روابط للدخول

مرصد الحريات الصحفية: الصحفي العراقي مستهدف من كل الأطراف المتنازعة دون استثناء


ديار بامرني

مرصد الحريات الصحفية : الصحفي العراقي مستهدف من كل الأطراف المتنازعة دون استثناء وعدد شهداء الصحافة العراقية تجاوز 150 صحفيا والرقم في أرتفاع يومي. لقاء مع السيد (زياد العجيلي – مدير مرصد الحريات الصحفية).

*********

تبنى عدد من الجهات عملية متابعة الأنتهاكات التي يتعرض لها الصحفي وبدأت بعضها بنشر إحصائيات تتضمن أرقاما لعدد القتلى العراقيين من الصحفيين ومراسلي الفضائيات ووكالات الأنباء وجهات اخرى قامت بنشر تقارير تؤكد على أرتفاع عدد القتلى من الصحفيين مع تزايد أعمال العنف، الأمر الذي اكسب عمل هذه المنظمات أهمية كبيرة من حيث تسليطها الضوء على ما يعانيه الصحفيون في العراق والوضع الذي يواجههم وهم يحاولون تغطية ما يقع من أحداث, وبالتالي التأكيد على الضرورة البالغة لبذل جهود دولية أكبر من أجل حماية الصحفيين إبان النزاعات المسلحة.

(مرصد الحريات الصحفية) هو من الجهات التي أخذت على عاتقها متابعة تلك الانتهاكات حيث قام المرصد ومن خلال منتسبيه من صحفيين وإعلاميين متابعة والدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين. ولتسليط الضوء أكثر على عمل هذه المنظمة, البرنامج يستضيف السيد (زياد العجيلي – مدير مرصد الحريات الصحفية) الذي أكد أرتفاع عدد ضحايا العمليات الأرهابية والعسكرية والأعتقالات التي يتعرض لها الصحفيون وان هذه الأرقام تعني ان الصحفي العراقي مستهدف من كل الأطراف المتنازعة دون استثناء، وأن مهنة الصحافة باتت موضوع انتهاك يومي دون ادنى اعتبار للدور المهني والإنساني الذي تقدمه. مدير المرصد أكد على أهمية رصد الانتهاكات التي تمارس ضد الصحفيين والإعلاميين والوقوف بوجه اسباب ومسببات هذه الانتهاكات وأتخاذ خطوات فعلية باتجاه ايقافها وذلك بالاعتماد على مستشارين قانونيين يتولى من خلالهم المرصد رفع دعاوى قضائية ضد مرتكبي تلك الانتهاكات مهما كانت صفتهم ومكانتهم دون استثناء حتى وان اقتضى الامر اللجوء الى المحاكم الدولية بالأضافة الى متابعتهم عمل وسائل الاعلام المختلفة ، لرصد الخروقات المهنية بكل انواعها :

لقاء مع السيد (زياد العجيلي – مدير مرصد الحريات الصحفية)

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659


أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG