روابط للدخول

إدانة واسعة في صحف القاهرة لحادث الصدر


أحمد رجب –القاهرة

أدانت صحف القاهرة على نطاق واسع حادث مدينة الصدر الإرهابي، ووصفته صحيفة الأهرام بأنه يوم شديد الدموية،‏ لقي فيه 160‏ عراقيا مصرعهم وأصيب ‏257آخرون في‏ 6‏ انفجارات متتالية ضربت مدينة الصدر الشيعية أمس الخميس في أسوأ عمليات العنف التي شهدها العراق منذ بداية الغزو في عام ‏2003. وقالت الصحيفة المصرية إن الحادث مجزرة مشيرة إلى وجود عدد كبير من الأطفال والنساء بين القتلى والمصابين‏.‏

وأدانت الأخبار الحادث الإرهابي، وقالت إن السلطات العراقية فرضت حظرا مفتوحا للتجول بالمدينة وسط مخاوف من الانزلاق نحو حرب أهلية طائفية شاملة، وتقرر إغلاق مطار بغداد الدولي حتی إشعار آخر. ونقلت عن مسئول بوزارة الصحة أن 257 شخصا أصيبوا في سلسلة التفجيرات التي وقعت بحي مدينة الصدر ببغداد، وأدت التفجيرات لتدمير شوارع بأكملها، واندلعت حرائق كبيرة عقب الهجمات.

وقالت صحيفة المساء إن مذبحة الصدر هزت العراق، وقالت الصحيفة التي أدانت الحادث إنه في ظل الأجواء الأمنية المتوترة وفشل كل الخطط الأمنية في كبح حمامات الدم العراقي طالب صالح المطلك رئيس جبهة الوفاق العراقي بسحب الثقة من الحكومة العراقية لفشلها في وقف العنف في العراق ولإنقاذ البلاد من الحرب الأهلية التي قد تجتاحه بعد تلك الانفجارات.

وفي الأهرام اعتبر الكاتب المصري السيد ياسين أن ما يؤكد حدة المأزق الأمريكي في العراق اضطرار الرئيس بوش إلی إقالة (رامسفيلد)‏ وزير الدفاع‏‏ بعد هزيمة الجمهوريين في انتخابات الكونجرس‏،‏ واضطرار الرئيس بوش إلی التشاور مع الديمقراطيين لوضع خطة تكفل الانسحاب ‏-‏ إن كان ذلك ممكنا ‏-‏ للقوات الأمريكية‏ الموجودة في العراق.

وقالت الجمهورية في افتتاحيتها اليوم إن الملف العراقي يشهد تصاعدا مروعا في أعداد القتلى من أبناء الشعب العراقي، وأيضا من القوات الدولية والأميركية الموجودة في العراق، لكن الجمهورية حملت المسؤولية الكاملة عن تدهور الأوضاع في العراق إلى ما وصفته بالاحتلال الأميركي، وقالت: "إن الاحتلال هو المسئول عنها أمام المجتمع الدولي حتی أمام الشعب الأمريكي الذي خذل بوش وأسقط رامسفيلد"، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

أخيرا تحمل صحف القاهرة التي تصدر غدا السبت إدانات واسعة من القوى السياسية وعلماء الأزهر للعملية الإرهابية في مدينة الصدر، وتشير إلى إدانة مصر على لسان الرئيس المصري حسني مبارك لهذا العمل الإرهابي، وإدانة الجامعة العربية، ودعوة عمرو موسى الأمين العام لعقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية دول جوار العراق لبحث تدهور الموقف في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG