روابط للدخول

قمة عراقية ـ سورية ـ ايرانية خلال أيام


فارس عمر

- قالت مصادر برلمانية اليوم الاثنين ان ايران وجهت دعوات الى الرئيس جلال طالباني والرئيس السوري بشار الأسد لعقد قمة ثلاثية مع الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد خلال الايام القليلة المقبلة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر برلماني قالت انه قريب من رئاسة الجمهورية ان الرئيس جلال طالباني قَبِل الدعوة وسيتوجه الى طهران يوم السبت المقبل.
وأوضح عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد علي الأديب ان الدول الثلاث تعتزم عقد قمة ثلاثية بين العراق وايران وسوريا لبحث الوضع الأمني وآثاره على استقرار المنطقة.

- قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الاثنين انه ليس مستعدا للسماح بأن يصبح العراق ساحة للخلافات بين سوريا والولايات المتحدة.
وكان المالكي اجرى محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي وصل الى بغداد يوم أمس الأحد في زيارة تستمر يومين. وقال المالكي في مؤتمر صحفي مشترك انه إذا كانت لدى سوريا أو أي دولة اخرى خلافات مع الولايات المتحدة فان هذا من شأنها. ولكنه اضاف ان تسوية هذه الخلافات يجب ألا تكون على حساب العراق.
وأكد المالكي ان العراق يريد تحسين العلاقات مع سوريا ولكن هذا يتطلب رغبة قوية من البلدين الشقيقين ، بحسب تعبيره. ودعا المالكي دمشق الى ابداء تفهم أكبر تجاه العراق.

- اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الاثنين اعضاء في مجلس النواب ومسؤولين في الحكومة بأن لهم ارتباطات بالميليشيات والارهابيين. وطالب باستقالتهم.
وقال المالكي في لقاء مع القادة العسكريين ان كل الجهود الكبيرة التي تُفرَض عليهم هي نتيجة خلافات سياسية. واعتبر ان اسباب الازمة التي يمر بها البلد اسباب سياسية وليست ناجمة عن اخفاقات أمنية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس الوزراء قوله: "نحن لا يمكن ان نكون سياسيين خلال النهار ومع الميليشيات والارهابيين والصداميين في الليل" ، بحسب تعبيره.
واضاف المالكي انه يدعو السياسيين الى تحمل مسؤوليتهم وإذا كانوا غير قادرين على ذلك فليتركوها للاخرين.
وحضر لقاء المالكي مع قادة الجيش وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم وقائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي.

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاثنين انه لم يقرر ما إذا كان سيرسل مزيدا من القوات الى العراق أو سيبدأ في اعادتها الى بلدها.
وكان بوش اجرى محادثات مع الرئيس الاندونيسي سووسيلو بامبانغ يوودويونو في مدينة بوغور الاندونيسية التي وصلها وسط تظاهرات حاشدة احتجاجا على زيارته لاندونيسيا.
وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع يودويونو انه لن يتخذ قرارا بشأن القوات الاميركية في العراق قبل الاطلاع على وجهات نظر متعددة:
"إني لم اتخذ أي قرارات بشأن زيادة القوات أو خفضها ولن افعل ذلك إلا بعد الاستماع الى مصادر متنوعة".
الرئيس الاندونيسي من جهته قال ان تحقيق المصالحة الوطنية في العراق بمشاركة اطراف اخرى فيها والتقدم في اعادة الاعمار ينبغي ان يحددا الجدول الزمني لانسحاب القوات الاميركية.
ودعا يودويونو دول العالم الى المساهمة في ايجاد حل للوضع في العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن يودويونو قوله ان على المجتمع الدولي ايضا ان يتحمل مسؤوليته لحل المشاكل في العراق.
بوش اشار الى التظاهرات التي شهدتها اندونيسيا احتجاجا على زيارته بالقول انه يحيِّي مجتمعاً افراده أحرار في التعبير عن رأيهم ، بحسب تعبيره.

- دعا مسؤولان اميركيان سابقان اليوم الاثنين الى نشر قوات من حلف شمالي الاطلسي في كردستان العراق لدرء خطر اجتياح تركي للاقليم.
جاءت هذه الدعوة في تقرير أعده سفير الولايات المتحدة السابق لدى الامم المتحدة ريتشارد هولبروك ونائب مساعد وزير الخارجية الاميركي السابق رونالد اسموس ونُشر قبل التئام القمة الاطلسية في ريغا عاصمة لاتفيا الاسبوع المقبل. واشار التقرير الى ان هناك اصواتا ترتفع الآن في تركيا تدعو بصراحة الى اجتياح شمال العراق للتعامل مع الغارات التي يشنها مقاتلو حزب العمال الكردستاني. واضاف التقرير ان افضل طريقة لتقليل هذا الخطر هي نشر قوات اطلسية في شمال العراق. وقال ناطق باسم حلف الاطلسي ان المقترح لم يُبحث ولم يُدرس لا رسميا ولا بصورة غير رسمية.

- قالت مصادر قضائية اليوم الاثنين ان السلطات الالمانية تحقق مع اشخاص بالارتباط مع ما يُشتبه بأنه مؤامرة لتهريب قنبلة على متن طائرة ركاب. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر امنية المانية طلبت عدم ذكر هويتها ان الطائرة المستهدفة كان المفترض ان تكون في مطار فرانكفورت الذي يعتبر من أكثر مطارات العالم ازدحاما. وأكد احد المصادر تقارير في وسائل الاعلام الالمانية بان الطائرة المستهدفة تابعة لشركة طيران العال الاسرائيلية. وقال مصدر أمني ان المشتبه بهم من الاردن والكويت والعراق فيما ذكرت صحيفة دير تاغس شبيغل الالمانية ان غالبيتهم اردنيون ذوو اصول فلسطينية.

- قال نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي اليوم الاثنين ان زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم لبغداد زيارة تاريخية تدشن صفحة جديدة في العلاقات بين العراق وسوريا.
وكان عبد المهدي اجرى محادثات مع المعلم تناولت القضايا التي تهم البلدين. ولفت عبد المهدي في مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات الى ان وزير الخارجية السوري جاء الى بغداد بتفويض كامل وان البحث تناول جميع الملفات بصراحة.
وزير الخارجية السوري من جهته أكد مجددا ان أمن سوريا من أمن العراق واستقرارَها من استقرارِه.
واتهم المعلم الولايات المتحدة برمي فشلها في ضبط الأمن في العراق على سوريا.
المعلم التقى اليوم ايضا رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي. كما اجرى محادثات مع رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم.
وأكد المعلم في اعقاب محادثاته مع الحكيم ان لا حوار بين سوريا والولايات المتحدة وقال انه ليس وسيط الولايات المتحدة في المنطقة. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية السوري انه لم يأت الى العراق ارضاء للولايات المتحدة أو أي جهة اخرى ، بحسب تعبيره.

- اجرى نائب رئيس الوزراء برهم صالح في بروكسل اليوم الاثنين محادثات مع الاتحاد الاوروبي حول ابرام اتفاقية للتجارة والتعاون تهدف الى تشجيع الاستثمار في العراق ودعم مساعيه للانضمام الى منظمة التجارة العالمية.
ومن المقرر ان يشمل الاتفاق تجارة السلع والخدمات والكمارك وحقوق المُلكية الفكرية وقواعد المشتريات العامة. ويُتوقَّع ان تستمر المفاوضات بين الجانبين سنوات دون تحديد موعد لعقد الاتفاق.
وقال مفوض التجارة الاوروبي بيتر ماندلسن في اعقاب محادثاته مع صالح ان علاقات تعاقدية ستُقام لأول مرة مع العراق من خلال هذا الاتفاق.

- أكدت مصادر الشرطة ان المذيع التلفزيوني والكوميدي وليد حسن قُتل على ايدي مسلحين اليوم الاثنين حين كان متوجها الى مكان عمله. وقالت قناة "الشرقية" التي كان وليد حسن أحد مدرائها ان جثته عُثر عليها في منطقة غرب بغداد.
في غضون ذلك نجا نائب وزير الصحة حكيم الزاملي اليوم الاثنين من محاولة اغتيال عندما هاجم مسلحون موكبَه. وتأتي المحاولة بعد يوم على خطف مسؤول آخر في وزارة الصحة بمنصب نائب وزير. ونقلت وكالة رويترز عن الزاملي قوله ان عدة سيارات اعترضت موكبه وان الموكب تعرض الى اطلاق نار من داخل هذه السيارات ومن المنطقة.
واضاف ان اثنين من حراسه قُتلا ولكن الموكب قاوم المهاجمين وتمكن من الفرار.
وكان نائب وزير الصحة الثاني عمار الصفار خُطف يوم أمس الأحد من منزله في منطقة الاعظمية.
كما نجا من محاولة اغتيال اليوم وزير الدولة عباس العبيدي. ونقلت وكالة فرانس برس عن مساعدين للوزير ان عبوة ناسفة انفجرت اثناء مرور موكبه عائدا من العمارة الى بغداد.

