روابط للدخول

جولة على الصحافة المصرية عن الشان العراقي ليوم الاثنين 27 تشرين الثاني


احمد رجب - القاهرة

من أجل العراق: نداءات لوحدة العراقيين في صحف القاهرة

- في العناوين الرئيسية لصحيفة الأهرام الصادرة اليوم: تقرير سري للحكومة الأمريكية‏:‏

العمليات المسلحة في العراق تمول نفسها ذاتيا من عوائد التهريب والتزوير والخطف
مقتل‏24‏ عراقيا وجنديين أمريكيين وإصابة‏39‏ في هجمات متفرقة، واستمرار حظر التجوال في بغداد

- وتنقل الأهرام في تقريرها الرئيسي بصفحتها الأولى عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية‏,‏ نقلا عن تقرير سري للحكومة الأمريكية‏,‏ عن أن العمليات المسلحة في العراق أصبحت ذاتية التمويل‏,‏ حيث تتمكن الجماعات المسلحة من جمع عشرات الملايين من الدولارات سنويا‏,‏ من تهريب البترول وعمليات الخطف والتزييف وجرائم أخرى.

- وفي الأخبار كتب جلال دويدار يقول إنه في كل يوم يمر دون إطفاء لنيران القتل العشوائي الذي يستهدف المئات من أبرياء الشعب العراقي.. يفتح الطريق أمام اشتعال لحرب أهلية التي لا يعرف سوي الله إلي أين سوف تنتهي.. ويضيف،لا خلاف بين المراقبين على أن العمل علي استمرار هذا الوضع إنما يستهدف تمزيق العراق وتقسيمه إلي كيانات ستظل في صراع دموي إلى يوم الدين.‏

- أما الجمهورية فتقول إن بغداد عاشت يومها الثالث تحت حظر التجول والرعب والإنفجارات.. خلت الشوارع من المارة والمركبات لكن ساعات الليل شهدت عمليات تبادل قصف بالهاونات والصواريخ بين مختلف الأحياء السنية والشيعية.. وبرغم عدم وضوح النتائج فقد سقطت هاونات على حي الحرية "قتيل و3 جرحى" وعلي حي مدينة الصدر "جريح" وعلى حي المستنصرية "7 جرحى" وعلى حي الغزالية "خمسة جرحى" وعثرت الشرطة علي 17 جثة.. ونقلت الصحيفة عن وكالات الأنباء وصفها للموقف في العراق إن الموقف بقولها إن أعصاب 7 ملايين عراقي على حافة الهاوية.

- وتنقل المساء رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي أعلن بعد اجتماع للمجلس السياسي للأمن الوطني حضره رموز النظام إنه بصدد تشكيل جبهة لمواجهة الذين يريدون الخروج عن الصف العراقي واعتبر ان العمل الإرهابي انعكاس لعدم التوافق مشددا على ان معالجة الملف الأمني من اختصاص الحكومة العراقية المعترف بها من الأمم المتحدة.

- وتقول الأهرام المسائي التي تصدر الليلة إن مواطنين عراقيين غاضبين رشقوا موكب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال تفقده لمدينة الصدر ببغداد بعد التفجيرات الدامية‏,‏ بينما طالب السنة بإعادة النظر في أداء الحكومة‏.

على صلة

XS
SM
MD
LG