روابط للدخول

مستشار وزيرة الخارجية الأميركية ومنسق شؤون العراق ديفيد ساترفيلد يقول ان وزارة الخارجية مستعدة من حيث المبدأ لمناقشة الوضع في العراق مع ايران لكن التوقيت ما زال قيد النظر.


كفاح الحبيب

- قال مستشار وزيرة الخارجية الأميركية ومنسق شؤون العراق ديفيد ساترفيلد ان وزارة الخارجية مستعدة من حيث المبدأ لمناقشة الوضع في العراق مع ايران لكن التوقيت ما زال قيد النظر.
ساترفيلد قال للجنة بمجلس الشيوخ في اول جلسة بخصوص حرب العراق منذ ان فقد الجمهوريون السيطرة على مجلسي الكونغرس الجديد ان الإدارة الأميركية ما زالت تنظر في توقيت مثل هذا الحوار المباشر.
من جهة أخرى قال قائد القيادة الاميريكة الوسطى الجنرال جون ابي زيد ان مستوى العنف في العراق ما زال عاليا الى حد غير مقبول .
الجنرال ابي زيد قال في اول افادة يدلي بها عسكري امام اعضاء بمجلس الشيوخ منذ الانتخابات ان العنف ما زال عند مستويات عالية الى حد غير مقبول لكنه ليس بالسوء الذي كان عليه في آب .

- أعلنت وزارة الداخلية العراقية اعتقال احد ابرز قادة تنظيم القاعدة خلال عملية عسكرية مشتركة للقوات العراقية والاميركية نفذت جنوب بغداد.
المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف أوضح ان قوات التدخل السريع باسناد جوي اميركي تمكنت من إعتقال عبد الله الجبوري بعد أن دهمت منزله في منطقة عرب جبور مساء أمس ، مشيراً الى أن المعتقل يعد احد اخطر المجرمين في تنظيم القاعدة.
وفي سياق متصل اكد الجيش الاميركي اعتقال ثمانية عشر شخصاً خلال عمليات دهم في شمال بغداد ومحافظة الانبار صباح اليوم.
الجيش الأميركي أوضح في بيان ان المداهمات استهدفت من وصفهم بإرهابيين متورطين بعلاقات مباشرة مع خلايا تنظيم القاعدة في العراق ، مشيراً الى العثور على كميات كبيرة من بطاريات السيارات التي يعتقد انها مخزنة بغرض استخدامها في هجمات السيارات المفخخة والعبوات الناسفة .

- اعلنت الحكومة العراقية اطلاق سراح سبعة وثلاثين من الذين تعرضوا للخطف من وزارة التعليم العالي في بغداد أمس.
المتحدث الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ أوضح ان عشرين شخصاً تم تحريرهم أمس وسبعة عشر فجر اليوم ، مشيراً الى ان السلطات تعمل على تحرير اثنين فقط لا يزالا بايدي الخاطفين.
الدباغ اكد ان المجموع الكلي للمخطوفين بلغ تسعة وثلاثين شخصا بينهم خمسة من المراجعين وستة عشر من الموظفين بالاضافة الى ثمانية عشر من قوات حماية المنشآت.
من جانبه طالب رئيس الوزراء نوري المالكي امام اساتذة وطلاب جامعة بغداد باعتقال الخاطفين وليس الاكتفاء بالافراج عن المخطوفين.
وفي تطور لاحق قال وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي ان هناك ما بين سبعين وثمانين رهينة ما زالوا مفقودين ، معلنا تعليق مشاركته كوزير في الحكومة لحين الافراج عنهم جميعا.

- اصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية أحكاماً بالسجن بحق ثلاثة عشر معتقلاً لاسباب امنية بينهم ثلاثة من جنسيات عربية.
المحكمة قالت في بيان انها حكمت علىعراقي بالسجن لمدة إثنتين وأربعين سنة بتهم امنية عديدة في حين نال ثلاثة عراقيين اخرين احكاما بالسجن ثلاثين سنة لكل منهم .
كما قررت المحكمة سجن ستة اشخاص بمدد تترواح بين ستة اشهر وعشر سنوات بتهم تزوير وثائق وحيازة اسلحة ودخول البلاد بشكل غير شرعي ، وبين هؤلاء الستة سعوديان ومصري .

- قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ان ايران وسوريا ليستا مهتمتين على ما يبدو في المساعدة في فرض الاستقرار في العراق أو الشرق الاوسط وهونت من فكرة اجراء محادثات مباشرة.
رايس أكدت للصحفيين وهي في طريقها الى هانوي لحضور قمة للتعاون الاقتصادي في اسيا والمحيط الهادي انه لا يوجد نقص في فرص التحدث الى الايرانيين ، معربةً عن إعتقادها بانها لا ترى أي شيء متعلق بالسلوك الايراني يفيد بانهم مستعدون للمساهمة بالامن.
رايس لم تستبعد اجراء محادثات مع ايران بشأن العراق مشيرة الى ان هناك قناة اتصال بين الولايات المتحدة والسفراء الايرانيين في العراق يمكن تنشيطها في وقت من الاوقات .
الوزيرة الأميركية وجهت انتقادات شديدة لسوريا ، مشيرةً الى انه لا يوجد مؤشر على ان سوريا تريد أن تكون قوة لفرض الاستقرار.
رايس أوضحت إن واشنطن أجرت مناقشات ومحادثات مع السوريين وأوفدت مبعوثين إليهم ، لكنها لم تر تغيّراً في سلوكهم.

- دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الى وضع جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية من العراق.
دوست بلازي أعرب لشبكة ( فرانس2 ) الفرنسية عن اعتقاده ان من الضروري الان وضع جدول زمني للانسحاب ، مؤكداً على ضرورة ان يتمكن العراق من التمتع بالسيادة معتبرا في الوقت نفسه ان الانسحاب الفوري قد يكون احتمالاً اسوأ من وجهة نظره الشخصية.
الوزير الفرنسي ذكر بان مسالة مهمة القوات الاجنبية في العراق ستطرح مجددا في وقت قريب امام مجلس الامن الدولي ، مؤكداً ان مناقشات في الولايات المتحدة حول هذا الموضوع تجري للمرة الاولى بعد فوز الديموقراطيين في الانتخابات البرلمانية الاخيرة.

- بحث الرئيس الامريكي جورج بوش ونظيره الروسي فلاديمير بوتين المطامح النووية الايرانية في المحادثات التي جرت بينهما اليوم بعد زيارة أجراها مسؤول ايراني رفيع لموسكو.
متحدث باسم الكرملين قال ان بوتين إستقبل بوش في مطار خارج موسكو خلال توقفه هناك لمدة ساعة للتزود بالوقود وهو في طريقه الى فيتنام لحضور قمة التعاون الاقتصادي في اسيا والمحيط الهادي.
المتحدث أكد ان النقاش المفصل بشأن ايران سيكون في هانوي في اشارة الى اجتماع مقرر بين الزعيمين على هامش القمة يعقد يوم السبت ، مشيراً الى إمكانية توقع اجراء بعض الحديث عن ايران في لقاء تبادل الافكار القصير بشأن القضايا الحالية اليوم.

- أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عددا من المقترحات للتصدي للجريمة والارهاب والهجرة غير المشروعة.
بلير قدم خططا لتخويل الشرطة مزيدا من السلطة لمصادرة اموال المجرمين وتوقيع عقوبات أكثر صرامة على المخالفين واتخاذ اجراءات لترحيل المجرمين الاجانب ، في ظل تأكيد الحكومة على انها ستعيد الربط بين الزيادة في معاشات الدولة الاساسية والايرادات وستحول اهدافها بشأن خفض انبعاث الكربون الى قانون.

- وضعت الهند وباكستان اللمسات الاخيرة على خطط لتشكيل لجنة تعالج موضوع الارهاب في البلدين وسط آمال في أن تؤدي هذه الخطط الى تخفيف التوتر.
وقال البلدان انهما اتفقا على ابرام معاهدة خاصة بتقليل المخاطر من الحوادث النووية وقالا انه سيتم التوقيع عليها قريبا.
من جانب آخر قتلت القوات الهندية سبعة ممن يشتبه في كونهم من المتشددين في معركتين في كشمير اليوم.
متحدث باسم الجيش الهندي أفاد بأن المعركتين وقعتا في منطقة كوبوارا في الجزء الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير ، مشيراً الى ان جنديا قتل وأصيب ثلاثة آخرون في احدى المعركتين.

- قالت اليابان ان على كوريا الشمالية إبداء التزامها بنزع السلاح النووي بشكل ملموس عندما تستأنف المحادثات السداسية الشهر المقبل.
المتحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية ميتسو ساكابا أوضح أن مبعوثي اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الى المحادثات السداسية سيقدمون توصية بأن تستضيف بكين من جديد المحادثات في النصف الاول من كانون الاول.
ساكابا قال للصحفيين بعد أن اجتمع مبعوثو الدول الثلاث في هانوي انهم اتفقوا أيضا على عدم قبول كوريا الشمالية كقوة نووية أثناء هذه الاجتماعات.

- عقدت اللجنة الرباعية الدولية للوساطة في الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا الاتحادية والامم المتحدة اجتماعا اليوم في القاهرة.
وكالة أنباء الشرق الاوسط ذكرت أن الاجتماع الذي عقد بمقر اقامة السفير الروسي لدى مصر لم يصدر عنه بيان مشترك أو تصريحات للصحفيين.
في الوقت نفسه أجرى امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى محادثات مع كل من مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد ولش الذي يمثل بلاده في الاجتماع وممثل الامم المتحدة ألفارو دي سوتو.

على صلة

XS
SM
MD
LG