روابط للدخول

بوش يؤكد مجددا التزامه بإنجاح العملية السياسية في العراق


فارس عمر

أجرى رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الاثنين محادثات مع قائد القوات الاميركية في المنطقة الوسطى الجنرال جون ابي زيد الذي وصل الى بغداد في وقت سابق من اليوم. واصدرت الحكومة بيانا قالت فيه ان الجنرال ابي زيد أكد مجددا لرئيس الوزراء التزام الرئيس الاميركي جورج بوش بإنجاح العملية السياسية في العراق.
واشار البيان الى ان القوات الاميركية تواصل تعاونها مع الحكومة العراقية في بناء القوات المسلحة العراقية بهدف تمكينها من تولي مسؤولية الأمن في البلاد.
كما تناول البحث الدور الذي يمكن ان تقوم به دول الجوار في ترسيخ الأمن في العراق.
وفي سياق متصل دعا رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوراد اليوم الى اجراء محادثات مع سوريا وايران بشأن الوضع الأمني في العراق.
وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت أوضحت ان اتصالات تجري مع البلدين منذ فترة داعية دمشق وطهران الى التعاون:
"نحن نتباحث منذ زمن طويل مع جهات في ايران وسوريا ونتحادث عن ضرورة العمل على إشراكهما لتكونا جزءاً من الحل لا جزءاً من المشكلة. وكما تعرفون فان مبعوثا من رئيس الوزراء توني بلير زار دمشق قبل فترة ليست بعيدة ، وبالتالي فان هذا ليس خطوة جديدة وضخمة بل أمر حاصل منذ زمن. والسؤال هو هل ستُقرر ايران أو سوريا أو كلاهما انهاء العزلة التي فرضها البلدان على نفسيهما والشروع في ابداء تعاون أكبر مع المجتمع الدولي".
الادارة الاميركية من جهتها أكدت ان الاتصالات ليست معدومة بين واشنطن وطهران. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو ان هناك اتصالات بين الجانبين من خلال محافل متعددة الاطراف وجهات اخرى ، بحسب تعبيره. وفيما يتعلق بسوريا قال سنو ان للولايات المتحدة علاقات دبلوماسية مع سوريا وان هذه العلاقات مستمرة.


اجتمع الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاثنين مع مجموعة دراسة العراق وقال في اعقاب الاجتماع انه لن يُصدِر حكما مسبقا على تقرير المجموعة التي ستقدمه الى الرئيس الاميركي والكونغرس الشهر المقبل.
وفي اعقاب اجتماع منفصل في البيت الابيض مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت أكد بوش مجددا ان الهدف في العراق يبقى متمثلا بحكومة قادرة على الصمود والدفاع عن نفسها ، بحسب تعبيره. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بوش قوله ان أفضل الخيارات العسكرية تعتمد على الظروف على الأرض. ويتضمن برنامج مجموعة دراسة العراق اليوم عقد لقاءات مع اركان الادارة الاميركية والتحادث مع السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد وقائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي.


قال مسؤول فلسطيني ان الرئيس السابق للجامعة الاسلامية في غزة محمد شْبير وافق اليوم الاثنين على ترشيحه خلفا لرئيس الوزراء الحالي اسماعيل هنية في اطار المساعي الجارية لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم كتلة "فتح" في المجلس التشريعي الفلسطيني رضوان الأخرس قوله ان بالامكان القول ان حركة فتح لم تبدِ أي اعتراضات. واضاف الأخرس ان محمد شبير هو مرشح حماس وفتح ليس لديها اعتراض وبالتالي فان فرصته كبيرة ، بحسب تعبيره. وامتنعت حماس عن التعليق على ترشيح شبير الذي يتعين ان ينال موافقة الرئيس محمود عباس.


وافقت الحكومة اللبنانية اليوم الاثنين على مشروع نظام المحكمة الدولية لمحاكمة المسؤولين عن اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وجاءت موافقة الحكومة في اجتماع عقدته رغم استقالة وزير سادس بعد يومين على استقالة الوزراء الخمسة لحزب الله وحركة أمل.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر رسمية ان حكومة فؤاد السنيورة ستعيد مشروع نظام المحكمة الآن الى نيويورك وتنظر استلام النص النهائي.
وكان وزير البيئة يعقوب الصراف الموالي للرئيس اميل لحود استقال قبل فترة قصيرة من اجتماع الحكومة لينضم الى الوزراء الخمسة الذين استقالوا يوم السبت.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاثنين ان على ايران ان تواجه عزلة اقتصادية إذا واصلت انشطة تخصيب اليورانيوم. وشدد بوش في اعقاب اجتماعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت على ضرورة ان يتحد العالم ويقول لايران انها ستواجه عزلة إذا اختارت المضي قدما ببرنامجها النووي. ونقلت وكالة رويترز عن بوش قوله ان احد مصادر هذه العزلة سيكون اقتصاديا. واعتبر الرئيس الاميركي ان ايران تشكل تهديدا للسلام العالمي ، بحسب تعبيره. ودعا مجددا الى تخلي طهران عن مطامحها النووية.


قُتل شخص على الأقل وأُصيب نحوُ خمسين آخرين اليوم الاثنين في اشتباكات بين القوات الشرطة وآلاف المحتجين الذين تظاهروا في مدن عدة في انحاء بنغلاديش. وقال قادة معارضون ان رجلا قُتل بعدما اندفعت سيارة تابعة للشرطة نحو حشد من الاشخاص الذين تجمعوا متحدين الحظر على التظاهر في العاصمة داكا.


من المتوقع ان يدعو رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الاثنين كلا من سوريا وايران الى المشاركة في الجهود الرامية الى السيطرة على دوامة العنف المستمرة في العراق.
ونقلت وكالة رويترز عن متحدثة باسم الحكومة البريطانية قولها ان بلير سيؤكد الحاجة الى استراتيجية واسعة في الشرق الاوسط تبين لدمشق وطهران كيف يمكن ان تُسهما في استقرار المنطقة مع تحذيرهما من عواقب عرقلة السلام.
في غضون ذلك اعلنت ايران استعدادها لتدارس أي طلب رسمي اميركي باجراء محادثات معها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في تصريح لوكالة رويترز ان الولايات المتحدة إذا كانت تريد التحادث مع ايران فعليها ان تقترح ذلك رسميا وستنظر ايران في المقترح.
المتحدث باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام من جهته دعا الولايات المتحدة الى مراجعة كامل سياستها في المنطقة:
"ليس امام اميركا من خيار سوى أن تُغيِّر سياساتها بمقدار مئة وثمانين درجة وإلا فان احداث المنطقة ستُرغِمُها على ذلك".
واشار المسؤول الايراني الى ان مثل هذا التغيير من شأنه ان يُسهم في حل مشاكل المنطقة.
وفي واشنطن اجتمع الرئيس الاميركي جورج بوش مع اعضاء مجموعة دراسة العراق. وافادت وكالة رويترز ان بوش التقى رئيسي المجموعة وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر وعضو مجلس النواب السابق لي هاملتون. ومن المتوقع ان تستمع المجموعة الى آراء بوش ونائبه دك تشيني ومستشار الأمن القومي ستيفن هادلي. وقررت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس تأجيل زيارتها لفيتنام يوما واحدا للمشاركة في اجتماعات اركان الادارة بشأن العراق. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان رايس ستغادر الى هانوي يوم غد الثلاثاء بدلا من الاثنين. واوضح ان التأجيل لا يرتبط بلقاء رايس في وقت لاحق من اليوم مع مجموعة دراسة العراق. وتأتي هذه الاجتماعات في اطار عمل المجموعة على اعداد تقريرها النهائي وتقديم توصياتها بشأن العراق الى بوش والكونغرس الشهر المقبل.


قال مصدر برلماني اليوم الاثنين ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيدعو قادة القوى السياسية الى تقديم مرشحين جدد لتولي حقائب وزارية في التعديل الوزاري الذي يعتزم المالكي أن يُجريه في حكومته. واشار عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي الى ان من المقرر ان يشمل التعديل عشرة وزراء من اصل سبعة وثلاثين وزيرا. ونقلت وكالة فرانس برس عن البياتي توقُعَه اعلان التعديل خلال الايام القليلة المقبلة. وأوضح عضو مجلس النواب ان المالكي سيدعو الكتل السياسية الى ارسال ثلاثة اسماء جديدة ترشحهم لكل وزارة. واضاف البياتي ان التركيز هذه المرة سيكون على تعيين تكنوقراط من ذوي الكفاءات ، بحسب تعبيره.


استبعدت المانيا اليوم الاثنين ارسال قوات قتالية الى العراق ولكنها ابدت استعدادها للتوسع في تدريب قوات الجيش والشرطة العراقية. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم وزارة الدفاع الالمانية توماس رابة.
وكان المتحدث باسم الحكومة الالمانية توماس شتيغ اعلن في حديث نشرته صحيفة "برلينر تسايتونغ" اليوم ان برلين يمكن ان توسع برنامجها لتدريب قوات حرس الحدود العراقية. واضاف المسؤول الالماني ان الحكومة العراقية ينبغي ان تقدم طلبا الى المانيا لزيادة مساعدتها وان تقديم مساعدات اضافية سيتطلب تحسنا في الوضع الأمني ، بحسب المتحدث الالماني.


أعلن وزير الدفاع الأرمني سيرج سركسيان قبيل توجهه الى بغداد اليوم الاثنين ان بلاده ستمدد بقاء قواتها في العراق عاما آخر. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن سركسيان قوله ان يريفان طلبت من البرلمان موافقته على التمديد. وقال سركسيان انه سيجري خلال زيارته للعراق محادثات مع وزير الدفاع عبد القادر العبيدي ويتفقد الوحدة الأرمنية المؤلفة من ستة واربعين جنديا يتمركزون في العراق منذ مطلع عام 2005.


قالت مصادر الشرطة ان اربعة عشر شخصا على الاقل قُتلوا في بغداد اليوم الاثنين بينهم عشرة على الأقل قُتلوا عندما فجر انتحاري حزامه الناسف داخل حافلة في مدينة الشعب شمال شرقي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان اثني عشر آخرين أُصيبوا في الهجوم.
وكان اربعة اشخاص قُتلوا في حوادث متفرقة شهدتها بغداد اليوم. وقُتل عميد في شرطة المرور مع سائقه عندما اطلق مسلحون النار على سيارتهما اثناء توجههما الى العمل شمال بغداد. وانفجرت سيارة مفخخة داخل مرآب قرب المنطقة الخضراء واسفر الانفجار عن اصابة شخص وتدمير ثلاث عشرة سيارة. واعلن الجيش الاميركي مقتل ثمانية مسلحين والقاء القبض على واحد واربعين من المشتبه بهم في عمليات دهم في مناطق مختلفة من بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان ان اثنين من جنوده قُتلا في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في محافظة صلاح الدين. وقالت وزارة الخارجية التركية ان مواطنا تركيا خُطف في تموز الماضي قُتل على ايدي خاطفيه وعُثر على جثته قرب الطريق المؤدي الى مطار بغداد.


قال مسؤولون في حركتي "فتح" و"حماس" انهم باتوا قريبين من الاتفاق اليوم الاثنين على رئيس لحكومة الوحدة الوطنية بدلا من رئيس الوزراء الحالي اسماعيل هنية ولكن يتعين ان ينال المرشح لخلافة هنية موافقة الرئيس محمود عباس.
ونقلت وكالة رويترز عن مشاركين في المفاوضات الجارية بين فتح وحماس في قطاع غزة انهم قريبون من الاتفاق على ترشيح محمد شْبير الرئيس السابق للجامعة الاسلامية في غزة لتولي رئاسة الحكومة الجديدة.
في غضون ذلك اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في مقابلة نشرتها صحيفة "القدس" الصادرة في الاراضي الفلسطينية اليوم انه مستعد للتحادث مع حكومة وحدة وطنية تشارك فيها حركة حماس إذا وافقت على شروط اللجنة الرباعية. وتطالب اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا بأن تعترف حماس بحق اسرائيل في الوجود.


أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الاثنين ان اسرائيل لن تقبل بوجود ايران نووية ولكنه اعرب عن الأمل بنجاح الدبلوماسية في اقناع طهران بالتخلي عن برنامجها النووي دون ان يستبعد العمل العسكري.
وقال اولمرت في مقابلة مع شبكة "ان بي سي" التلفزيونية الاميركية ان اسرائيل لن تسكت على امتلاك ايران اسلحة نووية. وحول ما إذا كانت حكومتُه تفكر في توجيه ضربة استباقية تستهدف المنشآت النووية الايرانية قال رئيس الوزراء الاسرائيلي: "آمل بأن لا نصل الى هذه المرحلة". ولكنه اضاف ان خياره الأول هو ايجاد حل عن طريق المفاوضات.


اتهم مسؤول في الامم المتحدة اليوم الاثنين عناصر في اجهزة الامن السريلانكية بالتواطؤ في خطف اطفال وتجنيدهم في صفوف جماعة مسلحة تقاتل المتمردين التاميل.
وقال الن روك مستشار المبعوث الدولي الخاص لشؤون الاطفال والنزاعات المسلحة في سري لانكا ان بعثة الامم المتحدة وجدت أدلة ذاتَ صدقية على ان قوات حكومية تساعد جماعة يقودها زعيم متمرد سابق على خطف اطفال للعمل جنودا في صفوف جماعته. واضاف المسؤول الدولي ان الرئيس السريلانكي ماهيندا راجب آكسا تعهد باجراء تحقيق فوري ومعاقبة المذنبين.

على صلة

XS
SM
MD
LG