روابط للدخول

قمة أميركية – عراقية مرتَقَبة بضيافة العاهل الأردني في عمان


ناظم ياسين

- نُقل عن مصدر رسمي في عمان الأربعاء أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني سيستضيف اللقاء المقرر عقده الأسبوع المقبل في العاصمة الأردنية بين الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي.
ولم يُدلِ المسؤول الأردني بمزيد من التفصيلات عن القمة الأميركية العراقية المرتقبة.

- وكان البيت الأبيض أعلن أن بوش سيزور بين التاسع والعشرين والثلاثين من تشرين الثاني الأردن حيث سيجتمع مع المالكي.
وصرح الناطق الرئاسي الأميركي توني سنو على متن الطائرة التي أقلّت بوش إلى واشنطن بعد جولة آسيوية بأن الرئيس الأميركي سيتوجه إلى عمان عقب قمة حلف شمال الأطلسي التي ستعقد في ريغا عاصمة لاتفيا. وأضاف أن محادثات بوش-المالكي سوف تتركز على جهود "بناء الأمن والاستقرار في العراق."
وجاء في البيان الأميركي العراقي المشترك الذي قرأه سنو "سنركز مناقشاتنا على التطورات الحالية في العراق والتقدم الذي تحقق حتى الآن في مداولات لجنة مشتركة عليا بشأن نقل المسؤولية الأمنية ودور المنطقة في مساندة العراق"، بحسب تعبيره.

- في لندن، صرحت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت الأربعاء بأن بلادها قد تنقل السيطرة على محافظة البصرة إلى الحكومة العراقية في الربيع القادم.
وأضافت في كلمة أمام مجلس العموم البريطاني "إن التقدم الذي تشهده عمليتنا الحالية في البصرة تمنحنا الثقة بأننا قد نتمكن من إنجاز عملية التسليم في تلك المحافظة عند مرحلةٍ ما في الربيع القادم"، بحسب تعبيرها.

- في بغداد، ذكر رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني الأربعاء أن لجنة أمن متخصصة من جنوب أفريقيا ستأخذ على عاتقها حماية رئيس وأعضاء البرلمان.
ويأتي قرار مجلس النواب هذا بعد هجوم استهدف موكب المشهداني الثلاثاء حيث انفجرت عبوة ناسفة في إحدى سيارات الموكب داخل المنطقة الخضراء. وقال المشهداني إن الهجوم لم يتسبب في إصابات.
وتحدث المشهداني في جلسة الأربعاء عن تفاصيل الواقعة قائلا إنه تم اعتقال عدد من المشتبه فيهم.

- ذكر نائب رئيس الوزراء العراقي سلام الزوبعي الأربعاء أن عميداً في الجيش العراقي مسؤولا عن منطقة الكاظمية في بغداد اعتقل إلى جانب ثلاثة ضباط آخرين في إطار تحقيق يتعلق بالفساد.
وكان العميد الركن عبد الجليل خلف شويل مسؤولا عن قوات الجيش في منطقة الكاظمية بشمال غربي العاصمة العراقية.
وصرح الزوبعي لرويترز بأن القوات الأميركية اعتقلت شويل يوم الثلاثاء مع مساعديه الثلاثة في شأن اتهامات بالفساد.
ولم يكن بوسع ناطق باسم الجيش الأميركي أن يؤكد الاعتقال فيما قالت وزارة الدفاع إنه لا يوجد لديها معلومات بشأن تلك الأنباء.
كما نُقل عن الزوبعي قوله إن الجيش العراقي يخضع لعملية فحص مضيفاً أن هناك عددا كبيرا من التقارير تتحدث عن علاقات بين فرق الإعدام وضباط كبار وأن هناك كثيرا من التحقيقات.

- أعلن التقرير الدوري الصادر عن بعثة الأمم المتحدة لدى العراق الأربعاء أن أعداد القتلى ارتفعت إلى 3709 أشخاص في البلاد خلال تشرين الأول الماضي فقط مشيراً إلى أن" الهجمات الطائفية هي المصدر الرئيسي للعنف".
وجاء في تقرير مكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة لدى العراق أنه "طبقا للمعلومات التي حصلت عليها البعثة فقد قتل 7054 شخصا بينهم 351 امرأة و110 أطفال نتيجة أعمال العنف خلال شهري أيلول وتشرين الأول".
كما أوضح التقرير أن "هذه الأرقام تصدر استنادا إلى إحصائيات وزارة الصحة والمستشفيات والطب العدلي في بغداد" مضيفاً أن "ما لا يقل عن خمسة آلاف شخص قتلوا في بغداد وحدها خلال هذه الفترة بإطلاق النار عليهم كما أن غالبيتهم تعرضت للتعذيب"، بحسب تعبيره.

- في الأخبار الإقليمية والدولية، دانَ الرئيس جورج دبليو بوش بشدة اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل الثلاثاء.
وفي كلمة ألقاها أمام القوات الأميركية المتمركزة في هاواي عند توقفه في طريق العودة إلى واشنطن من جولةٍ آسيوية، قال بوش:
"نُدين بشدة اغتيال الوزير بيار الجميل في لبنان اليوم والذي كان أحد أعضاء حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة."

وأضاف الرئيس الأميركي قائلا:
"نحن ندعَمُ حكومةَ السنيورة ونهجها الديمقراطي. كما نؤيد رغبةَ الشعب اللبناني في العيش بسلام. ونحن ندعم جهودَ الشعب اللبناني في الدفاع عن ديمقراطيته ضد المحاولات التي تقوم بها سوريا وإيران وحلفاؤهما لزعزعة الاستقرار وإثارة العنف في ذلك البلد المهم. وأنا أدعو إلى إجراء تحقيق شامل في هذه الجريمة لتحديد هويات الأشخاص الذين ارتكبوها والقوى التي تقف وراء الاغتيال."

هذا وقد اتصل الرئيس جورج دبليو بوش برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الأربعاء كي يعرض المساعدة بعد مقتل وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل.
وصرح غوردن جوندرو الناطق باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض بأن بوش اتصل أيضا بوالد الوزير الجميل وهو الرئيس الأسبق أمين الجميل كي يقدم العزاء.
وأضاف جوندرو أن بوش تعهد خلال اتصاله بالسنيورة "بدعم استقلال لبنان إزاء التجاوزات التي ترتكبها إيران وسوريا"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.

- وفي الفاتيكان، وصف البابا بنديكت الأربعاء اغتيال الوزير اللبناني بيار الجميل بأنه هجوم وحشي وحضّ الشعب اللبناني على الحذَر مما وصفها بـ "قوى الظلام التي تحاول تدمير البلاد".
وأدلى البابا بهذه التصريحات أمام الآلاف من المصلّين والسائحين الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس خلال اجتماعه الأسبوعي.
وقال البابا:
"بحزنٍ بالغ علمتُ باغتيال بيار الجميّل، وأنا أُدينه بشدة. كما أقدم صلاتي وعزائي للعائلة الحزينة وللشعب اللبناني العزيز."

- وأضاف البابا "في مواجهة قوى الظلام التي تحاول تدمير البلاد أدعو كل اللبنانيين إلى عدم السماح للكراهية بأن تنتصر عليهم وبدلا من ذلك محاولة تجديد الوحدة الوطنية والعدالة والمصالحة والتعاون من أجل بناء مستقبل السلام"، على حد تعبيره.
ودون أن يوجّه حديثه لدول بعينها دعا بابا الفاتيكان مجددا إلى إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط بأسرها.

- أقرّ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مسودة تشكيل المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وعبّر عن إدانته الشديدة لاغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل.
وأعلن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جان مارك دي لا سابليير أن مجلس الأمن أقر مسودة إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة المتهمين باغتيال الحريري بعد مناقشات طغى عليها نبأ اغتيال الجميل.

- من جهة أخرى، أصدر مجلس الأمن الدولي بيانا دان فيه بشدة اغتيال بيار الجميل ودعا كل الأطراف في لبنان والمنطقة إلى ضبط النفس.
كما دانَ المجلس "أي محاولة لزعزعة استقرار لبنان بالاغتيال السياسي وأي عمليات إرهابية أخرى" داعيا "كل الأطراف في لبنان والمنطقة" إلى "البرهنة على ضبط النفس وحس المسؤولية من أجل منع مزيد من التدهور في الوضع في لبنان"، بحسب تعبيره.

- صرح وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست-بلازي الأربعاء بأنه ليست هناك "ثقة كافية" اليوم بين دمشق وباريس لاستئناف الاتصالات على مستوى عال.
دوست-بلازي دانَ مجدداً في تصريحٍ للإذاعة الفرنسية (فرانس اينفو) اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل معتبرا أن القتلة أرادوا استهداف "سيادة لبنان واستقلاله"، بحسب تعبيره.
كما أعرب الوزير الفرنسي عن ارتياحه لموافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الثلاثاء على مشروع تشكيل المحكمة الدولية لمحاكمة المتهمين بقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

- وفي موسكو، صرح رئيس لجنة العلاقات الدولية في البرلمان الروسي بأن اغتيال الوزير اللبناني بيار الجميل من شأنه أن يفاقم الأوضاع المتأزمة في البلاد.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارينكو:
"أعرب رئيس لجنة العلاقات الدولية للهيئة التشريعية العليا في البرلمان الروسي ميخائيل مارغيلوف أعرب عن اعتقاده بأن اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل يزيد من خطر نشوب حرب أهلية في لبنان. وكالة (ريا نوفوستي) للأنباء نقلت عن مارغيلوف قوله إن لبنان يوجد بين سلام وحرب وان الوضع السياسي هناك غير مستقر للغاية، لذلك فأن اغتيال سياسي على مستوى الوزير الجميّل يزيد من خطر اندلاع اشتباكات بين شتى فئات المجتمع اللبناني. السياسي الروسي دعا إلى إجراء تحقيق دقيق في اغتيال الوزير بيار الجميل مضيفاً انه يعتبر ذلك متابعة لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري."

- في عمان، ذكرت مصادر رسمية مطلعة الأربعاء أن رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت أجرى تعديلا على حكومته بإدخال تسعة وزراء جدد.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن هذه المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها أن "هذا التعديل يعد خطوة لإعطاء دفعة لبرنامج الحكومة الأردنية في الإصلاح السياسي والاقتصادي".
والوزراء التسعة الذين دخلوا إلى حكومة البخيت هم وزير الطاقة خالد شريدة ووزير التنمية السياسية محمد العوران ووزير الاتصالات باسم الروسان ووزير الزراعة مصطفى القرنفلي ووزير السياحة أسامة الدباس ووزير الصحة سعد الخرابشة ووزير الشؤون البرلمانية محمد ذنيبات ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء محي الدين طوق ووزير الدولة للشؤون القانونية خالد الزعبي.
وبالإضافة إلى هؤلاء تم تكليف وزير الصناعة والتجارة الحالي شريف الزعبي لتولي حقيبة العدل فيما تم تكليف وزير تطوير القطاع العام الحالي سالم خزاعلة لتولي حقيبة الصناعة والتجارة.

- في القدس، ذكرت مصادر سياسية أن مجلس الوزراء المصغر المعني بشؤون الأمن في إسرائيل وافق الأربعاء على مواصلة العمليات العسكرية في غزة لكنه لم يقر شنّ هجوم واسع النطاق ردا على موجة هجمات صاروخية فلسطينية.
ونُقل عن هذه المصادر أن الجيش سيواصل استهداف فرق إطلاق الصواريخ ويحاول منع تهريب أسلحة إلى قطاع غزة من مصر.

- دعت منظمة (هيومن رايتس ووتش) التي تعنى بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان دعت المجموعات الفلسطينية المسلحة الأربعاء إلى عدم تعريض حياة المدنيين للخطر بتشجيعهم على تشكيل "دروع بشرية" لمنع الجيش الإسرائيلي من قصف منازل المسلحين.
وقد صدرت هذه الدعوة بعد أن لجأ الفلسطينيون في الأيام الأخيرة إلى التدفق بالمئات إلى منازل المسلحين الفلسطينيين في قطاع غزة لمنع الجيش الإسرائيلي من تدميرها بعد تلقي أصحابها مكالمات هاتفية من الجيش الإسرائيلي يأمرها بإخلائها قبل تدميرها.
وذكرت المنظمة التي تتخذ نيويورك مقراً أن "على الجماعات الفلسطينية المسلحة عدم تعريض حياة المدنيين للخطر بتشجيعهم على التجمع في منازل المسلحين المستهدفة من قبل الجيش الإسرائيلي"، بحسب ما نقلت عنها فرانس برس.

- أخيراً، وفي جاكرتا، أكد وزير الخارجية الإندونيسي حسن ويراجودا الأربعاء أن الحوار فقط هو الذي يمكنه القضاء على الصور النمطية المنطبعة لدى الغرب عن الإسلام أو لدى المسلمين عن الغرب.
وأضاف ويراجودا أمام مؤتمر عن الإسلام وأوربا أن مثل هذا التعميم غير الدقيق من الطرفين كأن يرى الغرب الإسلام بأنه "مرتع خصب للإرهابيين" أو أن يرى المسلمون أن الغرب "يفتقر إلى الأخلاقيات" موجود لأن وسائل الإعلام ومصادر أخرى غير قادرة على رسم الصورة الكاملة لأيٍ من الثقافتين.
ونقلت رويترز عنه القول أيضاً إن من شأن الحوار أن يمكّنَ كلاً من أوربا والعالم الإسلامي على فهم الآخر "بشكل أفضل وأعمق حتى تزيد النوايا الحسنة والقدرة على العمل معاً لحلّ المشاكل المشتركة"، بحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG