روابط للدخول

جولة قصيرة على الصحافة المصرية لهذا اليوم 23 تشرين الثاني عن الشان العراقي


احمد رجب - القاهرة

رقم قياسي للقتلى العراقيين، وكاتب مصري: السياسة أثرت في الدين بصورة مؤلمة

- قالت صحيفة الأخبار ان عدد القتلى في العراق خلال شهر أكتوبر الماضي بلغ رقما قياسيا بحسب تقرير للأمم المتحدة، كما نبهت الصحيفة المصرية إلى أهمية كبيرة للقمة المرتقبة بين الرئيس جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، مشيرة إلى أن بوش سيتوجه إلى العاصمة الأردنية عقب قمة حلف الأطلنطي التي ستعقد في ريجا عاصمة لاتفيا، وقالت إن المباحثات الأميركية العراقية ستتركز على سبل إحلال الأمن والاستقرار في العراق. كما ذكرت الصحيفة المصرية أن الديمقراطيين الذين تمكنوا من السيطرة على مجلس النواب الأمريكي خلال انتخابات التجديد النصفي مؤخرا بسبب سخط الناخبين على حرب العراق، أعلنوا أنهم بصدد عقد منتدى الشهر القادم لدراسة الخيارات بشأن تلك الحرب.

- المصري اليوم تقول من جهتها أن الرئيس بوش والمالكي سيبحثان نقل المسؤوليات الأمنية إلي العراقيين، ونقلت عن مستشار البيت الأبيض للأمن القومي ستيفن هادلي: إن القمة ستتيح لبوش والمالكي، فرصة مراجعة عمل اللجنة المشتركة.

- وفي الجمهورية كتب محسن محمد قائلا: في أمريكا منذ شهور اتجاه
قوي لإعادة العلاقات مع إيران واستئنافها مع سوريا.
ويعارض ذلك كل من الرئيس الأمريكي جورج بوش ونائبه ديك تشيني.وأصحاب نظرية إعادة العلاقات يرون أنه لا أمل علي الإطلاق في هدوء الأحوال في العراق و العنف السائد هناك.وهم يجدون أنه لابد من انسحاب القوات الأمريكية من العراق والمشكلة هي كيف تنسحب أمريكا، ويتأسى الكاتب المصري للأوضاع في العراق التي يراها فرقت بين الأسر حتى، ويتساءل "ما علاقة الطلاق والزواج بأحوال بغداد؟ وتفسير ذلك أن الصحف العراقية تنشر كثيرا هذه الأيام عن طلاق الشيعية من سني. وطلاق السنية من شيعي. وهذا المثال وحده يبين أن المجتمع العراقي والأسرة العراقية لم يعودا كما كانا من قبل. والسياسة أثرت في الأمور الدينية في العراق بصورة مؤلمة." على حد تعبير الكاتب المصري المعروف.

- ومن جهتها ترى صحيفة المساء التي تصدر ليلة الخميس أن عودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين العراق وسوريا بعد ربع قرن من الزمان تعد نقطة تحول هامة في مجريات الأمور بالمنطقة وخاصة إذا جاءت هذه الخطوة في سياق تهدئة الأوضاع في هذه المنطقة الملتهبة من العالم وذلك بالعمل علي رأب الصدع، وتقول المساء إنه قد يكون ما يحدث بداية لصفقة متكاملة بين العراق وجاريه سوريا وإيران.

- ومن العناوين الرئيسية للمساء حول الشأن الإقليمي: توابع اغتيال وزير الصناعة اللبناني تهدد باشتعال المنطقة
السنيورة يطلب تحقيقاً دولياً..وكل أصابع الاتهام تتجه إلي سوريا. على حد تعبير المساء شبه الرسمية المصرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG