روابط للدخول

الأردن وتركيا تحذران من خطورة تقسيم العراق وانزلاقه نحو هاوية الحرب الأهلية


حازم مبيضين –عمّان

** لقاء مع الصحفي الأردني سامي الزبيدي

حذر الأردن وتركيا من خطورة تقسيم العراق و انزلاقه نحو هاوية الحرب الاهلية وذلك خلال مباحثات عقدت امس في عمان بين رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت ونظيره التركي رجب طيب اردوغان.
وفي مؤتمر صحفي عقده الرئيسان قال البخيت ان تقسيم العراق يعني انزلاقا نحو الهاوية وحربا اهلية طاحنة ستحرق بلهيبها ليس فقط الشعب العراقي الذي سيدفع الثمن من دم ابنائه وانما ايضا سيكون لها انعكاسات خطيرة على جميع دول الجوار.

من جانبه اكد اردوغان الاهمية الكبيرة لاستضافة الاردن لاجتماع القمة الذي سيجمع الرئيس الاميركي جورج بوش والمالكي في عمان الاربعاء المقبل.
وقال ان بلاده لن تقبل تقسيم العراق وهي تعول كثيرا على لقاء بوش والمالكي في الاردن، مشيرا إلى ان الوضع العراقي سيكون مدار بحثه مع الرئيس بوش خلال قمة حلف شمال الاطلسي المقبلة .

وراى بعض المراقبين في زيارة اردوغان نوعا من تحرك الدول ذات الغالبية السنيه في مواجهة النفوذ الايراني الشيعي المتزايد في العراق.
اذاعة العراق الحر سالت المحلل السياسي سامي الزبيدي عن امكانية الربط بين زيارة بوش لعمان والتحرك التركي وما اذا كان هذا التحرك المتزامن مع محموعة من المباحثات التي اجراها العاهل الاردني مع قيادات عربية تتخوف من النفوذ الايراني يستهدف فعلا تحجيم الدور الايراني فقال:
[[...]]
وكان اردوغان اكد ان هناك خطوات مشتركة بين الاردن وتركيا في المجال السياسي وأن هناك تطابقا في وجهات النظر في مختلف القضايا.

على صلة

XS
SM
MD
LG