- أكدت منظمة الصليب الأحمر الدولية اليوم الاثنين ان نصف مليون عراقي مهجرون داخل وطنهم. وقال نائب رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاك فورستر في مؤتمر اقليمي للمنظمة في سنغافورة انه يريد التذكير بالوضع الانساني الخطير في العراق حيث يصل عدد المهجرين داخل بلدهم الآن الى خمسمئة الف شخص. وأوضح فورستر في تصريح لوكالة فرانس برس ان المهجرين يهربون الى مناطق أقل تأثرا باعمال العنف.
وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اعلنت في تشرين الأول الماضي ان عدد المهجرين داخل العراق منذ عام 2003 يُقدَّر بسبعمئة واربعة وخمسين الف عراقي بينهم ثلاثمئة وخمسة وستون الف عراقي هُجروا منذ شباط هذا العام.

- قال مسؤول عسكري اميركي اليوم الاثنين ان نحو سبعين مقاتلا اجنبيا يدخلون العراق شهريا عن طريق سوريا للانضمام الى الجماعات المسلحة.
وأعلن المتحدث العسكري الاميركي الميجر جنرال وليام كالدويل في مؤتمر صحفي ان مقاتلين اجانب ما زالوا يتسللون عبر الحدود السورية وان ما بين خمسين وسبعين مقاتلا يعبرون شهريا للمشاركة في عمليات داخل العراق.
وشدد المسؤول العسكري الاميركي على ضرورة ان تضطلع قوى الامن العراقية بمسؤولياتها بعيدا عن العنعنات الطائفية:
"يجب ان تكون قوى الأمن العراقية قادرة على فرض سيادة القانون بحياد بعيدا عن تدخل الجماعات المسلحة غير الشرعية والميليشيات الطائفية. ان ثقة المواطنين بالشرطة العراقية تتزايد تزايدا بطيئا ولكن قوات الشرطة ستحتاج الى اصلاحات متواصلة تنفذها وزارة الداخلية".
وقال المسؤول العسكري الاميركي ان خطر العناصر الاجنبية والمتطرفة يتعاظم مع تنامي سلطة الحكومة العراقية بوصفها ممثلة الشعب العراقي.

- أعلن نبيل عمرو مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين ان المحادثات بين حركتي "حماس" و"فتح" لتشكيل حكومة وحدة وطنية عُلِّقت بسبب عدم التوصل الى اتفاق على توزيع الحقائب الوزارية.
وقال عمرو في مؤتمر صحفي ان كل ما حققته المحادثات بين الجانبين حتى الآن هو اتفاق على اسم رئيس الوزراء الجديد الذي سيخلف رئيس الوزراء الحالي اسماعيل هنية. واعتبر عمرو ان هذا الاتفاق خطوة مهمة ولكنه اضاف انها ليست كافية. وشدد المسؤول الفلسطيني على ان المحادثات لم تصل الى مرحلة الانهيار الكامل. وقال عمرو ان الانهيار سيكون كارثة ، بحسب تعبيره.

- اثار وزير اسرائيلي اليوم الاثنين امكانية نشر قوات دولية في قطاع غزة لمنع الهجمات الصاروخية على اسرائيل. وقال وزير الدولة من حزب شاس الديني المتطرف يتسحاق كوهين ان حلا عسكريا لا يوجد في الوقت الحاضر لمشكلة صواريخ "القسام" التي تُطلق على اسرائيل من قطاع غزة ، ولذلك يتعين النظر في نشر قوة متعددة الجنسيات.
واشار الوزير الاسرائيلي الى لبنان قائلا ان مئة وثمانين صاروخ كاتيوشا في المتوسط كانت تُطلق على اسرائيل كل يوم خلال الحرب مع حزب الله في الصيف الماضي. واضاف ان هذه الهجمات لم تتوقف إلا بفضل قرار الامم المتحدة الف وسبعمئة وواحد ، بحسب تعبيره.

- قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خلال زيارة للقوات البريطانية في افغانستان اليوم الاثنين ان أمن العالم سيتقرر بالمعارك التي تدور في صحراء افغانستان.
واعلن بلير امام الجنود البريطانيين في قاعدة للقوات البريطانية في اقليم هلمند: "هنا في في هذه الصحراء الفريدة سيُصنع مستقل أمن العالم في مطلع القرن الحادي والعشرين".
وأُحيطت زيارة بلير لافغانستان بسرية في كل مراحلها.

على صلة

XS
SM
MD
LG