روابط للدخول

المالكي يعلن أن الأزمة سياسية والعنف انعكاس لها


فارس عمر

دعا رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد الى توافق القوى السياسية المشاركة في حكومته من اجل انهاء دوامة العنف مؤكدا ان الازمة السياسية في البلد هي المسؤولة.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجلس السياسي للامن القومي ان الأمانة تقتضي الاقرار بأن الازمة سياسية لا أمنية وان اعمال العنف انعكاس لهذه الازمة.
نائب رئيس الجمهورية والامين العام للحزب الاسلامي العراقي طارق الهاشمي من جهته تعهد بمواصلة دعم حكومة المالكي. واشار الهاشمي الى ان جبهة التوافق العراقية كانت حريصة من البداية على ان تكون شريكا مخلصا في الحكومة مؤكدا استمرار هذه الشراكة.
ومن المقرر ان يتوجه المالكي الى الاردن يوم الاربعاء المقبل لاجراء محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش من المتوقع ان تتركز على اعتماد استراتيجة جديدة لمعالجة الوضع الأمني.


أكد مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الأحد ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش في الاردن خلال هذا الاسبوع رغم تهديدات التيار الصدري بمقاطعة العملية السياسية.
وقال الربيعي في حديث مع شبكة "سي ان ان" ان لا شك لديه في ان المالكي سيلتقي بوش خلال اليومين القادمين وانهما سيبحثان قضايا بالغة الأهمية تتعلق بالعراق ونقل مسؤولية الأمن لاحقا. واضاف مستشار الأمن القومي ان تهديد رجل الدين مقتدى الصدر بالانسحاب من الحكومة لن يُسقِطَها لافتا الى ان حكومة المالكي تتمتع بدعم المكونات الثلاثة الرئيسية والكتل الثلاث الكبرى في مجلس النواب.
في غضون ذلك افادت وكالة رويترز ان موكب المالكي رُشق بالحجارة اثناء زيارته مدينة الصدر لتقديم واجب العزاء لأُسر ضحايا التفجيرات الأخيرة الذين زاد عددهم على مئتي قتيل.


قال احد زعماء الديمقراطيين في الكونغرس الاميركي اليوم الأحد ان الوقت قد حان لأن يصر الرئيس جورج بوش على ان يتولى العراقيون أمن بلدهم وايجاد حل لأعمال العنف الطائفي.
واشار عضو مجلس الشيوخ دك دربن في حديث مع شبكة "أي بي سي" الى ان موعدا نهائيا كان ينبغي ان يُحدَّد للحكومة العراقية قبل الآن.
ونقلت وكالة فرانس برس عن السياسي الاميركي قوله: "حان الوقت لأن نقول للعراقيين بأنه ما لم يكونوا مستعدين لحل الميليشيات وفرق الموت وما لم يكونوا مستعدين للنهوض وحكم بلدهم بشكل مسؤول فان اميركا لن تبقى هناك الى أجل غير مسمى" ، بحسب عضو مجلس الشيوخ.


أكد رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم الأحد التزام الفصائل الفلسطينية بالهدنة مع اسرائيل التي دخلت حيز التنفيذ في وقت سابق من اليوم رغم اطلاق عدد من الصواريخ على جنوب اسرائيل.
وقال هنية في تصريح للصحفيين في قطاع غزة ان ما حدث اليوم قيد المراجعة وان حكومته على اتصال مع القادة السياسيين للفصائل.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس شجب اطلاق صواريخ على اسرائيل بعد سريان وقف النار واصدر اوامره الى قوى الأمن بالانتشار لفرض تنفيذ الاتفاق.
في غضون ذلك تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بضبط النفس رغم خرق الهدنة التي قال انها يمكن ان تؤدي الى احياء عملية السلام.


أعلنت جميعة الوفاق الوطني الاسلامية المعارضة في البحرين اليوم الأحد انها فازت بستة عشر مقعدا من مقاعد البرلمان الاربعين في الجولة الاولى من الانتخابات التي جرت يوم أمس السبت. في غضون ذلك واصل التلفزيون البحريني اليوم اعلان النتائج النهائية. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول القيادي في جمعية "الوفاق" فهيم عبد الله قوله ان الجمعية فازت بستة عشر مقعدا وتنتظر المقعد السابع عشر في الجولة الثانية.
وتشير النتائج حتى الآن الى فوز الاسلاميين من السنة والشيعة بغالبية مقاعد البرلمان فيما اخفق المرشحون الليبراليون العلمانيون في الفوز باي مقعد. وانتُخِبت امرأة واحدة من اصل ثماني عشرة مرشحة.


قال دبلوماسي فرنسي ان طابورا من المتمردين التشاديين أخذ يتحرك غربا باتجاه العاصمة نجامينا اليوم الأحد بعد ساعات على استعادة الجيش التشادي مدينة ابيتشة الواقعة شرقي تشاد. واكد الدبلوماسي ان السفارة الفرنسية في نجامينا وجهت مذكرة الى المواطنين الفرنسيين بشأن تحرك المتمردين. واضاف ان من الصعب تحديد عدد آليات الطابور مشيرا الى انه ربما يتراوح بين ستين وثمانين مركبة. في غضون ذلك افادت وكالة اسوشيتد برس ان جنودا تشاديين في عشرات الشاحنات الخفيفة يحتشدون على امتداد الطرق المؤدية الى العاصمة تحسبا لهجوم المتمردين.


أكد متحدث رئاسي اليوم الأحد ان الرئيس جلال طالباني سيتوجه يوم غد الاثنين الى طهران في زيارة لايران تستمر بضعة ايام. وكان من المقرر ان يغادر طالباني الى ايران يوم امس السبت ولكنه ارجأ الزيارة بسبب الوضع الأمني.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الرئاسة هيوا عثمان قوله: "أستطيع أن أؤكد ان رئيس الجمهورية سيغادر الى طهران يوم الاثنين".
وسيجري طالباني في طهران محادثات مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد من المتوقع ان تتركز على الدور الذي يمكن ان تقوم به ايران على الجبهة الأمنية.


قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاحد ان ايران مستعدة لمساعدة الولايات المتحدة وبريطانيا في العراق على ان تتعهدا بتغيير موقفهما وسحب قواتهما.
واعلن احمدي نجاد في كلمة بثتها التلفزيون الايراني مخاطبا واشنطن ولندن ان ايران "مستعدة لمساعدتكم الخروج من هذا المستنقع بشرط واحد هو ان تتعهدوا بتصحيح موقفكم". ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس الايراني قوله: "عودوا وخذوا قواتكم الى ما وراء حدودكم واخدموا شعوبكم" ، بحسب تعبيره.


شجب الاردن وتركيا اليوم الأحد اعمال العنف الطائفي في العراق. وقالت وكالة الانباء الاردنية "بترا" ان العاهل الاردني الملك عبد الله وضيفَه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اعربا عن ادانتهما للعنف الطائفي في العراق وأكدا ضرورة ان يتعاون جيران العراق لمساعدته على تجاوز الأزمة. واضافت الوكالة ان الملك عبد الله دعا الى حشد دعم المجتمع الدولي لاعادة الاستقرار في العراق وصيانة وحدته.
واثنى اردوغان من جهته على استضافة الاردن للقاء رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس الاميركي جورج بوش واصفا القمة العراقية الاميركية بأنها "خطوة ايجابية في وقت عصيب يمر به العراق".


تُستأنف يوم غد الاثنين محاكمة صدام حسين وستة من اركان النظام السابق في قضية الانفال. وستواصل المحكمة الاستماع في جلستها الثالثة والعشرين الى مزيد من شهود الاثبات.
وافادت وكالة فرانس برس ان من المتوقع ان يقدم محامو الدفاع قائمة بشهود الدفاع حين تستأنف المحكمة جلساتها بعد تسعة عشر يوما على تأجيلها في الثامن من تشرين الثاني الحالي.


أعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الأحد ان وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق سيجتمعون في مقر الجامعة العربية في القاهرة في الخامس من كانون الاول المقبل. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان ان الاجتماع سيبحث السبل الكفيلة بوقف اعمال العنف. واكد البيان ان على هذا الاجتماع ان يخرج بموقف عربي واضح من الاحداث الجارية في العراق". وشدد البيان على رفض كل اشكال العنف والتعصب والطائفية.


قالت مصادر الشرطة ان عشرات المسلحين هاجموا اليوم الأحد حاجزا للشرطة على احد الطرق السريعة شمال بغداد وخطفوا ثمانية من عناصر الشرطة بينهم ضابطان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان نحو خمسين مسلحا شاركوا في الهجوم الذي وقع بعد الغروب جنوب قضاء الدجيل. وان اثنين من عناصر الشرطة تمكنا من الفرار.


حذر العاهل الاردني الملك عبد الله اليوم الأحد من ان مشاكل الشرق الأوسط تذهب ابعد من العراق وان العنف يمكن ان يمتد الى اجزاء واسعة من المنطقة ما لم تُحل قضاياها المركزية.
وقال العاهل الاردني في حديث مع شبكة "أي بي سي" التلفزيونية الامريكية ان من الجائز ان يشهد عام 2007 اندلاع ثلاث حروب اهلية مشيرا الى العراق ولبنان والنزاع الفلسطيني الاسرائيلي.
ودعا الملك عبد الله الى اتخاذ ما سماه "خطوة قوية الى الامام" لتجنيب الشرق الأوسط أزمة كبرى يمكن ان تحدث في العام المقبل.
واكد العاهل الاردني تفاؤله بأن يُسفر لقاء رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس الاميركي جورج بوش في الاردن بضيافته عن الحد من اعمال العنف الطائفي التي تهدد العراق بحرب أهلية ، رغم التحديات الضخمة التي تواجه المالكي وبوش ، بحسب تعبيره.


قال العاهل الاردني الملك عبد الله خلال محادثات اجراها في عمان اليوم الأحد مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان النزاع الفلسطيني الاسرائيلي هو المصدر الرئيسي لانعدام الاستقرار في المنطقة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الملك عبد الله قوله ان القضية الفلسطينية هي جوهر النزاع في الشرق الأوسط وان ابقاءها دون حل هو السبب الرئيسي لانعدام الاستقرار والنزاع في المنطقة. وأكد العاهل الاردني ان مبادرة السلام العربية الداعية الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة بجانب اسرائيل توفر اطارا مناسبا لانهاء النزاع العربي الاسرائيلي ، بحسب الملك عبد الله.
مباحثات الملك عبد الله واردوغان تناولت الوضع في العراق ايضا. وقالت وكالة الانباء الاردنية "بترا" ان العاهل الاردني اكد مجددا ضرورة تعاون جيران العراق لمساعدته على حل ازمته ، بحسب الوكالة.


تعهدت ايران اليوم الاحد بتطوير تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية إذا تولت الوكالة التابعة للامم المتحدة معالجة الملف النووي الايراني بدلا من مجلس الأمن الدولي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في تصريح للصحفيين انه إذا أُعيدت القضية الى الوكالة نفسها سيكون من الممكن مراجعة المسائل الغامضة على نحو أفضل من قبل. وشدد على ان وكالة الطاقة الذرية هي الهيئة الأحسن والأكثر أهلية لمعالجة القضية.


قال حلف شمالي الاطلسي اليوم الأحد ان قواته قتلت خمسة وخمسين من عناصر طالبان في اشتباكات عنيفة جرت في جنوب افغانستان. في غضون ذلك قُتل سبعة افغان في هجوم انتحاري استهدف مطعما في منطقة اخرى من البلاد.
واعلن حلف الاطلسي في بيان صادر عن القوة الدولية للمساعدة في احلال الامن "ايساف" ان قوات التحالف استدعت اسنادا جويا بعد تعرضها لهجوم في اقليم أُروزغان جنوبي افغانستان يوم السبت. واشار البيان الى مقتل نحو خمسين من عناصر طالبان وجندي من "ايساف". وفي اقليم قَندهار المجاور قَتلت قوات الاطلسي والقوات الافغانية خمسةً من عناصر طالبان في اشتباك آخر وقع ايضا يوم السبت.


قالت الحكومة التشادية وعمال اغاثة ان الجيش التشادي استعاد بلدة ابيشة اليوم الأحد بعد انسحاب المتمردين الذين استولوا على هذا المركز العسكري في وقت سابق.
وكان متمردو اتحاد قوى التغيير من اجل الديمقراطية والتنمية اجتاحوا بلدة ابيتشة التي تبعد مسة وستين كيلومترا عن الحدود السودانية يوم امس السبت واعلنت القوات الحكومية انسحابها من البلدة حفاظا على ارواح المدنيين.


أعلن دكتاتور شيلي السابق الجنرال اوغُستو بينوشيه لأول مرة انه يتحمل كامل المسؤولية السياسية عما جرى خلال سبعة عشر عاما من حكمه. ودافع بينوشيه في بيان تلته عقيلتُه بمناسبة عيد ميلاده الواحد والتسعين عن الانقلاب الدموي الذي قاده في عام 1973 ضد الحكومة الاشتراكية المنتخبة ديمقراطيا. وكان أكثر من ثلاثة آلاف شيلي قُتلوا أو غُيبوا وتعرض آلاف آخرون الى الاعتقال والتعذيب خلال حكم بينوشيه الذي استمر من 1973 الى 1990.

على صلة

XS
SM
MD
LG