روابط للدخول

العراق وسوريا يعلنان عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد قطيعة استمرت أکثر من ربع قرن


کفاح الحبيب

* رحب أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى باتفاق سوريا والعراق على استئناف العلاقات بينهما.
موسى وصف في بيان هذه الخطوة بأنها ستعزز التعاون بين البلدين الشقيقين بالاضافة الى ما تحققه من دعم التواصل مع الشعب العراقي والتشاور مع حكومته وقواه السياسية ، معتبراً أن القرار يعد تنفيذاً لقرار القمة العربية الاخيرة في الخرطوم.
وكان العراق وسوريا قد إتفقا على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد ما يقرب من خمسة وعشرين عاما على قطعها.
وزير الخارجية السوري وليد المعلم وقع اليوم مع نظيره العراقي هوشيار زيباري إتفاقاً على اعادة فتح سفارة كل منهما في البلد الاخر ، فيما سيجرى قريبا تعيين سفيرين ورفع العلمين على السفارتين .
الإتفاق السوري العراقي تضمن صياغة استخدمتها الحكومتان العراقية والاميركية تقول ان القوات الأميركية يجب أن تنسحب تدريجيا من العراق عندما لا تكون هناك حاجة إليها.
وكان المعلم قد دعا في وقت سابق الى وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق لدى وصوله الى بغداد.


* قتل ثلاثة أشخاص على الاقل وأصيب خمسون آخرون بجروح في غارة شنتها قوات أميركية وعراقية على مدينة الصدر ببغداد بحثا عن فرق اغتيال وجندي أمريكي مخطوف.
وكانت وزارة الداخلية قد ذكرت ان القوات الاميركية والعراقية أغارت على المدينة الساعة الخامسة صباحا ما أثار اشتباكات مع ميليشيات محلية .
مصدر أمني عراقي أكد ان قوة عراقية خاصة يرافقها مستشارون من قوات التحالف دهمت مرآبا للسيارات بحثاً عن متورطين باعمال خطف وقتل ، مشيراً الى ان مسلحين اطلقوا النار عليها.
من جانبها اكدت قوات التحالف في بيان ان العملية إستهدفت إعتقال شخص لغرض الحصول منه على معلومات تتعلق بجندي اميركي مخطوف ، مؤكدةً اعتقال ستة اشخاص اخرين يشتبه بتورطهم بعملية الخطف .


* قالت المحكمة الجنائية العراقية العليا انها لم تتسلم حتى الان طلبا رسميا للحصول على نسخة من الاحكام في قضية الدجيل.
المتحدث الرسمي باسم المحكمة القاضي رائد جوحي قال في بيان ان المتهمين أفهموا علنا بمضمون الاحكام والقرارات الصادرة في القضية عملا باحكام قانون اصول المحاكمات الجزائية ، مشيراً الى تصريح البعض بعدم حصوله على نسخة من هذه الاحكام في اشارة الى فريق الدفاع عن الرئيس السابق صدام حسين والمتهمين الآخرين.
جوحي أوضح ان قانون اصول المحاكمات الجزائية لا يلزم المحكمة بتسليم نسخة من الاحكام او القرارات الصادرة في القضية انما ينص على حفظ النسخ الاصلية في اضبارة الدعوى ويمكن اعطاء صورة عنه الى المتهم عند طلبها وبدون رسوم.
وكان رئيس فريق الدفاع عن صدام المحامي خليل الدليمي اعلن في عمان أمس ان فريق الدفاع لم يتسلم حتى الان نسخة من قرار المحكمة رغم طلبه المتكرر .


* قال متحدث باسم مجلس الامن القومي الاميركي ان على سوريا اظهار التزامها بشأن مساعدة الحكومة العراقية ووقف دخول المقاتلين الاجانب البلاد.
المتحدث غوردون جوندرو قال في بيان أرسل بالبريد الالكتروني ان الولايات المتحدة كانت تشجع دوما جيران العراق للقيام بدور في مساندة ومساعدة حكومة الوحدة في العراق ، مشيراً الى ان سوريا بحاجة الان لاظهار التزامها بالمشاركة البناءة وتعزيز عراق قادر على الحكم والبقاء والدفاع عن نفسه.
جوندرو أوضح ان تقوية الحدود مع العراق ووقف تدفق المقاتلين الاجانب إليه تمثلان احدى أولى الخطوات التي يمكن لسوريا أن تتخذها بهذا الخصوص .


