روابط للدخول

أسباب تراجع الصناعة النسيجية العراقية، الاستثمارات الكويتية في العراق، معدات روسية للصناعة النفطية العراقية


ناظم ياسين

- أهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، وتتضمن مقابلة مع المدير العام لإحدى شركات الصناعة النسيجية في العراق يتحدث فيها عن المشاكل التي تعاني منها الصناعات المحلية وأسباب تدني مستوى الإنتاج.
وفي حلقة اليوم متابعة عن الاستثمارات الكويتية في العراق إضافةً إلى مقابلة مع مدير فرع إحدى الشركات الروسية يتحدث فيها عن تفاصيل عقدين لتصدير معدات للصناعة النفطية العراقية.

- أسباب تراجع الصناعة النسيجية العراقية

تعاني الصناعات العراقية ولا سيما النسيجية منها من مشاكل عدة تؤثر في تسويق منتجاتها محلياً. ويتفق محللون اقتصاديون مع مسؤولين في شركات صناعية بأن من أبرز أسباب ركود البضاعة المصنّعة محلياً في الأسواق العراقية وجود سلع أجنبية المنشأ تباع بأسعار زهيدة.
وفي تصريحات خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، أشار أحد مديري الشركات النسيجية العراقية إلى أن مثل هذه البضائع الأجنبية وخاصة تلك التي يتم استيرادها من الصين لا تخضع لضوابط أو رسوم جمركية الأمر الذي يؤدي إلى عرضها بأسعار مغرية تقل عن أسعار مثيلاتها من السلع المحلية. وهذا بدوره يؤدي إلى تراجع في إنتاج الشركات العراقية.
وفي المقابلة التالية التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر عماد جاسم، يشخّص السيد محمد زياد عبيد المدير العام لشركة الصناعات النسيجية في واسط وكالةً أسباب تدني مستوى الإنتاج وانخفاض معدلاته ومنها تضخم عدد العاملين غير المنتجين أو ما تعرف بالبطالة المقنّعة.
(المقابلة مع مدير عام شركة الصناعات النسيجية في واسط وكالةً)

- الاستثمارات الكويتية في العراق

أُعلن في الكويت أخيراً أن إحدى الشركات الاستثمارية تعتزم تنفيذ عدد من المشاريع العقارية الكبيرة في العراق تشمل بناء فنادق ومجمعات تجارية.
كما ذكرت (شركة العراق القابضة) أن الحكومة العراقية منحتها قطعة أرض لبناء مصنع لإنتاج الإسمنت.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي.
(المتابعة من الكويت)

- معدات روسية للصناعة النفطية العراقية

في إطار التعاون الاقتصادي بين العراق وروسيا، أُعلن في موسكو أخيراً أن إحدى الشركات الروسية وهي شركة (هايدرو ماش سيرفيس Hydromachservice) ستقوم بتصدير معدات للصناعة النفطية العراقية تقدّر قيمتها بمليون دولار أميركي.
وفي متابعته لهذا الموضوع، أجرى مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارينكو المقابلة التالية مع مدير فرع هذه الشركة الروسية في العراق المهندس فلاديمير أنوشكين Vladimir Anoshkin الذي تحدث عن تفاصيل العقدين اللذين تم إبرامها مع الجانب العراقي لتصدير المعدات مشيراً إلى أن التجهيزات المتفق عليها سوف تُشحن إلى العراق خلال شهر تشرين الثاني.

(المقابلة مع مدير فرع الشركة الروسية في العراق)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG