روابط للدخول

باحثون طبيون بجامعة Johns Hopkins الأميركية يجدون أخيرا أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاته يوميا يقللون بذلك خطر إصابتهم بنوبة قلبية بنسبة النصف تقريبا.


اياد الكيلاني

تقريرها التالي الذي اعده لنا (اياد الكيلاني)..

- الكثير مما نعتبره لذيذا ليس مفيدا لصحتنا، ولكن الاستثناء الكبير هو الشوكولا، فلقد وجد باحثون طبيون بجامعة Johns Hopkins الأميركية أخيرا أن الأشخاص الذين يتناولون هذه الحلوى يوميا يقللون بذلك خطر إصابتهم بنوبة قلبية بنسبة النصف تقريبا، كما تروي لنا مراسلة إذاعة العراق الحر Julie Corwin في تقريرها التالي:

((......))

تنقل المراسلة في تقريرها عن Diane Becker – أستاذة الطب بكلية الصحة العامة التابعة لجامعة Johns Hopkins – توضيحا لدى تقديمها نتائج أبحاثها أما رابطة القلب الأميركية في وقت سابق من الشهر الجاري، بأن معظم العلماء كانوا يفترضون أن المواد المسماة flavinoids في الشوكولا هي مصدر الفائدة، وتوضح المراسلة بأن الflavinoid مادة كيماوية موجودة في هذه الحلوى وفي الشاي الأخضر والأطعمة التي تحتوي على بروتين السويا (مثل الtofu)، تعمل على حماية أوعية القلب الدموية وتقلل من التخثر. كما توضح بأن الشوكولا غامق اللون يحتوي على نسبة أكبر من هذه العناصر من الشوكولا الممزوجة بالحليب. ولقد وجدت Becker في أبحاثها أن الفائدة الصحية ظهرت عند الذين يتناولون أيا من النوعين، وتابعت قائلة:

((صوت Becker))

ربما تكون الشوكولا الداكنة أفضل لكونها لا تحتوي على كل تلك الكميات من سمنة الزبد والكريم، كما إنها في العادة تحتوي على سكر أقل من شوكولا الحليب، ولكن شوكولا الحليب تحتوي رغم ذلك على منفعة الflavonoid.

وتمضي Becker في حديثها إلى أن الtofu ربما تكون مصدرا أفضل من الشوكولا للflavonoid، وتضيف:

I((صوت Becker))

لا ينتابني أي شك من أن تناول بروتين السويا أفضل صحيا من تناول الكثير من الشوكولا، إذ أعتقد أن دراستنا تكشف بأن تناول المرء هذه الحلوى بمعزل عما تحتوي عليه من شحوم وسكريات، فيمكن له تحقيق فائدة جيدة منها، ويكن له أن يتناولها مطمئنا، ولكن هذا لا يعني أنها تعتبر جزءا من العلاج.

كما تنبه Becker إلى أن المنافع الصحية لا تتطلب تناول كميات كبيرة من الحلوى، فعلى نقيض الدراسات السابقة، تشير هذه الدراسة الحديثة إلى أن النتائج الإيجابية تتحقق بتناول ما لا يتجاوز ملعقتي طعام من الشوكولا يوميا.

على صلة

XS
SM
MD
LG