* حث امين عام الامم المتحدة كوفي أنان كلا من ايران وسوريا على ان تكونا جزءا من الحل في العراق وعلى مساعدة حكومة بغداد على انهاء الصراع الطائفي.
أنان قال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في جنيف انه تحدث مع الرئيسين السوري بشار الاسد والايراني محمود أحمدي نجاد في الايام القليلة الماضية ، مشيراً الى انه حثهما على المساعدة في تهدئة الصراع الدائر في العراق واستخدام نفوذهما في المساعدة على اقرار السلام فيه.
أمين عام الأمم المتحدة قال ان الولايات المتحدة تواجه مأزقا بصورة ما في العراق ، لآفتاً الى انها محاصرة بين الضغوط التي تتعرض لها لسحب قواتها من العراق وبين الدعوات لتهدئة الوضع فيه قبل مغادرته.


* قالت مصادر دبلوماسية عربية ان أمين عام هيئة علماء المسلمين في العراق الشيخ حارث الضاري يزور مصر حالياً.
مصدر في مطار القاهرة الدولي افاد بان أبرز رجل دين سني في العراق وصل الى القاهرة اليوم قادما من العاصمة الاردنية عمان.
مصدر دبلوماسي عربي قال ان من المحتمل أن تكون زيارة الضاري التي لم تبرزها وسائل الاعلام المحلية جزءا من جهود تبذلها القاهرة لضمان عدم ملاحقته اذا عاد الى العراق ، مشيراً الى إمكانية أن تكون مصر قد دعت الضاري لزيارتها في محاولة لوقف التصعيد الاعلامي بين العراقيين حول أمر اعتقاله تمهيدا لايجاد حل.


* أعلن مسؤولون ايرانيون وعراقيون ان ايران وجهت الدعوة للرئيس السوري بشار الاسد لاجراء محادثات في طهران وان بامكانه الانضمام لقمة بين الرئيسين الايراني والعراقي.
مسؤول ايراني قال ان أحمدي نجاد وجه الدعوة للاسد ، مشيراً الى ان شيئاً لم يتحدد بعد.
وفي بغداد ذكر مصدر حكومي عراقي بارز أن الاسد قد ينضم للمحادثات العراقية الايرانية في طهران مضيفا ان اجراء تغييرات على الخطة في اخر لحظة أمر ممكن بمشاركة الولايات المتحدة في العملية.
وكان مسؤول سوري على علم بجدول أعمال الرئيس السوري قال في دمشق أمس بأنه ليست هناك خطط لعقد قمة ثلاثية، وفي واشنطن أبدى متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية تشككه في أن يساعد أي اجتماع بين ايران وسوريا والعراق في خفض العنف وقال ان اجتماعات مشابهة في الماضي لم تسفر عن شيء.


* اعتبرت الولايات المتحدة اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل عملاً ارهابياً .
وكيل وزارة الخارجية الاميركي نيكولاس بيرنز قال ان الولايات المتحدة صدمت جراء هذا الاغتيال داعياً الى دعم الحكومة اللبنانية.
من جانبه قال رئيس الاكثرية البرلمانية اللبنانية سعد الحريري ان سوريا لعبت دورا في اغتيال الوزير بيار الجميل.
الحريري أعرب في حديث لشبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية الأميركية عن إعتقاده بان يد سوريا موجودة في مختلف المناطق.
وكانت مصادر أمنية لبنانية قد قالت ان الوزير الجميل أغتيل اليوم بعد أن فتح مسلحون النار على موكبه اثناء مروره في ضاحية سن الفيل المسيحية .
المصادر أشارت الى ان الجميل نقل على الفور الى المستشفى حيث توفي متأثرا بجروحه.
يذكر ان الجميل عضو في حزب الكتائب المسيحي ، وهو ابن الرئيس الاسبق امين الجميل ، وقد عرف بمواقفه المعارضة للنفوذ السوري في لبنان ، وبذلك يكون أول سياسي مناهض لسوريا يقتل منذ اغتيال جبران تويني في انفجار سيارة ملغومة في كانون الاول الماضي.

* قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إن قتل وزير في الحكومة اللبنانية سيجعل لبنان أكثر عزما على انشاء محكمة دولية لمحاكمة المتهمين في قضية اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.
السنيورة أضاف إن هذا الهجوم ضد رمز من رموز الحرية في لبنان يجعل الحكومة أكثر تصميما على انشاء المحكمة الدولية وإن تلك المحاكمة ستضع حدا لمن وصفهم بالمجرمين ، مشيراً الى ان ذلك سيمثل وسيلة لحماية كل اللبنانيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG