روابط للدخول

بوش: الولايات المتحدة لن تسحب قواتها من العراق قبل إتمام مهمة بناء ديمقراطية مستقرة


کفاح الحبيب

* قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الولايات المتحدة لن تسحب قواتها من العراق قبل اتمام مهمة بناء ديمقراطية مستقرة.
بوش قال في كلمة ألقاها في جامعة لاتفيا قبيل قمة لحلف شمال الاطلسي ان هناك شيئاً واحداً لن يفعله وهو سحب القوات الأميركية من المعركة قبل اتمام المهمة ، مشيراً الى ان واشنطن ستستمر في ابداء المرونة وأن تجري التغييرات اللازمة في التكتيكات من أجل التعامل مع أعمال العنف الطائفية.
وكان بوش قد وصف التفجيرات الاخيرة التي شهدها العراق بانها جزء من نمط من الهجمات المستمرة منذ تسعة شهور التي يشنها مسلحون من تنظيم القاعدة بهدف تأجيج العنف الطائفي من خلال اثارة هجمات انتقامية.
بوش قال في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس استونيا توماس هندريك ايلفس وهو في طريقه لحضور قمة حلف شمال الاطلسي قال أن الحكومة العراقية حرة في إجراء محادثات مع ايران بشان المساعدة على انهاء العنف لكنه أكد ان الشروط الاميركية لاجراء محادثات مباشرة مع طهران لم تتغير، مشيراً الى ضرورة وقف طهران تخصيب الوقود النووي أولاً.
" العراق دولة ذات سيادة تقوم بتنفيذ سياستها الخارجية الخاصة بها . والعراقيون يجرون محادثات مع جيرانهم ، وإن كان ذلك هو الشيء الذي يتعين عليهم أن يفعلوه ، فهذا أمر حسن ... آمل ان تتمخض تلك المحادثات عن نتائج ."


* بحث الرئيس العراقي جلال طلباني في طهران اليوم مع مرشد الجمهورية الايرانية علي خامنئي العلاقات بين البلدين في المجالات الامنية والسياسية.
التلفزيون الإيراني قال ان خامنئي اعتبر ان رحيل الاميركيين من العراق هو الخطوة الاولى الضرورية لحل مشكلة الامن فيه وان الولايات المتحدة لن تنجح بالتأكيد في العراق ، مشيراً الى أن ما وصفه بالاحتلال الاميركي للعراق وبعض من سماهم بالعملاء الاقليميين الذين تدعمهم الولايات المتحدة هم المسؤولون عن العنف في العراق.
كما أبلغ خامنئي طلباني استعداد ايران للمساعدة في اعادة الامن للعراق اذا رغبت بغداد في ذلك مرددا التصريحات التي أدلى بها قبل يوم الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد.


* قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إن القوات البريطانية ستبقى في العراق بأعداد كبيرة حتى لو نجح تسليم المسؤوليات الامنية حسب الخطة الى القوات العراقية في جنوب البلاد العام المقبل.
بلير الذي يزور كوبنهاغن لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فو راسموسن قال إن تسليم المسؤوليات الأمنية في البصرة في اوائل العام المقبل سيسمح لبريطانيا والدنمارك بتعديل الدور المطلوب من قواتهما.
رئيس الوزراء البريطاني أكد في مؤتمر صحفي أثناء توجهه لحضور مؤتمر لحلف شمال الاطلسي في لاتفيا ، ان الحاجة لبقاء القوات البريطانية في العراق لمزيد من الوقت ستظل قائمة حتى ان طرأ تعديل على دور تلك القوات.


* استأنفت المحكمة الجنائية العراقية العليا محاكمة الرئيس السابق صدام حسين وستة من مساعديه بتهمة ارتكاب ابادة جماعية بحق الاكراد خلال حملات الانفال عام 1988.
مسؤول اميركي مقرب من المحكمة قال ان الادعاء العام بصدد تقديم اربعة شهود خلال الاسبوع الحالي لعرض ادلة مفصلة حول الهجوم الذي نفذته القوات العسكرية السابقة في حملة الانفال .
جلسة اليوم شهدت نفي صدام حسين وجود مقابر جماعية ارتكبها نظامه مشككا باقوال خبير تقدم كشاهد اثبات اميركي ، وداعيا الى إستقدام خبراء دوليين محايدين لفحص عظام تلك المقابر.
وقال صدام اثر جدل بين المحامين وعدد من المتهمين انه لايدافع عن نفسه وانما عن الحقيقة موضحا انه بعد الحكم عليه في قضية الدجيل بالاعدام فانه سيعدم مرة واحدة وليس عشر مرات .


* دعت مجموعة خبراء في حقوق الانسان تابعة للامم المتحدة الحكومة العراقية الى عدم تنفيذ حكم الاعدام الصادر بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين .
مجموعة العمل الخاصة بالاحتجاز التعسفي التابعة للمنظمة الدولية قالت في بيان ان المحاكمة افتقرت الى الاستقلالية والحياد ، مشيرةً الى انها لم توفر للرئيس العراقي السابق الوقت الكافي والسبل لاعداد دفاعه.
المجموعة قالت ان الحكم صدر في عملية لم تستوف المعايير الاساسية المطبقة في المحاكمة العادلة على حد تعبير البيان.
يذكر ان المجموعة تتألف من خمسة محامين مستقلين قانونيين ومدافعين عن حقوق الانسان وترأسها الجزائرية ليلى زروقي .


* قتل مسلح سوري اليوم عندما انفجرت القنبلة التي كان يحملها في اشتباك مع الشرطة السورية عند نقطة العبور الحدودية الى لبنان.
بيان سوري أفاد بأن الشرطة استوقفت سيارة كانت تهم بمغادرة سوريا وعندما حاولت تفتيش حقيبة في السيارة ابرز السائق مسدسا واطلق النار على الشرطة .


* قررت كوريا الجنوبية خفض قواتها في العراق الى النصف بعد أن كانت تشارك بثالث أكبر قوة عسكرية هناك بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.
مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الكوري الجنوبي قال ان سول تعتزم خفض حجم قواتها الحالية في منطقة اربيل بشمال العراق من ألفين وثلاثمئة جندي الى ألف ومئة أو ألف ومئتي جندي العام المقبل ، مشيراً الى ان الحكومة قررت في الوقت نفسه تمديد مهمة تلك القوات في العراق عاما آخر.


* أعلنت كوريا الشمالية عن إستعدادها للعودة للمحادثات بشأن انهاء برامج أسلحتها النووية .
كبير مبعوثي كوريا الشمالية كيم كاي جوان قال للصحفيين لدى وصوله الى بكين ان بلاده يمكنها الذهاب الى المحادثات السداسية مهما كان موعدها لانها أكملت الخطوات الدفاعية باختبار نووي .
كاي جوان أكد وجود قضايا عديدة فيها نزاع بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة ، مشيراً الى ضرورة تضييق شقة الخلافات في تلك القضايا الى حد ما.
يشار الى ان مبعوثين من الدول الاخرى المشاركة في المحادثات النووية وصلوا الى بكين ايضا للاتفاق على تفاصيل استئناف المحادثات.


* أعلن امين عام حلف شمال الاطلسي ( النيتو ) ياب دي هوب شيفر ان قوات الحلف يجب ان تكون قادرة على تسليم المسؤولية لقوات الامن الافغانية تدريجياً عام2008
شيفر أعطى لمحة عن ستراتيجية خروج النيتو من أخطر مهمة له في خطاب ألقاه أمام مؤتمر أمني قبل ساعات من بدء قمة لزعماء الحلف في ريغا عاصمة لاتفيا.
شيفر أعرب عن أمله في تحقيق تقدم ملموس بحلول عام 2008 في ان يتمكن الحلف من تسليم السيطرة بشكل فعلي الى قوات الامن الافغانية تدريجيا ، مناشداً الحلفاء تقديم مزيد من القوات وتقليص القيود التي تحكم عملها.


* قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان إن البابا بنديكت السادس عشر أبلغه بأنه يدعم محاولة تركيا الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
أردوغان كان يتحدث في مؤتمر صحفي بعد محادثات قصيرة مع البابا الذي وصل الى أنقرة اليوم في زيارة حساسة للبلاد التي تقطنها غالبية مسلمة والتي مازالت عالقة بأذهانها تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها بابا الفاتيكان عن الاسلام.
البابا من جانبه قال أن زيارته توفر فرصة للمصالحة والحوار بين المسيحيين والمسلمين.

على صلة

XS
SM
MD
LG