روابط للدخول

المالكي يستبعد حدوث تغير جوهري في السياسة الاميركية تجاه العراق


فارس عمر

- استبعد رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس حدوث تغيير جذري في السياسة الاميركية حتى بعد فوز الديمقراطيين في الانتخابات النصفية وسيطرتهم على الكونغرس.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي خلال زيارته التي بدأها اليوم لتركيا ان حكومته ترى ان أي تغير كبير لن يحدث في السياسة الاميركية تجاه العراق بل تغييرات تكتيكية ثانوية فقط . ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المالكي قوله: "على اية حال نحن شركاء وحلفاء وسنواصل عملنا بصورة وثيقة".
وكان المالكي اجرى محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تناولت القضايا ذات الاهتمام المتبادل. واعلن المالكي في مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات ان حكومته تدرس اتخاذ اجراءات امنية جديدة لوقف عمليات التفجير. وأعتبر المالكي ان الملف الأمني سبب لقلق الحكومة داعيا الى وقف التدخلات الخارجية في شؤون العراق.
المالكي اكد انه سيعمل من أجل سلامة العراق ووحدة اراضيه الاقليمية متعهدا بأن تبقى كركوك مدينة عراقية.
اردوغان من جانبه دعا الى اعداد مشروع لحل قضية كركوك بمشاركة
سائر الجماعات العرقية والقومية التي تعيش في المدينة.

- قال وزير التعليم العالي عبد ذياب العُجيلي اليوم الخميس ان الخاطفين الذين احتجزوا عشرات الأشخاص يوم الثلاثاء الماضي قاموا بتعذيب وقتل بعض الرهائن مستندا في ذلك الى اقوال مخطوفين أُطلق سراحهم لاحقا. ونقلت وكالة رويترز عن العُجيلي قوله ان هناك عددا من الاشخاص الذين قُتلوا وهم الموظفين والحراس. ولكن الوزير لم يحدد عددهم.
وأشار العُجيلي الى ان نحو ثمانين من ضحايا عملية الخطف ما زالوا محتجزين. وكانت الحكومة اعلنت ان غالبية المخطوفين قد أُفرج عنهم. ولكن العجيلي اكد الافراج عن سبعين مخطوفا من اصل مئة وخمسين رهينة وقال ان الذين أُطلق سراحهم تعرضوا الى التعذيب وعانوا معاناة مريرة. واكد العُجيلي مجددا مقاطعة الحكومة حتى الافراج عن جميع الرهائن.

- قالت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية في تقرير اليوم الخميس ان الرئيس الاميركي جورج بوش قد يرسل الى العراق قوات اضافية يصل عددُها الى عشرين الف جندي في محاولة أخيرة للحد من اعمال العنف. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة على مداولات الادارة الاميركية، قولها ان مؤتمرا دوليا بمشاركة جيران العراق يمكن ان يُدعا الى عقده في اطار استراتيجية تلاقي تأييدا متزايدا في واشنطن ، بحسب التقرير.
واضاف التقرير ان آراء بوش تمارس تأثيرا حاسما على مجموعة دراسة العراق برئاسة وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر ، التي تنظر في ما يمكن اجراؤه من تغييرات في الاستراتيجية الاميركية في العراق.

- قال مسؤول قيادي في حركة حماس اليوم الخميس ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل يعتزمان اللقاء خلال هذا الشهر لتذليل العقبات التي تعترض تشكيل حكومة وحدة وطنية.
ونقلت وكالة رويترز عن القيادي البارز في "حماس" عزت الرشق ان الجانبين اتفقا على السعي الى اللقاء في بلد عربي هذا الشهر ، ربما برعاية الجامعة العربية وبتمثيل اوروبي. واضاف الرِّشق ان الضمانات التي تلقتها حماس من عباس حتى الآن بشأن انهاء الحصار ليست كافية. وتريد حماس ضمانات تؤكد اعتراف الغرب بالحكومة الجديدة ورفع الحصار.
في غضون ذلك هدد وزير في الحكومة الاسرائيلية القادة الفلسطينيين بالقتل. وقال وزير البنية التحتية بنجامين بن اليعزر ان عمليات الاغتيال يجب ان تُوسَّع لا ضد الفلسطينيين الذين يطلقون صواريخ على اسرائيل فحسب بل وضد قادتهم ايضا ، بحسب الوزير الاسرائيلي.

- قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس ان ايران ستتخذ عما قريب الخطوة الأخيرة في برنامجها النووي. ونقلت وكالة انباء "مهر" الايرانية شبه الرسمية عن احمدي نجاد قوله ان ايران مستعدة لاتخاذ الخطوة الأخيرة في القضية النووية دون ان يوضح طبيعة هذه الخطوة. ولكنه اشار الى ان ايران ستحتفل بما حققته في المجال النووي بحلول نهاية السنة الايرانية في آذار المقبل.

- اختار الديمقراطيون اليوم الخميس نانسي بيلوسي لتكون أول امرأة تتولى رئاسة مجلس النواب في تاريخ الولايات المتحدة. وستتولى عضو مجلس النواب عن ولاية كاليفورنيا التي كانت زعيمة الاقلية ، رئاسة المجلس حين يعود الكونغرس الجديد ذي الاغلبية الديمقراطية الى الانعقاد في مطلع العام المقبل. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر في الكونغرس ان الديمقراطيين اختاروا بيلوسي البالغة من العمر ستة وستون عاما بالاجماع.

- قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس ان تعديلا وزاريا محدودا سيُعلن خلال الايام المقبلة.
وكان المالكي اجرى محادثات في انقرة مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وقال في تصريح للصحفيين عقب المحادثات ان العمل جار الآن على التعديل الوزاري المنتظر ولكنه اوضح انه لن تكون هناك تغييرات جوهرية بل تغييرات بسيطة في وقت قريب.
واعلن المالكي ان حكومته تدرس اتخاذ اجراءات أمنية جديدة للحد من دوامة العنف المستمرة في العراق.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقده في انقرة عقب محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان مجموعة من الاجراءات التي ستُتخذ خلال الايام المقبلة مطروحة على جدول العمل لوقف عمليات التفجير. وأوضح المالكي ان الملف الأمني سبب لقلق الحكومة داعيا الى وقف التدخلات الخارجية في شؤون العراق.
المالكي اكد انه سيعمل من أجل سلامة العراق ووحدة اراضيه الاقليمية متعهدا بأن تبقى كركوك مدينة عراقية.
رئيس الوزراء التركي من جانبه اقترح اعداد مشروع لحل قضية كركوك بمشاركة سائر الجماعات العرقية والقومية التي تعيش في المدينة.
ودعا اردوغان الى اتخاذ خطوات ملموسة للحد من نشاط مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا انطلاقا من الاراضي العراقية. وقال انه بحث مع المالكي ضرورة تعزيز التعاون ضد الحزب. واكد المالكي لنظيره التركي ان العراق لن يكون مأوى لمن يهددون امن جيرانه ، بحسب تعبيره.

- قال سكرتير مجلس الأمن القومي الايراني علي لاريجاني اليوم الخميس ان على الولايات المتحدة ان تُعطي اشارة واضحة إذا كانت تريد اجراء محادثات مع طهران بشأن العراق.
واشار لاريجاني في تصريح للصحفيين عقب محادثات اجراها مع وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار في طهران الى ان طهران تسمع اصواتا مختلفة من الولايات المتحدة. ونقلت وكالة فرانس برس عن لاريجاني قوله ان التصريحات التي يطلقها الجانب الاميركي ليست واضحة جدا والمهم ان يقولوا بوضوح ما يريدونه ، بحسب المسؤول الايراني.

- قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد ذياب العُجيلي اليوم الخميس ان نحو ثمانين من ضحايا عملية الخطف التي جرت يوم الثلاثاء الماضي ما زالوا محتجزين. وكانت الحكومة اعلنت ان غالبية المخطوفين قد أُفرج عنهم. ولكن العجيلي اكد الافراج عن سبعين مخطوفا من اصل مئة وخمسين رهينة وقال ان الذين أُطلق سراحهم تعرضوا الى التعذيب وعانوا معاناة ممضة.
وفي سياق متصل قال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باسل الخطيب ان بعض المخطوفين عُذبوا وقُتلوا. وأوضح الخطيب في اتصال هاتفي مع وكالة اسوشيتد برس ان بعض الرهائن تعرضوا الى التعذيب والقتل بحسب شهود عيان من الرهائن الذين أُطلق سراحهم.
في غضون ذلك اعلن العجيلي تنحيه مؤقتا من منصبه مشيرا الى عدم وجود حكومة فاعلة ، بحسب تعبيره.
وأكد العُجيلي في حديث مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" انه قرر التنحي الى ان يُتخذ اجراء فعلي وليس مجرد بالكلام ، على حد وصفه.

- قال مصدر في الشرطة ان ركاب ست حافلات ربما تعرضوا الى الخطف اليوم الخميس بعد ايقافها عند حاجز تفتيش وهمي في بغداد. وأشار المصدر الى ان العدد غير معروف على وجه الدقة. ونقلت وكالة رويترز عن مواطنين في غرب بغداد انهم شاهدوا اشخاصا بملابس رسمية يوقفون الحافلات ويقتادون ركابها بعد انزالهم منها.

- أطلق ناشطون فلسطينيون اليوم الخميس صواريخ باتجاه اسرائيل بعدما شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية غارات على قطاع غزة. وكانت امرأة اسرائيلية قُتلت يوم أمس في قصف صاروخي لمدينة سدروت الاسرائيلية هو الأول الذي يسفر عن وقوع اصابة قاتلة منذ تموز عام 2005. وبعد ساعات شنت الطائرات الاسرائيلية غارات ليلية استهدفت خمسة مباني في مناطق متفرقة من قطاع غزة قال الجيش الاسرائيلي ان الناشطين الفلسطينيين يستخدمونها في هجماتهم الصاروخية.
في غضون ذلك قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان صواريخ الناشطيني الفلسطينيين التي تُطلق من غزة لا يُمكن وقفُها في ضربة واحدة ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك قالت مصادر طبية ان مسلحا فلسطينيا قُتل برصاص الجنود الاسرائيليين في اشتباك وقع في مخيم للاجئين في مدينة نابلس بالضفة الغربية.

- قال وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار اليوم الخميس ان ايران منحت الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس مئة وعشرين مليون دولار وانها مستعدة لتقديم المزيد.
واعلن الزهار في اعقاب محادثات اجراها مع سكرتير مجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني في طهران ان ايران قدمت حتى الآن أكثر من مئة وعشرين مليون دولار وستقدم المزيد من المساعدة. وأكد ان دعم ايران يتسم باهمية بالغة للفلسطينيين. واضاف ان ايران لاعب كبير في المنطقة وان دعم الدول العربية والاسلامية سيضمن ألا يكون هناك تراجع في القضية الفلسطينية ، بحسب تعبيره.

- قال تقرير للامم المتحدة ان عشر دول في الشرق الاوسط وافريقيا تزود الحكومة الانتقالية الصومالية والحركة الاسلامية التي تنافسها ، بالسلاح والمال وتقدم لهما التدريب والامدادات انتهاكا للحظر الدولي على السلاح.
ولكن اتحاد المحاكم الاسلامية في الصومال رفض اليوم الخميس تقرير الامم المتحدة واصفا اياه بالفبركة. ونفى الاتحاد ان تكون له أي صلات بالدول أو الجماعات التي وردها ذكرها في تقرير الامم المتحدة ، مثل حزب الله في لبنان وايران. كما نفى ان الميليشيات الاسلامية تتلقى السلاح من هذه الجهات.

- رفض مسؤول اسرائيلي اليوم الخميس مبادرة طرحتها الحكومة الاسبانية لوقف اطلاق النار وتبادل الاسرى بين اسرائيل والفلسطينيين وعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان المبادرة الاسبانية الفرنسية الايطالية المشتركة لا وجود لها واعلان رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو عنها جاء متعجلا ، بحسب تعبيره.
وكان ثاباتيرو اعلن اتفاق فرنسا وايطاليا واسبانيا على المبادرة في اعقاب محادثاته مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في اسبانيا.

- اتهم متمردون سودانيون في اقليم دارفور القوات الحكومية والميليشيات المتحالفة معها بقتل اكثر من ثمانين شخصا في هجوم. وقال زعيم احد فصائل جيش تحرير السودان ان قوات الجيش السوداني وميليشيا الجنجويد هاجمت مواقعه في منطقة دير مزة يوم امس الاربعاء. ونقلت وكالة رويترز عن عبد الواحد نور ان حوالي ثلاثة من عناصر الفصيل الذي يقوده قُتلوا ايضا في الهجوم الذي استُخدمت فيه الطائرات الحربية. واضاف ان نساء واطفالا بين الضحايا من المدنيين الابرياء. واعتبر ان الهجوم يشكل تصعيدا خطيرا سيرد عليه جيش تحرير السودان ، بحسب الزعيم السوداني المتمرد.

- دعا الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس الى اقامة منطقة تجارة حرة في اسيا وحوض المحيط الهادئ. واكد بوش في كلمة القاها في سنغافورة التي وصلها في اطار جولة اسيوية ان الولايات المتحدة ستبقى على ارتباط وثيق بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ:
"في هذا القرن الجديد ستبقى اميركا مرتبطة بآسيا لأن مصالحنا تعتمد على توسيع الحرية والفرص في هذه المنطقة. وفي هذا القرن الجديد تزيد تجارتنا عبر المحيط الهادئ على تجارتنا عبر الاطلسي ، وترى الشركات الاميركية مستقبلا مشرقا في اقتصاداتكم المزدهرة وطبقتكم الوسطى الصاعدة".
الرئيس الاميركي أكد ان التزام الولايات المتحدة بحرية التجارة العالمية لم يضعف ودعا الزعماء الاسيويين الى احياء جولة الدوحة من المحادثات لتحرير التجارة العالمية.

- دعا الرئيس السريلانكي ماهيندا راجا باكسة اليوم الخميس متمردي التاميل الى استئناف المفاوضات وانهاء دائرة العنف. وقال الرئيس السريلانكي في كلمة القاها في البرلمان ان تصاعد اعمال العنف ارغم الحكومة على تحويل مزيد من الموارد الى الأمن وعمليات الاغاثة الانسانية. واضاف انه يجدد دعوته الى جبهة نمور تحرير تاميل ايلام للتخلي عن العنف والقاء السلاح واعادة الثقة المتبادلة لمصلحة بناء سريلانكا جديدة. وأكد الرئيس راجا باكسة التزام حكومته بعملية السلام. في غضون ذلك قال دبلوماسيون ان المبعوث البريطاني بول مرفي بدا محادثات مع المتمردين في مدينة كيلينوتشي الواقعة تحت سيطرتهم في محاولة لاحياء عملية السلام.

على صلة

XS
SM
MD
LG