روابط للدخول

وزير الخارجية السوري في بغداد: أمن العراق حيوي لأمن سوريا


فارس عمر

- أجرى وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الاحد محادثات مع نظيره السوري وليد المعلم الذي وصل في وقت سابق في اول زيارة على هذا المستوى منذ سقوط النظام السابق.
وقال المعلم في مؤتمر صحفي مشترك مع زيباري في اعقاب المحادثات ان سوريا معنية بكل ما يهم الشعب العراق وخاصة ما يتعلق بالامن والاستقرار. واكد المعلم ان امن العراق حيوي لامن سوريا واستقرارها.
وكان المعلم اعلن في اعقاب الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة مؤخرا ان سوريا تدعَم العملية السياسية في العراق وحكومتَه وتقف ضد اراقة قطرة واحدة من الدم العراقي ، بحسب تعبيره.

- قال الامين العام لهيئة علماء المسلمين الشيخ حارث الضاري اليوم الأحد ان الحكومة لفقت له اتهامات بالارهاب من اجل اضعاف دوره السياسي في الدفاع عن السنة.
وكانت وزارة الداخلية اصدرت يوم الخميس الماضي مذكرة توقيف بحق الضاري ثم أوضح المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ انها مذكرة تحقيق لا توقيف. الضاري قال في حديث هاتفي مع وكالة رويترز في عمَّان ان "الحكومة ارادت ان تفتعل ازمة لاسكاتي بعد ان فضحنا الجرائم الجماعية للقتل بالهوية من قبل ميليشيات الاحزاب التي تشكل الكتلة الأكبر في الحكومة" ، بحسب الضاري.
وحذر الضاري من ان العملية السياسية ستتأثر تأثرا كبيرا بالمذكرة الصادرة بحقه. وقال ان المذكرة ليس من شأنها سوى ابعاد الحكومة عن الشعب ، على حد تعبيره.

- خطف مسلحون بملابس عسكرية اليوم الأحد نائب وزير الصحة عمار الصفار من منزله في بغداد.
ونقلت وكالة رويترز عن احد مساعدي الصفار ومواطن من جيرانه طلبا عدم ذكر اسميهما ان مسلحين يرتدون ملابس الجيش العراقي يرافقهم ثلاثة اشخاص بملابس مدنية خطفوا الصفار الذي ينتمي الى حزب الدعوة. وقال مسؤول في وزارة الداخلية ان المسلحين وصلوا في ست سيارات الى المنزل الذي يسكن فيه الصفار مع شقيقته في منطقة الاعظمية.

- دعا عضو مجلس الشيوخ الاميركي جون ماكين ، اليوم الأحد الى ارسال مزيد من القوات الاميركية بهدف ترسيخ الاستقرار في العراق. وقال ماكين وهو من ابرز المتنافسين على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية القادمة ، ان تداعيات الفشل كارثية وستمتد الى عموم المنطقة.
وأعلن ماكين ان عواقب الفشل في العراق قاسية بحيث انه سوف يستنفد كل امكانية لتصحيح هذا الوضع. واشار عضو مجلس الشيوخ الى ان كتابات ابو مصعب الزرقاوي الذي قُتل في غارة جوية اميركية ، واسامة بن لادن ساهمت في اصدار حكمه هذا. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ماكين قوله ان رحيل القوات الاميركية لن يكون النهاية بل "ستنتقل ساحة المعركة وسنقاتلهم من جديد" ، بحسب تعبيره.

- قالت مصادر طبية وامنية ان عشرة فلسطينيين أُصيبوا اليوم الأحد بينهم ناشط من حركة "حماس" وخمسةُ أطفال عندما استهدفت طائرات اسرائيلية سيارةً في مدينة غزة بصاروخ واحد على الأقل. وأكد الجيش الاسرائيلي شن الغارة الاسرائيلية التي جاءت بعد ساعات على اصابة ثلاثة اسرائيليين في هجوم صاروخي على بلدة اسدروت جنوب اسرائيل اعلن الجناح العسكري لحركة حماس المسؤولية عنه.
وكان متحدث عسكري اسرائيلي اعلن في وقت سابق من اليوم تراجع الجيش الاسرائيلي عن شن غارة جوية على منزل ناشط فلسطيني في قطاع غزة بعد ان أقام مئات المواطنين الفلسطينيين درعا بشرية لحمايته.

- اكد الرئيس المصري حسن مبارك اليوم الأحد انه سيبقى في منصِِبِه ما دام حيا. وكان معارضون تكهنوا بأن مبارك سيتنحى قبل انتهاء ولايته في عام الفين وأحد عشر.
وقال مبارك في كلمة القاها في افتتاح الدورة الجديدة للبرلمان المصري: "سأواصل معكم مسيرة العبور الى المستقبل متحملا المسؤولية وامانتَها ما دام في الصدر قلب ينبُض ونَفَس يتردد" ، بحسب تعبيره.
الرئيس المصري اعلن انه سيقترح على البرلمان ادخال تعديلات على الدستور تُسهِّل للاحزاب السياسية خوض الانتخابات الرئاسية. وقال مبارك انه سيقدم طلب تعديل على المادة سبعة وستين من الدستور التي تحدد ضوابط الترشح للانتخابات الرئاسية.

- دعا الامين العام لحزب الله حسن نصر الله في تصريحات بُثت اليوم الأحد الى تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان لحل الازمة السياسية أو اجراء انتخابات جديدة. وقال نصر الله في اجتماع لناشطي الحزب ان هناك حلَّين للازمة هما تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها جميع الحركات السياسية أو انتخابات برلمانية مبكرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن نصر الله قوله ان حزب الله ليس لديه أي ثقة بالحكومة لأنها تستجيب لقرارات الادارة الاميركية ورغباتها" ، بحسب زعيم حزب الله.

- وصل بغداد اليوم الأحد وزير الخارجية السوري وليد المعلم في اول زيارة على هذا المستوى منذ سقوط النظام السابق.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو مجلس النواب محمود عثمان ان وزير الخارجية السوري وصل الى بغداد في زيارة تستمر يومين وسيُجري محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال طالباني ووزير الخارجية هوشيار زيباري.
وكان المعلم اعلن في اعقاب الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة مؤخرا ان سوريا تدعَم العملية السياسية في العراق وحكومتَه وتقف ضد اراقة قطرة واحدة من الدم العراقي ، بحسب تعبيره.

- قال وزير الخارجية الاميركي الأسبق هنري كينسغر اليوم الأحد ان النصر العسكري في العراق لم يعد ممكنا. ودعا كيسنغر في مقابلة مع التلفزيون البريطاني "بي بي سي" الى حوار تُجريه الولايات المتحدة مع جيران العراق ومنهم ايران.
كيسنغر أوضح انه إذا كان المقصود بالنصر العسكري ، حكومة عراقية قادرة على بسط سلطتها في عموم البلاد وتستطيع السيطرة على خطر الحرب الأهلية والعنف الطائفي "فاني لا اعتقد ان هذا ممكن" ، بحسب وزير الخارجية الاميركي الاسبق. ولكن كيسنغر حذر من انسحاب القوات الاميركية في وقت مبكر. وقال ان ذلك يمكن ان يؤدي الى نتائج كارثية تزعزع استقرار الدول المجاورة للعراق وتفجر نزاعا مديدا ، على حد تعبيره. واقترح كيسنغر عقدَ مؤتمر دولي حول مستقبل العراق.

- وصل بغداد اليوم الأحد وزير الخارجية السوري وليد المعلم في اول زيارة على هذا المستوى منذ سقوط النظام السابق.
وقال وكيل وزارة الخارجية لبيب عباوي ان وزير الخارجية هوشيار زيباري كان في استقبال المعلم لدى هبوط طائرته في مطار بغداد. وسيلتقي وزير الخارجية السوري خلال زيارته التي تستمر يومين ارئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي.
وكان المالكي اعلن مؤخرا ان سوريا تريد بداية جديدة مع العراق وإذا اتخذت دمشق خطوة نحو بغداد فان بغداد ستتخذ خمسَ خطوات نحو دمشق ، بحسب المالكي.

- قُتل وأُصيب عشرات الأشخاص في هجمات شهدتها مناطق متفرقة اليوم الأحد. ففي مدينة الحلة قُتل اثنان وعشرون شخصا على الأقل وأُصيب عشرات آخرون عندما فجر انتحاري حافلته بعد ان استدرج حولها جمعا من فقراء العمال. وفي بغداد قُتل ستة أشخاص على الاقل وأُصيب نحوُ ثلاثين في ثلاثة انفجارات متزامنة في كراج الحافلات في منطقة المشتل. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر وزارة الداخلية ان مدنيين قُتلا وأُصيب ثلاثة من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم شرقي العاصمة. وفي شرق بغداد ايضا قَتل مسلحون في سيارة عقيد الشرطة ياسين ابراهيم وحارسَه وخطفوا سائقه. وقالت الشرطة ان مسلحين خطفوا القاضي مظفر العبيدي في غرب العاصمة. وفي منطقة السيدية أُصيب ستة اشخاص في انفجار عبوة ناسفة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني ان مسلحين خطفوا نائب وزير الصحة عمار الصفار من منزله قرب منطقة الاعظمية. وفي محافظة ديالى نَقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان مسلحين هاجموا حاجز تفتيش للشرطة واطلقوا النار على مدنيين بعد إخراجهم من بيوتهم وسياراتهم في وسط مدينة بعقوبة.
وفي كركوك قُتل ثلاثة اشخاص وأُصيب اثنان وعشرون آخرون في هجوم انتحاري استهدف المشيعين في جنازة.
وفي البصرة قالت مصادر الشرطة ان اقوات العراقية ااتي تبحث عن خمسة اجانب اختفوا قرب صفوان يوم الخميس اعتقلت نحو مئتي شخص يُشتبه انهم من المسلحين.

- أعلن متحدث عسكري اسرائيلي اليوم الأحد تراجع الجيش الاسرائيلي عن شن غارة جوية على منزل ناشط فلسطيني في قطاع غزة بعد ان أقام مئات المواطنين الفلسطينيين درعا بشرية لحماية المنزل. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر فلسطينية قولها ان هذا أول احتجاج من نوعه ينجح في منع غارة جوية اسرائيلية. ونُظم الاعتصام داخل المنزل بعد ان اصدر الجيش الاسرائيلي انذارا لعائلة الناشط الفلسطيني في مخيم جباليا بإخلاء المنزل قبل أن يُقصَف.

- قال الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الأحد انه سيقترح على البرلمان تعديلا دستوريا يخفف من القيود المفروضة على الاحزاب السياسية التي تريد المشاركة بمرشحين في الانتخابات الرئاسية. واعلن مبارك في كلمة القاها في مستهل الدورة الجديدة للبرلمان المصري انه سيقدم طلب تعديل على المادة 76 من الدستور التي تحدد ضوابط الترشح للانتخابات الرئاسية.
وأكد الرئيس المصري ان حكومته تعمل من اجل تنفيذ اصلاحات دستورية وتشريعية من شأنها ان تضمن النظام الانتخابي الأمثل وتعزيز الاحزاب السياسية ودور المرأة في البرلمان ، بحسب الرئيس المصري.

- قال رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية اليوم الأحد ان مشاركة حركة "حماس" في حكومة الوحدة الوطنية مرتبطة بالحصول على ضمانات برفع العقوبات الاقتصادية فور تولي ادارة جديدة مقاليد السلطة.
وأوضح هنية ان حماس تريد توثيقا واطمئنانا أكبر وتريد ان تشعر بالتزام القوى الغربية برفع الحصار امام هذه الخطوة الكبيرة ، على حد وصفه.
ونقلت وكالة رويترز عن هنية قوله ان على الولايات المتحدة والاروروبيين والاخوة العرب ان يتحملوا المسؤولية كاملة لانهاء الحصار عن الشعب الفلسطيني ، بحسب تعبيره.
واكد رئيس الوزراء الفلسطيني ان حركتي "حماس" و"فتح" تُجريان مفاوضات عميقة ومتواصلة وان الأمر يتطلب المزيد من الوقت قبل الانتهاء من تشكيل حكومة وحدة من الفنيين.

- دعا الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في تصريحات بُثت اليوم الأحد انصار الحزب الى الاستعداد للخروج في تظاهرات احتجاج سلمية لاسقاط الحكومة.
وقال نصر الله لانصاره ان يستعدوا للنزول الى الشوارع والمطالبة بحكومة وحدة وطنية أو اجراء انتخابات برلمانية مبكرة دون ان يحدد موعد هذه التحركات.
واعلن نصر الله ان بامكان الحزب وقوى المعارضة الاخرى ان تواصل الاحتجاج "حتى نفرض بوسائلنا السلمية الحضارية الديمقراطية سقوط...الحكومة غير الشرعية وغير الدستورية ، حكومة السفير الاميركي جيفري فلتمان وليس حكومة الرئيس فؤاد السنيورة" ، بحسب تعبيره.
وكان نصر الله القى كلمته يوم أمس السبت ولكن قناة "المنار" التلفزيونية التابعة للحزب بثتها اليوم الأحد.

- توجه الناخبون الموريتانيون الى صناديق الاقتراع اليوم الأحد في انتخابات برلمانية وبلدية هي الاولى من نوعها منذ الانقلاب العسكري الابيض في العام الماضي.
ويبلغ عدد الناخبين المسجَّلين لانتخابات اليوم نحوَ مليون ومئة الف ناخب او ما يربو على ثلث سكان موريتانيا. ومن المتوقع ان تمهد الانتخابات لتنحي المجلس العسكري الحاكم عن السلطة عن طريق انتخابات رئاسية من المقرر ان تَجري في آذار المقبل.
وشارك في الانتخابات اسلاميون معتدلون باسم حزب الاصلاحيين الوسطيين وكمستقلين.

- تعهد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الأحد بتعزيز التعاون بين بريطانيا وباكستان في مكافحة الارهاب والتطرف.
واعلن بلير في اعقاب محادثات اجراها مع مشرف في مدينة لاهور الباكستانية ان بريطانيا ستضاعف مساعداتها المالية أكثر من مرتين لدعم برنامج "الاعتدال المستنير" الذي اطلقه الرئيس الباكستاني في مواجهة الاتجاهات الاسلامية المتشددة. وقال رئيس الوزراء البريطاني في مؤتمر صحفي مشترك ان "هذا الارهاب الذي نواجهه يتنامى منذ زمن طويل وان دحرَه سيتطلب زمنا طويلا" ، بحسب تعبيره.

- شهدت اندونيسيا اليوم الأحد تظاهرات شارك فيها آلاف الأشخاص احتجاجا على زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش المقررة يوم غد الاثنين. واتخذت السلطات الاندونيسية اجراءات امنية مشددة وسَطَ تحذيرات من هجوم يخطط لتنفيذه متشددون لهم ارتباطات بتنظيم "القاعدة". ولم يفصح قائد شرطة العاصمة جاكرتا الميجر جنرال ادانغ فرمان عما إذا كانت قوى الأمن اكتشفت وجود مخطط. واكتفى بالقول ان خطر مثل هذا الهجوم قد تعاظم. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان من المتوقع انتشار نحو ثمانية عشر الفا من عناصر الشرطة في مدينة بوغور حيث سيجتمع بوش والرئيس الاندونيسي سووسيلو بامبانغ يودويونو.

- نالت الحكومة الايطالية برئاسة رومانو برودي ثقة مجلس النواب في عملية التصويت التي جرت اليوم الأحد على ميزانية حكومة يسار الوسط لعام 2007 التي تضمنت زيادات في الضرائب وتخفيضات في الانفاق.
وأُقرِّت الموازنة بأغلبية ثلاثمئة واحد عشر صوتا مقابل مئتين وواحد وخمسين صوتا بعد ان فازت الحكومة بالثقة من خلال التصويت على سلسلة من الاجراءات المرتبطة بالموازنة.

- دعا زعماء دول آسيا والمحيط الهادئ اليوم الأحد الى اجراءات لتحرير التجارة في هذه المنطقة التي تمثل نحوَ نصفِ التجارة العالمية ، والى اتخاذ المزيد من الخطوات لمكافحة الارهاب والاوبئة ومرض الايدز.
واختتمت قمة الدول الاعضاء في المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ اعمالَها في العاصمة الفيتنامية هانوي باعلان يهدف الى اشاعة اجواء عمل آمنة وايجابية وتعزيز الأمن الانساني.
وتعهد الزعماء الواحد والعشرون الذين شاركوا في القمة بمكافحة الارهاب بكل أشكاله ومظاهره. ولكن الاعلان أكد ان أي اجراء يُتَّخذ لمكافحة الارهاب يجب ان يتماشى مع الالتزامات الدولية لحكومات المنطقة.
وشدد الاعلان على ضرورة احياء جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية محذرا من ان عواقب الفشل ستكون وخيمة على اقتصادات المنطقة والنظام التجاري متعدد الاطراف.

على صلة

XS
SM
MD
LG