كذلك. فعواقب عدم التدخل اسوأ بكثير، حسيب تعبيره.
وذكر المستشار الامني السعودي ان الآراء الواردة في المقال تعبر عن رأيه ولا تعبر عن رأي الحكومة السعودية. ومن الملف ان المقال نشر قبيل لقاء الرئيس الاميركي جورج بوش برئيس الوزراء العراقي في العاصمة الاردنية عمان.

- طرد قاضي المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكم صدام حسين وعدد من اركان نظام حكمه في قضية الأنفال طرد المحامي بديع عارف محامي الدفاع عن احد المتهمين من قاعة المحكمة وامر بتوقيفه اربعا وعشرين ساعة لعدم التزامه باصول سلوك المهنة.
ومع بداية جلسة يوم الأربعاء وردا على مصطلحات كان المحامي يستخدمها أثناء مداخلته طلب القاضي منه استخدام اللغة القانونية في مخاطبته لاطراف المحكمة. ومع مواصلة المحامي استخدام كلمات خارجه عن اطار القانون لدى مخاطبة الادعاء العام قال القاضي مخاطبا المحامي: الظاهر أنك مصر على استفزاز المحكمة. وهذا انذار نهائي لك. وعندما حاول المحامي الاعتراض امر القاضي باستبعاد المحامي من قاعة المحكمة، وأضاف قررت المحكمة اتخاذ الاجراءات القانونية وتوقيف المحامي عارف لمدة اربع وعشرين ساعة، ومفاتحة نقابة المحامين لاتخاذ الاجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون المحاماة ضده لاساءته سلوك المهنة.

- اعلن مصدر في الشرطة العراقية في سامراء مقتل ستة من عناصرها واصابة خمسة اخرين بهجمات احدها تفجير انتحاري سيارة مفخخة اقتحمت مركزا للشرطة جنوب غرب المدينة صباح الاربعاء وفرضت السلطات المحلية حظرا للتجول اثر ذلك على المدينة حتى اشعار اخر.
الى ذلك اعلنت القوات المتعددة الجنسيات مقتل ثمانية من المشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة وسيدتين خلال عملية دهم في ضواحي بعقوبة.
من جهة اخرى قتل اثنان من عناصر الشرطة بهجوم مسلح صباح الاربعاء استهدف حاجزا على الطريق العام بين سامراء والضلوعية وقالت المصادر ان نحو اربعين مسلحا هاجموا حاجزا للشرطة ما اسفر عن مقتل شرطيين واصابة اثنين اخرين بجروح.
وكانت القوات المتعددة الجنسيات اعلنت مساء الثلاثاء ان قصفا بالدبابات لاحد المنازل في الرمادي خلال اشتباك مع مسلحين ادى الى مقتل خمس فتيات عراقيات

- يواصل البابا بنيديكتوس السادس عشر زيارته الى تركيا. وقد اقام صباح الاربعاء اول قداس له في تركيا في بيت القديسة مريم في إفسس غرب تركيا.
ومن المقرر ان يعقد في اسطمبول بعد ظهر اليوم اول اجتماع بين البابا وبطريارك القسطنطينية بارثولوميو الاول بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية بعدما اعتبر بنديکتوس السادس عشر المصالحة مع الارثوذکس احدى اولويات ولايته کحبر اعظم.
وكان البابا دعا بعد لقائه يوم الثلاثاء مع على برداك اوغلو مدير الشؤون الدينية في الحكومة التركية المسيحيين والمسلمين الى حوار صادق يستند الى الحقيقة ويحترم الفروقات ويعترف بالنقاط المشتركة
واوضح البابا ان الطريقة الفضلى للمضي قدما هي عبر اقامة حوار صادق بين المسيحيين والمسلمين يستند الى الحقيقة وينبع من رغبة صادقة بمعرفة الاخر واحترام الفروقات والاعتراف بما هو مشترك.

- اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم ان فرنسا والولايات المتحدة تتفقان على عدم جدوى الحوار مع سوريا لان شروط اجراء حوار صادق معها غير متوفرة،حسب تعبيره.
وقال شيراك بعد قمة حلف شمال الاطلسي في لاتفيا انه يفضل الحوار دائما من حيث المبدأ بشرط أن يؤدي الى نتائج وأن يقوم على الصدق والالتزام بتنفيذ ما اتفق عليه.
وأضاف في ظل الوضع الراهن ليست هذه بالضبط هي سمات الحوار الذي بدأته بعض الدول الاوروبية مع سوريا. معربا عن اسفه على ذلك.
وتابع شيراك القول انه وفي حدود علمه فأن موقف الرئيس الاميركي جورج بوش هو بالضبط الموقف الفرنسي نفسه.

- اعلن متحدث باسم الحزب الاشتراكي الفرنسي ان سيغولين رويال مرشحة الحزب لانتخابات الرئاسية الفرنسية العام المقبل ستزور خلال الايام المقبلة كلا من لبنان واسرائيل والاراضي الفلسطينية.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن جوليان دريه الناطق باسم الحزب، عضو فريق حملة رويال الانتخابية ان المرشحة الاشتراكية قررت زيارة المنطقة لاجراء اتصالات وصفها بالضرورية.
واضاف انه عبر التوجه الى الشرق الاوسط في اول زيارة الى الخارج منذ تعيينها رسميا مرشحة الحزب الاشتراكي الى الانتخابات الرئاسية تستهل رويال مهمتها بالشق الاصعب".
واوضح دريه ان رويال ستزور ايضا الاراضي الفلسطينية واسرائيل لكنه لم يحدد مواعيد لذلك.
واعلن مسؤول اسرائيلي كبير في وقت سابق الاربعاء ان المرشحة الاشتراكية ستصل الى اسرائيل الاحد في زيارة تستغرق 48 ساعة وتلتقي خلالها رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني.

- اعلن بيان صادر عن قيادة الجيش الباكستاني نجاح تجربة يوم الأربعاء على صاروخ جديد يبلغ مداه سبعمئة كيلومتر قادر على حمل رؤوس نووية.
ولم يشر البيان الى موقع اجراء التجرية على الصاروخ شاهين واحد لكن مسؤولا في وزارة الدفاع الباكستانية أكد أن الصاروخ القادر أصاب هدفه.
وتأتي هذه التجربة الباكستانية عقب يومين على قيام الهند بأول تجربة لصاروخ بالاستي قادر على اعتراض الصواريخ.
يُذكر أن باكستان اصبحث دولة نووية في العام 1998 في أعقاب إجرائها تجربة نووية تحت سطح الارض ردا على تجارب مماثلة أعلنتها نيودلهي.

- اعلنت الامم المتحدة ان امينها العام كوفي انان سيطلب من مجلس حقوق الانسان عقد جلسة خاصة حول النزاع في دارفور.
وحذر انان من ان مجلس حقوق الانسان يجب ان يتجنب اثارة خيبات الامل، حسب تعبيره، وشدد في خطاب ستتم تلاوته الاربعاء امام المجلس ووزعت نسخة منه على الصحافيين ان قضية دارفور واضحة. واشار الامين العام للامم المتحدة الى ان مجلس حقوق الانسان عقد ثلاث جلسات خاصة منذ انشائه في حزيران الماضي كرست كلها للنزاع العربي ـ الاسرائيلي.
وكان انان اعلن الثلاثاء ان السودان سيقدم رده الرسمي الاربعاء على نقاط الخلاف حول الاتفاق المبدئي الذي جرى التوصل اليه مع الامم المتحدة بشأن نشر قوات مشتركة من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة لحفظ السلام في دارفور. وابلغ انان صحافيين انه تحدثت مع الرئيس السوداني عمر البشير قبل وصوله الى جنيف وقال ان البشير اكد ضرورة تقديم توضيحات على ثلاث قضايا رئيسية بقيت من دون حل خلال اجتماع اديس ابابا في وقت سابق من هذا الشهر وافقت خلاله الخرطوم مبدئيا على نشر قوات مشتركة في دارفور.
ومن بين تلك القضايا حجم القوة التي ترى الامم المتحدة انها يجب ان تتألف من 17 الف جندي وثلاثة الاف شرطي وكيفية تعيين قائد للقوات ودور الممثل الخاص الذي سيقدم التقارير لكل من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي، إلاّ ان البشير اكد موقفه بدعم تواجد المراقبين من الاتحاد الافريقي في دارفور ونفى قبول بلاده اقتراح تشكيل قوة مشتركة.

- اعلن مركز رصد الزلازل في جاكرتا ان هزة بقوة ست درجات وعشري الدرجة على مقياس ريختر المفتوح وقعت الاربعاء تحت سطح البحر في شمال جزيرة سيليب الاندونسية لكنها لم تتسبب بمد بحري او بسقوط ضحايا.
وقال المصدر ان مركز الهزة الارضية يقع على عمق اربعة وسبعين كيلومترا تحت سطح البحر وعلى بعد 376 كلم جنوب غرب العاصمة الاقليمية مانادو.
وقال اندي ذولفقار من مركز رصد الزلازل لوكالة فرانس برس انه لا يوجد خطر من حصول تسونامي.

على صلة

XS
SM
MD
LG