روابط للدخول

الرئيس طالباني يصل الى طهران في اول زيارة لرئيس عراقي الى ايران منذ عقود


حسين سعيد

- وصل الرئيس جلال طالباني الى طهران مساء الاثنين في اول زيارة لرئيس عراقي الى ايران منذ عقود. وتتزامن زيارة الرئيس طالباني الى ايران مع تزايد الدعوات الصادرة الى واشنطن لاشراك طهران في حوار يرمي الى تفادي انزلاق العراق نحو حرب أهلية.
واعلن بيان صادر عن الرئاسة العراقية ان الرئيس طالباني سيلتقي نظيره الايراني محمود احمدي نجاد حال وصوله إلى طهران كما سيلتقي كبار المسؤولين الإيرانيين خلال الزيارة.
ويرافق الرئيس وفد رسمي يضم وزراء الخارجية هوشيار زيباري والنفط حسين الشهرستاني والتربية خضير الخزاعي والصناعة فوزي حريري والعلوم والتكنولوجيا رائد فهمي إضافة عدد من اعضاء مجلس النواب والمستشارين.
وكانت زيارة الرئيس طالباني مقررة يوم السبت الماضي إلا انها أرجأت بسبب تدهور الوضع الامني في بغداد في اعقاب تفجيرات وقعت يوم الخميس في مدينة الصدر وادت الى مقتل اكثر من مئتي شخص وجرح العشرات.
والزيارة هي الاحدث في سلسلة زيارات لكبار المسؤولين العراقيين الى ايران كانت آخرها زيارة رئيس الوزراء المالكي الى طهران في أيلول الماضي.
وكان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد اعلن عشية الزيارة ان طهران مستعدة لمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا في العراق في حال تعهدت الدولتان بتغيير موقفيهما وسحب قواتهما من هناك.
وذكرت تقارير ان ايران دعت الرئيس السوري بشار الاسد الى الانضمام الى القمة العراقية الايرانية في طهران لكنها لم تتلق ردا على العرض.

- اعلن رئيس مجلس النواب محمود المشهداني يوم الاثنين إن المجلس سيعتمد قريبا صيغة تهدف الى ايجاد طريقة للتعامل مع الاعلام والاعلاميين الذين وصفهم بالفاسدين كما طلب بتوحيد الخطاب الاعلامي والسياسي وخاصة تحت قبة البرلمان وطالب الحكومة باستخدام صلاحياتها وفق قانون الطوارىء:
[.......]

- اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان اليوم إن العراق بات على شفا حرب اهلية وقد يسقط في أتونها ما لم تتخذ خطوات عاجلة لتفادي ذلك.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن انان قوله في سياق الاجابة عن اسئلة للصحفيين وفي تعليق نادر على الاوضاع في العراق انه في ضوء التطورات على أرض الواقع ما لم يتم القيام بشيء على وجه السرعة وبشكل جذري لوقف تدهور الوضع فقد نصل الى حد الحرب الاهلية.

- قال وزير الدفاع البريطاني ديس براون اليوم ان تقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم سني وشيعي وكردي سيشكل تهديدا لاستقرار المنطقة اكثر منه حلا لانهاء التوتر.
وقال الوزير في كلمة له امام مجتمعين في المعهد الملكي البريطاني للعلاقات الدولية إن بريطانيا تتوقع أن تتمكن من تقليص آلاف من قواتها من العراق بحلول نهاية عام 2007، لكنه امتنع عن ذكر أرقام محددة. يشار الى ان لبريطانيا اكثر من سبعة آلآف عسكري في العراق معظمهم ينتشرون في محافظة البصرة.

- دعا عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري شاك هاغل الى سحب القوات الأميركية من العراق لتفادي ما أسماه بكارثة وشيكة، وطالب في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الرئيس جورج بوش بانتهاز تقرير لجنة بيكر للبدء بوضع أسس لانسحاب مرحلي من العراق.
وتأتي انتقادات عضو مجلس الشيوخ هاغل قبيل اللقاء المرتقب يوم الاربعاء المقبل بين الرئيس بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في العاصمة الاردنية عمان.

- ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم ان مسودة تقرير أعد لمجموعة دراسة العراق اوصت باجراء مباحثات مع كل من سوريا وايران لكنها لم تشر الى وضع جدول زمني لسحب القوات الاميركية من العراق.
وذكرت الصحيفة استنادا الى تصريحات مسؤولين اميركيين لم تكشف هويتهم ان اللجنة التي تضم جمهوريين وديمقراطيين ويترأسها وزير الخارجية الاميركيةالاسبق جيمس بيكر ستقبل على الارجح التوصية باجراء حوار دبلوماسي بين الولايات المتحدة وجارتي العراق سوريا وايران.

- اعلن مصدر عسكري اميركي تحطم مقاتلة من طراز إف 16 سي جي ومقتل الطيار الوحيد الذي كان على متنها. وكانت المقاتلة وبحسب المصدر في مهمة دعم عملية عسكرية لقوات التحالف شمال غرب بغداد. وقال المصدر ان تحقيقا يجرى في اسباب الحادث.
واشارت وكالة انباء فرانس برس الى ان الجيش الاميركي سبق ان فقد مقاتلتين خلال عمليات في العراق في ايار العام الماضي.

- رفع القاضي محمد العريبي رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا جلسة محاکمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وعدد من اعوانه في قضية الانفال الى يوم غد الثلاثاء. ولم يحضر جلسة اليوم وهي الثالثة والعشرون سوى اثنين من اعضاء فريق الدفاع عن المتهمين.
ويحاكم في قضية الانفال الى جانب صدام، ابن عمه علي حسن المجيد المعروف بعلي الكيماوي وكل من قائد المنطقة العسكرية الشمالية خلال حملة الانفال مدير الاستخبارات العسكرية السابق صابر عبد العزيز الدوري، وطاهر توفيق العاني محافظ الموصل خلال الحملة، وسلطان هاشم أحمد الطائي وزير الدفاع السابق وقائد الحملة ميدانيا، وحسين رشيد التكريتي عضو القيادة العامة للقوات المسلحة، وفرحان مطلك الجبوري مدير الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشرقية.

- اعلن رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي اليوم ان معظم الجنود الايطاليين غادروا العراق بالفعل وان اخر جنود ايطاليين سيعودون الى بلادهم بحلول الثاني من كانون الاول المقبل.وابلغ برودي قناة تيلو مبارديا التلفزيونية المحلية انه لم يتبق سوى ما بين 60 و70 جنديا في الناصرية.
وكان برودي وعد خلال حملته الانتخابية في نيسان الماضي بسحب القوات الايطالية من العراق بحلول نهاية نهاية العام الحالي

- اعلن مصدر في الشرطة العراقية في كركوك إن هجوما بقذائف الهاون على مستودعات للنفط ادت الى اشعال النار فيها.
ونسبت وكالة انباء رويترز الى مصدر في شركة نفط الشمال إن الهجوم قد يؤدي إلى خفض انتاج حقول النفط في المنطقة. وأضاف أن الحريق الذي شب في منشأة عرفة شمال مدينة كركوك لن يؤثر على صادرات الخام العراقي إلى تركيا.

- برأت لجنة تحقيق استرالية مستقلة الحكومة الاسترالية رسميا في قضية دفع رشاوى الى حكومة صدام حسين في اطار برنامج النفط في مقابل الغذاء.
واعلن المستشار القانوني الاسترالي فيليب رودوك عضو لجنة التحقيق ان اللجنة اوصت في المقابل بملاحقات جزائية بحق مسؤولين سابقين في مجلس القمح الاسترالي التي تمتلك الحق الحصري بتصدير القمح. واكد المستشار رودوك عدم العثور على اي دليل يمكن ان يوحي بطريقة او باخرى بوجود اعمال غير قانونية ارتكبتها الحكومة الاسترالية او احد ممثليها.
وكانت لجنة للتحقيق برئاسة القاضي تيرنس كول انشأت في كانون الثاني الماضي بعد نشر تقرير فولكر الصادر عن الامم المتحدة حول اختلاسات ورشاوى في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي نفذته الامم المتحدة خلال فترة الحظر الاقتصادي المفروض على العراق.
واكد تقرير فولكر ان مجلس القمح الاسترالي دفع حوالى 220 مليون دولار كرشاوى من اجل ضمان الحصول على عقود لبيع القمح الى العراق بقيمة مليارين وثلثمئة مليون دولار.
واشارت اللجنة الى ملاحقات قضائية في حق احد عشر مسؤولا في مجلس القمح الاسترالي بمن فيهم رئيسه السابق تريفور فلودج ومديره العام موراي رودجرز ومديره المالي بول انغلبي.

- اعلن اللواء يحيى صفوي القائد العام لحرس الثورة الايراني ان خللا فنيا هو الذي أدى الى تحطم طائرة تابعة لحرس الثورة في مطار طهران يوم الاثنين، موضحا ان المعلومات الاولية تفيد بأن 36 من الذين كانوا على متنها لقوا حتفهم وجرح اثنان.
وكانت تحطمت بعد دقائق من اقلاعها وكانت متوجهة الى مدينة شيراز جنوب ايران.

- اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت إن اسرائيل ستكون مستعدة للافراج عن العديد من السجناء الفلسطينيين بينهم عدد من الذين صدرن بحقهم أحكام بالسجن لفترات طويلة مقابل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط الذي اختطفة مسلحون فلسطينيون في حزيران الماضي.
في غضون ذلك اعلن عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس ان رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل التقى في دمشق نائب وزير الخارجية الروسي ألكساندر سلطانوف وبحث معه موضوع تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.
واوضح الرشق ان سلطانوف التقى في وقت متقدم من مساء الاحد مشعل وأعضاء بارزين في حماس حيث أطلعوه على وجهة نظر الحركة بشأن العقبات التي تعترض سبيل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

- أعلن وزير الخارجية الفنلندي ايرکي توم يويا أن أحدث محاولات الاتحاد الاوروبي الرامية للتوسط من أجل التوصل الى حل بشأن الازمة الناشبة حول فرض ترکيا حظرا على مرور البضائع القبرصية عبر موانئها ومطاراتها لم تسفر عن التوصل الى اتفاق.
وقال توم يويا انه لن يتم بلورة موقف موحد حيال هذه المسألة قبل نهاية فترة الرئاسة الفنلندية للاتحاد الاوروبي بنهاية العام الحالي. وكان الاتحاد الاوروبي أمهل ترکيا حتى السادس من الشهر المقبل للامتثال لمطالبه بشأن قبرص والا جرى تعليق مفاوضات انضمامها الى الاتحاد.

- قال منظمون لدورة الآلعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي ستقام في الدوحة الشهر المقبل إن المنتخب الايراني لكرة القدم سيسمح له بالمشاركة في دورة الدوحة بعد أن رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشكل مؤقت الحظر المفروض على مشاركته في البطولات الدولية.
وكان الاتحاد الدولي اوقف ايران الفائزة بلقب دورة العاب اسيا في منافسات كرة القدم اعوام 1974 و1990 و1998 و2002 عن المشاركة في جميع المنافسات الدولية الخميس الماضي معللا قراره بتدخل الحكومة الايرانية في عمل اتحاد كرة القدم.

على صلة

XS
SM
MD
LG