روابط للدخول

من أجل العراق: نداءات لوحدة العراقيين في صحف القاهرة


أحمد رجب –القاهرة

من أجل العراق، هذا ما تستهدفه صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد في معالجتها للشأن العراقي. (من أجل العراق) هو العنوان العريض الذي اجتمعت عليه الصحف المصرية، وتقول الجمهورية إن بوادر الحرب الأهلية في العراق أصبحت ماثلة للعيان متمثلة في ضربات مميتة يتم توجيهها إلی مناطق شيعية تارة، وسنية تارة أخرى، يلقى فيها الآلاف من أبناء الشعب العراقي الأبرياء حتفهم. وتضيف الصحيفة المصرية: "لقد بلغت الأوضاع في العراق حداً يستدعي صحوة المنظمات الدولية التي غيبتها الولايات المتحدة الأمريكية عن أداء واجبها والقيام بمسئولياتها في حماية الشعوب الواقعة تحت الاحتلال. وتستدعي هذه الأوضاع أيضاً مبادرة الجامعة العربية باستكمال محاولات الوفاق الوطني، وإعادة العلاقات الطبيعية بين الأجنحة العراقية من أجل العراق،" على حد تعبير الجمهورية.

وفي الأهرام وخلال حوار أجراه رئيس التحرير مع الرئيس المصري حسني مبارك علق على الأوضاع في العراق بقوله: "لقد حذرت من الحرب علی العراق قبل وقوعها‏ ...‏ ويحزنني كما يحزن أي مصري وعربي الوضع الراهن بالعراق‏ ... ‏والموقف الحالي يمثل معضلة حقيقية‏ ...‏ فقوات التحالف إن انسحبت الآن سيزداد الموقف تدهورا‏ ...‏ وإن بقيت فسوف تستمر المقاومة ضد الوجود الأجنبي علی أرض العراق‏."‏ وعبر الرئيس المصري عن ثقته بأن العراق سيتجاوز محنته‏ .‏.. ‏ وقوات التحالف لن تبقی علی أرضه إلی الأبد .‏..‏ وسوف تنسحب عندما يستكمل أبناء العراق إعادة بناء قوات مسلحة وقوات للشرطة‏.‏ وشدد على أن الطريق لذلك هو الحفاظ علی وحدة أبناء الشعب العراقي الواحد ووفاقهم الوطني،‏ بعيدا عن الطائفية، والتدخلات والتأثيرات الخارجية، على حد تعبير الرئيس المصري حسني مبارك‏.‏

أما صحيفة الأخبار فقد ذكرت في صدر صفحتها الأولى أن الدول العربية اتفقت أمس السبت على عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب الأعضاء بلجنة العراق يوم 5 ديسمبر / کانون الأول القادم بالقاهرة. ونقلت عن مندوب مصر الدائم بالجامعة العربية السفير هاني خلاف أنه ستكون هناك مطالبة عربية محددة لكل الفصائل والأطياف العراقية علی ضرورة وقف العنف مشيرا إلى أن مصر تواصل جهودها لعودة الاستقرار إلى الشرق الأوسط خاصة في فلسطين والعراق. ونقلت عن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أن هناك إجماعا عربيا للحفاظ على الهوية العربية ووحدة العراق في إطاره الديمقراطي وقال إن ذلك هدف كل العرب.

إلى ذلك تشير صحيفة المصري اليوم إلى أن القاهرة ستشهد في الأيام المقبلة قمما ثنائية عربية للتشاور حول الملفات الرئيسية في المنطقة، والعمل على حلها، وفي المقدمة الملف العراقي في ضوء تدهور الأوضاع الأمنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG